طريقة عمل وسادة للكنب سهلة وسريعة وأكثر جمالاً

0 151

قد يتساءل الكثير عن طريقة عمل وسادة للكنب وذلك نظراً لأهميتها في المنزل فهي تضيف مزيداً من الراحة للكنب، كما تضيف لمسة جمالية تعزز جمال الديكور الموجود بالمنزل وتبرز فخامته.


وهنا سوف ينصب حديثنا حول طريقة عمل مخدات للديكور بأشكالها وحشواتها المختلفة التي يمكنها أن تحدث تغييرا كبيرا في مظهر المكان وتجدد طاقته، وطريقة عمل وسادة للكنب بأكثر الحيل سهولة ضمن نصائح منزلية للديكور سهلة فتابعوا مقالنا.

اقرأ أيضاً:

طرق تنظيف الزجاج

نصائح لجعل عملية غسل الملابس أسهل


الأشكال المختلفة للوسائد وطريقة عمل وسادة للكنب


تتعدد الأشكال التي يمكن استخدامها لتصميم مخدات جميلة جداً ومريحة للكنب تظهر الذوق الخاص لمصممها من اشكال مخدات صوفات وغيرها، وجميعها سهلة التنفيذ ولا توجد فيها صعوبة كبيرة، وقبل أن نشرع في استعراض أنواع المخدات وأشكالها وطريقة عمل كل منها، فسنذكر كافة الأدوات التي يجب إحضارها لكي يمكن عمل مخدة من البداية حتى النهاية بشكل كامل ومتقن وهي :

  • مقص مناسب للقماش.
  • قطعة من قماش مخدات كنب كبيرة تكفي لعدد المخدات المطلوبة بلون واحد أو اكثر حسب الرغبة.
  • ماكينة للخياطة، ويمكن في حال الرغبة في عمل مخدة واحدة أو اثنين وعدم توفر ماكينة استبدلها بإبرة خياطة يدوية.
  • خيوط متينة ومناسبة للخياطة.
  • مسطرة أو ما شابه لأخذ القياس المناسب.
  • دبابيس لتثبيت قطع القماش قبل خياطتها.
  • حشو مناسب لتعبئة المخدة وإعطائها الشكل المرغوب فيه.

أنواع الحشو المستخدمة في عمل مخدة للكنب


من المهم أيضاً التعرف على أهم أنواع الحشوات المستخدمة في عمل المخدات لتستطيع اختيار ما يناسب احتياجك وميزانيتك، ولعل أشهر الحشوات المستخدمة هي:


القطن: وهو يتميز بسهولة استخدامه غير أنه مع الوقت ينكمش ويتغير شكل المخدات تبعاً لذلك فضلاً عن أنه لا يتحمل التعرض للماء وقد يتلف سريعاً.


الاسفنج: وهو عملي جداً في الاستخدام حيث يتم قص قطعة بالمقاسات والأبعاد المناسبة ووضعها داخل القماش ومن ثم لا تعرض للانكماش في ركن واحد ولا تتلف لو تعرضت للماء، ويمكن اخراجها بسهولة عند الرغبة في القيام بغسل القماش او تنظيفه كل فترة.


الفايبر: وهو من الحشوات الخفيفة وشهلة الاستخدام والتي باتت تستخدم في حشو المراتب والدمى وغيره، ويفضل اخراجه عند الغسل حتى لا يتسبب استخدام المياه بكثرة في انكماشه.


بالطبع يوجد الكثير من أنواع الحشو الأخرى الصناعية أو الطبيعية أو المختلطة، والتي تتميز بنعومتها وفخامتها مثل صوف الإبل، وألياف السيليلوز، وقش بعض الأعشاب وقشور الحنطة السوداء وغيره الكثير جدا من الحشوات، غير أنا اكتفينا بذكر تلك الأنواع لأنها الأكثر استخداما وهي التي في متناول اليد بما اننا نتحدث عن عمل المخدات يدوياً وفي المنزل.


وبعد التعرف على الأدوات اللازمة وعلى الحشوات التي يمكن استخدامها دعونا نتعرف على طريقة عمل الأشكال المختلفة للمخدات.

طريقة عمل المخدات


مخدات كنب مربعة


توجد اشكال مخدات كنب متعددة، وتعد المخدات المربعة من أشهر الأنواع المستخدمة والتي تصلح لأنواع الكنب المختلفة وهي تضيف شعوراً كبيراً بالراحة حين توضع في أركان الكنب، وتستخدم كمتكأ للجالس، كما يمكن نثرها على الكنب بأشكال مختلفة لإضافة لمسة جمال رائعة.


وطريقة عملها سهلة جداً وغير معقدة وهي تشمل الخطوات التالية:

  • تحديد المقاس المطلوب والمناسب لمقاس الكنبة.
  • احضار القماش المناسب سواء كان سادة أو ملون في حال عمل مخدات ملونه للكنب، كما يمكن استخدام نفس الألوان لصنع جميع المخدات أو استخدام لونين بحيث يكون للوسادة وجهين مختلفين، بل يمكن ادخال أي عدد من الألوان بحسب ذوق المنفذ.
  • قص القماش على حسب المقاس المحدد، وعمل قطعتين متساويتين تماماً.
  • قلب وجهي الوسادة إلى الداخل والقيام بخياطتهما معاً.
  • ادخال الأجزاء التي تم خياطتها من الداخل والقيام بوضع الحشو المناسب ثم تقفيله بالخياطة بصورة غير واضحة تماماً، أو استخدام سحاب في ظهر المخدة لقفلها بسهولة بعد حشوها.

مخدات كنب دائرية

يفضل البعض أن تكون المخدات الموضوعة على الكنب دائرية الشكل، وهذا الشكل أقل شيوعاً من الشكل المربع.

ويمكن عمل وسادة كنب دائرية باتباع نفس الخطوات السابقة مع فارق واحد وهو أنه يتم قص القماش على شكل دائرة بالقطر المناسب ويتم وضع وجهين دائريين على بعضهما وتثبيتهما معاً بالخياطة على الوجه الداخلي أو المقلوب من القماش ثم ادخال الخياطة وإظهار الوجه الأمامي من القماش ووضع الحشو المناسب ثم القيام بتقفيل الجزء المفتوح بالخياطة أو باستخدام سحاب في ظهر المخدة أو على حافة المحيط الدائري لها.

مخدات كنب مستطيلة

تناسب المخدات المستطيلة الكنب أو الكراسي المائلة أكثر، ويتم تنفيذ مخدة مستطيلة الشكل عن طريق قص ست قطع من القماش مستطيلة الشكل بحيث تكون أبعاد كل وجهين متقابلين متساوية، ثم تثبيتها جميعاً بالخياطة وترك فتحة لوضع الحشو، ثم قفلها بعد انتهاء الحشو، مع ملاحظة عمل غرز متفرقة على امتداد وجهي المخدة المستطيلين لضمان ثبات الحشو وعدم تراكمه في جزء واحد من المخدة وتوزعها بشكل متساوي مما يعطي شكل مستطيل ثلاثي الأبعاد متساوي ومريح.

المخدات الاسطوانية

المخدات الاسطوانية هي شكل من أشكال المخدات التي تستخدم بشكل شبه أساسي في الكثير من الكنب، فتتخذ كمساند جانبية، وقد تستخدم جنبا إلى جنب مع المخدات الدائرية أو المربعة.

تعد طريقة عمل مخدات اسطوانية الشكل من أسهل الطرق حيث يتم احضار قطعة قماش وقصها بالطول المناسب ثم تقفيلها من جانب واحد لتصبح كالإسطوانة، ويتم تقفيلها من الجهة السفلى عن طريق ربطها أو القيام بخياطتها وشد الخيط حتى يشكل دائرة مقفلة، والقيام بوضع الحشو ثم فعل نفس الشيء في الطرف العلوي.

المخدات المكعبة

المخدات المكعبة وهي نادرة جداً مع الكنب ويشيع استخدامها أكثر مع المجلس العربي أو المقاعد الأرضية والذي يشمل قطع من السجاد توضع على الأرض مباشرة مع وضع مساند خلفية ومخدات ومساند على الجوانب.

ويمكن تنفيذها بسهولة أيضاً بقص ستة أوجه مربعة لها نفس البعد وتثبيتها بالخياطة ثم وضع الحشو بها لتظهر كمجسم مربع الشكل متساوي الحشو، يصلح للاتكاء عليه بسهولة وبشكل مريح أثناء الجلوس.

ملاحظات ونصائح عند عمل مخدات للكنب

هناك بعض الملاحظات التي تجعل المخدات تبدوا أكثر إتقاناً وتكون عملية أكثر في التنظيف والاستخدام ولعل أهمها ما يلي:

  • استخدام الأقمشة المصنوعة من البوليستر يكفل لك تنظيفا أسهل واتساخاً أقل.
  • يفضل استخدام الأقمشة التي تتميز بسطح وبري لأنها تتحمل الاستخدام ولا تظهر الأوساخ وخاصة في حال وجود أطفال في المكان.
  • يفضل عمل المخدة من قماش قديم وتقفيلها تماماً بعد الحشو، ووضعها في كسوة من القماش المفضل واستخدام سحاب فهذا يمكنك من إخراج المخدة وغسل الكسوة الخارجية بمنتهى السهولة كما يمكنك من استخدام أكثر من كسوة بألوان مختلفة لعمل تغيير في المكان متى رغبت في ذلك.
  • يمكنك غسل المخدة نفسها بالحشو الداخلي كل فترة لتنظيفها من الأتربة والغبار عن طريق وضعها في ماء ومسحوق للغسيل ثم شطفها بدون وضعها في الغسالة.

وفي الختام

نكون قد استعرضنا معاً أهم المعلومات التي تتعلق بـ طريقة عمل وسادة للكنب وعمل مخدات كنب فخمة، ويمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات ومشاهدة الفيديوهات التي تعلمك لفتات احترافية تجعلك تنتجين مخدات كنب تضاهي في روعتها وفخامتها مخدات كنب أيكيا التي تحظى بإعجاب الكثير من المستهلكين، لما تتمتع به بالأناقة والفخامة وما توفره من الدعم والراحة.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.