أنواع سرطان الدم عند الأطفال وطرق علاجها

0 23

ما هي أنواع سرطان الدم عند الأطفال وما هو سرطان الدم أو اللوكيميا يعد من أشهر أنواع سرطان الدم الذي ينتج عن وجود عدد كبير من خلايا الدم البيضاء في الجسم، حيث تضغط خلايا الدم البيضاء هذه على الخلايا الأخرى الموجودة بالدم منها الصفائح الدموية وكرات الدم الحمراء التي يحتاجها الجسم للصحة، لا يمكن لخلايا الدم البيضاء الإضافية أن تعمل بشكل صحيح.

يمكنك قراءة أيضا

كل ما ترغب بمعرفته عن تحليل الدهون

أعراض سرطان الأطفال المبكرة

تسبب الأنواع المختلفة من اللوكيميا مشاكل مختلفة. في المراحل الأولى لبعض الأشكال، قد لا تلاحظ أي علامات، وأشهر أعراض أنواع سرطان الدم عند الأطفال:

  1. ضعف أو تعب.
  2. سهولة حدوث كدمات أو نزيف.
  3. حمى أو قشعريرة.
  4. التهابات شديدة أو متكررة.
  5. آلام العظام أو المفاصل.
  6. صداع الرأس.
  7. التقيؤ.
  8. النوبات.
  9. من أعراض أنواع سرطان الدم عند الأطفال المبكرة فقدان الوزن.
  10. تعرق ليلي.
  11. ضيق في التنفس.
  12. تورم بالغدد الليمفاوية أو الأعضاء مثل: الطحال.

كيف يتم اكتشاف سرطان الدم عند الأطفال

علامات أنواع سرطان الدم عند الأطفال لا يوجد شخص حتى الآن يعرف تحديدا ما الذي يسبب اللوكيميا، الأشخاص الذين لديهم كروموسومات معينة غير طبيعية، ولكن هذه الكروموسومات لا تسبب اللوكيميا.

كيف تحدث اللوكيميا؟

هناك ثلاثة أنواع من الخلايا يحتوي عليها الدم: خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى، وخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والصفائح الدموية التي تعمل على المساعدة في تجلط الدم.

ينتج نخاع العظام يوميا بلايين من خلايا الدم الجديدة معظمها خلايا الدم الحمراء، عندما يكون لديك سرطان الدم، ينتج جسمك الكثير من خلايا الدم البيضاء لا تستطيع خلايا سرطان الدم هذه محاربة العدوى مثل: خلايا الدم البيضاء الطبيعية، ونظرا لوجود عدد كبير جدًا منها، فإنها تبدأ في التأثير على طريقة عمل أعضائك.

بمرور الوقت قد لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لتوفير الأكسجين، وليس لديك ما يكفي من الصفائح الدموية للتخثر، وخلايا الدم البيضاء الطبيعية غير الكافية لمحاربة العدوى.

عوامل الخطر للوكيميا

هناك العديد من عوامل الخطر الإصابة بأنواع سرطان الدم عند الأطفال العلاقة بين بعض عوامل الخطر واللوكيميا أكثر أهمية من غيرها:

  • الإشعاع المؤين الاصطناعي: قد يشمل هذا العلاج الإشعاعي للسرطانات السابقة، على الرغم من أنه بالنسبة لبعض الأنواع، يعد هذا عامل خطر أكثر أهمية من البعض الآخر.
  • العلاج الكيميائي: الأشخاص الذين تلقوا علاجًا كيميائيًا لأنواع السرطان السابقة لديهم فرصة أكبر للإصابة بسرطان الدم في وقت لاحق من الحياة.
  • التعرّض للبنزين: مذيب يستخدمه المصنعون في بعض المنظفات الكيميائية وصبغات الشعر.
  • بعض الفيروسات: أنواع سرطان الدم عند الأطفال الفيروسي فيروس T-lymphotropic البشري (HTLV-1) يتعلَّق بمرض اللوكيميا.
  • بعض الحالات الوراثية: أنواع سرطان الدم عند الأطفال الوراثية أي كل طفل مصاب بمتلازمة داون لديه نسخة ثالثة من الكروموسوم 21، هذا يعمل على زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الدم النخاعي الحاد أو سرطان الدم الليمفاوي الحاد إلى 2-3 ٪، وهي نسبة أعلى من الأطفال غير المصابين بهذه المتلازمة.
  • مرض وراثي آخر مرتبط بسرطان الدم هو متلازمة Li-Fraumeny، سيؤدي هذا إلى حدوث تغييرات في جين TP53.
  • التاريخ العائلي: يمكن للأشقاء المصابين بسرطان الدم أن يقللوا من خطر الإصابة بسرطان الدم، ولكن هذا مهم. إذا كان لدى الشخص توأمان متطابقان مصابان بسرطان الدم، فإن لديهم فرصة واحدة من الخمس للإصابة بالسرطان بمفردهم.
  • مشاكل الجهاز المناعي الموروثة: تزيد بعض حالات المناعة الموروثة من خطر الإصابة بعدوى خطيرة وسرطان الدم، وتشمل هذه:
  • ترنح وتوسع الشعيرات.
  • متلازمة بلوم.
  • متلازمة شواشمان دياموند.
  • متلازمة ويسكوت الدريش.
  • تثبيط المناعة: أنواع سرطان الدم عند الأطفال والمناعة قد يؤدي التثبيط المتعمد لجهاز المناعة إلى الإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة، قد يحدث هذا بعد زراعة الأعضاء، عندما يتناول الطفل دواءً لمنع العضو من رفض العضو.
  • هناك العديد من عوامل الخطر التي تتطلب مزيدا من البحث لتأكيد علاقتها بسرطان الدم، مثل: الالتقاء المُباشر مع المجالات الكهرومغناطيسية، التعرض لبعض المواد الكيميائية داخل مكان العمل، على سبيل المثال: البنزين والديزل والمبيدات، التدخين، استعمال صبغات الشعر.


أخطر
 أنواع سرطان الدم عند الأطفال

يوجد أربع فئات أساسية من اللوكيميا:

ابيضاض الدم اللمفاوي والنخوي

أخطر أنواع سرطان الدم عند الأطفال حيث يصنف الأطباء خلايا اللوكيميا وفقا لأنواعها إذا كانت التغيرات السابقة للتسرطن تؤثر على نوع نخاع العظم الذي يصنع الخلايا الليمفاوية، فيمكن أن يحدث ابيضاض الدم الليمفاوي، الخلايا الليمفاوية هي خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا في جهاز المناعة يحدث ابيضاض الدم النخاعي عندما تؤثر هذه التغييرات على خلايا نخاع العظام التي تتكون منها خلايا الدم بدلا من خلايا الدم نفسها.

ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد.

من أنواع سرطان الدم عند الأطفال يصيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض ALL، ومع ذلك يمكن أن يؤثر أيضا على البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، من بين جميع الأطفال، تحدث أربع وفيات من كل خمس حالات وفاة بين البالغين.

سرطان الدم الليمفاوي المزمن

أنواع سرطان الدم عند الأطفال المزمن وهو أكثر شيوعا عند البالغين فوق سن 55 عاما، ولكن يمكن أن يتطور أيضًا الشباب، يعاني حوالي 25٪ من سرطان الدم لدى البالغين من ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن (CLL)، وهو أكثر شيوعا عند الرجال منه عند النساء ونادرًا ما يصيب الأطفال.

ابيضاض الدم النقوي الحاد.

يعد ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) الأكثر شيوعًا لدى البالغين منه لدى الأطفال، ولكنه بشكل عام سرطان نادر، وعدد الرجال أكثر من النساء يتطور بسرعة، وتشمل الأعراض الحمى وصعوبة التنفس وآلام المفاصل، العوامل البيئية قد تسبب هذا النوع.

لوكيميا النخاعي المزمن

يعد ابيضاض الدم النقوي المزمن (CML) أكثر شيوعا عند البالغين، في الولايات المتحدة حوالي 15٪ من حالات ابيضاض الدم هي ابيضاض الدم النقوي المزمن، نادرًا ما يصاب الأطفال بهذا النوع من اللوكيميا.

أنواع سرطان الدم عند الأطفال

نسبة شفاء سرطان الدم عند الأطفال

علاج أنواع سرطان الدم عند الأطفال الجراحة هي علاج محتمل لأنواع معينة من سرطان الدم. يعتمد العلاج على نوع سرطان الدم والعمر والصحة العامة للمريض، العلاج الرئيسي لسرطان الدم هو العلاج الكيميائي، سيتم تصميم فريق رعاية مرضى السرطان وفقًا لنوع سرطان الدم، إذا بدأ العلاج في أقرب وقت ممكن، فإن فرصة الشخص للتعافي تكون أعلى.

العلاج الكيميائي

علاج كيميائي لأنواع سرطان الدم عند الأطفال يقوم الأطباء بإعطاء الأدوية من خلال الوريد (IV) إما باستخدام (الإبرة، أو التنقيط)، وتقوم هذه الأدوية باستهداف الخلايا السرطانية وقتلها، ومع ذلك لديها القدرة أيضًا علي إتلاف الخلايا الغير سرطانية وتسبب آثار جانبية شديدة ، بما فيها ( تساقط الشعر، الغثيان، وفقدان الوزن) يعد العلاج الكيميائي العلاج الأساسي لابيضاض الدم النقوي الحاد (AML). قد يوصي الأطباء أحياناً بزراعة نخاع العظم.

العلاج الموجه

يتم استخدام هذا النوع من العلاج مثبطات التيروزين كيناز التي تعمل علي استهداف الخلايا السرطانية دون أن تتأثر الخلايا الأخرى وهذا يقال من مخاطر الآثار الجانبية على سبيل المثال، ( إيماتينيب، وداساتينيب، ونيلوتينيب)، ويعاني الكثير من الأفراد المصابين بسرطان الدم النخاعي المزمن من طفرة جينية تظهر استجابة ل (إيماتينيب)، كما اكتشفت إحدى الدراسات أن الأفراد الذين تلقوا العلاج ب( إيماتينيب) كان معدل بقائهم على قيد الحياة لمدة (5) سنوات ما يقرب من ( 90 %).

مصدر NYU Langone Health American Cancer Society

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.