فوائد زيت الجرجير للشعر الجاف

0 26

فوائد زيت الجرجير للشعر الجاف حيث يعتبر الجرجير نبات مائي ينمو بالقرب من الينابيع والجداول بطيئة الحركة، لها أوراق صغيرة مستديرة متعرجة قليلاً، والتي توم في الصيف بإنتاج أزهارًا بيضاء صغيرة تصبح قرونًا صغيرة مع صفين من البذور الصالحة للأكل.

الجرجير

يعد هذا النبات من باقة النباتات التي تعرف بالنباتات الورقية، والتي تمتاز بالرائحة النفاذة وسهولة الزراعة ولا تحتاج إلى رعاية هائلة، ويشتمل بجميع أجناسه على عدة فيتامينات مفيدة وغنية للجسم، مثل (فيتامين ب، وفيتامين ج وكذلك فيتامين هـ)، كما يشتمل على عدد من المعادن مثل (الحديد، والكالسيوم، والزنك)، ومن الأفضل أن يتم تناوله واستخدامه طازجاً للحصول على أقصى استفادة من فوائده.

شاهد أيضا: ماهي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجلد والبشرة؟

6 فوائد لزيت الجرجير للشعر الجاف

  1. من الممكن أن يؤدي جفاف فروة الرأس والشعر إلى حدوث سقوط بالشعر، ولهذا من المهم المحافظة على ترطيب فروة الرأس بصورة دائمة، ولذلك يتم استعمال الزيت الناتج من نبات الجرجير.
  2. فهو يعمل على ترطيب فروة الرأس بصورة طبيعية، بالإضافة إلى أنه يساهم في حماية فروة الرأس ويجعلها خالية من الجراثيم، مما ينتج عنها نتيجة مذهلة في التخلص من مشكلة الشعر الجاف وتساقط الشعر.
  3. كما يعتبر زيت الجرجير من أبرز وأهم الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج مشاكل الشعر المتنوعة، بالإضافة إلى أنه يقوم بتعزيز بصيلة الشعرة ويحجب التساقط، كما يقوم بالحماية من التعرض للصلع ومنع التعرض لجفاف فروة الرأس ويقوم بإنبات الشعر.
  4. بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر، ويساهم في تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس مما ينتج عنها ترطيب دائم لفروة الرأس، وذلك عن طريق فرك فروة الرأس بالزيت وتدليكها وتركه لفترة ساعة على الشعر قبل الغسل.
  5. ومع منع التساقط وترطيب فروة الرأس، يعمل الزيت أيضًا على إطالة الشعر وزيادته وتعزيز نموه.
  6. يساهم الزيت أيضًا في القضاء على القشرة الموجودة بفروة الرأس.

 طريقة استخدام زيت الجرجير للشعر الجاف 

توجد فوائد زيت الجرجير للشعر وهناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها استعمال زيت الجرجير لأنواع الشعر المختلفة مثل:-

الطريقة 1

  •  للحصول على فوائد زيت الجرجير للجسم يمكنك تسخين مقدار كافي من الزيت ويتم الانتظار حتى يهدأ، بعد ذلك يتم وضع الزيت على فروة الرأس بحرص مع القيام بالتدليك الجيد حتى يصل إلى جميع الشعر والجذور والأطراف.
  • يتم تغطية الرأس من خلال استخدام منشفة دافئة وفوقه كيس بلاستيك، وندع الشعر بهذا الوضع لفترة زمنية من ساعة إلى ساعتين ويتم غسله بماء فاتر.
  • للحصول على فوائد زيت الجرجير والسمسم للشعر يتم تكرار تلك الطريقة ثلاث مرات أسبوعيا، للحصول على النتيجة المرغوبة.

 طريقة 2

من الممكن القضاء على خشونة الشعر والجفاف من خلال استخدام زيت الجرجير، فقط يتم مزج (2 ملعقة كبيرة من زيت الجرجير مع 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، بالإضافة إلى خلط 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون)، نقوم بمزج المكونات بصورة جيدة بعد ذلك يتم وضعه على فروة الرأس والجذور ويترك لفترة عشرين دقيقة ويغسل بماء فاتر.

 زيت الجرجير لتطويل الشعر بسرعة فائقة 

هناك فوائد زيت الجرجير يوميا حيث يقوم الزيت بمعالجة العديد من الاضطرابات الصحية بصورة طبيعية، بالإضافة إلى الفائدة الكبيرة التي يوفرها للجسم والشعر وغيرهم، كما يقوم بالمساهمة في التخلص من كافة السموم الموجودة داخل الجسم، ويعطيه القوة والنشاط والحيوية.

هذا بجانب أنه يمكن استخدامه بأكثر من صورة مثل الزيت للشعر والجسم أو يوضع في المقبلات والسلطة ومختلف الأكلات بصورته الورقية الطازجة.

يتم الحصول على الزيت الخاص به من خلال تقنية العصر والتي سوف نوضحها بصورة أكثر تفصيلًا فيما يلي، حيث يعد من الزيوت الجمالية ذات الفائدة العالية للشعر والجسم، ويمكن الحصول عليه من الأماكن المختلفة مثل محلات العطارة أو في الصيدليات.

هذا بالإضافة إلى أنه قد ثبت علميًا أن عوامل نمو الخلايا الكيراتينية (KGF) هي المسؤولة عن نمو الشعر ونموه، وتظهر الدراسات المعملية أن نمو الشعر يبدأ من خلال تنشيط المسارات التي تحفز إنتاج KGF، وبالتالي عندما يتم زيادة KGF تنتقل بصيلات الشعر من مرحلة الراحة إلى مرحلة نمو جديدة.

ما هي فوائد زيت الجرجير للشعر وجدت الدراسات المعملية التي فحصت تأثير الجرجير على خلايا فروة الرأس أنه بعد ثلاثة أيام من التعرض للمستخلص، قد ازداد KGF بنسبة هائلة بلغت 107٪ مقارنة بمجموعة التحكم.

حيث أنه يقوي نمو الشعر، وذلك لاحتوائه على معادن وفيتامينات البيوتين، عن طريق شطف الشعر بالجرجير.

 تركيبات زيت الجرجير للشعر الجاف 

يتضمن زيت الجرجير على الأحماض الدّهنية، بالإضافة إلى أنه يشتمل على مضادّات للالتهابات، وكذلك مضادّات للفطريات، وكثيرًا ما يتم استعماله في معالجة مشكلة التساقط بفروة الرأس، وفيما يأتي أهم طرق استعماله:-

لتحصل على فوائد زيت الجرجير والخروع للشعر يمكن استعمال العصير الخاص بنبات الجرجير كحلّ أمثل لمعالجة تساقط الشعر والتخلص من قشرة الرأس، حيث يحتوي عصير الجرجير على الفيتامينات والمعادن اللازمة والمفيدة لجسم الإنسان والشعر، وفيما يأتي الخطوات اللازمة لصنع العصير من أوراق الجرجير:-

1) الطريقة الأولى

المكونات

يمكننا أن نقوم بصنع عصير خاص بالجرجير بمفرده أو من خلال مزج الأوراق مع غيره من المكونات، فقط من خلال مزج كوبان من أوراق الجرجير، بالإضافة إلى ساق من نبات الكرفس، وتفاحة كبيرة، وإضافة عصير ليمون، وقليل من الفلفل.

طريقة التحضير

للحصول على فوائد زيت الجرجير وجوز الهند للشعر يتم وضع كافة المكونات في الخلاط مع قليلة كمية من الماء، ويعصر جيدًا ويتم تقديمه مع مكعّبات الثّلج.

2) الطريقة الثانية

 المكونات

  •  يتم أخذ حفنة من أوراق الجرجير.
  • مع إضافة كأس من الماء.

 طريقة التحضير

ما هو فوائد زيت الجرجير للشعر نحصلها عليها عن طريق خلط الجرجير مع الماء في الخلاط الكهربائي، ثم يوضع الخليط على النار، ويتم تركه حتى يغلي لعدة دقائق، ثم يتم ترشيح المزيج ويؤخذ الناتج المرشّح ويتم تركه حتى يبرد، ثم يتم شطف الشعر بالناتج المصفى حديثاً.

 فوائد زيت الجرجير بشكل عام 

  • فوائد زيت الجرجير للشعر الجاف متعددة وهناك العديد من الفوائد لزيت الجرجير للجسم والبشرة، حيث أنه يترك البشرة ذات نضارة وحيوية ورطوبة، كما يحميها من التجاعيد.
  • يعتبر أيضًا مضادًا حيويًا فعال في علاج حب الشباب والنمش، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة.
  • كما يقوم بمنع فقر الدم، حيث أنه غني بعنصر الحديد، بالإضافة إلى أنه يعالج أمراض الأمعاء وينقيها، كما يعالج الإمساك، ومشاكل القولون العصبي.
  • كما أنه مفيد للعظام، حيث أنه يحتوي على الكالسيوم المهم للعظام والأسنان، ويمنع نزيف اللثة، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي.
  • يعالج أمراض الكلى ويمنع تكون الحصوات، ويقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يقلل من قصف الأظافر.
  • ما هي فوائد زيت الجرجير للرجال حيث يزيد القدرة الجنسية، ويعتبر مسكن لآلام الروماتيزم ويعالج عسر الهضم ويضبط نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه يعالج حالات رؤى السل.

في نهاية مقال ما فوائد زيت الجرجير للشعر يمكننا القول بأنه يمكن استخدام الجرجير في صورته الورقية أو مستخلص الزيت والاستفادة من خصائصه ومميزاته الرائعة، في معالجة العديد من المشكلات الخاصة بالشعر والبشرة والجسم بوجهٍ عام.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.