أعشاب تساعد على التئام العظام

0 45

إن الاهتمام بأعشاب تساعد على التئام العظام صار يلجأ إليه الكثير من الأطباء أنفسهم، وهناك من تخصص في العلاج بالأعشاب فقط، منهم أسماء مشهورة ومعروفة بشدة، وتظهر على شاشات التلفاز شارحة نظرياتها، ليبدأ العالم في الاستفاقة والاتجاه للطبيعة مرة أخرى.

هل هناك أعشاب تساعد على التئام العظام ؟

من المهم الحفاظ على صحة العظام، حيث الإهمال يؤدي لضعفها ومن ثم سهولة كسرها، وهناك بالفعل أعشاب تساعد على التئام العظام وتقويتها وسرعة ترميمها، بما تحتويه من فيتامينات هامة لجبر العظام.

اقرأ أيضًا

علاج-تكلس-العظام-بالأعشاب-خرافة-شعبية

الحلبة لجبر العظام

تعتبر الحلبة إحدى النباتات الطبية المستخدمة منذ الأزل لعلاج أمراض مختلفة، وهي حبوب صفراء اللون، لها رائحة نفاذة تخرج في التعرق وعند البول مما يسبب النفور لدى بعض الأشخاص، لكنها مع ذلك فهي غنية بالفيتامينات والمكملات الغذائية.

تحتوي الحلبة على نسب عالية من الفوسفور والحديد والكالسيوم، وكلها عناصر مفيدة للعظام، ويمكن للإنسان تناول ملعقة صغيرة منها يوميًا، حيث تعمل كذلك على منع هشاشة العظام التي يصاب بها النساء في سن اليأس.

الرشاد لجبر العظام

إن حب الرشاد يمتاز بخواصه المذهلة في علاج هشاشة العظام، والكسور المختلفة مما يجعله يعد من الأعشاب تساعد على التئام العظام، بسبب ما يحتويه من مضادات التهاب، والتي تعمل على التئام الكسور، ويمكن ذلك بخلط ثلاث ملاعق من حب الرشاد، مع ملعقة من مسحوق الحلبة وملعقتين حبوب لقاح، ومثلهما من غذاء ملكات النحل، وصب كل هذا على نصف كيلو عسل نحل طبيعي، وخلطهم جيدًا، مع تناول ملعقة من هذا الخليط كل صباح على الريق، فهو خلطة من الأعشاب تساعد على التئام العظام.

الماش لجبر العظام

لنتعرف على نبات الماش أولاً، فهو عبارة عن فاصوليا خضراء صغيرة من عائلة البقوليات، اسمها العلمي Vigna radiata، ظهرت أولاً في الهند ثم بدأت بالانتشار في الصين وبعض مناطق شرق آسيا، وتظهر في الصورة بالأسفل.

تكمن فائدة هذا النبات بالنسبة للعظام في احتوائه على مادتي الإيسوفلافون وبروتين الصويا، والتي تزيد من كثافة العظام ونسبة المعادن فيها، كما تقي كذلك من هشاشة العظام، إلى جانب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل حمض الفوليك والنحاس والحديد، مع نسبة بسيطة من الدهون.


العسل لجبر العظام

إن أغلب الوصفات الطبية تكاد لا تخلو من عسل النحل، لما له من فوائد مذهلة وعلاجية عديدة لا تعد ولا تحصى، وقد أوصى القرآن باستخدامه كطعام ودواء معًا، وكما رأينا في الوصفات السابقة فإن خلط أي مما سبق مع العسل يعمل على زيادة التأثير المرجو، كذلك على احتمال الطعم اللاذع أو غير المستساغ للحلبة أو حب الرشاد.

أعراض التئام العظام بشكل خاطئ

إن العظام المكسورة تكون حساسة لأي حركة خاطئة، إذ يجب على المريض أن يستمع لنصائح الطبيب ويحرص على تنفيذها بدقة، لأن أية حركة غير محسوبة ستسبب مضاعفات عدة، حتى لو كان يستخدم أعشاب تساعد على التئام العظام.

هذا كله قد يؤدي لأن تلتئم العظام بشكل خاطيء، ويمكن ملاحظة ذلك عبر بعض الأعراض مثل وجود ألم بمنطقة الكسر، التورم في منطقة الكسر، وهي أعراض لا يمكن السكوت عليها أو تجاهلها بل يجب استشارة الطبيب على الفور.

محاذير استخدام الأعشاب لالتئام العظام

صحيح أن الأعشاب الطبية مواد طبيعية، لكن هذا لا يعني أن زيادتها أو تناولها لا يخلو من أضرار أو ما يسمى بالأعراض الجانبية كما في الأدوية الأخرى، فالحلبة مثلاً قد تؤدي لبعض اضطرابات المعدة مع الدوخة والصداع، تورم الوجه للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه أعشاب معينة، وبالنسبة للحامل لابد أن تتعامل معها بحذر وتتبع إرشادات الطبيب لكيلا يصاب طفلها بتشوهات جنينية.

أما حب الرشاد فيعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، وكذلك تقليل مستويات الكالسيوم، لذا على مرضى السكر توخي الحذر في استخدامه وأن يكون ذلك بكميات قليلة، كما أن حب الرشد قد يتداخل مع بعض الأدوية المعالجة لضغط الدم، بصفة عامة فإن مرضى السكر والضغط – وهي أكثر الأمراض شيوعًا في المجتمع- يجب عليهم استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج حتى لو كان أعشاب طبيعية.

في النهاية فإن استخدام أعشاب تساعد على التئام العظام أمر طيب ومفيد حتمًا عن الأدوية الكيماوية المصنعة، لكن يقولون في المثل ( إذا زاد الشيء عن حده ينقلب لضده)، لكن مع ذلك تبقى أعراضها الجانبية سهلة ومحتملة بالمقارنة بأعراض أخرى خطيرة قد تنشأ مع أية أدوية مصنعة أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.