الحامل بتوأم كيف تنام..؟

0 768

تعد مسألة الحامل بتوأم كيف تنام من المسائل التي تبدأ بشغل تفكير المرأة التي علمت للتو أنها حامل في توأم، كعادة الرجل فهو لا يهتم بهذه الاشياء، لكن الحامل لا تنام بصورة طبيعية، خاصة عند بروز بطنها مع تقدم أشهر الحمل، وأعني الحامل بجنين واحد، فما بال الحامل بتوأم كيف تنام!!

علامات حمل الأم بتوأم

قبل تناول أمر الحامل بتوأم كيف تنام، على كل حامل أن تعرف أولاً بعض العلامات التي تنبئها بالحمل في توأم بصورة مبكرة وقبل اللجوء للسونار، وهي كما يلي:

  • شعور الغثيان يكون بشكل مستمر طيلة اليوم، ويزداد عند الصباح بشكل حاد، كما يصاحبه الدوخة الشديدة خلال شهور الحمل الثلاثة الأولى، وذلك نتيجة اضطرابات الجهاز الهضمي وزيادة حموضة المعدة لأن الرحم يضغط على هذه الأخيرة.
  • الرغبة في النوم على الدوام، والشعور بالكسل والخمول، كما يصحاب ذلك الشعور بالإمساك وعسر الهضم من أول شهر في الحمل، لأن حاجة طفلين توأم إلى الراحة والهدوء تكون ضعف ما يحتاجه الحمل بطفل واحد بكل تأكيد.
  • بسبب ضغط الطفلين على المثانة، تزداد عدد مرات تبول المرأة الحامل عن الحد الطبيعي، لتكون في فترات متقاربة جدًا، بالإضافة إلى زيادة وزن الأم بشكل ملحوظ.
  • انتفاخ الرحم بشكل كبير ومن ثم انتفاخ صدر الأم، بسبب هرمون الحليب الذي تم إنتاجه بشكل مضاعف عن الحمل بطفل واحد، مع ارتفاع شهية الحامل بشكل كبير.

اقرأ أيضًا

فوائد جوزة الطيب للنساء

كيف تنام الحامل بتوأم في الشهر السابع

الأهم في طريقة نوم الحامل بتوأم بصفة عامة هو ألا تنام على ظهرها فترة طويلة، ويكون النوم على الجانب هو الوضع الصحيح لطريقة نوم الحامل بتوأم، الحامل بتوأم كيف تنام في الشهر السابع عن طريق وضع وسادة بين الركبتين وذلك لدعم الساقين، وإعطاء شعور بالراحة من ألم الحوض والفخذ واللذان يعلنان عن أنفسهما بقوة في هذه المرحلة، ويكون النوم على الجانب الأيسر للسماح للغذاء بالوصول للجنين عبر المشيمة، كما أن النوم على الجنب الأيسر يفيد الكليتين ويدعم تطهير الجسم من السوائل الزائدة.

طريقة نوم الحامل بتوأم

كيف تنام الحامل بتوام في الشهر الثامن

مع زيادة حجم الجنين يتعسر النوم بصورة أكبر، ويمُتنع النوم على الظهر مطلقًا، حتى لا تشعري بآلام في الظهر، أو ضيق التنفس، كذلك ضغط الجنين على أحد الأوردة الأساسية عند النوم على الظهر يجعل الحامل تشعر بالدوخة، ونحن هنا لا نعني جنين واحد، بل اثنان.

وبالطبع لا يمكن النوم على البطن، وتستمر الحامل بالنوم تبعًا للوضعية السابقة في الشهر السابع.

كيف تنام الحامل بتوأم في الشهر الخامس

طريقة نوم الحامل بتوأم في الشهور الأولى تختلف بعض الشيء عما سبق لأن الجنين مازال صغيرًا وبطنها لم تكبر للحد الذي يصعب معه النوم، فتبدأ الحامل بتوأم كيف تنام، في اتخاذ وضعيات نوم مختلفة وتجربتها لأكثر من مرة، للبحث عن أكثر الأوضاع راحة لها، ولا تجد أمامها وضع أكثر راحة من النوم على الجانب الأيسر أيضًا.

وفي الأسواق تباع وسادة خاصة للحامل، حيث توفر وضعية نوم مريحة وصحية، كما يمكن للحامل أن تضعها أسفل ظهرها إذا ما رغبت في النوم على ظهرها كنوع من التجديد وتغيير الأوضاع.

نصائح عامة للحامل بتوأم

الحامل بتوأم كيف تنام كان أمرًا بسيطًا في الشرح، لكن تنفيذه والمداومة عليه لبضعة أشهر هو الصعب، لذا هناك بعض النصائح التي يجب على الحامل بتوأم وضعها في الاعتبار وهي:

  • احتمالية الإصابة بفقر الدم تكون عالية، لذا ينبغي على الحامل تناول بعض الفيتامينات والحديد التي يصفها لها الطبيب وعدم التهاون بذلك، وعمل تحاليل الدم والهيموجلوبين بصفة دورية للاطمئنان على نسبة فقر الدم ومنعها من الزيادة، كذلك يجب عليها الاهتمام المبالغ بتناول الخضروات والفاكهة.
  • المتابعة الدورية لازمة في شهور الحمل الأولى بالذات، لتحديد وضع التوأم ونسبة المياه وحالة المشيمة.
  • بالرغم من طريقة نوم الحامل بتوأم والتي تكون صعبة بعض الشيء وغير مريحة، إلا أنها ينبغي أن تحرص على أخذ كفايتها من النوم يوميًا لتجنب الإرهاق والتعب، كما تمتنع عن جر الأشياء الثقيلة والقيام بالأعمال المرهقة والشاقة.
  • الاهتمام بعمل سونار الموجات فوق الصوتية عند كل زيارة للطبيبة، للتأكد من حالة التوأم الصحية.
  • تناول الماء بكثرة لتجنب الجفاف، وظهور التشققات، وإذا ما وجدتِ شعور بالغثيان في بداية شهور الحمل فيجب عليكِ استشارة الطبيبة للتقليل من هذا الشعور، وكذلك شعور حرقة المعدة.

اقرأ أيضًا

علم الطاقة لمعرفة نوع الجنين

الحامل بتوأم متى تحس بحركة الجنين

عادة بعد الشهر الرابع تبدأ الحامل في جنين واحد بالشعور بحركة جنينها، لكن الحمل بتوأم يجعل حركة الطفلين أكبرو أسرع، فتبدأ الحامل بتوأم من الشعور بحركة الجنين بداية من الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثاني عشر، والطبيب الحاذق يمكنه معرفة أمر حمل الأم بتوأم في الأسبوع السادس من خلال استماعه إلى نبض الأجنة عبر الموجات فوق الصوتية، وقد يكون نبض إحدى الطفلين ضعيف بحيث يتعسر ذلك على الطبيب.

متى يبدأ الثقل في حمل التوأم

بسبب وجود الرحم أعلى المثانة مباشرة، فإن المرأة تبدأ بالشعور بالثقل في بطنها لأن الرحم يزداد حجمه، ومن ثم يؤدي للتبول المستمر كما ذكرنا.

في حالة الثقل الشديد لدى الحامل بتوأم يتغير مركز الثقل لديها باستمرار بسبب حركة الطفلين، ومن علامات هذا وقوع الحوادث الصغيرة في المنزل مثل التعثر في السجادة مثلاً أو السقوط بسبب اختلال توازنها، ويزداد هذا مع تقدمها في الحمل.

في الثلث الثالث من الحمل يبدأ الجسم بإطلاق هرمون الريلاكسين لتخفيف أربطة الحوض وتسهيل مرو الجنين من عنق الرحم، فينتقل الشعور بالثقل إلى أسفل البطن، مع زيادة وزن الجنين.

يمكن العمل على تخفيف هذا الثقل عن الحامل عن طريق تجنب الوقوف لفترات طويلة لتخفيف الثقل على القدمين، والنوم على الجنب الأيسر كما أشرنا في فقرة الحامل بتوأم كيف تنام، وتدليك الحوض بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت الجوجوبا، مع الجلوس ورفع القدمين لأعلى بطريقة أعلى من مستوى القلب لتنشيط الدورة الدموية.

المشي للحامل بتوأم

يعتبر المشي من الرياضات المهمة لدى النساء الحوامل، لا سيما الحامل بتوأم، لكن مع اعتبار عدم ممارسة تلك الرياضة خلال أشهر الحمل الأولى، وإنما تبدأ فيها في الأشهر الثلاث المتوسطة بشرط ألا تعاني الحامل من انقباضات.

في الأشهر الأخيرة يكون المشي بصورة أكبر حوالي مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا، لمدة نصف ساعة أو ساعة، وهذه الرياضة البسيطة تعمل على زيادة هرمون السيروتونين المسئول عن السعادة، من ثم يخفف بعض الشيء من اكتئاب الحمل وتقلب المزاج، كما يعمل على ليونة العضلات والمفاصل وتنشيط الدورة الدموية.

المشي للحامل بتوأم

نصائح المشي للحامل في الشهور الأخيرة

احتياطات الحامل بتوأم كثيرة ولا تنحصر فقط في الحامل بتوأم كيف تنام، ومن هذه الاحتياطات أثناء المشي:

  • اختيار مكان هاديء وغير وعر تجنبًا للسقوط والتعثر.
  • المشي يكون بخطوات معتدلة متأنية وغير واسعة لتجنب الفقد السريع للطاقة.
  • المشي يكون في أماكن مضاءة بشكل جيد ومألوفة، فلا تسعي إلى استكشاف مكان جديد وأنتِ حامل.
  • اتخاذ مرافق في رحلة المشي تلك مثل الزوج أو الأخت أو الرفيقة.
  • ارتداء حذاء مطاطي مريح مع باطن غير قابل للانزلاق.
  • الاهتمام بشرب الماء بصورة كثيفة قبل المشي وبعده لتجنب الجفاف.
  • اختاري وقت يكون الجو فيه لطيفًا غير حار ولا بارد.
  • ارتداء ملابس داخلية فضفاضة وقطنية لتشعري بالراحة أثناء المشي.

طريق نوم الحامل بتوأم أو الحامل بتوأم كيف تنام من الأمور التي يجهلها الكثير من النساء الحوامل، خاصة في بداية الحمل حيث تكون معلومات المرأة قليلة نوعًا لا سيما إذا كان ذلك هو الحمل الأول لها، لذا يجب على كل امرأة بمجرد العلم  بأمر حملها أن تبدأ بسؤال من سبقنها والبحث عن متاعب الحمل، ولا تكف عن قراءة الكتب والموضوعات المفيدة بهذا الشأن.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.