هل كثرة النوم من علامات الحمل ببنت

0 326

يتساءل العديد من النساء الشابات في بعض الأحيان عن هل كثرة النوم من علامات الحمل ببنت. في الواقع، فإن التعب والنعاس هما من أوائل أعراض الحمل. فمنذ الحبل والانغراس، تؤثر الهرمونات الحملية فورا على جسم الأم، ومزاجها، وأيضها، ودماغها، ومظهرها، ونومها. ومن الطبيعي أن تشعر النساء بالتعب وحتى الإرهاق خلال الأشهر الأولى من الحمل. في تلك المقالة سنجيب على هل كثرة النوم من علامات الحمل ببنت الأكيدة أم لا.

هل كثرة النوم من علامات الحمل ببنت

بينما يمكن أن يكون النعاس الزائد علامة على الحمل، من المهم النظر في الأسباب الأخرى المحتملة. يتميز التعب والنعاس خلال الحمل بنقص الطاقة المستمر، حيث قد تشعر الأم بأنها لا تستطيع النهوض من الفراش في الصباح، أو أنها تتوق بفارغ الصبر للعودة إلى الفراش فور وصولها إلى المنزل في المساء. وقد يجد بعض النساء أنفسهن يتعثرن وغير واعيات منذ الصباح حتى وقت النوم.

يمكن أن يبدأ هذا العرض في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث قد يلاحظ بعض النساء علامات التعب الناتجة عن الحمل بعد أسبوع واحد فقط من الحمل، وذلك قبل طرح السؤال “هل يجعل الحملك نعسان؟”. وبينما يتلاشى التعب غالبًا حول بداية الثلث الثاني من الحمل، إلا أنه عادة ما يعود في الثلث الثالث، ولكن كما هو الحال مع جميع الأعراض، فإن النعاس يختلف باختلاف مرحلة الحمل.

 ما هي الأسباب التي تؤدي إلى النعاس والتعب أثناء الحمل؟

يمكن تشبيه الحمل بالجري في سباق الماراثون وحمل حقيبة ثقيلة تزداد ثقلًا كل يوم. وبعبارة أخرى، فإن الحمل يمثّل عملاً شاقًا. وعلى الرغم من عدم معرفتي لما يحدث داخل جسدي، فإن جسدي يعمل بجد أكبر من أي وقت مضى، حتى عندما يرتاح.

في الثلث الأول من الحمل، يمكن أن يشعر النساء بالتعب لعدة أسباب، والتي تشمل الآتي: بناء المشيمة: خلال الثلث الأول من الحمل، تقوم الجسم ببناء المشيمة، وهي عضو ينتج خصيصًا للحمل لتوفير العناصر الغذائية والأوكسجين اللازمين لتطور الجنين. إنها مهمة كبيرة تستنزف سريعًا طاقة الجسم.

الهرمونات: يرجع التعب أثناء الحمل بشكل كبير إلى زيادة حادة في إنتاج هرمون البروجستيرون الذي يدعم الحمل ويزيد من إنتاج الغدد اللبنية اللازمة للرضاعة في المستقبل. يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية أيضًا عدم استقرار المزاج والتعب والنعاس الطويل.

زيادة إمدادات الدم: قد تؤدي حاجة الجسم إلى تصنيع المزيد من الدم وضخه لتوفير العناصر الغذائية والأوكسجين اللازمين للجنين إلى الشعور بالتعب والنعاس.

تغييرات جسدية أخرى: يعمل التمثيل الغذائي على قدم وساق، ويزداد معدل ضربات القلب، في حين تنخفض مستويات السكر في الدم وضغط الدم، ويستخدم الجسم المزيد من العناصر الغذائية والماء – وكل ذلك يمكن أن يتعب المرأة الحامل.

وبحلول نهاية الثلث الأول من الحمل، سيكون الجسم قد أنجز مهامه في إنتاج المشيمة وتكيفه مع التغيرات الهرمونية والعاطفية التي حدثت، وهذا يعني أن الثلث الثاني من الحمل غالبًا ما يكون وقتًا لتجديد الطاقة، وأن التعب والنعاس سيقلان أيضًا.

كيفية التغلب على التعب والنعاس أثناء الحمل؟

يتعين على المرأة في هذه الفترة العناية بنفسها بشكل أفضل. إذا كان هذا طفلها الأول، فعليها أن تستمتع بهذه الفرصة للتركيز بالكامل على العناية بنفسها. وإذا كانت لديها بالفعل أطفال، فلا ينبغي لها أن تكون “أم شديدة الإنجاز”. عليها أن تترك الأواني القذرة تنتظر لتنظيفها بعد تغذية الطفل، وعدم القلق بشأن الحاجة لتنظيف البيت في كل وقت. يمكنها الطلب من خدمة توصيل الطعام بدلاً من الذهاب للتسوق. إذا كان ذلك ممكنًا، فإن توظيف شخص للقيام بالأعمال المنزلية هي الحل الأمثل. وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فعلى النساء إعطاء الأولوية للمهام التي يتعين القيام بها، وعدم وضع العديد من الأنشطة في آن واحد إذا كان ذلك ممكنًا.

يمكن للنساء أيضًا أن يطلبن المساعدة من أزواجهن وعائلاتهن وأصدقائهن لتخفيف العبء من الأعمال المنزلية. كما يمكن زيادة وقت النوم لتحسين مستويات الطاقة خلال النهار. الذهاب إلى الفراش في وقت مبكر في الليل والحصول على ساعة إضافية من النوم يمكن أن يجعل فارقًا كبيرًا. يجب تحديد هدف من سبع إلى ثماني ساعات من النوم في الليل، حيث أن الحصول على الكثير من النوم يمكن أن يجعل الدماغ يشعر بالتعب بشكل أكبر.

 

يرجى التركيز على الراحة كأولوية في حال شعرت بالتعب، وحاول الاسترخاء في أقرب وقت ممكن وضبط وتيرتك الخاصة. قضِّي المساء في الاسترخاء مع قدميك. لا تجبر نفسك على الانضمام لعشاء مع الأصدقاء أو حفلة بعد العمل مع زملائك في العمل. إذا كنت تعمل طوال اليوم، فقد لا يكون القيلولة القصيرة ممكنة، ولكن مجرد إغلاق عينيك في كرسيك أثناء الغداء يمكن أن يعطي جسمك دفعة سريعة للطاقة أو مجرد المساعدة في تخفيف تورم القدمين والكاحلين في فترة الحمل اللاحقة.

يرجى التركيز على تناول الأطعمة الصحية والغنية بالمغذيات، وذلك للحفاظ على مستويات الطاقة ثابتة طوال اليوم. اتبع الإرشادات لنظام غذائي صحي لفترة الحمل، وركز على الطاقة ذات المدى الطويل الموجودة في الوجبات التي تجمع بين البروتين والكربوهيدرات المعقدة. تأكد من أن الوجبات مليئة بالسعرات الحرارية لأن النظام الغذائي الصحي والمتوازن هو المفتاح لحمل صحي.

يرجى تناول الطعام بانتظام، حيث يجب تجنب تخطي الوجبات في حال الحمل. تناول ست وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة يمكن أن يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم والطاقة ثابتة. سيساعد هذا أيضًا على تخفيف أعراض الغثيان الصباحي الشائعة الأخرى، مثل التعب والنعاس والإمساك.

على الرغم من أن الفراش يبدو أكثر جاذبيةً من أي وقت مضى، إلا أن ممارسة النشاط البدني المناسب للحوامل سوف يساعد على الحفاظ على صحة جسم الأم. تشمل الأنشطة المناسبة للحوامل المشي في الحديقة، وحضور دروس اليوغا، والسباحة… لن تشعر الحوامل فقط بسعادة (وسعادة بفضل الهرمونات التي ترفع المزاج، مثل الإندورفينات) ولكنها سوف تنام أيضًا بشكل أفضل في الليل.

يرجى النظر في العلاج بالإبر التجريبي إذا كان التعب والالإرهاق يؤثران بشكل كبير على حياتك، حيث يمكن أن يساعد العلاج بالإبر التجريبي في تخفيف أعراض الحمل، مثل الصداع والغثيان وآلام الظهر، وذلك عن طريق إدخال الإبر في نقاط محددة تتوافق مع الأعصاب المعينة، مما يؤدي إلى إطلاق هرمونات الإندورفين التي تخفف من أعراض الحمل. في النهاية، الحمل يمكن أن يكون تجربة مرهقة – على الصعيد النفسي والجسدي. ومن المهم التذكير بأن هذا طبيعي، وتشعر معظم النساء بالإرهاق الشديد خلال الحمل.

لذا، يجب على الأمهات الاستجابة لهذه الرسالة من الجسم التي تطالب بالراحة، والاستماع لها بسبب نمو حياة جديدة داخلهن باستمرار. يمكن لحزمة الخدمات الأمومية في مستشفى فينميك العالمي أن تكون حلاً لمساعدة النساء الحوامل على الشعور بالأمان بسبب رفقة الفريق الطبي طوال فترة الحمل. وعند اختيار حزمة الأمومة، يمكن للنساء الحوامل: مراقبة الحمل عن طريق فريق من الأطباء المؤهلين على مدار الساعة، والكشف المبكر عن الشذوذات والتشوهات. كما تساعد حزمة الأمومة على تسهيل العملية الولادية وتوفير الرعاية الشاملة للمواليد الجدد.

في نهاية مقالنا حول هل كثرة النوم من علامات الحمل ببنت يمكننا القول أنه يعتبر النوم الزائد أحد الأعراض الشائعة لدى النساء الحوامل، ويمكن أن يحدث في أي وقت خلال فترة الحمل. تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الأم في شعورها بالتعب والنعاس الشديد. وعلى الرغم من أن النوم الزائد قد يكون علامة على الحمل، إلا أنه ليس بالضرورة يعني وجود حمل. ومن المهم التأكد من وجود حمل من خلال الفحص الطبي والاستشارة مع الطبيب المختص. ينصح بتناول وجبات صحية والمشي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين الصحة العامة والحفاظ على مستويات الطاقة خلال الحمل.

للمزيد:

أعراض الحمل ببنت الأكيدة في الشهر الثاني

20 علامة تدل على الحمل ببنت

هل تساقط الشعر من علامات الحمل ببنت

حامل ببنت نوع الجنين من شكل البطن بالصور

ألم الثدي من علامات الحمل ببنت

المراجع

Is excessive sleepiness a sign of pregnancy?

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.