هل يمكن علاج اكزيما الرضع بزيت الزيتون؟ 10 طرق مجربة

0 5

علاج اكزيما الرضع بزيت الزيتون هو فعال في تخفيف الالتهاب والحكة، ويساعد في التخلص من الإحمرار، كما يساعد في التقليل من آثار الإكزيما، كما يتم دهن المنطقة المصابة بزيت الزيتون باستخدام قطعة قماش أو قطنة، مع تعقيمها بالماء الساخن، وتترك حتي تبرد، ثم يتم غسل المنطقة المصابة بالماء، ويتم تكرار تلك الطريقة مرتين يوميًا.

علاج اكزيما الرضع بزيت الزيتون

علاج إكزيما الرضع بزيت الزيتون هو يساعد في علاجها، حيث أن الإكزيما هي مرض من الأمراض الذي يصيب طبقة الجلد العليا، وتكون في شكل التهاب يصاحبه جفاف متكرر مع طفح جلدي، وينتج عنه الشعور بالحكة مع الأحمرار وظهور البثور، كما يصاحبه التورم وجفاف في الجلد وتقشره، وهو ينتشر في أجزاء الجسم، مثل اليدين والعنق والكاحلين والركبتين، كما يوجد في أعلى الصدر، كما يطلق عليه أسم النملة في بعض الأماكن.

علاج اكزيما الرضع نهائيا

علاج اكزيما الرضع بزيت الزيتون يساعد زيتون الزيتون في علاج الإكزيما الرضع عن طريق دهن الجسم به، هناك بعض أنواع الإكزيما التي تنتج من مسببات الحساسية مثل الحليب والقمح والفول السوداني والفول الصويا، وهناك من يعاني من الإكزيما بسبب قابلية وراثية من الإصابة بأمراض الجلد كالتالي:

  • التهاب الجلد التماسي التحسسي: هو ينتج عن التعرض بشكل قريب من مثيرات الحساسية كالنيكل أو مضادات حيوية، وهو ينتج عنه حكة في مكان التلامس
  • التهاب الجلد التماسي: هو يكون ناتج عن المثيرات.
  • إكزيما عسر التعرق: يظهر بوضوح هذا النوع على اليدين، ويصيب بطن القدم في شكل فقاقيع تكون شفافة اللون ينتج عنها الحكة والحرقة.
  • التهاب الجلد الدرهمي: هو يكون في شكل ظهور بقع في شكل مستدير تشبه العملات، وتظهر في الذراعين والأرداف، كما تظهر في الجزء السفلي من الساقين.

عند ظهور تلك الأعراض على طفلك يجب أن يتم إستشارة الطبيب، بحيث يصف الطبيب الستيرويد الموضعي أو يصف مثبطات الكالسينيورين الموضعي الذي يعالج الالتهاب، وعندما تكون الإصابة حادة يصف الطبيب مضادات الالتهاب الفموية، كما يتم وصف حمامات مهدئة تقوم علاج اكزيما الرضع بزيت الزيتون.

علاج اكزيما الرضع بالاعشاب

لعلاج إكزيما الرضع يتم استخدام الأعشاب التي تساعد في علاجها، والتي من الضروري استخدامها بدراية تامة وبكميات محددة لتأتي بالنتيجة المطلوبة منها، مع معرفة المضاعفات التي يمكن أن تصاحبها، ويتم علاج اكزيما الرضع بزيت الزيتون فهو من الزيوت الفعالة في علاجها، ومن أهم انواع الأعشاب التي تعالج إكزيما الرضع ما يلي:

  • الحلبة والعسل: يتم في تلك الطريقة خلط الحلبة المطحونة مع العسل، ويتم تدليك الجسم به، مع تكرار تلك الخلطة بشكل يومي.
  • زيت الزيتون: يتم دهن المناطق المصابة في الجسم بزيت الزيتون.
  • زيت اللافندر: يتم دهن الجسم به بعد الاستحمام.
  • العرقسوس: يساعد في التخلص من حكة الجسم والقضاء على الإكزيما، بحيث يتم خلط كمية من العرقسوس مع كمية من زيت جوز الهند ويتم تدليك المناطق المصابة بهم.
  • زيت جوز الهند: يوضع في المناطق المصابة في الجسم ليساعد في التقليل من الحكة.
  • البابونج: يتم غلي أزهار البابونج في الماء، ثم يتم تصفيتها، ويمسح المناطق المصابة بالجسم بها.
  • الترمس: يتم طحن الترمس ويوضع على البشرة ليساعد في التقليل من التهاب الإكزيما والطفح الجلدي المصاحب للإكزيما.

علاج اكزيما الرضع بالوجه

selective focus photography of baby holding wooden cube

علاج اكزيما الرضع بزيت الزيتون فعال في الحد من إنتشار إكزيما الرضع فهي  تصيب الوجه واليدين والجبهة، وتنتقل للذراعين والساقين، ويتم علاجها باستخدام الصابون المعتدل، مع بعض المرطبات اللطيفة التي يصفها الطبيب، حيث أن الإكزيما تظهر في الوجه، وتبدأ في الظهور عند الرضع من الأسبوع السادس للثاني عشر، والنوع الحاد منها تستمر أعراضه من شهر لشهرين، أما النوع المزمن فيكون على شكل بقع حمراء ملتهبة، ويتم علاجها بإتباع بعض من الإرشادات كالتالي:

تعرف على: كيف تعرفين ان طفلك مريض؟

  • استخدام صابون بدون رائحة ولطيف على الجسم مثل كاماي أو دوف أو أفينو.
  • عدم استخدام الماء الساخن في الأستحمام، وأن لا يستمر الحمام أكثر من 10دقائق.
  • لا يستخدم الملح الإنجليزي لأنه يصيب بشرة الطفل بالجفاف.
  • استخدام دقيق الشوفان الرغوي في الحمام، أو استخدام أكياس الشوفان من نوع أفينو.
  • يضاف الكاموميل والعرقسوس والحلبة لحمام الطفل ليعمل كمضاد للالتهاب، بحيث يتم إضافة أربع نقط من الكاموميل، ويتم إضافة ملعقة من مسحوق الحلبة.

علاج إكزيما الرضع طبيعي

يتم علاج إكزيما للرضع بطرق طبيعية، حيث أن الإكزيما تكون عبارة عن ظهور بقع حمراء على ظهر الجلد يصاحبها حكة مع وجود جفاف وإنتفاخ في الجلد، وطرق علاج الإكزيما للرضع بشكل طبيعي يكون كالتالي:

  • استخدام الضوء في العلاج: يساعد استخدام الضوء في علاج الإكزيما في التهدئة من الالتهابات، كما يقلل من الحكة، ويقوم بدور محاربة البكتريا في الجلد.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، مثل تناول زيت كبد السمك والبيض وتناول اللبن والسلمون.
  • ضرورة ترطيب الجلد بشكل مستمر، باستخدام زيت جوز الهند، فهو قوي في تنعيم الجسم وترطيبه، ويقوم بمحاربة الفطريات.
  • تناول أطعمة تحتوي على أوميجا3، فهي تقوم بتعزيز وتقوية جهاز المناعة، كما أنها تساعد في محاربة الجراثيم والبكتيريا.
  • فيتامين ه هو فعال في التخلص من الأحمرار والحكة، ويساعد في علاج الإكزيما.
  • استخدام زيت اللافندر يتم تدليك الجسم به فهو يساعد في التخلص من القلق والتوتر الذي يصاحب الإكزيما.

علاج اكزيما الأطفال الرضع

علاج اكزيما الرضع بزيت الزيتون يساعد في علاج إكزيما الطفل والتخلص منها مع الأستمرار باستخدامه، وهناك طرق  أخرى تساعد في علاج إكزيما الطفل منها ما يلي:

  • استخدام حمام مبيض: يتم وضع مبيض في حمام الرضع، فهي تعمل على منع العدوى، حيث أن المكورات العنقودية الذهبية البكتيرية تنمو وتعيش في سطح الجلد، وينتج عنها إصابة الجلد بالتهيج، ويقوم الحمام المبيض بمعالجة تلك البكتيريا، بحيث يتم وضع ربع كوب من المبيض في حوض استحمام مليء بالماء، بحيث تساعد في تلطيف ماء الأستحمام، ويكون لين، ويجب أن يتم تخفيف المبيض مع تجنب ملامسته للعين.

علاج اكزيما الرضع بالملح

علاج اكزيما الرضع بزيت الزيتون هو من أكثر الطرق فاعلية لعلاج إكزيما الرضع، ويقوم بدور مهم في التخلص من الإكزيما، وهناك طريقة استخدام حمامات ملح البحر الميت فهو يساعد في التقليل من الالتهاب، كما يعمل في التخفيف من إحمرار الجلد.

ماهو علاج الاكزيما عند الأطفال الرضع

علاج اكزيما الرضع بزيت الزيتون من أكثر الطرق فاعلية، ولكن تحتاج لمرطب فهو يساعد في ترطيب الجلد وعلاج الإكزيما،ويفضل أن يتم وضعها بعد الحمام الدافيء بحيث تكون مسام الجسم مفتوحة وبذلك يعمل المرطب بشكل أفضل في الجسم، وهي أفضل في علاج الإكزيما بدلًا من اللوشن.

علاج الاكزيما عند الرضع مجرب

علاج اكزيما الرضع بزيت الزيتون يتم عن طريق دهن المنطقة المصابة من الجسم بزيت الزيتون، ثم يتم غسل الجسم بعدها، ويتم تكرار تلك الوصفة مرة يوميًا حتي الشفاء من الإكزيما، ويمكن مزج زيت الزيتون مع الحبة السوداء، ويتم خلطهم معًا حتي التجانس، ويتم دهن المنطقة المصابة بهم حتي تختفي الإكزيما بشكل كامل.

وفي النهاية علاج اكزيما الرضع بزيت الزيتون هي طريقة فعالة في التخلص من الإكزيما، حيث أن زيت الزيتون يحتوي على خصائص مرطبة تساعد في التخلص من الإصابة بالإكزيما عن طريق ترطيب الجلد، وقدمنا طرق طبيعية متنوعة في السطور السابقة تساعد في علاج إكزيما الجلد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.