هشاشة العظام وعلاجها

0 37

تعد هشاشة العظام وعلاجها من الأمور المنتشرة جدًا وخاصة بين أوساط النساء، وهو إحدى أمراض العظام التي تصيب النساء أولاً بنسبة كبيرة، وتصيب الرجال والشباب أيضًا لكن بنسب مختلفة.

ما هي هشاشة العظام

ويسمى أيضًا بلين العظام، وقبل أن تثب عيناك على هشاشة العظام وعلاجها، دعنا أولاً نتعرف على معنى هشاشة العظام، وتعني ضعف العظام وقابليتها للكسر، أي العظام النخرة الهشة، بحيث أن القيام بأعمال بسيطة مثل الانحناء للأمام أو أية أعمال تسبب ضغطًا للعظام تؤدي إلى كسرها.

الغالب في مرض هشاشة العظام هو العمود الفقري، كف اليد، عظام الفخذين، وهذا المرض يصيب الرجال أيضًا لا السيدات فقط، والسبب الرئيسي لحدوث هشاشة العظام هو نقص بعض المعادن بالجسم وعلى رأسها الكالسيوم والماغنسيوم.

أعراض هشاشة العظام

اقرأ أيضًا

علاج تكلس العظام بالأعشاب

  1. في اليد :بالنسبة ل أعراض هشاشة العظام في اليد فإنها تكون عبارة عن ضعف قبضة اليد، تكسر الأظافر بسهولة لأن قوة الاظافر تأتي من قوة العظام، أحيانًا مع الشعور بتنميل أو وخز في اليدين أو الأصابع، وبالتحديد الإبهام والسبابة، وقد يزيد هذا الألم في الليل.

2-في الركبة: أما أعراض هشاشة العظام في الركبة فإنه حين يبدأ تآكل مكونات مفصل الركبة فإن الشخص المصاب لا يشعر بأي ألم، وتلك هي المرحلة الاولى، المرحلة الثانية تتضمن ظهور علامات التآكل في الركبة بواسطة الأشعة السينية، وفي المرحلة الثالثة يظهر الألم لدى المصاب عند ممارسة أي نشاط مثل الجري، الركوع، الانحناء، وأية حركة تسبب ضغط على الركبة.

كما يشعر المصاب بتصلب المفاصل على إثر الجلوس لساعات طويلة، أو عند الاستيقاظ في الصباح.

3-في الأرجل والعمود الفقري: بينما تتلخص أعراض هشاشة العظام في الأرجل في وجود ألم شديد بالعمود الفقري والظهر، انحناء القامة وتقوسها، ضعف عام في العظام مع وجود ألم في  أسفل الظهر نتيجة كسر في الفقرات أو تآكلها، الشكوى من الألم نتيجة الكدمات البسيطة في الأرجل دليل على قابلية العظام للكسر وهشاشتها.

أسباب هشاشة العظام

أسباب هشاشة العظام

من الخطأ أن تفتصر هشاشة العظام وعلاجها على كبار السن فقط، بل إن هشاشة العظام في الشباب موجودة نتيجة عدة أسباب مشركة نفعلها جميعصاو هي:

  1. سوء التغذية وتناول الأطعمة غير الصحية من أهم أسباب الإصابة بهشاشة العظام، لأن الجسم يفتقد المعادن التي تقوي العظام.
  2. وجود التهاب الروماتويد أو التهاب المفاصل، والتي من شأنها أن تتطور إلى هشاشة عظام.
  3. قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية.
  4. قلة التعرض للشمس ومن ثم نقص فيتامين د لأن الجسم لا يمتص الكالسيوم بشكل صحيح، وعنصر الكالسيوم هو أساس بناء العظام وقوتها.
  5. من ضمن مضاعفات التدخين الصحية هي هشاشة العظام.
  6. النساء أكبر نسبة في الإصابة نتيجة ما تلقاه في سن اليأس وفترة انقاطع الطمث، مما يتسبب في خفض نسبة هرمون الاستروجين في الدم.
  7. تناول المشروبات الغازية بكثرة، والإفراط في المشروبات المحتوية على الكافيين، لأن هذه المشروبات تسحب الكالسيوم من الجسم.
  8. الاكتئاب حيث ؤثر على صحة العضلات ويضعفها.
  9. وجود تاريخ وراثي أو عائلي من الإصابة بهشاشة العظام.
  10. الإفراط في تناول المضادات الحيوية لعلاج أي التهاب وكذلك المسكنات التي تؤخذ بلا رقابة وبكيمة كبيرة، كلها تعمل على امتصاص الكالسيوم من الجسم.
  11. أدوية سيولة الدم لأنها تؤثر على الدورة الدموية العظمية وحدوث تجمعات دموية داخل العظام تمنع ترسب الكالسيوم داخلها.
  12. أدوية الكورتيزون تؤدي إلى نقص الكتلة العظمية.
  13. التلوث وهذا أمر لا يد لنا فيه، وهو يحيط بنا من كل مكان، فاتنشاق هواء ملوث أو تناول طعام ملوث يؤثر بالسلب على كل أعضاء الجسم لا سيما العظام، لذا كانت من أول الأسباب ل هشاشة العظام وعلاجها هي تناول طعام الشارع الملوث.

أنواع هشاشة العظام

  1. هشاشة العظام الأولية: وهي المنتشرة بين النساء بكثرة، وتحدث نتيجة انقطاع الطمث، وعند الرجال في مرحلة الشيخوخة بسبب نقص الكالسيوم وانخفاض نسبة فيتامين د.
  2. هشاشة العظام الثانوية: ويعني به مضاعفات مرض هشاشة العظام الأخرى، وهو أقل شيوعًا لدى الرجال والنساء، مثل أمراض الكلى بأنواعها واضطرابات الهرمونات بالنسبة للسيدات.

تشخيص هشاشة العظام

اقرأ أيضًا

أعشاب تساعد على التئام العظام

يمكن تشخيص هشاشة العظام وعلاجها سريعًا بعدة طرق منها:

  • الفحص الإكلينيكي لدى ظهور أي من الأعراض السابقة، وكذلك النساء لدى قرب سن اليأس.
  • التاريخ المرضي للمصاب ومعرفة نمط حياته إذا كان به أي من أسباب هشاشة العظام السابق ذكرها.
  • فحص ديكسا وهو جهاز يعمل على معرفة نسبة هشاشة العظام عن طريق قياس الكتلة العظمية وكثافة العظام.
  • التصوير بأشعة إكس وهي تظهر الهشاشة في الحالة المتقدمة وظهورها بهذه الطريقة يعني أن المصاب فقد ثلث كتلته العظمية.

علاج هشاشة العظام عند كبار السن

من المهم أن نعرف أن هشاشة العظام وعلاجها لن يقوم بالعلاج بشكل قاطع، لكنه يهدف إلى وقف تقدم المرض والسيطرة عليه، ومنعه من الزيادة وذلك باتباع الآتي:

  1. التوقف عن التدخين حتى لا يخسر المريض المزيد من الكتلة العظمية.
  2. الابتعاد عن المشروبات الكحولية ومشروبات الكافيين والمشروبات الغازية.
  3. بالنسبة للنساء فإنها تتناول مصدر خارجي من مصادر هرمون الاستروجين الذي يقل في الدم عند بلوغ سن اليأس، وهو غالبًا مصدر نباتي وليس دوائي، إذ يتواجد هذا الهرمون في فول الصويا من حيث بقول أو لبن.
  4. تناول المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم والفوسفور، وكذلك الأطعمة المحتوية على ذلك مثل الحليب والزبادي والقرنبيط والبروكلي والخضر الورقية مثل السبانخ.
  5. ممارسة التمارين الرياضية بدون خوف من تكسر العظام، لأنه على عكس المعروف فإن التمارين الرياضية تزيد من قوة العظام لا تضعفها.

الوقاية من هشاشة العظام

الوقاية من هشاشة العظام

يمكن الوقاية من هذا المرض في مرحلة مبكرة قبل اللجوء ل هشاشة العظام وعلاجها، إذ عليك الاهتمام بعظامك كالتالي:

  1. الحرص على المشي والحركة عدة مرات، لا تكفي الحركة في المنزل، لو لم تستطع ممارسة التمارين الرياضية- وهي أفضل طبعصا- فقم بممارسة رياضة المشي كل يوم لمدة نصف ساعة مثلاً.
  2. بالنسبة لمن يعتمد عملهم على الجلوس لفترات طويلة، عليهم النهوض من أماكنهم عدة مرات في الساعة الواحدة والقيام ببعض الأنشطة ثم العودة لتليين العظام.
  3. التعرض للشمس بشكل كاف خاصة ما قبل العاشرة صباحاً، وما بعد الرابعة عصرًا، ويكون التعرض بشكل مباشر على الجلد.
  4. تناول التغذية السليمة المحتوية على البروتينات والفيتامينات، ولا بأس بمكمل غذائي يحتوي على الكالسيوم يتم تناوله يوميًا بعد وجبة الغداء أو الإفطار.
  5. شرب كميات كافية من الماء يوميًا لا تقل عن 2 لتر.
  6. الامتناع عن التخدين، لما يسببه من أضرار صحية عديدة هشاشة العظام أقلها.
  7. تناول الأطعمة المعروفة باحتوائها على عنصر الكالسيوم مثل منتجات الألبان جميعها.

إن هشاشة العظام وعلاجها لن يكون بصورة حاسمة، لكن يمكنك تدارك الأمر إن كنت مازلت صغير السن، والحد من انتشارها غن كنت قد أصبت بها بالفعل، والتعامل بحرص مع العظام المصابة بالهشاشة لأنها عظام نخرة من الكالسيوم، خاوية، وكسرها مؤلم للغاية.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.