الكيتو دايت وأهم 5 خطوات لخسارة الوزن

0 276

تعرف معنا على الكيتو دايت، فهناك العديد من الأنظمة المختلفة لخسارة الوزن والتي تعمل على تقليل الوزن بشكل ملحوظ وكل نظام يختلف عن الآخر في السعرات الحرارية التي يمكن إدخالها للجسم، ومن أشهر هذه الأنظمة نظام الكيتو دايت.

 الكيتو دايت ما هو

يعتبر نظام الكيتو دايت من أفضل الأنظمة التي يتم اتباعها لتخفيف الوزن وذلك لأنه لا يحتاج إلى الحرمان من الأكل لاتباع حمية غذائية ونظام الكيتو دايت هو من الأنظمة الحديث في عالم الحمية الغذائية الصحية بل أنه صنف كأفضل نظام غذائي لتخفيف الوزن.

الطريقة التي يقوم على نظام الكيتو دايت

يعتمد نظام الكيتو دايت على تقليل نسبة الكربوهيدرات في الطعام، واستبدال بدل منها الدهون الصحية والبروتين، ومع تقليل نسبة الكربوهيدرات يتم زيادة نسبة الحرق في الجسم.

كما يساعد نظام الكيتو دايت والذي يعتمد على تقليل الكربوهيدرات على تقليل الدهون التي تتراكم على الكبد نتيجة لزيادة الوزن، ويعتبر نظام الحمية الكيتونية هو الأفضل لمرضى السكر وذلك بفضل تقليل نسبة السكر في الدم نتيجة تكون الكيتونات التي تنتج عن حرق الدهون.

الأكلات التي يتم تناولها في نظام الكيتو دايت

يمكن من خلال كيتو دايت جدول يومي تناول كافة الأطعمة والتي من ضمنها:

  • الكبدة
  • اللحم بجميع أنواعه وطرق طبخه
  •  الفراخ
  •  الخضار بجميع أنواعه
  • شربة الدجاج، وشربة اللحم
  • من خلال نظام الكيتو دايت يمكن تناول المأكولات البحرية، حيث أنها تحتوي على عناصر غذائية لها فوائد عظيمة، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والأوميجا ٣، كما تعتبر المأكولات البحرية من أهم المأكولات الخالية تماما من الكربوهيدرات.
  • الجبن، يعتبر الجبن من منتجات الألبان الذي يحتوي على اليد من العناصر الغذائية الهامه، مثل الكالسيوم وهو من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، ويحتوي الجبن على نسبه عالية من الكالسيوم، كما أنه يحتوي على البروتين والأحماض الدهنية الصحية التي يحتاجها الجسم.
  • في الكيتو دايت وجبات يمكن أكل  البيض، يحتوي البيض على نسبة ضئيلة جدا من الكربوهيدرات حيث تحتوي البيضة الواحدة على جرام واحد من الكربوهيدرات، كما يعتبر البيض مصدر هام للبروتين، ويساعد البيض أيضاً في الشعور بالشبع لفترة طويلة.

تابع معنا : 5 تدريبات سرعة حرق الدهون

طرق لخسارة الوزن بسرعة

في حالة المعاناة من الوزن الزائد يمكنك البحث عن طرق سريعة لخسارة وزنك مثل الكيتو دايت في رمضان، وفيما يلى مجموعة من الطرق التي قد تساعدك في خسارة وزنك بطريقة سريعة وآمنه:

تقليل الكربوهيدرات

تعتبر أهم الخطوات والطرق في الكيتو دايت والهرمونات هي تقليل نسبة الكربوهيدرات في طعامك مع تقليل السكر والنشويات، لذا عليكِ بتخفيف نشبة الكربوهيدرات التي تقومين باستخدامها، ويمكن استبدال الكربوهيدرات بالحبوب الكاملة والتي سوف تشعرك بالشبع دون زيادة في السعرات الحرارية.

تناول الطعام الذي يحتوي على البروتين والخضروات

في الكيتو دايت يجب عليكِ الإكثار من تناول الخضروات وكذلك يجب أن يحتوي طعامك على نسبة كافية من البروتين وذلك للحفاظ على الكتلة العضلية لجسدك أثناء فقدان وزنك، كما يجب عليكِ تناول الدهون الصحية والتي لا تؤثر على نظامك لتخفيف الوزن مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند والزبدة.

ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة في الكيتو دايت من أول الخطوات التي يجب اتباعها عند تخفيف الوزن، فعليكِ البدأ في ممارسة الرياضة بشكل يومي حيث يمكنك ممارسة رياضة المشي يوميا، أو الركض، كما يمكنك ممارسة رياضه رفع الأثقال أو غيرها مما يساعدك في حرق الدهون والتخلص من الوز الزائد.

شرب الماء بكثرة

شرب الماء من الطرق التي من الممكن أن تشعرك بالشبع، وذلك إذا قومتي بشربها في الأوقات الصحيحة، فيمكنك شرب كوب من الماء قبل كل وجبة وهو ما يساعدك في الشعور بالامتلاء وتقليل نسبة الطعام.

النوم

في الكيتو دايت كم ينزل يعتبر الحصول على القسط الكافي من ساعات النوم من الطرق التي تساعدك أيضاً في تخفيف الوزن.

خطوات لتخفيف وزنك في رمضان

هناك 8 خطوات في الكيتو دايت في رمضان يمكن لها ان تفيد في إتباع الرجيم خلال شهر رمضان، ففي شهر رمضان يكون الأكل في الليل وهو ما يتسبب في تكدس الدهون لذا عليكِ اتباع هذا القواعد الثمانية لإنجاح الرجيم وإنقاص الوزن:
 

شرب الماء قبل أي وجبة

يجب في الكيتو دايت من خلال تجربتي تناول الماء قبل الأكل يساعدك في الشعور بالشبع، وعند شرب كوبين من الماء قبل الوجبات سوف يشعركِ بالامتلاء وهو ما يجعلكِ تقللين من طعامك، كما أن شرب الماء بهذه الطريق سوف تقلل شعورك بالجوع.

 تناولي أكلات خفيفة على الفطار

يجب عليكِ التوقف عن الطعام عندما تشعرين بامتلاء معدتك حتى لو كنتي لا تزالي تشعرين بالجوع، لذا في
القاعدة الثانية قومي بتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين، الأولى تناولي فيها الشوربة أو طعام خفيف، ثم في الوجبة الثانية تناولي الخضار والبروتين واحرصي على أن تتناولي نصف ما اعتدتِ عليه، وهذه الحيلة سوف تجعل معدتك تعتاد على الوجبات الصغير.

لا تتناولين الوجبات السريعة

تعتبر الوجبات السريعة والتي تكون مشبعة بالدهون مليئة بالسعرات الحرارية، كما أنها تبطئ حركة الهضم، وهو ما يتسبب في الانتفاخ وأوجاع المعدة، وهي أيضاً من المسببات الرئيسية لزيادة الوزن بطريقة سريعة، لذا عليك التوقف تماماً عن تناول هذه الوجبات.

 تناول السكر بطريقة صحيحة

تكثر الخلويات في شهر رمضان وهي تحتوي على نسبه كبيرة من السعرات الحرارية، لذا عليكِ تجنب أكل الحلويات بكثرة فيكفي تناول قطعه واحدة وصغيرة، وذلك لتجنب زيادة السكريات والسعرات الحرارية.

تناول الخضار

يعتبر الخضار مليء بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم والتي تعوض الجسم عما يفقده أثناء الصيام، ولأن الخضار يحتوي على نسبة لا تذكر من السعرات الحرارية، فعليكِ الإكثار من أكل الخضار في رمضان فسوف يساعدك على إنقاص الوزن مع الحفاظ على صحتك.

 حيل لتسمين الوجه دون اكتساب الوزن

فيما يلى بعض الحيل التي يمكنك اتباعها لتسمين الوجه دون الحصول على وزن زائد ولهذا أتينا لكم بعض الطرق التي تؤدي إلى نفخ الخدود بطريقة تجميلية دون زيادة الوزن.

  • عسل النحل الأبيض والتي بها الكثير من الفوائد، ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة نقوم بمزج معلقه من العسل الأبيض مع ملعقتين من زيت جوز الهند، ثم نقوم بتدليك الوجه به بحركات دائرية مع اتجاهات الوجه يوميا لمدة عشر دقائق، ويمكن خلطه أيضا مع الماء الدافئ وشربه في الصباح.
  • ويمكن أيضا استخدام زيت الزيتون لما يحتوي على الدهون الصحية، فيعمل على تركيز الدهون في الجديد، ونقوم بتدليك الوجه به لمدة عشر دقائق يوميا في الصباح بحركات دائرية بأصابع اليد.
  • وجود نسبة كافية من الماء في الجسم تمنح الجسم والبشرة النضارة الكافية، فيجب على الأقل شرب ما لا يقل عن ٨ أكواب من الماء وشرب ما لا يقل عن ٢ كوب من الحليب في الصباح يساعد على النضارة والحيوية وتنشيطها في الوجه.
  • ويمكن أيضا أداء تمارين بسيطة للوجه التي تساعد على شد الوجه، وتسمينه مثل أن نقوم بشد الوجه أو قرصه لمدة خمس دقائق يوميا؛ مما يساعد نفخ الوجه وشدة.

كانت هذه نبذة عن الكيتو دايت وكيفية الانتظام فيه وما هي أهم المواد الغذائية والسعرات الحرارية المسموح بها في النظام.

مصدر trifectanutrition healthline healthline

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.