ما لا تعرفه عن زبدة الفول السوداني

0 11

عادة ما يرتبط اسم زبدة الفول السوداني في أذهاننا بالدسامة وزيادة الوزن، وهذا ليس انطباع خاطيء، لكنه ناقص بعض الشيء عن الفوائد الأخرى ل زبدة الفول السوداني ربما ستتعرف عليها لأول مرة في حياتك عبر هذا المقال.

ما هو الفول السوداني؟

لا يوجد بيننا من يجهل الفول السوداني، هذا النوع من المكسرات رخيصة الثمن، عالية القيمة الغذائية في الوقت نفسه، وهو نبات تتم زراعته في المنطقة الاستوائية بقارة أمريكا الجنوبية، وقام البرتغاليون بنقله إلى أفريقيا في القرن السادس عشر، وتشتهر اليوم كل من الهند والصين بزراعته، وبدأ دخوله إلى مصر عن طريق السودان في أوائل القرن التاسع عشر.

يدخل الفول السوداني في صناعة وتجميل الحلويات، وأحيانًا يؤكل كما هو بعد تحميصه سواء مملحًا أو بدون ملح، ويستخدم كذلك في صناعة بعض الأكلات مثل الرز بالخلطة، ومن أهم مميزاته أنه رخيص الثمن لا كغيره من أنواع المكسرات الاخرى كالكاجو وعين الجمل.

فوائد الفول السوداني

للفول السوداني فوائد جمة يمكن التعرف عليها كما يلي:

  1. غني بمضادات الأكسدة، وهي تقلل من خطر الإصابة بأمراض عديدة مثل السرطان، الزهايمر، أمراض القلب، الالتهابات، والسكتة الدماغية، وذلك بسبب تحفيزه لتدفق الدم إلى المخ بنسبة تصل إلى 30%.
  2. احتوائه على الألياف التي تتكون من الكربوهيدرات، مما يعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  3. يمكنه تزويد الجسم بحاجته من بعض الفيتامينات مثل فيتامين هـ، وفيتامين ب3، الأول يصنف من مضادات الأكسدة القوية، وفيتامين ج المشهور بإنتاج الكولاجين والحفاظ على صحة ونضارة البشرة والجلد.
  4. غني بالمعادن المختلفة مثل الفوسفور، والمغنسيوم، والنحاس، والمنجنيز.
  5. التقليل من نسبة السكر في الدم، على عكس غيره من النشويات.
  6. يزيد من طاقة الجسم ويعطي شعور بالشبع مما يحدّ من الشهية.

طريقة عمل زبدة الفول السوداني

بالطبع زبدة الفول السوداني يتم صنعها منا لفول السوداني، وهي تباع في المحال التجارية بأسعار غالية الثمن، لكن يمكن عملها في المنزل بكل سهولة كالتالي:

المكونات الأساسية: 2 كوب من الفول السوداني المقشر الخالي من الملح- نصف ملعقة صغيرة ملح- زيت ذرة- عسل نحل.

المكونات الإضافية لزيادة النكهة والطعم حسب الحاجة: كاكاو خام بدون سكر- ملعقة صغيرة قرفة- رقائق من الشيكولاتة الداكنة أو النوتيلا.

الطريقة سهلة جدًا و هي:

زبدة الفول السوداني
  • يُحمص الفول السوداني لمدة 10 دقائق على النار في مقلاة جافة حتى يحصل على اللون الذهبي.
  • تركه بعض الوقت ليبرد قليلاً، ثم وضعه في محضر الطعام أو الكبّة وطحنه لبضع دقائق حتى يصير مسحوق متجانس.
  • يُضاف كل من الملح والزيت وعسل النحل على السوداني بالتدريج مع استمرار الطحن لحين الحصول على الملمس الناعم ل زبدة الفول السوداني حسب الرغبة.
  • يمكنك إضافة المكونات السابقة وخلطها مع الزبدة وذلك للحصول على نكهة معينة، أو حفظها كما هي في برطمان نظيف وغلقه بإحكام.
  • قد يضيف البعض الفستق المقشر أو زيت جوز الهند حسب الرغبة، لكن ما ذكرناه هو أسهل الطرق لصنع زبدة الفول السوداني.

كيف تستخدم زبدة الفول السوداني في الطعام

اقرأ أيضًا

ما هي أضرار الفشار

يمكن استخدام زبدة الفول السوداني كما هي ووضعها على الخبز كنوع من الشطائر، أو إدخالها في صناعة بعض الحلوى، نستعرض منها الآتي:

  • حلى زبدة الفول السوداني: سنحتاج إلى 200 جرام من بسكويت الشاي مطحون حتى يصير مسحوق ناعم- 100 جرام سكر بودرة- 50 جرام زبد- 4 ملاعق من زبدة الفول السوداني- كوب من الشيكولاتة للتزيين.

الطريقة: يوضع كل من البسكويت المطحون وسكر البودرة والزبد في وعاء كبير،وتخلط كل المكونات مع بعضها جيدًا.

في صينية كبيرة تُبطن بورق الزبدة، ويتم توزيع الخليط السابق في قاعها.

بعد إدخال تلك الصينية إلى الثلاجة، يتم إذابة الشيكولاتة مع زبدة الفول السوداني في حمام مائي.

بعد بضع ساعات يسكب هذا الخليط على صينية البسكويت بعد تجمدها وتعاد إلى الثلاجة مرة أخرى لحين تجمدها، ثم التقطيع والتقديم.

حلى زبدة الفول السوداني
  • ترايفل حلى زبدة الفول السوداني: سنحتاج إلى قطع من البسكويت أو الكيك اليابس- ملعقتين كريمة خفق- عدة ملاعق من زبدة الفول السوداني.

الطريقة: في كوب التقديم يوضع بقايل البسكويت أو الكيك بعد تكسيره أو تقطيعه في قاع الكوب، يعلوه كريمة الخفق، ثم طبقة أخيرة من زبدة الفول السوداني، والتزيين بقطع من الشيكولاتة.

ترايفل حلى زبدة الفول السوداني

فوائد زبدة الفول السوداني

بالطبع هناك فوائد جمة ل زبدة الفول السوداني لا نعرفها وهي:

اقرأ أيضًا

ما هي أضرار الأطعمة المقلية

  1. ملعقة واحدة منها صباحًا تمد الجسم بالطاقة وفيتامين ب3.
  2. تحتوي زبدة الفول السوداني على فيتامين ب6 والبوتاسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، وكلها عناصر مهمة لبناء العظام والخلايا.
  3. لأنها دسمة ومشبعة بالدهون فإنها تعمل على إبقاء الجسم في حالة شبع فترة طويلة، إذ يمكن تناول ملعقة منها صباحًا بدلاً من وجبة الإفطار.
  4. لأن الفول السوداني يدخل في صنعها، لذا فهي تحتوي على كل فوائد الفول السوداني التي ذكرناها سابقًا، وكذلك فوائد عسل النحل الداخل في تكوينها.
  5. مفيدة للرياضيين لاحتوائها على نسب عالية من الكربوهيدرات والبروتينات.
  6. مفيدة للحامل في الأشهر الأولى للحمل، لأنها تحتوي على حمض الفوليك الذي تتناوله كل حامل بشكل أساسي، وهو يوجد كذلك في المكسرات بأنواعها والبقوليات، ويساعد حمض الفوليك على حماية الجنين من الاختلالات العصبية بعد الولادة.

أضرار زبدة الفول السوداني

بالطبع بسبب طعمها المميز فإنك قد لا تقوى على مقاومة شهيتك نحوها، لكن الإكثار منها يؤدي إلى التالي:

اقرأ أيضًا

طريقة عمل الكاليماري المقلي

  1. لا تعتبر بديلاً عن اللحوم، بالرغم من أنها مصدر للبروتينات، بل يجب تناول كميات أخرى من البروتينات بجانبها.
  2. المائة جرام من زبدة الفول السوداني يحتوي على 588 سعر حراري، وهو رقم كبير من السعرات الحرارية.
  3. بسبب دخول الفول السوداني في تكوينها فقد تكون سببًا للإصابة بالعدوى بأحد المواد المسرطنة التي تفرزها الفطريات تحت الأرض وتصيب بها النباتات.
  4. الإكثار منها بالطبع يؤدي إلى زيادة الوزن، لاحتوائها على نسب عالية من الدهون والسكر.
  5. إذا كنت ممن يبتاعونها من السوبر ماركت فاحذر لأن هذه الأخيرة تحتوي على نسب عالية من الدهون المهدرجة الضارة في حد ذاتها، والتي تسبب الإصابة بانسداد شرايين القلب وتصلبها.
  6. كذلك استهلاك زبدة الفول السوداني التي تم شراؤها من المتجر تزيد من التهابات الجسم، بسبب الزيوت المهدرجة أيضًا.
  7. مرضى حساسية المكسرات ومرضى القلب عليهم أن يبتعدوا عنها لأنها قد تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليستيرول بالجسم، وظهور أعراض الحساسية المعتادة مثل الطفح الجلدي والحكة.
  8. للتقليل من أضرارها، فعليك تناولها بجانب قطعة من الخبز أو إضافة ملعقة منها إلى الحليب، أو استخدامها في صنع أنواع مختلفة من الحلوى مع الأكل منها بكميت قليلة.

من حسن الحظ أن زبدة الفول السوداني ليس بطعام شائع في مجتمعاتنا الشرقية، وإنما تشتهر أكثر في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن هذا لا يمنع أن نصنعها في المنزل مع مكونات موثوقة، وتناول ملعقة واحدة منها قبل القيام بمجهود يحتاج طاقة كبيرة، لئلا تتسبب السعرات الكثيرة لها في زيادة الوزن، وللاستفادة من فوائدها إلى أقصى درجة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.