شكل الجنين في الأسبوع السابع .. بالصور

0 20

تهتم كل أم بمتابعة طفلها أثناء الحمل ومدى تغير شكله خلال فترات الحمل المختلفة، وشكل الجنين في الأسبوع السابع سيختلف حتمًا عن شكله فيما يليه من أسابيع، لأنه في الأسابيع الأولى لم يزل صغيرًا قد لا يتمكن أي جهاز من معرفة شكله.

اقرأ أيضًا

تأجيل الحمل في بداية الزواج

أعراض الحمل في الأسبوع السابع

للأم التي تتلهف لمعرفة شكل الجنين في الأسبوع السابع، قد لا تعرف في الأصل أنها حامل من الأساس لتشرع في معرفة شكل الجنين في الأسبوع السابع، لذا نتناول بعض الأعراض التي تشير إلى الحمل وأن المرأة في الأسبوع السابع منه وهي:

  1. العرض الشائع وهو الشعور بالغثيان والنفور من أنواع معينة من الطعام، أو اشتهاء أنواع معينة أكثر من سواها، وقد يصحبه صداع وخمول.
  2. تقلصات الحوض أو المعدة بشكل عام مع زيادة مرات التبول بصورة غير معتادة، ذلك لأن الرحم يضغط على المثانة.
  3. التغيرات المزاجية المتقلبة بسبب تغير الهرمونات، والتي قد يصاحبها أيضًا ظهور حب الشباب على الوجه بكثرة.
  4. الهالات السوداء المحيطة بحلمة الثديين تصبح أكثر قتامة من لونها العادي، كما قد يزداد حجم الثديين بسبب تدفق الدم وتراكم الدهون حولهما.
  5. تكون اللعاب بصورة مفرطة في فمك، ويمكن تجنبه بمضغ العلكة الخالية من السكر أو المسماة تجاريًا باسم اللبان الدكر أو لبان سمارة للحامل .

تعرف على:

حاسبة الحمل والولادة ونوع الجنين

مراحل نمو الجنين في الأسبوع السابع

قبل أن تتعرفي على شكل الجنين في الأسبوع السابع، يجب أولاً أن تعرفي ماذا يحدث لجنينكِ في هذه الفترة من الحمل من تطورات، حيث يبدأ الثلث الأول من الحمل منذ أول يوم وينتهي في الأسبوع الثالث عشر، نسرد تلك التطورات كما يلي:

  1. يبدأ تكون مفاصل اليدين والقدمين.
  2. الأجهزة الداخلية للجنين مثل الكليتين والجهاز الهضمي والدماغ  تبدأ بالتطور.
  3. يمكن رؤية قلب الجنين بشكل واضح نظرًا لظهوره بشكل بارز، وسماع دقاته عبر اختبار الموجات فوق الصوتية، وانقسامه إلى نصفين أيمن وأيسر، كما تبدأ الدورة الدموية عملها.
  4. تبدأ المشيمة المسئولة عن نقل الدم من الأم للجنين في التكون، عن طريق تكون زوائد زغبات لحمية، وهي زوائد الحاجز الواقي للجنين.
  5. يتكون الحبل السري المسئول عن نقل الغذاء والأكسجين من الأم للجنين، كما يتم التخلص من فضلات الجنين من خلاله.
  6. يمكن رؤية أصابع اليدن والقدمين.
  7. يكون طول الجنين حوالي 1.25 سنيمتر، أي بحجم حبة العنب الكبيرة بعض الشيء، وتكون حركته متقطعة وغير منتظمة.
  8. الكبد يبدأ بعملية ضخ خلايا الدم الحمراء بكميات كبيرة.

شكل الجنين في الأسبوع السابع بالصور

بعد أن وصفنا ما سنراه، فإن شكل الجنين في الأسبوع السابع يبدو كهذه الصور، حيث الصورة الأولى هي شكل الجنين بصورة واضحة، أما الثانية فهي شكله من خلال جهاز السونار:

شكل الجنين في الأسبوع السابع
شكل الجنين في الأسبوع السابع بالسونار

شكل كيس الجنين في الأسبوع السابع

يعتبر وجود كيس الجنين داخل الرحم هو علامة على وجود جنين سواء ظهر أم لم يظهر بعد، وهو يتكون بعد حوالي 5-7 أسابيع من آخر دورة شهرية، ويُلاحظ في الأسبوع 3-5 من الحمل، يكون وقتها متوسط قطره 2-3 مللي.

وكيس الجنين يكون مستدير الشكل، ووجود شكل غير طبيعي قد يعني مضاعفات للجنين، ويتم اكتشافه بالموجات فوق الصوتية المبكرة، حيث كيس الجنين هو الذي يحتوي على ما يسمى بالكيس المحي، الذي يحيط بدوره بالجنين، ولغير الأطباء يخيل إليه أنه يرى مساحة مظلمة لها حافة بيضاء في جهاز السونار كما يظهر بالصورة التالية.

شكل كيس الجنين في الأسبوع السابع

شكل البطن في الأسبوع السابع

قد لا يظهر الحمل على البطن في الأسبوع السابع، ولا يصدق الكثيرون أن هذه المرأة حامل، على الرغم مما تشعرين به من تغيرات واضحة في جسمكِ، إذ يبدو الحمل كأنكِ مصابة بانتفاخ، وعادة يبدأ ظهور نتوء للجنين في منتصف الثلث الثاني من الحمل، ما إذا كانت الأم حاملاً في جنين واحد، أما تلك الحامل في توأم فقد يظهر بطنها قبل هذه المدة.

اقرأ أيضًا

إبرة الرئة للجنين

طعام الحامل في الأسبوع السابع

بصفة عامة فإن الحامل ينبغي عليها أن تهتم بغذائها بصورة أكثر من ذي قبل، ولكن ليس أي غذاء، وهذا ما سنتعرف عليه حالاً:

  • الحرص على تناول الخضروات المتنوعة في اليوم من 3-5 مرات، قومي بتحضير طبق كبير متنوع من الخضروات الخضراء والصفراء والحمراء والبرتقالية ، واسعي لإنهائه على مدار اليوم، يتكون غالبًا من شرائح الخيار والطماطم والجزر والخس والفلفل الأصفر والأحمر وما تودين إضافته.
  • الاعتماد على الفاكهة الطازجة بشكل أساسي للحصول على السكريات، والابتعاد عن الأطعمة المحفوظة، وتكون حصة الفاكهة من 3-4 حصص يوميًا، إن بائعي الخضر والفاكهة سيفرحون كثيرًا بتعاملهم معكِ.
  • منتجات الألبان بأنواعها من الجبن القريش واللبن الحليب والزبادي وغيرها، تناولي منها حوالي 3 مرات في اليوم بشكل متفرق.
  • تناول البروتين متنوع المصادر من 2-3 مرات في اليوم، مثل البيض واللحوم والدواجن والأسماك، كذلك المكسرات والبقوليات.
  • الامتناع التام عن التدخين وشرب الكحوليات بأنواعها، كما يُمتنع عن الطعام الحار الذي يفضله الكثير من الناس كالشطة والفلفل الحار والمخلل الغارق في محلول الشطة الحار وغيرها من المأكولات المماثلة.
  • الحرص على حصص الطعام السابقة وعدم تفويت أية حصة منها.
  • يمكنكِ إعداد قائمة أسبوعية بكل ما تريدين من أصناف مما سبق لتطلبيها من البائع مباشرة عن طريق الهاتف، فلا تحملي أشياء ثقيلة بنفسك، وتقسيم تلك الكمية على مدار الأسبوع ووضع جدول غذائي يومي أرجو أن تحرصي عليه.

نصائح للحامل في الأسبوع السابع

بالطبع هناك بعض الاحتياطات التي يجب على الحامل التي علمت بأمر حملها وأنها في الأسبوع السابع- أن تتبعها، وذلك بغرض صحة طفلها وصحتها، وهي:

  • الحرص على المتابعة بشكل دوري وزيارة الطبيب خلال هذه الفترة للحصول على الرعاية الصحية اللازمة، والتأكد من أن صحة الأم والطفل كلاهما على ما يرام، يشتمل هذا الفحص على الفحص بالأشعة، والفحص العام، والعناية بأسنان الأم.
  • معرفة الأعراض الحادثة في الأسبوع السابع وعدم التخوف منها وتوقعها، مثل الغثيان الصباحي الذي سيلازمها فترة لا بأس بها، ونزول بعض قطرات الدم من المهبل، وسواها من الأعراض
  • إدراكها أن فترة الحمل قد تكون فترة متوترة لها على الصعيد النفسي والاجتماعي لها بسبب تغير الهرمونات، لذا يجب عليها الابتعاد عن كل ما يثير قلقها أو غضبها أو توترها.
  • الاهتمام بالترطيب للبشرة والوجه والجسم، لأن الحمل يعرض البشرة للجفاف.
  • ارتداء حمالة صدر مريحة وخفيفة وأكبر حجمًا من المقاس الطبيعي نظرًا لتغير حجم الثديين وانتفاخهما.
  • الحرص على ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة في الجزء السفلي من الجسم، فلا داعي لبنطلونات الجينز الضيقة وسواها، كما يفضل اختيار القماش المطاطي لمواكبة الزيادة المحتملة في وزن الجسم خلال فترة الحمل.
  • شراء كتب تتحدث عن مراحل الحمل المختلفة، أو الولوج إلى شبكة الإنترنت وقراءة كل ما يهمكِ في كل فترة، وحتى إنجاب طفلكِ بسلام.

تعرضنا إلى ما أمكن عن شكل الجنين في الأسبوع السابع من الحمل، وعلى العموم فإن مرحلة الحمل قد تكون مرحلة متعبة ومليئة بالتحديات لدى الحامل، لكنها مرحلة ممتعة ستود كل أم تكرارها بعد إنجاب طفلها الأول بعدة سنوات.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.