ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين

0 17

بعض النساء يصبن بالذعر عند ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين في مفرق رأسها، والعديد كذلك يظهر الشعر الأبيض في رأسهن قبل هذا السن، وهو الأمر الذي يصبح بمثابة الكابوس لصاحبته، لأن الشعر عامة تاج جمال المرأة، وظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين لأي شخص ينذر باقتراب النهاية في نظر الكثيرين، لذا سنتناول في هذا المقال مسألة ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين بصورة علمية موسعة إلى حد ما.

أسباب ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين

قبل أن تبدأ في الهلع وأنت تتفحص الشعيرات البيضاء البسيطة التي بدأت بالظهور، اعرف أولاً أسباب ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين وهي كالتالي:

  1. نقص فيتامين B12 والذي يعد ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين من أهم علاماته، ويمكن تعويض هذا النقص بتناول الأغذية الغنية بهذا الفيتامين مثل اللحوم والبيض واللبن.
  2. العامل الوراثي يلعب دورًا كبيرًا في مسألة ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين، فوجود شخص أو أكثر في العائلة بتاريخ للشيب الوراثي يعني أن هذا العرض من المحتمل جدًا أن يصيب أي شخص آخر.
  3. المقولة الشهيرة وهي ( ابيضّ شعره من الخوف) بها شيء من الصحة، إذ من ضمن أسباب  ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين هو التعرض لانفعال عصبي قوي مثل الخوف الشديد أو الحزن الشديد أو التوتر الشديد أدى لظهور الشيب بصورة مبكرة.
  4. نقص مادة الميلانين المسئولة عن الصبغة، أو نقص أحد العناصر الداخلة في تركيبها مثل حمض الفوليك وفيتامين ب المركب.
  5. يعمل التدخين على تضييق الأوعية الدموية وبالتالي قلة تدفق الدم إلى البصيلات، كذلك المواد السامة الموجودة في مكونات السيجارة تضر الجسم كله لا سيما بصيلات الشعر.
  6. إشارة لوجود بعض الأمراض الجسدية مثل أمراض الجهاز الهضمي والغدة الدرقية، وفقر الدم.
  7. إهمال الاهتمام بفروة الرأس لأن هذا الإهمال ينتج عنه تراكم الدهون والأوساخ بمسام الشعر ومن ثم انسدادها.
  8. الإفراط في استخدام الشامبوهات والكريمات المحتوية على مواد كيماوية تضر بالشعر.

 الوقاية من ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين

هناك عدة طرق بسيطة للوقاية من منع ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين أو بصورة مبكرة في العمر، كما يلي:

  • إذا كان السبب وراثيًا فلا علاج لذلك أو وقاية، وإنما يجب الاهتمام بصبغات الشعر الطبيعية والحناء بالنسبة للنساء.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة بكثرة، مثل الفواكه والخضروات الطازجة، والشاي الأخضر والسمك، لأن هذه الأغذية تقلل من الإجهاد التأكسدي وتحتوي على فيتامين د وفيتامين ب 12.
  • التوقف عن التدخين، لأسباب كثيرة وليس للوقاية من  منع ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين فقط، لأنها عادة قبيحة ومضرة بكل الطرق.
  • أوراق الكاري تعد من المواد الطبيعية التي تبطيء من ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين، وذلك عن طريق سحق أوراق الكاري، وإضافة المسحوق إلى زيت جوز الهند، يوضع الخليط على النار لمدة 5 دقائق ويصفى، ثم يوضع على فروة الرأس مع التدليك الخفيف قبل النوم، ويُغسل الشعر في الصباح، هذه الوصفة تكرر 3 مرات في الأسبوع.
  • غسل الشعر بماء فاتر وليس ماء شديد السخونة.
علاج الشعر الأبيض

علاج ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين

ليس هناك من علاج طبي ملموس ل منع ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين حتى هذه اللحظة، حتى العلاج بالليزر لا يمكنه إعادة الشعر الأبيض إلى لونه الطبيعي، لكن يمكنه إزالة هذا الشعر من جذوره، لكن هناك بعض الوصفات الطبيعية لعلاج هذا الأمر، بدلاً من اللجوء إلى المواد الكيميائية التي قد تزيد من حجم المشكلة، من هذه الوصفات ما يلي:

اقرأ أيضًا

تساقط شعر الحامل ونوع الجنين

  • استخدام الحناء كمادة طبيعية لتلوين الشعر.
  • زيت الحرنكش عن طريق تقطيع هذا الأخير إلى قطع صغيرة يتم تجفيفه، وبعدها يتم غلى هذه القطع في زيت جوز الهند ليصير مثل الرماد المتفحم، وهذا هو الزيت المستخدم لتدليك فروة الرأس.
  • أوراق التوت المجففة التي تطحن وتُعجن بالماء وتطبيق هذا الخليط على الشعر لمدة 4 ساعات في اليوم، حتى الوصول للون الشعر الأسود.
  • قشر نبات الإجاص – الكمثرى- وطحنه وتطبيقه على الشعر يعطي لون بني.
  • أوراق الريحان المجففة، يتم غلي نصف كوب منها مع ملعقة من إكليل الجبل، يترك الخليط لمدة 10 دقائق ثم يوضع في بخاخة ويُرش منه على الشعر، ثم يُغسل بعدها، هذه الطريقة تجعلك تحصل على شعر أسود طبيعي.

طرق التخلص من الشعر الأبيض

هناك بعض الطرق للتخلص من ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين من العمر، وهي كالتالي:

طرق التخلص من الشعر الأبيض
  • في حالة كان سبب الشيب هو مرض معين أو خلل في هرمونات الغدة الدرقية فإن شرب جذور نبات العرق سوس يقوم بعملم وازنة لهذه الهرمونات ومن ثم علاج الشيبي المبكر الناتج عنها.
  • الاهتمام بشرب الماء، حيث يعمل ذلك على ترطيب الجسم كله ومن ثم توصيل التغذية اللزمة للشعر بسهولة وإمداده بما يلزم من الفيتامينات.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحوليات، وعدم تناول الأدوية المصنعة لأن كل ذلك يزيد من ظهور علامات الشيب.
  • التدرب على هدوء الأعصاب وذلك بممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل مثل اليوجا، وذلك بغرض تقليل التوتر والقلق.
  • استخدام واقي الشمس لحماية الشعر من الأشعة الضارة في حالة عدم تغطية الشعر.
  • ممارسة الرياضة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي وصول الغذاء اللازم إلى بصيلات الشعر، مع تدليك فروة الرأس بالزيوت.
  • تناول الأغذية الغنية بالبروتين مثل الدجاج والديك الرومي وفول الصويا والحبوب، والأغذية الغنية بالسيلينيوم مثل التونة والسمك بأنواعه والقمح، مع تانول المكملات الغذائية التي تحتوي على ما ينقص الجسم من فيتامين ب12 أو ب5أو النحاس والزنك.
  • تدليك فروة الرأس بعصير البصل، أو قطع البصلة إلى نصفين وفرك الرأس بها، مع التكرار يوميًا لبضع أسابيع.
  • خلط القليل من مسحوق الزنجبيل مع بعض الحليب، ووضع الخليط على الشعر الأبيض مع تدليكه لبضع دقائق، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم غسله بالماء الدافيء بعدها، هذه الوصفة تُكرر لمدة 10 أيام.

اقرأ أيضًا

طريقة عمل الحمام المغربي في المنزل

العناية بالشعر الأبيض

هذا في حالة المتسامحون مع ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين أو المتقبلون للأمر، فلا يجدون فيه مشكلة، بل يرون أن ظهوره دليل على الحكمة والنضج مثلاً، أو أنه زادهم جمالاً، والعناية بالشعر الأبيض تكون كالآتي:

  • التوقف عن محاولات صبغ الشعر بلون آخر، بل التفكير في عمل قصّة مثيرة وأنيقة للشعر باستشارة مصفف الشعر، مثل ذيل الحصان أو الشعر الكاريه.
  • تجنب أنواع الشامبو التي تحتوي على لون أزرق، لأنها ستؤدي إلى تطور الشعر الشيب إلى لون أصفر أو ألوان تميل إلى الأصفر.
  • استخدام جهاز تنعيم الشعر ليبدو الشعر ناعمًا وذو مظهر ناعم.
  • المحافظة على الشعر الأشيب رطبًا باستخدام كريمات الشعر المرطبة باستمرار.

إن مشكلة ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين لم تعد مشكلة مؤرقة ومثيرة للقلق في ظل صيحات الموضة الحديثة التي يرى بعضها في الشعر الأبيض جمال معين وجاذبية، فقد لا تنجح إحدى طرق العلاج إذا ما كان السبب وراثيًا، أو يكون العلاج وقتي فقط لا غير، لذا تقبلي خصلات شعركِ البيضاء، وتمتعي بمظهر مختلف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.