فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الاولى وكيفية تناوله بأمان

0 45

فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الاولى كثيرة إذا كنتِ تتناولين منه كميات معتدله منه ودون تجاوز الكميات الموصى بها، فهو أحد الأعشاب المحملة بالعديد من الفوائد الصحية والتي استُخدمت في الطب التقليدي منذ آلاف السنين. كما يُستخدم الزنجبيل أيضا كأحد التوابل ذات النكهة الفريدة والطعم المميز.

ولذلك، سوف نلقي نظرة عن فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الاولى والأخيرة وطريقة تحضيره للحامل، وكذلك أضرار ومخاطر الزنجبيل على الحامل ومتى يمكن تناوله.

فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الاولى

يمكن أن يقدم لك الزنجبيل أثناء الشهور الأولى من الحمل الفوائد الصحية، والتي تشمل أهمها:

  • تخفيف الغثيان الصباحي، والذي يعد من أكثر المشاكل المزعجة للحامل في الشهور الأولى.
  • يساعد على تحسين الدورة الدموية للحامل، مما يعزز وصول الدم المحمل بالمغذيات إلى الجنين.
  • أحد العلاجات الطبيعية الفعالة لعلاج الانفلونزا للحامل حيث أنه يساعد في تخفيف السعال وعلاج الأمراض التنفسية.
  • يعمل على تعزيز المناعة وبالتالي محاربة العدوى والعديد من الأمراض.
  • يحد من الاكتئاب ويساعد على تحسين المزاج.
  • يساعد على تحسين الهضم، ويخفف الانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي المرتبطة بالحمل.
  • ينظم مستويات الكوليسترول للحامل.
  • كما يحافظ على نسبة السكر في الدم طبيعية.
  • يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق المرتبط بالشهور الأولى من الحمل.
  • كما يخفف الصداع.

طريقة تحضير الزنجبيل للحامل

يمكنك تحضير الزنجبيل بعدة طرق للحصول على فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الاولى والتي تشمل أهمها ما يلي:

  • يمكنك إضافة رشة من الزنجبيل إلى أطباقك المفضلة مثل السلطات أو الحساء أو كتوابل للدجاج واللحوم وغيرهم. وبالتالي يمكنك الاستمتاع بنكهته القوية والمميزة من ناحية، والحصول على فوائده من الناحية الأخرى.
  • كما يمكنك أيضا تناول شاى الزنجبيل عن طريق إضافة القليل من الزنجبيل الطازج إلى الماء المغلي وتركه بضعة دقائق قبل تناوله.

الجرعة الآمنة من الزنجبيل أثناء الحمل

تعد الجرعة الآمنة للحصول على فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الاولى والحد من الغثيان هي 250 ملغ مقسمة على 4 مرات يوميا. بحيث لا يتجاوز المدخول اليومي من الزنجبيل للحامل أكثر من 1 جم.

كما يجب التنويه لعدم تناول الزنجبيل أو أي نوع من الأعشاب إلا بعد استشارة الطبيب أولا، وخاصة إذا كنت تتناولين أي أدوية لضغط الدم أو لمنع التجلطات، أو كنت تعانين من أي مشاكل صحية أخرى.

الزنجبيل والليمون للحامل

لا يوجد أفضل من بدء يومك بشاي الزنجبيل والليمون للحصول على فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الاولى والتخلص من الغثيان الصباحي. حيث يعزز الليمون فوائد الزنجبيل في تقليل الغثيان بنسبة كبيرة، كما أنه يرفع مناعة جسمك بفضل خصائصه القوية المضادة للأكسدة ومحتواه العالي من فيتامين سي. كما يفضل تحليته بالعسل الطبيعي لإضافة مذاق رائع والاستفادة من خصائص العسل للحصول على المزيد من الطاقة في بداية يومك، وكذلك محاربة الأمراض.

تحضير شاي الليمون والزنجبيل والعسل

  • إضافة 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي وتركه ينقع لمدة 5 دقائق.
  • ثم يتم إضافة 1 ملعقة من عصير الليمون الطازج، و 1 ملعقة من العسل الطبيعي، ومزج الخليط جيدا وتناوله.

اخطار الزنجبيل على الحامل

الجرعات القليلة من الزنجبيل آمنة تماما على الحامل ولا تؤدي إلى أي مخاطر أو أضرار. بينما تؤدي الجرعات العالية إلى بعض الآثار الجانبية البسيطة التي تشمل تهيج المعدة والشعور بالحرقة، الغازات، أو تهيج الفم. وقد تؤدي في بعض الحالات إلى الطفح الجلدي.

بينما تتمثل مخاطر الزنجبيل في احتمالية زيادة مخاطر النزيف، والتداخلات الدوائية ، وخاصة في حالة تناول الأدوية المرققة للدم وأدوية ضغط الدم وكذلك أدوية مرض السكري.

كما هناك بعض المخاوف التي تتعلق بتطور الجنين عند تناول الجرعات العالية من الزنجبيل، وذلك لعدم وجود دراسات كافية حول هذا الموضوع.

ولهذا تنصح منظمة الغذاء والدواء بعدم تناول أي أدوية أو مكملات غذاية أو علاجات عشبية إلا بمشورة طبية فقط، حفاظا على صحة الأم وصحة الجنين واكتمال فترة الحمل بأمان.

الزنجبيل للحامل في الشهور الأخيرة

وفقا للعديد من الدراسات أن فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الاولى لا تقل أهمية عنها في الشهور الأخيرة، وذلك عند استخدامه بكميات قليلة ودون الإفراط في تناوله. حيث أن التناول المفرط للزنجبيل أثناء أي فترة من فترات الحمل قد يكون له عواقب وأضرار صحية.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه يٌنصح بتجنب الزنجبيل للحامل في الشهور الأخيرة للنساء اللواتي لديهن تاريخ سابق من الولادات المبكرة، كما يجب تجنبه عند اقتراب موعد الولادة لتجنب النزيف بعد الولادة.

هل الزنجبيل يسبب الإجهاض

هناك بعض المخاوف بشأن تناول الزنجبيل أثناء الحمل التي تثير الجدل دائما، وهي ما إذا كان الزنجبيل يسبب الإجهاض أم لا. فلا شك أنه من الضروري قبل تناول أي علاجات عشبية أثناء الحمل مثل الزنجبيل، أو حتى إضافته كتوابل للطعام، التحقق من أمانها على الحمل.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل قاطع يٌثبت أن الزنجبيل يمكن أن يسبب مضاعفات الحمل، إلا أنه يجب عدم استهلاكه بكميات كبيرة خلال هذه الفترة، كما يجب تجنبه نهائيا في حالة الإجهاض السابق أو النزيف السابق.

والجدير بالذكر أننا لا نزال بحاجة إلى العديد من الأبحاث والدراسات حول تناول الزنجبيل ومخاطر الإجهاض، حيث أن البيانات الخاصة بالنتائج الجنينية غير متوفرة حتى الآن. كما أن مكونات الزنجبيل الكيميائية تمتلك خصائص موت الخلايا المبرمج في خلايا سرطان الغدد الليمفاوية البشرية، مما يجعل هناك بعض المخاوف من هذه التأثيرت على الأجنة.

أقرأ أيضا: أعراض الإجهاض في الشهر الرابع من الحمل.

الزنجبيل للحمل متى يشرب

للحصول على فوائد الزنجبيل أثناء الحمل وخاصة تقليل الغثيان الصباحي المزعج، فالأفضل تناوله صباحا للاستمتاع بيوم جيد ذو أعراض بسيطة. كما يمكنك أن تحظي بكوب من شاي الزنجبيل في أي وقت أثناء يومك عند أوقات الراحة والاسترخاء. وعادة ما ينصح بتناول الزنجبيل للحامل إذا كانت تعاني من الانفلونزا أو الزكام.

وعلى الرغم أن الكميات القليلة من الزنجبيل آمنة طوال الحمل بالنسبة لمعظم النساء، إلا أنه من الضروري تجنبه في آخر الحمل وكلما اقترب موعد الولادة.

وأخيرا، نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى وافيا ومفيدا حول فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الاولى والأخيرة وكيفية تحضيره للحامل ومتى يشرب، وكذلك اخطار الزنجبيل على الحمل ، وهل يسبب الإجهاض أم لا وكل ما يتعلق بالزنجبيل والحمل.

مصدر Ginger Tea in Pregnancy: Benefits, Safety, and Directions Can you eat ginger during pregnancy? Here’s what a doctor recommends Ginger
بواسطة Consuming Ginger During Pregnancy Can Drinking Ginger Tea Cause a Miscarriage? Honey, lemon and ginger tea healthy pregnancy recipe

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.