معجم اللغة العربية لشرح الكلمات

0 4

المعجم هو عبارة عن كتاب كبير الحجم متخصص في شرح معاني الكلمات في اللغة العربية، وبه الكثير من المفردات اللغوية والكلمات ويوضح معانيها وكيفية النطق بها، كما يشرح معانيها بشكل بسيط، ولذلك يستخدمه الباحثون عن أصول بعض الكلمات والتعرف على معانيها اللغوية واللفظية، وسوف نتعرف من خلال السطور القادمة على معجم اللغة العربية لشرح الكلمات وأنواع المعاجم وغيرها من المعلومات، فتابعونا.

أنواع المعاجم

اقرأ أيضًا

كيف أجعل طفلي يستجيب لطلبي

يوجد الكثير من أنواع المعاجم الخاصة باللغة العربية حيث يمكن تقسيمها لاثنين من الأنواع الأول منهما هو الخاص بدراسة المفردات، والثاني هو المختص بتوضيح معاني الكلمات، وإليكم توضيح بكلا النوعين.

معجم المفردات

وينقسم هذا النوع بدوره لاثنين من الأقسام وهما:

  • معجم معاني الألفاظ: زهو الذي يوضح المعنى من كل لفظ مع تقديم شرح وافي عنه باستعراض العديد من الأمثلة، وتجدر الإشارة لأن هذا النوع من الأنواع الأكثر من حيث الشعبية.
  • معجم ألفاظ المعاني: وهو الذي يجمع جميع المعاني الخاصة بلفظ معين ويتم استخدامها ممن يعرفون معنى الكلمة ولكنهم يرغبون في معرفة ما يرتبط بهذا المعنى أو اللفظ من ألفاظ أخرى.

معجم معاني الكلمات

وينقسم لعدد من الأنواع وهم كالتالي:

  • معجم المصطلحات: هو المتخصص بجمع مصطلحات علم من العلوم كالمعاجم الطبية التي تجمع مختلف المفردات والألفاظ الخاصة بالنواحي الطبية من أدوات، وطرق مستخدمة في إجراء العمليات الجراحية وأسماء المشتقات الخاصة بالأدوية وغيرها من المعاني المتعلقة بهذا الجانب.
  • معجم الترجمة: وهو من المعاجم الثنائية أو الثلاثية اللغة، ويتم استخدامها للتعرف على معنى المفردات بأحد اللغات والمعنى المقابل لها في لغة أخرى، ومنها معجم ترجمة المفردات الإنجليزية للغة الغربية، أو العكس.
  • معجم الأعلام: وهو معجم خاص بالشرح عن الشخصيات المشهورة في جميع أنحاء العالم ومن أمثلتهم العلماء والأدباء، والشعراء والفلاسفة، ويكون هناك صور لهم في معظم هذه المعاجم.

كيفية البحث في معجم اللغة العربية لشرح الكلمات

كيفية البحث في معجم اللغة العربية لشرح الكلمات

اقرأ أيضًا

علاج تعذر الأداء النطقي عند الأطفال.. وما هم التأخر اللغوي

هناك بعض الاعتبارات التي يجب أن يراعيها الباحث قي معجم اللغة الغربية لشرح الكلمات حيث يجب عليه تجريد اللفظ المطلوب البحث عنه من الإضافات المتصلة به، فلو كانت الكلمة محتوية على حرف للمضارعة يتم إعادة الفعل ثلاثي مجرد فمثلا ً كلمة استماع تعود للفظ سمع، ويشرب تكون شرب وهكذا، أما لو تضمنت الكلمة حرف مُضعف يتم تفكيك التضعيف الموجود بها لتكون بشكل فعل مجرد.

 كذلك يتم تحويل الكلمة التي في منتصفها حرف ألف يتم تحويلها للفعل المضارع ثم يتم تجريدها من حروف المضارعة، وبالقياس على ذلك يكون الفعل قام يقوم ثم الفعل المجرد قوم، ودعا المضارع منه يدعو والفعل المجرد منها دعو وهكذا.

 وأما لو كانت الكلمة جمع أو مثنى نقوم بتجريدها من صيغة الجمع والمثنى لتعود للفعل المجرد الثلاثي، فمثلاُ كلمة صادقان تعود للفعل المجرد صدق، وعلماء وهي كلمة جمع تعود للفعل المجرد علم.

الطرق المختلفة للبحث في المعاجم

تختلف طريقة البحث عن معاني الكلمات بحسب نوع المعاجم حيث يتبع الشخص عند البحث طرق مختلفة تناسب نوع المعجم للبحث عن المفردات، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • البحث من خلال أول حرف في الكلمة: ومن أمثلة المعاجم التي تستخدم هذه الطريقة في البحث هو المعجم الوسيط.
  • البحث طبقاً للحرف الأخير من الكلمة وبعد ذلك الحرف الأول منها، ومن أمثلة المعاجم التي تتبع هذه الطريقة معجم المحيط، فعلى سبيل المثال كلمة يدرس تعود للفعل الثلاثي درس بعد تجريدها من حرف المضارعة الزائد الياء، ثم نفتح باب السين والدال للحصول على المعنى المرادف للكلمة.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.