مشروبات تسبب الإجهاض.. ماهي؟

0 39

كل أم في بداية فترة حملها تحرص على تتبع ما قد يضرها أو يضر جنينها واجتنابه، ومشروبات تسبب الإجهاض من أكثر الأشياء الهامة التي على الأم معرفتها لتتجنبها وهي تبحث عن مشروبات طبيعية تتناولها بدلاً مما اعتادت عليه من منبهات ضارة مثل الشاي والقهوة.

الأعشاب والحمل

بالطبع فإن مشروبات تسبب الإجهاض تكون غالبًا من الأعشاب الطبيعية، وتلك الأخيرة على الرغم من فوائدها الغذائية الكثيرة وما تحويه من فيتامينات طبيعية وعناصر مفيدة، قد تغني الإنسان عن استخدام الأدوية، لكن هذه الاعشاب ق تضر أكثر مما تنفع في حالات معينة ومنها المرأة الحامل.

فالأعشاب الطبيعية لا تمر بنفس درجة التقييم من قبل إدارة الغذاء والدواء، لذا فإن مخاطرها غير محسوبة بدقة، ولنفس السبب يتجنب الأطباء وصف الأعشاب الطبيعية للنساء الحوامل إلا بحذر، وعما ثبت أمنه عليها فقط بالتجارب السريرية.

فهناك أعشاب طبيعية قد تتسبب في الإجهاض، أو الولادة المبكرة، او تقلصات الرحم، أو حتى إصابة الجنين بأي عارض على أقل تقدير، ويفضل للحامل أن تتشاور مع طبيبها المختص حول الأعشاب الآمن شربها أثناء الحمل، والتي ينتعرف عليها لاحقًا في هذا المقال.

مشروبات تسبب الإجهاض

مشروبات تسبب الإجهاض

اقرأ أيضًا

متى ينزل الجنين بدون نبض

  1. مشروب الكركديه: وهو يُعرف بأنه مهديء للأعصاب، لكنهكذلك يعمل على التوازن في هرمون الاستروجين، وهو غير هرمون غير مفضل ارتفاعه أثناء الحمل، وقد يعطي للجسم إشارة بعدم الحمل، من ثم تبدأ أعراض الولادة المبكرة مما يسبب الإجهاض.
  2. الكاموميل: مشروب مشهور بعلاج الأرق والتوتر، وهو من ضمن نصائح الأطباء للذين يعانون من عدم انتظام النوم وذلك بشرب كوبين منه يوميًا، لكن هناك بعض الأطباء يحذرون الحامل من تناوله على الرغم من عدم وجود دراسات كافية على ضرره للحامل.
  3. القرفة: وهي من المشروبات التي تفيد في نزول دم الدورة الشهرية عن طريق زيادة تقلصات الرحم، ولهذا السبب بالذات فإن القرفة من المشروبات الممنوعة منعًا تامَا أثناء الحمل، اللهم كوضع القليل منها على الأرز المبهر أو أطباق الأرز باللبن لتعزيز النكهة والطعم، وفي بعض أنواع الحلوى الأخرى كالسينابون، لكن مغلي القرفة وتناولها كمشروب خطر جدًا على الحامل، وقد تسبب الولادة المبكرة أوالإجهاض، أو خفض سكر الدم للحامل مما يصيبها بالهبوط وهذا أقل ضرر.
  4. الحلبة: وهو مشروب اشتهر تناوله في فترة الرضاعة، نظرًا لفوائده في إدرار اللبن، لكنه لا ينصح بشربه أثناء الحمل، لأنه كذلك يعمل على انقباض الرحم للمساعدة على خروج دم النفاس بعد الولادة واجتياز مرحلة النفاس بسرعة، وهذا قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض إذا تم شرب الحلبة أثناء الحمل، لكن شربها بعد الأسبوع ال37 من الحمل قد يساعد على تسهيل عملية الولادة.
  5. المرامية: وقد تناولناها في مقال منفصل على الموقع رابطه أسفل هذه الفقرة، وهي من المشروبات الخطيرة على الحامل، لأنها أيضًا تعزز من نزول الدورة الشهرية، مما يعرض الأم لخطر الإجهاض، خاصة في شهور الحمل الثلاثة الأولى، كما أنها من المحظورات في فترة الرضاعة لأنها تقلل من إدرار اللبن.
  6. الزعتر: هو مشروب مهديء للمعدة والأمعاءو القولون بصفة خاصة، لكنه يسبب سيولة الدم، فعلى الحامل ألا تتناوله بكمية كبيرة، خاصة إذا كانت تتناول أدوية لسيولة الدم أو تعاني من مرض السكر، حتى لا تتعرض لحدوث نزيف.
  7. المشروبات الكحولية: وهي ليست من ضمن مشروبات تسبب الإجهاض فحسب، لكنها أيضًا تسبب تشوه الجنين وتسمم الدم، فضلاً عن مضارها العظيمة لجسم الإنسان، وحرمتها في الدين الإسلامي.
  8. الينسون: وهو على رأس المشروبات المهدئة، لكنه يحتوي على مادة الأنيتول والتي قد تسبب تسمم لأعصاب الجنين.
  9. عصير الأناناس والبابايا: وهي عصائر طبيعية مفيدة لكن لما لهمام ن خواص تعملع لى ليونة المهبل وانقباض الرحم فإن هذا يسبب ضرر للجنين قد يصل إلى الإجهاض.
  10. الشاي والقهوة والنسكافيه وجميع المشروبات المنبهة من المحظورات بكثرة خلال فترة الحمل، لأنها تضعف الجهاز المناعي للحامل وربما تؤدي للإجهاض او تشوه الجنين، يصعب منعها لكن يكفي التقليل منها.
  11. لمشروبات الغازية لأنها تسبب هشاشة العظام وتمنع من امتصاص الكالسيوم، كما أنها تضر الجنين.

اقرأ أيضًا

هل المرامية تسقط الجنين؟ اعرفي الإجابة الآن

مشروبات آمنة على الحامل

بالطبع ليست كل ال مشروبات تسبب الإجهاض، لكن هناك بدائل آمنة ومفيدة للحامل منها على سبيل المثال:

  1. عصير الجرجير أو الخيارأو اي نوع آخر من الخضر مع إضافة المكسرات عليه، ويمكن إضافة بعض الفواكه معه كالموز والفراولة، او تزويده ببعض اللبن ليصير طعمه مستساغًا.
  2. العصائر الطبيعية كلها- عدا الأناناس والبابايا بالطبع- مثل البطيخ  والمانجو والبرتقال، وينبغي الحذر من المانجو لأنها قد تزيد نسبة الأملاح في الجسم.
  3. المياه: وهي من أهم المشروبات خلال الحمل، لأن جسم الإنسان يتكون من أكثر 70% منه من الماء، وشرب الماء بكمية كافية للحامل يقلل من التعب.
  4. الزبادي: ومشروباته كلها سواء بالفاكهة أو بدونها، كلها تعمل على إبقاء الجسم رطب، كما تحافظ على صحةا لجهاز الهضمي، وتزود الجسم بالكالسيوم المطلوب.
  5. عصير الليمون: مصدر جيد جدًا لفيتامين سي، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بكفاءة، كما يمكن تناوله مع بعض النعناع والزنجبيل لمقاومة الغثيان الصباحي في شهور الحمل الأولى.
  6. الشاي المثلج: وهو غير مشهور في بلدنا لكنه قد يباع لدى محلات السوبر ماركت المشهورة، ويمكن شربه خلال الصيف لكن بعد استشارة الطبيب.
  7. الحليب: وهو مصدر طبيعي للبروتين والكالسيوم وفيتامين ب12، وهذه كلها عناصر مفيدة للجنين.
مشروبات تسبب الإجهاض

نصائح لتجنب الإجهاض

بعد التعرف على مشروبات تسبب الإجهاض صار من السهل على الحامل اجتنباب كل هذه المشروبات، وما يلي مجرد نصائح متنوعة للحامل حتى لا تتعرض للإجهاض، منها:

اقرأ أيضًا

  1. الاهتمام بتناول حمض الفلويك، وهو من أهم المكملات الغذائية التي يجب تناولها أثناء الحمل، لأنها تقي الجنين من التشوه وتقلل من نسبة حدوث العيوب الخلقية له والتي قد تؤدي للإجهاض.
  2. الاهتمام بالنظافة والبعد عن مصادر العدوى، فاحرصي على غسل اليدين قبل الأكل وبعده، وكذلك عدة مرات خلال اليوم، فهذا يقي من امراض كثيرة مثل الإنفلوانزا والاتهاب الرئوي، كذلك الحرص على تناول اللقاحات اللازمة خلال فترة الحمل، والابتعاد عن أية مصادر للعدوى.
  3. المتابعة الدورية مع الطبيب للتعرف على أية مشكلة تتعلق بكِ أو بالجنين ومواجهتها مبكرًا.
  4. الحرص مع الأمراض المزمنة التي قد تعاني منها الحامل مثل الضغط سواء المرتفع أو المنخفض، السكر، أمراض المناعة، ينبغي المتابعة مع الطبيب بشأنها لأن أي ارتفاع أو انخفاض مفرط فيها قد يسبب الضر وربما الإجهاض.
  5. الابتعاد عن أي عادة غذائية غير صحية كنتِ تتبعينها قبل الحمل، مثل تناول طعام الشارع بكثرة، التدخين، الإفراط في القهوة والمنبهات.

كانت هذه قائمة ب مشروبات تسبب الإجهاض على الأم تجنبها تمامًا بعد علمها بأمر الحمل، وعامة كل مشروب يعمل على زيادة تقلصات الرحم وينصح به في فترات الدورة الشهرية يجب الابتعاد عنه أثناء الحمل لأنه وقتها سيؤدي لنتيجة عكسية ألا وهي الإجهاض أو الولادة المبكرة وكلها احتمالات مرعبة للأم وضارة بالجنين.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.