تحليل الكروموسومات للإجهاض .. ما هو وكيف يتم

0 13

لتجنب أية مشاكل في الحمل خلال الشهور الأولى، فإنه يفضل تحليل الكروموسومات للإجهاض، وذلك لأن الأسباب الوراثية المتعلقة بوجود خلل في الكروموسومات هي أكثر أسباب الإجهاض في العالم.

ما هو تحليل الكروموسومات؟

من المعروف أن المادة الوراثية لجسم الإنسان توجد في الكروموسومات، و تحليل الكروموسومات للإجهاض يجعل الطبيب يتعرف على أية مشاكل غير طبيعية داخل الكروموسومات، وذلك بفحص ترتيب هذه الاخيرة، وترتيب الأزواج منها داخل الجنين، حيث يتم هذا التحليل بعد الحمل وليس قبله، وأحيانًا بعد الإجهاض لتجنب الإجهاض ثانية.

هذا الفحص يكون خلال الأسابيع الأولى من الحمل، تقريبًا من الاسبوع 10-13 من الحمل، ويكن من خلاله تحديد عدد الكروموسومات، شكلها وحجمها.

طريقة إجراء تحليل الكروموسومات للإجهاض

طريقة إجراء تحليل الكروموسومات للإجهاض
  1. يقوم الطبيب بأخذ عينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، او جزء من المشيمة، والتي تسمى بالزغابات المشيمية.
  2. تثنقل العينة غلى مختبر علم الوراثة لفحصها وراثيًا.
  3. يتم فصل الخلايا المنقسمة وهي خلايا الجنين عن تلك التي لم تنفصل بعد.
  4. زراعة كل خلية من هذه الخلايا في بيئة مساعدة على نموها، وهذا يستغرق أسبوعًا.
  5. في مرحلة معينة يتم إضافة مادة كيميائية توقف الانقاسامات.
  6. توضع الخلايا تحت المجهر وتصبغ بصبغة معينة للتعرف عليها وتمييزها لأنها بدون لون، وعن طريق عد الكروموسومات وحجمها وطريقة ترتيبها يمكن معرفة وجود خلل جيني في الجنين من عدمه.

متى يتم تحليل الكروموسومات للإجهاض؟

في حالة الإجهاض اللإرادي المتكرر أكثر من مرة، حيث يمثل هذا النوع حوالي 25-30% من حالات الحمل، ونسبة 50-60% من حالات الإجهاض اللإرادي تكون بسبب وجود خلل في الكروموسومات، وذلك غالبًا عند انقسام خلايا الجنين وموه، وهذا يرجع لأسباب عديدة منها:

اقرأ أيضًا

الإجهاض في الشهر الرابع

  1. ولادة طفل سابق مصاب بخلل في الكروموسومات، مما أصابه بإحدى الأمراض المتعلقة بذلك.
  2. وجود تاريخ عائلي مرضي كما أشرنا للإجهاض لهذا السبب، أو وجود حالات كبيرة من تشوه الأجنة في العائلة.
  3. إذا كان عمر الأم قد تعدى الخامسة والثلاثين من العام.
  4. وجود احتمال لإصابة الجنين بمرض معين في حالة الكشف بالموجات فوق الصوتية.
  5. إصابة أحد الزوجين بالعقم مع غياب الأسباب المعتادة الأخرى مثل قلة الحيوانات المنوية أو ضعفها، وانسداد قناة فالوب في حالة السيدات، فبعد كل الفحص لا يتبقى إلا هذا التحليل للوقوف على السبب الدقيق للعقم.
  6. الأشخاص المصابين بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الدم، أو فقر الدم وبعض أمراض الدم الأخرى.
  7. النساء قبل الزواج أو الحمل في حالة ما كانت المرأة قد عانت من قبل من العقم أو الإجهاض.
  8. بعد الإجهاض يفيد هذا التحليل في معرفة سبب الإجهاض، حيث تؤخذ العينات السابقة من الطفل بعد إجهاضه، أو ولادة طفل ميت، معرفة السبب نصف العلاج.
  9. إصابة الأم بمرض السكر أو أمراض الغدة الدرقية، أو الحصبة الألمانية، أو أية أمراض مزمنة أخرى.

تحليل الكروموسومات للإجهاض يفيد في تحديد سبب الإجهاض بالضبط إذا كان متعلقًا بخلل جيني، خاصة في حالة وجود تاريخ أسري للإجهاض في العائلة، أو كان الزوجان أقارب.

أعراض اختلال الكروموسومات على الطفل

أعراض اختلال الكروموسومات على الطفل

يكون الخلل بزيادة أو نقص بعض الكروموسومات، وأحيانًا تحرك أحدها من مكانه ليحل محل آخر كما نعرف لاحقًا، والطفل المصاب بهذا النوع من الخلل تظهر عليه بعض العلامات بعد الولادة مثل:

  • انخفاض وزن المولود عن المعدل الطبيعي العام لمن في عمره.
  • تأخر النمو الحركي له، مثل المشي أو الزحف أو الوقوف، وكذلك زيادة عدد أصابع القدمين أو اليدين.
  • قصور في الفهم والاستعياب وهذا قد يظهر على الطفل في مرحلة متأخرة نوعًا، مع قلة تركيز.

اقرأ أيضًا

كيف يمكن للأم أن تحمي جنينها أثناء الحمل؟

يمكن للأم أن تتفادى الكثير من هذه المتاعب إذا قامت بعمل الآتي:

  • الابتعاد التام عن أية مصادر للأشعة سواء التشخيصية أو العلاجية، وكذلك أشعة الليزر المستخدمة لإزالة الشعر الزائد، فإذا كنتِ تقومين بذلك قبل الزواج فتوقفي عن ارتياد مثل هذه العيادات وقت الحمل.
  • تجنب الاختلاط بأطفال مصابين بالحصبة الألمانية خلال فترات الحمل الأولى المتمثلة في أول ثلاث شهور.
  • الاهتمام بتناول الطعام الصحي من الفاكهة والخضروات الطازجة والبروتينات بأنواعها.
  • غسل هذه الأطعمة جيدًا بماء وخلـ لتجنب الإصابة بطفيل التكسوبلازما المسئول بشكل كبير عن الإجهاض وحدوث تشوهات للأجنة.
  • بعد الولادة يجب أن تعمل الأم على حماية طفلها أيضًا والتأكد من عدم إصابته بأية أمراض متعلقة بسوء التمثيل الغذائي.

تحليل الكروموسومات للزوجين

وهو ضمن تحاليل وفحوصات ما قبل الزواج، ويفضل إجراء هذه الفحوصات في عيادات الوراثة بالمركز القومي للبحوثن وفيها يتم عمل شجر عائلة للشاب والفتاة، والسؤال عن التاريخ المرضي الكامل للأعمام والأشقاء والأخوال والجد والجدة، يليه فحص ظاهري على كل اجزاء الجسم، وتحليل الدم ومرض الثلاسيما، حيث تصل نسبة إصابة المصريين بهذا المرض إلى 10%.

إذا ثبت أن هناك مشكلة ما في الكروموسومات فإن هذا لا يمنعهم من ازلواج، بل يقوم الطبيب بمصارحتهم بالأمر وعمل ينبغي عمله وتجنبه أثناء فترة الحمل وبعدها، وبالنسبة لسعر هذا التحليل فإنه يختلف من معمل لآخر، ومن عام لآخر، كن في المركز القومي للبحوث سيكون السعر أقل بالتأكيد من معمل خاص ، كما أنه أكثر كفاءة.

ما الأمراض التي يكشف عنها تحليل الكروموسومات للإجهاض؟

اقرأ أيضًا

  1. متلازمة داون: وينتج عن طريق زيادة في الكروموسوم رقم 21 في معظم خلايا الجسم، وهو يؤثر على مظهر الطفل، وقدرته على التطور والتعلم.
  2. متلازمة إدوارد: ويبنتج عنها وجود الكروموسوم رقم 18 مرتين، والطفل المصاب به يعاني من تخلف عقلي ومشاكل صحية أخرى، ويظهر على الطفل بعد سنة من الولادة غالبًا.
  3. متلازمة باتاو: وتظهر نتيجة كروموسوم 13 إضافي، ويؤدي هذا الخلل إلى تطور مشاكل القلب مع وجود تخلف عقل شديد لدى الطفل، وللأسف المصابون به لا يعيشون أكثر من عام.
  4. متلازمة كلنفلتر: وتكون خاصة بالأطفال الذكور، وتظهر نتيجة وجود كروموسوم إضافي (X)، فمن المعروف أن الذكور (XY)، وفي حالتنا هذه تكون الصيغة الكروموسومية للطفل هي (XXY)، هذا الاختلال قد يؤدي إلى تاخر البلوغ لدى الطفل، مع وجود عقم.
  5. متلازمة تيرنر: وتكون خاصة بالأطفال الإناث، وفيه تعاني الطفلة من نقص أو ضرر في كروموسوم (X)، مما يسبب لها مشاكل عدة في الرقبة والقلب.
  6. ابيضاض الحبيبات المزمن: وهنا الخلل يكون نتيجة انتقال الكروموسوم رقم 9 من مكانه ليحل محل الكروموسوم رقم 21، مما يؤدي للمرض وهو إحدى أنواع السرطان التي تصيب خلايا الدم البيضاء.

إن تحليل الكروموسومات للإجهاض يجعل الزوجان يتعرفا على طفلهما المستقبلي بشيء من الدقة، وعلى الأم ألا تجزع إذا أظهر التحليل وجود خلل مما سبق، لأنه قد لا يحدث شيء للطفل، أو يحدث ولا يظهر عليه، فلكل قاعدة شواذ، حتى عمر الأم الذي تخطى ال35 ليس مقياسًا، لأن ارتفاع سن الزواج والإنجاب في مجتمعنا صار ظاهرة طبيعية، وصعب التكهن بسن زواج للمرأة تكون فيه قادرة على إنجاب أطفال أصحاء.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.