10 علامات تدل على مرض طفلك

0 21

هناك 10 علامات تدل على مرض طفلك الصغير يجب الانتباه إليها جيدا، حيث لا يستطيع الرضع والأطفال الصغار التعبير عن مرضهم وما يعانون من آلام، لذلك يتوجب على الآباء معرفة ما إذا كان أطفالهم الصغار بصحة جيدة أم يعانون من مشكلة صحية لسرعة التوجه إلى الطبيب ومعالجة ما يعانونه منه قبل أن تسوء حالتهم الصحية. لذلك سوف نقدم لكم خلال هذه المقالة أهم 10 علامات تدل على مرض طفلك الصغير.

10 علامات تدل على مرض طفلك

اقرأ أيضا: 10 علامات نقص الحديد

  • الحمى

قد تكون الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) هي العلامة الأولى والتي تدل على مرض طفلك الصغير وإصابته بالعدوى. إذا لاحظت درجة حرارة أعلى بقليل من المعدل الطبيعي، يجب زيارة الطبيب إذا كانت درجة حرارة طفلك 38 أو أكثر لمعرفة السبب ومعالجته. كما يجب التعامل السريع مع درجة الحرارة أكثر من 38 عن طريق الكمادات والأدوية الخافضة للحرارة والذهاب إلى الطبيب.

  • البكاء

البكاء هو وسيلة الرضع والأطفال الصغار الوحيدة للتواصل. فعادة ما يقوم الأطفال بالبكاء اعتماداًعلى ما يحتاجون إليه من الطعام أو النوم أو تغيير الحفاض أو الاحتضان، ويتعلم الآباء تدريجياً فهم صرخات أطفالهم والاستجابة لها. عادة ما يقوم الآباء بتوفير ما يحتاجون إليه أطفالهم عند نوبات الصراخ والبكاء. ومع ذلك، قد يستمر الأطفال في البكاء بلا هوادة، مما قد يشير إلى معاناتهم من مرض و ألم ما.

قد يكون الطفل الذي يصاب بالضيق الشديد والقلق، مع فترات بكاء طويلة ، مريضًا أو يتألم. قد يصبح الطفل أيضًا متوترًا جدًا أو يبدأ في الارتعاش.

قد يكون الانزعاج والصراخ علامة على أن طفلك يعاني من غازات أو ألم في البطن وخاصة الأطفال حديثي الولادة وحتى عمر ثلاثة أو أربعة أشهر. كما قد يكون نتيجة لوجع في الأذن أو عدوى فيروسية أو بكتيرية.

إذا كان طفلك صعب الإرضاء ولا يمكن مواساته ، يرجى الذهاب به إلى الطبيب لفحصه.

  • تغييرات في سلوك الطفل

من أولى علامات المرض عند الأطفال هي تغييرات السلوك. حيث قد تُلاحظ بعض التغييرات في سلوك طفلك مثل تغير مزاجه ورفضه للعب، أو قد تجد طفلك أكثر انزعاجاً وعصبية، أو قد يعاني من نوبات بكاء شديدة، أو لديه فقدان للشهية ويرفض الرضاعة أو تناول وجباته الغذائية أو لديه ردود أفعال غريبة مثل شد أذنه باستمرار فقد يكون دليل على عدوى في الأذن وكذا. بشكل عام، إذا كان طفلك نشيطأً عندما يكون مستيقظًا، ويتغذى جيداً، ويمكنك مراضاته سريعا بعد البكاء، فإن الفروق الطفيفة في مستوى النشاط أو البكاء أمر طبيعي.

ومع ذلك، قد يكون تغييرات سلوك الطفل دليل على وجود مرض، لهذا يجب التوجه إلى الطبيب إذا كنت تلاحظ تغييرات حادة في سلوكه ورفضه للطعام والقيام بواجباته وأنشطته اليومية.

  • انخفاض الطاقة

قد يكون انخفاض مستوى الطاقة لدى الأطفال والنعاس والخمول الشديد علامة على مرض الطفل. فقد يكون علامة على وجود عدوى شائعة مثل الزكام، أو الانفلونزا. كما قد يكون في بعض الحالات القليلة علامة على الإصابة بعدوى خطيرة مثل التهاب السحايا.

وقد يحدث انخفاض الطاقة أيضا لدى الأطفال نتيجة للإصابة بالعديد من الحالات المرضية المختلفة سواء البسيطة أو الشديدة، مثل فقر الدم أو أمراض القلب أو أمراض الدم مثل الثلاسيميا.

لذلك، إذا لاحظت أن طفلك يعاني من الخمولوفقدان الطاقة الدائم يجب أن تذهب به إلى الطبيب للقيام بفحصه والاطمئنان على صحته.

  • تغييرات في التنفس

إذا لاحظت أن طفلك يتنفس بسرعة ( وكأنه يلهث)، وكان صوت نفسه مرتفع، فقد يعاني طفلك من صعوبة في التنفس أو عدوى في الجعاز التنفسي أو التهاب في الحلق، لذلك يجب مراجعة الطبيب على الفور للتأكد من صحة طفلك.

  • القي

القيء هو رد فعل شائع للاضطرابات الجسدية وخاصة عند الأطفال، والتي قد تكون أو لا تكون خطيرة في حالة عدم وجود أعراض أخرى. إذا لاحطت استمرار القيء لدى طفلك، أو كان يقوم بالتقيؤ كلما تناول وجباته الغذائية فقم بمراجعة الطبيب. أما الرضع الذين يقومون بالتقيؤ البسيط أو ما يعرف بالتفويض أو القشط بعد الإرضاع فلا قلق منه لأن الطفل.

  • الإسهال

لا شك أن الإسهال من أبرز علامات مرض الأطفال الشائعة، والتي قد تشير إلى العدوى أو النزلات المعوية أو عدم تحمل الطعام، وقد يؤدي فقدان السوائل بسبب الإسهال المتكرر لدى الأطفال إلى الجفاف وهي حالة خطيرة. لذلك، يجب الذهب إلى الطبيب إذا كان طفلك يعاني من الإسهال المائي أو الغير طبيعي أكثر من 4 مرات يوميا.

  • تغير لون البراز

تغير لون البراز سواء إلى اللون الأخضر قد يكون دليلا على إصابة طفلك بالعدوى، كما أن لون البراز الأسود أو المصحوب بقطرات دم قد يكون علامة على مرض ما. لذلك يجب زيارة الطبيب إذا لاحظت أي تغييرات في لون براز طفلك، سواء كان مصحوبا بمغص وتشنجات في البطن أم لا.

  • التغييرات الجلدية

البقع الحمراء أو الطفح الجلدي شائع جدا لدى الأطفال، وعادة ما يكون علامة على الحساسية أو على بعض أنواع العدوى. لذلك يجب عند تقديم أي طعام جديد لطفلك لأول مرة الانتظار ثلاثة أيام قبل تقديم طعام آخر للتأكد من عدم إصابة طفلك بطفح جلدي أو علامات أخرى للحساسية.

كما يجب التوجه إلى الطبيب إذا لاحظت أي بثور أو حبوب صغيرة أو بقع حمراء لدى طفلك، للتعامل معها سريعا واستبعاد بعض الأمراض المعدية مثل الحصبة أو الجيدري وغيرهم، ومعرفة ما إذا كانت حساسية لتجنب مسبباتها فيما بعد.

  • الرشح والسعال

الرشح (سيلان الأنف) أو السعال قد يكونوا أحد أعراض نزلات البرد والزكام أو الانفلونزا، فإذا كانوا مصحوبين بارتفاع في درجة الحرارة فقد يكون طفلك مصابا بالانفلونزا ويحتاج إلى تناول بعض العلاجات. أما إذا لم يكن الرشح والسعال مصحوبين بالحمى فقد تكون نزلة برد بسيطة وتختفي مع العلاجات المنزلية البسيطة مثل المشروبات الدافئة وقطرات الأنف المالحة.

أما السعال فيتم علاجه اعتمادا على نوعه سواء كان مصحوبا ببلغم أم جاف، كما قد يكون نتيجة لرد فعل تحسسي للجهاز التنفسي مثل حساسية حبوب اللقاح أو الحاسية من الأتربة.

اقرأ أيضا: 10 علامات تدل على نقص فيامين د

وبهذا، قد نكون قدمنا لكم أهم 10 علامات تدل على مرض طفلك لذلك يجب عدم القلق أبدا إذا كان طفلك يأكل ويتصرف ويلعب وينام بشكل طبيعي، أما إذا لاحظت أي تغييرات أو أعراض لمرض طفلك من الضروري استشارة الطبيب. وتذكر جيداً أن أكثر أعراض أمراض الطفولة شيوعاً هي الحمى والقيء والإسهال والألم والطفح الجلدي والسعال.

مصدر Is your baby or toddler seriously ill? Babies: How can you tell if your baby is ill? Newborn Illness - How to Recognize

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.