نبات السعد لتقليل نمو الشعر

0 11

إن حلم كل سيدة وكل فتاة هو اختفاء الشعر الزائد من جسمها نهائيًا لتتمكن من الظهور كما تريد، ونبات السعد لتقليل نمو الشعر من إحدى الأساليب الطبيعية وربما المضمونة لحل مشكلة الشعر الزائد، كما سنعرف بالتفصيل بعد قليل.

ما هو نبات السعد؟

ينتمي نبات السعد إلى الفصيلة السعدية، وهو يتكاثر في الحقول والأراضي ذات الرطوبة العالية في إفريقيا، وأجزاء من أوروبا، وجنوب أسيا، ومحصول نبات السعد ضار بالمحاصيل الزراعية الأخرى، لأنه يفرز مادة تقوم بتدمير غيره من النباتات، لكنه يمتاز بخصائصه الطبية الفريدة، والتي تستخدم في مجالات عدة سنتعرف عليها حالاً.

اقرأ أيضًا

أسباب النوم المتقطع وطرق العلاج

فوائد نبات السعد

لايقتصر استخدام نبات السعد لتقليل نمو الشعر الزائد على هذه الفائدة فقط، بل هناك فوائد أخرى كثيرة نتناولها كالآتي:

  1. درنات نبات السعد يمكن أكلها والاستفادة من قيمتها الغذائية العالية على الرغم من طعمها المر، لأنها تحتوي على مجموعة هامة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والمغنسيوم، وهي غنية بالكربوهيدرات، وكذلك بعض أنواع الفيتامينات، ونظرًا لأنه كان يُزرع في أفريقيا، فقد كان السكان هناك يتناولونه في مناطق المجاعات.
  2. نبات السعد يمكن استخدامه في تقليل آثار الشيخوخة، كما يعمل على تفتيح البشرة لأنه يفرز مادة الميلانين، ولذا فإن مسحوق نبات السعد يدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل وكريمات تفتيح البشرة.
  3. علاج طبيعي لبعض الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي والحكة والفطريات.
  4. المساعدة في عمليات تقليل الوزن، وقد اكتُشف ذلك عن طريق إعطاء فئران بدينة جرعات يومية من مستخلص نبات السعدة لمدة شهرين، بعدها اتضح أن هذه الفئران قد فقدت وزنًا كبيرًا دون أية آثار جانبية ضارة.
  5. عند إعطاء مجموعة من الفئران مصابة بالإسهال جرعات من نبات السعد، فإن الإسهال لديها قد خف بنسبة تقارب ال50%، مما يجعله علاج جيد للإسهال.
  6. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وعلاج اضطراباته، وكذلك عسر الهضم واضطرابات الأمعاء وغيرها من المشاكل، كما يعمل على طرد الغازات لإحتوائه على إنزيمات نشطة تعزز من عملية الهضم.
  7. مسكن للألم ومضاد قوي للالتهابات، وذلك باستخدام زيت السعد.
  8. علاج ضغط الدم المرتفع حيث ان مستخلص نبات السعد يعمل على انخفاض الضغط.
  9. خفض مستوى الكوليستيرول في الدم وحماية الكبد من التلف.
  10. زيادة تدفق الدم في فترة الحيض عند النساء، كما أن دهن ثدي المرأة المرضع بعجينة جذور نبات السعد تعمل على إدرار اللبن.
  11. تأخير نمو الشعر الزائد على الجلد، عن طريق التأثير المباشر للإنزيمات المحفزة لنمو الشعر، والكريم المصنع منه يعطي نتائج فائقة في هذا الصدد لدى المواظبة على استخدامه.
  12. علاج حب الشباب نظرًا لأنه مضاد للبكتيريا، إذ يمكن وضع قطرة منه على كل حبة قبل الخلود للنوم.
  13. خصائصه المضادة للبكتيريا تجعله مفيد لمنع تسوس الأسنان والحفاظ على صحتها، وعلاج التهاب اللثة.
  14. مضاد أكسدة قوي يعمل على تجديد الخلايا والحد من انتشار الشقوق الحرة المسببة للسرطان، وتقوية المناعة.

اقرأ أيضًا

طريقة عمل الحمام المغربي في المنزل

كيف يستخدم نبات السعد لتقليل نمو الشعر الزائد؟

كيف يستخدم نبات السعد لتقليل نمو الشعر الزائد؟

يمكن الإتيان بنبات السعد من العطار على هيئة مسحوق مطحون مثل التوابل، واستعمال نبات السعد لتقليل نمو الشعر الزائد يكون بإحدى الطرق الآتية:

1-عن طريق 50 جم من مسحوق نبات السعد، ومثلها من زيت الزيتون، أي حفنة ملء كف اليد، توضع المكونات على النار حتى يغلي الزيت، ثم يُترك ليبرد، ثم يوضع مرة أخرى ليغلي وبعدها يُترك حتى يبرد، وهكذا يكرر نفس الفعل من 5-7 مرات، ثم يُحفظ الخليط في زجاجة او برطمان محكم، بعد عملية إزالة الشعر يستخدم هذا الخليط على البشرة مرتين يوميًا لمدة أربعة أيام، من ثم يتأخر نمو الشعر من شهر إلى ثلاث شهور، والمواظبة بالطبع تعطي نتائج أفضل.

2- ملعقة كبيرة من مسحوق نبات السعد، مع كوب من الماء، وتوضع المكونات على النار حتى الغليان، وتبخر الماء من المسحوق معطيًا ما يشبه العجين، هذا المعجون يوضع على الجسم إزالة الشعر لمدة سبعة أيام.

3-ثلاث ملاعق كبيرة من سمحوق نباتا لسعد مع لتر من الماء، يوضع الخليط على النار ليغلي ويترك لمدة ربع ساعة ليصير منقوع مخفف، يستخدم كغسول للجسم بعد إزالة الشعر لمدة 6 أيام.

4-ملعقة من مسحوق كركم الجسم- وهو يختلف بالطبع عن الكركم المستخدم في الطعام-مع ملعقتين من مسحوق نبات السعد، ينقع الكركم مع الماء حتى تتكون عجينة، ثم يضاف إليه السعد للحصول على عجينة متماسكة نوعا، توضع هذه العجينة على الجسم بعد إزالة الشعر منه وتترك حتى تجف، وبعدها تفرك من على الجلد.

5- اليوم يتوفر من نبات السعد كريمات مخصصة من نبات السعد لتقليل نمو الشعر، وهذه يمكن استخدامها أيضًا بشكل مباشر.

الجدير بالذكر أنه في حالة استعمال نبات السعد لتقليل نمو الشعر فيجب إزالة الشعر من الجذور بإحدى الوسائل المعروفة مثل الشمع أو الليزر، وليس مجرد إزالته من الظاهر فقط باستخدام الشفرة أو كريمات إزالة الشعر.

زيت نبات السعد لتقليل نمو الشعر

وهو صورة أخرى من نبات السعد بدلاً من المسحوق أو الكريم، ويمكن الحصول عليه من العطار أيضًا، ولزيت السعد فوائد كثيرة سنتعرف عليها لاحقًا، لكن مميزات زيت نبات السعد لتقليل نمو الشعر متعددة منها أنها طريقة آمنة ليس لها أعراض جانبية، وهو رخيص الثمن، ويمنع نمو الشعر بنوعيه الأسود والأبيض، كما أنه لا يسبب اسمرار الجلد مقارنة بوسائل إزالة الشعر الأخرى.

فوائد زيت نبات السعد لتقليل نمو الشعر

اقرأ أيضًا

أعشاب تساعد على التئام العظام

  1. هو مضاد أكسدة قوي مما يجعله مضاد للسرطان والبكتريا والفطريات.
  2. قتل الديدان الطفيلية وعلاج حركة الأمعاء.
  3. علاج اضطراب الدورة الشهرية وكذلك هو مضاد للتقلصات.
  4. تحفيز الرغبة الجنسية وتعزيزها.
  5. مدر للعرق والبول معًا.
فوائد زيت نبات السعد لتقليل نمو الشعر

أضرار استخدام زيت السعد

بالطبع فإن الاستخدام المفرط لأي شيء في الدنيا يؤدي لنتيجة عكسية، حتى لو كان هذا الشيء نبات طبيعين ومن ضمن تلك الأضرار:

  1. إبطاء عملية تجلط الدم، لذا فلا يستعمل من قبل الأشخاص الذين يعانون من النزيف أو سيولة الدم، وحيث الاضطرار لعملية جراحية فيجب الامتناع عن استخدامه قبل أسبوعين من إجراء العملية.
  2. إبطاء دقات القلب، لذا فيستعمل بحذر لدى مرضى القلب.
  3. تقليل مستوى السكر في الدم، لكن على المريض ملاحظة نسبة السكر لديه لكيلا تنخفض أكثر من اللازم.
  4. زيادة إفراز عصارة المعدة، مما يجعله غير محبذ لمرضى قرحة المعدة.
  5. مضاعفة سوائل الرئة لأنه مدر للبول والعرق، فهو قد يكون ضارًا للمصابين بمرض الربو.
  6. لا تستخدمه الحامل والمرضع لتلافي حدوث أية مضاعفات، على الرغم من عدم ثبوت أية أضرار بشأنهما.

إن نبات السعد لتقليل نمو الشعر الزائد وسيلة طبيعية ومضمونة لكل امرأة يجعلها لا تتردد كثيرًا في استخدام إحدى الوصفات السابقة، وإلقاء الطرق المكلفة والباهظة في إزالة الشعر الزائد جانبًا، لأن مضارها أكثر من فوائدها، كما أن نبات السعد سواء مسحوق أو زيت فهو رخيص الثمن وفي متناول اليد، بعكس أغلب طرق تقليل نمو الشعر الزائد الأخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.