استخدامات الميرمية في حياتنا اليومية | فوائد مذهلة لعشبة صغيرة

0 13

استخدامات الميرمية تتنوع، حيث إن حكيم العشب يستخدم ورقه في صناعة الأدوية ويوجد الكثير من أنواع الميرمية ويعد أكثر الأنواع انتشارا هو الميرمية الإسبانية أو سالفيا لافاندولايفوليا والميرمية الشائعة أو سالفيا أوفيسيناليس، ويتم استخدامه لمرض السكري وأعراض انقطاع الطمث ومرض الزهايمر وحرقة المعدة وآلام المعدة والانتفاخ والغازات والإسهال والاكتئاب ويستنشق في علاج الربو وزيادة في اللعاب والعرق وارتفاع الكوليسترول في الدم.

استخدامات الميرمية تدخل في الكثير من الحالات الأخرى ولا يتواجد دليل علمي يقوم بدعم استخدامات الميرمية، والميرمية هي من التوابل التي يكثر استخدامها في الأطعمة وتعتبر من العناصر العطرية في مستحضرات التجميل والصابون في التصنيع.

الميرمية يساهم في معالجة الاختلالات الكيميائية داخل الدماغ التي تؤدي إلى أعراض مرض الزهايمر ويساهم في تحسين مؤشرات مقاومة الإنسولين لدى النساء.

استخدامات الميرمية

  • مرض الزهايمر : هناك نوعين من حكيم العشب المختلفة وهما المريمية الإسبانية والمريمية الشائعة واستخدامهم لمدة تصل إلى 4 أشهر يعزز من الذاكرة والتعليم عند الناس الذين لديهم مرض الزهايمر من الخفيف للمتوسط.
  • السكري: من أهم فوائد الميرمية طبيا أنه في حالة استخدامها لمدة 3 مرات في اليوم بمعدل ثلاث أشهر لخفض مستوى السكر في الدم عند الصيام وبمرور الوقت يقلل مستوى السكر في الدم HbA1c لدى مرضى السكري.
  • الدهون: من فوائد شرب المريمية أنها تساعد على تقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار أو منخفض الكثافة LDL في الدم عند تناوله لمدة 3 مرات في اليوم لمدة من شهرين إلى 3 أشهر.
  • أعراض سن اليأس: الأبحاث المبكرة تقوم بالإشارة إلى أنه من فوائد الميرمية للنساء أنه عند استخدامها لمدة 8 أسابيع يعزز أعراض انقطاع الطمث وخصوصا الهبات الساخنة، كذلك قامت بالإشارة إلى أن أخذ خليط من مستخلص البرسيم ونبات الميرمية المشهورة سالفيا أوفيسيناليس لمدة تصل إلى 3 شهور يعمل على تقليل التعرق الليلي.
  • ألم بعد الجراحة: الأبحاث المبكرة التي تقوم بالإشارة إلى أنه من فوائد مغلي الميرمية أنه يخفف من أعراض ألم الجراحة.
  • حروق الشمس: من فوائد غسول الميرمية أنه عند وضع حوالي 2 ٪ من خلاصة سالفيا أوفيسيناليس وهو نبات الميرمية على الجلد بعد تعرضه لأشعة الشمس فوق بنفسجية يعمل على تقليل تطور احمرار الجلد.
  • سرطان الرئة: الناس الذين يتناولون المريمية بشكل منتظم كنوع من أنواع التوابل يكون عندهم فرصة قليلة للإصابة بسرطان الرئة بحوالي 54٪ ويعد من أفضل استخدامات الميرمية الطبية.
  • تورم اللوزتين أو التهاب اللوزتين: الأبحاث المبكرة تقوم بالإشارة إلى أن رش الحلق بدواء به المريمية لمدة 5 أيام يعزز من أعراض التهاب اللوزتين.
  • من فوائد و استخدامات الميرمية الأخرى علاج الربو وجفاف الفم والانتفاخ وفترات مؤلمة وفقدان الشهية والإسهال وآلام في المعدة وغاز وعسر الهضم والتعرق المفرط.

الآثار جانبية في استخدامات الميرمية

  • عند أخذ الميرمية من خلال الفم: تعد الميرمية آمنة بكميات يتم استخدامها في الأطعمة ويكون أمن عند أخذه بكميات محددة لمدة 4 أشهر، المريمية احتمال أن تكون غير آمنة عند أخذها من خلال الفم لفترات طويلة أو بجرعات عالية، لأن الميرمية الشائعة وهي سالفيا أوفيسيناليس يوجد بها مادة كيميائية وهي ثوجون Thujone، وهي مادة قد تكون سامة عند الإكثار في أخذها وهذه المادة قد تتسبب في تلف ونوبات الجهاز العصبي والكبد، وكمية الشوجون تختلف حسب اختلاف أنواع الميرمية وظروف النمو ووقت الحصاد وعوامل أخرى.
  • عند وضع الميرمية على الجلد: قد يكون آمن عند تطبيقه على الجلد لمدة أسبوع.
  • عند استنشاق الميرمية: عند استنشاق الزيت العطري المستخلص من الميرمية يعد آمن في العلاج بالروائح.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة بـ استخدامات الميرمية

  1. الحمل والرضاعة: استخدامات عشبة الميرمية من خلال الفم أثناء الحمل يكون غير آمن بسبب وجود مادة ثوجون thujone وهي تلك المادة الكيميائية التي توجد في بعض أنواع من الميرمية، وثوجون يؤدي إلى حدوث فترة الحيض لدى المرأة وهذا يؤدي إلى الإجهاض ولابد من الابتعاد عن هذه العشبة أثناء فترة الرضاعة حيث وجدت بعض الأدلة أن هذه العشبة تقلل من إمدادات الحليب.
  2. داء السكري: الميرمية في حالات السكري تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، ولابد من مراقبة علامات انخفاض مستوى السكر في الدم باهتمام عندما يكون الشخص لديه مرض السكري، حتى لا يقل مستوى السكر عن المطلوب، ويتم استخدام المريمية مع مرضى السكر عند عمل تعديل للجرعة الخاصة بأدوية السكري للمريض.
  3. الحالات الحساسة للهرمونات مثل الأورام الليفية الرحمية أو سرطان الرحم أو بطانة الرحم أو سرطان الثدي أو سرطان المبيض، الميرمية الأسباني وهي سالفيا لافاندولايفوليا لها نفس تأثير هرمون الأستروجين الأنثوي والذي قد يسبب بعض المضاعفات في الحالات المرضية التي ذكرناها.
  4. ارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم: الميرمية الإسبانية وهي سالفيا لافاندولايفوليا تعمل على رفع ضغط الدم عند بعض الأشخاص الذين لديهم ارتفاع ضغط الدم والمريمية الشائعة وهي سالفيا أوفيسيناليس تعمل على خفض ضغط الدم عند من يعانون من انخفاض ضغط الدم في الأساس ولهذا يجب التأكد من مراقبة ضغط الدم.
  5. اضطرابات النوبات: بعض أنواع الميرمية Salvia officinalis يوجد بها كمية كبيرة من مادة كيميائية تعرف باسم ثوجون Thujone التي تسبب حدوث النوبات، وفي حالات وجود نوبات عصبية لابد من الابتعاد عن استخدامها في الطعام.
  6. الجراحة: نبات الميرمية له تأثير على نسبة السكر في الدم ويوجد قلق من عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم عند القيام بالجراحة وبعدها ولهذا يجب التوقف عن استخدامات الميرمية الشائعة كنوع من الأدوية على الأقل قبل الجراحة بأسبوعين.

الجرعات استخدامات الميرمية

هناك دراسة في البحث العلمي توضح الجرعات الآتية عند تناول الميرمية من خلال الفم تكون الجرعات المناسبة هي:

  • لمرض الزهايمر تكون الجرعة كل يوم هي 1 جرام من عشبة الميرمية، ويستخدم خلاصة العشبة كجرعة والتي تزداد بشكل تدريجي مع مرور الوقت إلى أن تصل 2. 5 مجم على ثلاث مرات في اليوم.
  • لمرض السكري: تكون الجرعة كل يوم هي 500 ملغ من خلاصة الميرمية ثلاث مرات لمدة تصل إلى 3 أشهر.
  • لارتفاع الكوليسترول: تكون الجرعة كل يوم هي 500 ملغ من خلاصة الميرمية ثلاث مرات لمدة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • لأعراض انقطاع الطمث تكون الجرعة كل يوم هي 300 ملغ من خلاصة عشبة الميرمية لمدة تصل إلى 12 أسبوع ويمكن أن تكون الجرعة 280 مجم كل يوم من مستخلص الميرمية الشائع Sage Menopause، Bioforce AG الذي يكون خالي من مادة الشوجون لمدة تصل إلى 8 أسابيع.

كانت هذه نبذة عن ما هي استخدامات الميرمية حيث يمكنكم التعرف على فوائدها واستخداماتها المختلفة والجرعات المناسبة للحالات المرضية المختلفة.

Was this article helpful?
YesNo
مصدر Healthline The Spruce Eats

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.