ازاي اعرف نوع الجنين في البيت

0 1٬299

على الرغم من كون السؤال ازاي اعرف نوع الجنين في البيت أحد علوم الغيب، إلا أن معرفة نوع الجنين في المنزل مازالت تعد من الطرق المفضلة للبحث من قبل النساء الحوامل ولو من باب الفضول.

تحديد نوع الجنين

علينا قبل الإجابة عن سؤال ازاي اعرف نوع الجنين في البيت أن نلقي الضوء على معلومة بسيطة ربما لا يعرفها الكثيرون، وهي ان المسئول عن تحديد نوع الجنين في المقام الأول هو الأب.

هذا لأن كروموسومات الذكر تتكون من (XY) بينما الأنثى تتكون من (XX)، والكروموسوم الذي يحدد نوع الجنين يأتي من الذكر لأن كروموسوماته مختلفة، فالبويضة أصلاً (X) واحدة، الكروموسوم الىخر الذي يأتي مكملاً لها من الذكر إما أن يكون (X) أو(Y)، لذا فالأب هو المسئول عن تحديد نوع الجنين وليس الأم كما هو متعارف.

للمزيد: 20 علامة تدل على الحمل ببنت

ازاي اعرف نوع الجنين في البيت باستخدام صودا الخبيز

اقرأ أيضًا: آلة حاسبة لمعرفة نوع الجنين من اخر دورة 2022

والمعروفة باسم بيكربونات الصوديوم، وهي متوفرة بكثرة في منازلنا نظرًا لاستخدماتها العديدة، وتتلخص الطريقة بأن تأتي الأم بوعاء بلاستيكي صغير يحوي عينة بسيطة من بول الصباح.

يجب أن تكون العينة فور الاستيقاظ مباشرة وقبل تناول أي شيء، تضيف الحامل ملعقة صغيرة من صودا الخبيز إلى عينة البول، إذا لاحظت فورانًا فهو يشير إلى أن الجنين ذكر، أما إذا لم يحدث دل على أن الجنين أنثى، وهي أسهل طرق معرفة نوع الجنين في المنزل .

ازاي اعرف نوع الجنين في البيت باستخدام ملح الطعام

حيث الملح أصلاً عبارة عن مادة كيميائية وهي كلوريد الصوديوم، ويمكن القيام بها في الأسبوع الثامن من الحمل.

وهي تشبه الطريقة السابقة، حيث توضع عينة من بول المرأة الحامل في وعاء بلاستيكي مع كمية من ملح الطعام، تترك لمدة 5 دقائق، إذا تعكر الخليط داخل الكوب فإن الجنين ذكر، أما إن ترسب الملح بالداخل فهو يعني أن الجنين أنثى.

حلقة البطن ل معرفة نوع الجنين

وهي طريقة أشبه الحيل البسيطة، إذ يعلق خاتم الزفاف بخيط على مستوى من بطن المرأة الحامل، وتمسك المرأة بطرفه وتحركه فوق بطنها ببطء.

إذا تحرك الخيط يمينًا وشمالاً فإن المولود ذكر، أما إذا تحرك في شكل جائرة فالجنين أنثى، وهي طريقة لا ينصح بها وليس لها أساس علم سوى التسلية.

الخط الأسود ل معرفة نوع الجنين

اقرأ أيضًا: معرفة نوع الجنين في الشهر التاسع بدون سونار

ويقصد به الخط الداكن الذي يظهر لدى بعض النساء الحوامل، ويمتد من عظمة الحوض حتى منتصف البطن ويميل لونه للبني الداكن.

امتداد هذا الخط حتى السرة يشير إلى أن الجنين انثى، أما إذا امتد من أعلى فإن الجنين ذكر، وهذه الطريقة كذلك ليس لها أساس علمي.

معرفة نوع الجنين من لون حليب الأم

وتتم باستخدام حليب ثدي الأم، حيث يحضر كوب من الماء الفاتر ويمسح به على الثدي لتنشيط نزول بضع قطرات من الحليب التي توضع في كوب آخر نظيف، يضاف بعض لماء إلى الحليب ورؤية النتيجة.

في حالة امتزاج الحليب مع الماء فإن الجنين أنثى، أما إذا لم يمتزج فهذا دليل على أن الجنين ذكر، ويمكن اللجوء لهذه الطريقة خلال الشهر الخامس من الحمل.

هناك أيضًا شكل الثدي وحجمه، حيث الثدي الأيسر إذا كان ذا حجم أكبر من الأيمن ولون النطقة المحيطة بالحلمة أكثر داكنة فالجنين أنثى، إذا كان العكس ولون المنطقة المحيطة بالحلمة بني فالجنين ذكر.

عن طريق الإفرازات المهبلية

حيث تشير الطريقة إلى أن الإفرازات المهبلية البيضاء التي تميل إلى اللون البني تدل على الحمل بأنثى، بينما الإفرازات الببيضاء التي تميل للون الأصفر فهي تدل على ذكر.

كذلك طريقة نوم الحامل، فالحامل التي تنام على الجانب الأيسر فالجنين ولد، أما التي تنام على الجانب الأيمن فالجنين أنثى.

أعراض الحمل ومعرفة نوع الجنين في المنزل

وهي تعتمد على بعض أعراض الحمل التي تظهر على الحامل بشكل معين تدل على نوع الجنين، منها:

  • الغثيان الصباحي، وهو عرض مشترك لدى كل النساء تقريبًا من أعراض الحمل في الشهور الأولى، فالغثيان الحاد يشير إلى الحمل بأنثى بسبب ما تحمله الإناث عادة من هرمونات أنثوية زائدة، أما قلة حدة الغثيان الصباحي بالطبع تشير إلى ذكر.
  • الوحم وهو الشوق الزائد لنوع معين من الطعام، حيث تزعم الطريقة أن من يملن إلى تناول الأطعمة المالحة مثل المخللات والرنجة وغيرها يكنّ حوامل في ذكر، أما إن كانت الأم تشتهي الأطعمة الحلوة والمحتوية على سكريات مثل الشيكولاتة والآيس كريم فهي حاملاً في أنثى.
  • من المعتاد أن يتأثر جلد الحامل وشعرها بفترة الحمل، لذا فإن الحامل بأنثى تبدأ في الشكوى من جفاف الجلد والشعر وتساقطه، ظهور حب الشباب وخصوصًا في الوجه، على عكس تلك الحامل بذكر والتي تتمتع بشعر كثيف وجلد صحي حسب معتقداتهم.
  • والحقيقة أن تلك التغيرات لا علاقة له بشكل علمي ب معرفة نوع الجنين، لأن 90% من النساء الحوامل تتعرض بشرتهن وشعرهن للتغير في الحمل بسبب التغيرات الهائلة في الهرمونات.
  • بطن المرأة الحامل يحدد شكلها نوع الجنين إلى حد ما حسب زعم بعض الناس، فالحامل بذكر تكون بطنها متدلية لأسفل بشكل ملحوظ، بينما البطن المرفوعة لأعلى غالبًا تدل على الحمل بأنثى، وعلميًا فإن شكل البطن يرتبط بقوة عضلات البطن وشكل الرحم لا نوع الجنين.
  • التغيرات المزاجية التي تشتهر بها الحوامل عادة بسبب تغير الهرمونات، يقول البعض أن التغيرات المزاجية الشديدة وعصبية الأم تدل على الحمل بأنثى، بينما يحدث العكس عند الحمل بذكر، بينما لم يثبت علميًا صحة هذه النظرية.
  • حدس الأم التي غالبًا ما يصيب، حيث تشعر بنوع جنينها ربما بمجرد معرفتها بأمر الحمل، وعلى الرغم من أنه مجرد حدس إلا أنه يصيب في أحيان كثيرة.

اقرأ أيضًا: طريقة امي لمعرفة نوع الجنين

طرق مؤكدة لمعرفة نوع الجنين

بعيدًا عن طرق معرفة الجنين في المنزل والتي لا تتطلب الانتظار مثل الطرق الأخرى المؤكدة، والتي سنتعرف على بعضهأ معًا:

  • الفحص بالموجات فوق الصوتية، أو ما يسمى ب فحص السونار، ويتم هذا بين الأسبوع السادس عشر والسبوع العشرين من الحمل، حيث يتكون العضو التناسلي للجنين منذ الأسبوع السادس، لكن نموه يكتمل بشكل يسهل تمييزه من الأسبوع الرابع عشر وحتى الثامن عشر، وعليه يمكن للطبيب تحديد نوع الجنين بسهولة عن طريق شكل العضو التناسلي.
  • عن طريق الاختبار الخاص بالكشف عن إصابة الجنين بمتلازمة داون، وهو يتم لبعض الأمهات اللاتي يعانين من مشاكل صحية أو ظروف معينة تهدد بولادة طفل غير سليم، وهو اختبار دم يتم قبل الولادة ويتم فيه فحص كروموسومات الجنين، وبالطبع عبر الكروموسومات يمكن معرفة نوع الجنين بكل سهولة.
  • فحص عينة من المشيمة، أو من الزغب المحيط بالمشيمة بالتحديد، وهي شعيرات بسيطة تخرج من المشيمة تشبه الأصابع، ويمكن رؤيتها في الأشعة والصور بسهولة، وهذا الفحص يفيد في تحديد إصابة الجنين بأمراض الكروموسومات وبعض المشاكل الناتجة عن العوامل الوراثية، كما يمكن أخذ عينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين لنفس الهدف لكن ذلك يهدد الأم بخطر الإجهاض.

في رأيي أن الإجابة عن سؤال ازاي اعرف نوع الجنين في البيت هي مجرد تكهنات وأساليب غير علمية، لكن الغريب أن بعضها بنجح، بالرغم من اعتمادها بشكل كبير على الحدس لا على التجربة والأساس العلمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.