كيف أتعامل مع الإساءة؟

0 307

يجهل الكثيرون حقيقة كيف أتعامل مع الإساءة، ويلتزم أكثرهم الصمت لأنه منجاة في كل حال، لكن التعامل مع الإساءة بحكمة فن لابد أن تتعرف عليه، بداية علينا ان نتعرف على الإساءة ومعناها قبل ان نشرع في الحديث عن كيف أتعامل مع الإساءة.

معنى الإساءة

الإساءة :ـ هي كل ما يقوم به الشخص سواء بكلمة أو بإشارة أو بغمزة أو بمقابلة سيئة والإساءة تكبر أو تصغر بناء على عدة أمور:ـ

ـ ومن أهمها طريقة استقبالك الرسالة فاعلم بأنك لا تستطيع أن تسيطر علي كل البشر ولكنك تعلم جيدا كيف تسيطر على ذاتك وتحافظ على ثباتك الانفعالى .

أفضل رد لمن أساء إليك 

  • عندما تقع في نوع من أنواع الإساءة من المفترض عليك أن لا تتأثر برسالة المرسل ولا تنشغل كيف ترد إساءتهم ولكن تنشغل بكيفية استقبالها وتفلترها فلا توجهها لنفسك ولكن تعامل كأنك لست المقصود من هذه الإساءة، وعليك أن تحافظ على ثباتك الانفعالي لكي لا تدفع فاتورة لؤم عدوك من أعصابك بل كن أنت من ينشر الروائح الذكية لا المنفرة .

ـ الإساءة تتلخص في مضمون الرسالة والمرسل والمستقبل :ـ

اقرأ أيضًا

أسباب النوم المتقطع وطرق العلاج

ـ المرسل هو من أراد الإساءة وطريقة المرسل هي التي توضح حجم الإساءة فكلما كانت طريقته أكثر وضوحا كلما تضخمت الإساءة؛ فمن الممكن أن تكون الإساءة معنوية سواء بكلمة أو إشارة أو غمزة أو حتى ابتسامة ولكن هذه الأشياء تحتوي على تحقير الآخر، ومن الممكن أن تكون جسدية ..

  • الأمر الثاني هو طريقة الرسالة ذاتها فإذا كانت  بحركة يد أو كلام تختلف عن إذا كانت بغمزة أو بسمة عابرة .
  •  الأمر الثالث:ـ طريقة استقبال المستقبل للرسالة ذاتها إذا كانت شخصية المستقبل قوية وعنده ثبات انفعالي وثقة بالنفس عالية فقد لا يشعر بالإساءة من الأساس ؛أما إذا كانت شخصيته قلقة ومضطربة فتجده يتحسس من كل شيء وينسب كل شيء لنفسه بالأخص إذا كانت شخصيته شكاكة،فيظن أنه المقصود من تلك الإساءة؛ لذلك عندما تأتيك إساءة تأكد أولا من نوع الإساءة ولا تضخم الأمور أكبر من حقيقتها .
أفضل رد لمن أساء إليك

ـ مضمون الرسالة

ـ مضمون الرسالة الموجهة من الشخص المسيء إليك هي الأهم في موضوع الإساءة وفي كيف أتعامل مع الإساءة، لأن كل إنسان يفهمها بطريقته؛ فمن الممكن أن تأتي ابتسامة من شخص معين ويعتبرها شخص ما نوع من أنواع الإساءة وربما يكون ذلك الشخص قد اعتاد علي الإبتسامة دائما ، لذلك عليك أن تفسر كل الأمور بطريقة ايجابية وتترك التفسير السلبي فهو لا يزيد في الأمر إلا سوءا، فلنفرض حقيقة أنه يريد احتقارك فمن الواجب هنا عليك أن تقدم تفسيرا إيجابيا ليس تقديرا له وليس حفاظا عليه وإنما لكي ترفع من درجة قدرتك على الإدارة العقلية .

ـ كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك 

اقرأ أيضًا

احذر مصاصي الطاقة.. من هم وكيف تعرفهم

  • بداية عليك مراجعة نفسك ولومها أما إن كنت من الشخصيات قليلة الثقة بالنفس فلا ينفع لوم نفسك إنما المواجهة هي الأنسب .
  • عليك أن ترفع من درجة قدرتك على التحمل .
  • من المفترض أن تعرف أولا هل هذا الشخص يوجه إليك رسائل سلبية دائما فهو كلما التقي بك لاحظت عليه الضجر والتهجم ، أما أنه مره يقابلك بالإساءة ومرات أخرى يقابلك بالحسنى فإن كان كذلك فربما يكون صاحب شخصية مزاجية فـــ رسالته حينئذ هي جزء من شخصيته المزاجية ليس لأنه يكرهك .
  •  هل تلك الرسالة هي تكون مفعمة بالعنف أحيانا، والتقدير والتبجيل أحيانا أخري؟ 
  •  هل تلك الرسالة هي انعكاس لأخبار قد ترد إليه دون أن يفلترها فتكون المشكلة في عدم قدرته على تحمل الأمور ومراجعتها .
  •  هل المرسل لديه أزمة في إدارة الغضب ولذلك إساءته ليست مشكله في ذاتك وإنما في منهجيته في إدارة الغضب لذلك كان لزاما عليك أن تدير غضبه .
  • إن كانت إساءة بسيطة قم بمقابلة الإساءة بالصمت.

ـ فاعلم أن لكل سبب فعل رد فعل وليس لكل فعل رد فعل، لذلك عليك أن تتجه إلى أسباب الفعل وليس الفعل نفسه لكي تقلل من انفعالاتك ومن ثم تستطيع إدارة المكان .

ـ لذلك عليك عند مواجهة إساءة من أي نوع من الأنواع أن تذكر هذه الأمور جيد وتعرف المسيء لماذا وجه إليك الإساءة والأهم من كل هذه الأمور أن أي إساءة أيا كان مضمونها لا تنسبها إلى نفسك وتعامل معها بعقلك واعلم بأن العيب في المسيء وليس في المستقبل، هكذا يمكنك الإجابة عن سؤال كيف أتعامل مع الإساءة بطريقة ذكية لكنها تحتاج فحسب لبعض التدريب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.