علاج تكلس العظام بالأعشاب | خرافة شعبية أم حقيقة علمية؟

0 1٬373

علاج تكلس العظام بالأعشاب أصبح ضرورياً خصيصاً بعد أن انتشرت الشكوى من أمراض العظام المختلفة بصورة واضحة في الآونة الأخيرة، لا سيما بين أوساط شباب لم يتعدى عمرهم الخامسة والعشرين، وحتى الآن لا يتبين سبب واضح لهذه الشكوى في هذا السن الصغير، لكن بالتأكيد أن نمط الحياة الخاطيء هو السبب الأول. لذلك سنتناول في ويكي علم علاج تكلس العظام بالأعشاب بشكل تفصيلي حتى يتسنى لنا الحفاظ على عظام قوية ومعالجة تكلس العظام بصورة صحية تماما وآمنة.

للمزيد:

أعشاب تساعد على التئام العظام

ما هو تكلس العظام 

يرتبط مرض تكلس العظام بنسبة الكالسيوم في الدم، فالطعام الذي نتناوله يحتوي على نسب كالسيوم معينة، يمتص الجسم 99% منها تذهب للأسنان والعظام، أما النسبة 1% المتبقية من المفترض أنها تذوب في الدم، لكن في تكلس العظام هذه النسبة لا تذوب، لكنها تبقى مترسبة في أنسجة الجسم، مسببة مشاكل صحية في أجزاء عديدة.

ما مدى خطورة تكلس العظام

تكمن خطورة مرض تكلس العظام ببساطة في أنه يؤدي لتكسير العظام، التي لا تحتمل الكالسيوم المترسب عليها، والذي بدوره لم يذُب في الدم، فالعظام نفسها غير مؤهلة لأي ترسبات أو ثقل، لتكون سهلة الحركة، لكن التكلس يصيبها بالبطء ومن ثم التعرض للضعف والكسر على المدى البعيد. ومن أمثلة ذلك تكلس مفصل الورك وفقرات الرقبة وفقرات الظهر وتكلس مفصل اليد .

أسباب تكلس العظام

لهذا المرض عدة أسباب حيث تتلخص أسباب تكلس العظام في الآتي:

  • العوامل الوراثية وهي أن يكون أحد أفراد الأسرة أو أكثر مصابًا بتكلس العظام.
  • السمنة المفرطة والتي تشكل عبئًا على العظام وعلى امتصاص الكالسيوم في الجسم.
  • خلل في نسبة الكالسيوم الداخلة للجسم، مما يؤدي لعدم إذابة جزء منها في الدم ومن ثم ترسبه.
  • الأورام بنوعيها سواء السرطانية أو غير السرطانية.
  • بعض أمراض الكلى والدماغ، حيث جسم الإنسان منظومة متكاملة، ما أصاب العطب جزءً منه إلا وتأثرت بقية الأجزاء.
  • التعب الشديد والإرهاق والقيام بأعمال بدنية ثقيلة أو الوقوف لفترة طويلة.
  • الشيخوخة بالطبع لأن وظائف الجسم بشكل عام تفقد كفائتها مع التقدم في السن.
  • اضطراب نسبة الكالسيوم في الجسم لأي سبب.

أعراض تكلس العظام

أعراض تكلس العظام كلها تتعلق بالعظام والمفاصل نفصلها كما يلي:

  • خشونة المفاصل أو تورمها وانتفاخها.
  • انقباض غير إرادي للعضلات، أي بغير إرادة الإنسان.
  • العرض الشهير وهو طقطقة الركبة، أو ما يعني صدور صوت بسيط منها خلال الحركة.
  • ألم المفاصل وذلك بسبب فقدان المادة التي تملأ الغضروف.
  • وجود حصوات في الكلى، وقد قلنا في الأعلى أن أمراض الكلى قد تسبب تكلس العظام.

علاج تكلس العمود الفقري بالطب البديل

كطبيب عظام، أود أن ألفت انتباهك إلى أن علاج تكلس العمود الفقري يتم عادة من خلال العناية الطبية التقليدية والعلاجات الموصوفة من قبل الأطباء المؤهلين. لا يوجد حتى الآن دليل علمي قوي يدعم فعالية علاج تكلس العمود الفقري بالطب البديل.

ومع ذلك، هناك بعض العلاجات التكميلية التي قد توفر بعض الراحة والتخفيف من الأعراض المصاحبة لتكلس العمود الفقري. يجب أن تكون مدعومة بالعلاج التقليدي ولا تعتبر بديلاً له. يُنصح بمراجعة طبيبك قبل تجربة أي نوع من العلاجات التكميلية ومناقشة السلامة والفعالية المحتملة لهذه العلاجات في حالتك الشخصية. هنا بعض العلاجات التكميلية المشهورة:

1. العلاج بالتدليك: يمكن أن يساعد التدليك في تخفيف التوتر والتصلب العضلي المصاحب لتكلس العمود الفقري. قد يتم تنفيذ التدليك عن طريق متخصصي التدليك المحترفين الذين يستخدمون تقنيات مختلفة لتخفيف الضغط على مناطق العمود الفقري المتأثرة.

2. التمارين البدنية: يمكن أن تساعد التمارين البدنية المناسبة في تقوية عضلات الظهر وتحسين المرونة ودعم العمود الفقري. ومع ذلك، يجب أن يتم تنفيذ التمارين تحت إشراف مدرب مؤهل لتجنب أي إصابات أو تدهور في الحالة.

3. العلاج بالحرارة والبرودة: يستخدم تطبيق الحرارة أو البرودة الموضعية على المناطق المصابة لتخفيف الألم والالتهاب. يمكن استخدام أكياس الثلج أو الوسائد الساخنة أو الشمع الدافئ لتوفير الراحة.

4. العلاج النفسي: قد يكون التعامل مع تكلس العمود الفقري مؤثرًا على الصحة النفسية للمريض. يمكن أن يساعد الاستشاري النفسي أو المعالج النفسي في توفير الدعم العاطفي والتعامل مع الألم الناجم عن التكلس.

من الضروري أن تعلم أن هذه العلاجات التكميلية ليست مدعومة بما يكفي بالأدلة العلمية، وتأثيرها وفعاليتها مازالت قيد الدراسوالبحث. لذا، يجب دائمًا استشارة الأطباء المتخصصين قبل تجربة أي علاج بديل وتأكيد سلامته وفعاليته في حالتك الشخصية.

لا توجد علاجات بديلة ضمن الطب البديل التي يمكن أن تعالج تكلس العمود الفقري بشكل كامل. يجب التركيز على الحفاظ على نمط حياة صحي واتباع التوصيات الطبية العامة للعناية بالعمود الفقري، مثل:

1. ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لتقوية عضلات الظهر والبطن والتحسين المرونة العامة للجسم.

2. الحفاظ على وضعية جيدة للجسم أثناء الجلوس والوقوف والنوم، وتجنب الجلوس لفترات طويلة دون حركة.

3. تجنب حمل الأوزان الثقيلة بطريقة غير صحيحة واستخدام تقنيات سليمة للرفع والحمل.

4. الحفاظ على وزن صحي وتناول نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات والمكونات الغذائية الغنية بالكالسيوم.

5. الابتعاد عن التدخين وتجنب تعاطي الكحول بشكل مفرط.

6. استشارة الأطباء والمتخصصين لتقييم الحالة وتوجيه العلاج الطبي المناسب، مثل العلاج الطبيعي أو العلاج الدوائي.

يجب أن تكون العناية الطبية التقليدية هي الخيار الأساسي لعلاج تكلس العمود الفقري، ويجب الاستعانة بالطب البديل كمكمل للعلاج التقليدي بعد استشارة الأطباء المؤهلين.

علاج تكلس العظام بالأعشاب

بدلاً من أن يهرع المصاب إلى الطبيب الذي يعطيه عدة أدوية كيميائية تعالج المرض، من ثم يقوم المريض بإدخال مواد صناعية إلى جسمه بإراته، لكن دعونا نعود إلى الأصل في كل شيء وفي علاج تكلس المفاصل قبل اختراع الدواء ألا وهي الأعشاب، وهناك عدة علاجات تعتمد عليها عند تكلس العظام في القدم منها:

  • الثوم: من ضمن علاج تكلس العظام بالأعشاب وذلك لأنه يعد من المضادات الحيوية الطبيعية، والموجودة بوفرة في كل منزل، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات المتتنوعة، وذلك بوضع بعض الثوم المطحون أو المهروس على الجزء الملتهب أو المصاب، وربطه على الجزء بقطعة قماش رابطة، وتركه من الليل حتى الصباح، أو حتى دهن الموضع بزيت الثوم وهو موجود لدى العطار. 

الثوم ه فوائد جمة وهو داخل في كل الأمور الصحية وأمور العناية بالذات، للمزيد يمكنك تصفح ويكي علم لـ معرفة فوائد الثوم للحواجب وكذلك أهم فوائد الثوم للخصيتين

  • الفلفل الأحمر: علاج تكس العظام بالأعشاب باستخدام الفلفل الأحمر وهو الطويل المتميز بطعمه اللازع والموجود في الصورة بالأسفل، وليس ذلك الآخر ذو الطعم الحلو، والفلفل الأحمر يعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم، مما يساعد في تنشيط الدورة الدموية وسهولة وصول الدم إلى الأطراف.
  • السمسم: وهو غني بالفيتامينات والمعادن على رأسها الكالسيوم والحديد والمنجنيز والماغنسيوم، وكلها عناصر تعمل على تقوية العظام وزيادة السائل الذي يحمي الغضاريف، واستخدامه يكون بدهن المنطقة المصابة بزيت السمسم لعدة أسابيع وهو من أفضل علاج تكلس العظام بالأعشاب .
  • الكافور: وقد ورد ذكره كثيرًا عند الحديث عن أمراض العظام بصفة عامة، فهو يعمل على زيادة قدرة العظام على علاج ومقاومة الالتهابات، إضافة لما يحتويه من فيتامينات ومعادن، ويستخدم ورق الكافور مع الزيت الدافيء، أو زيت الكافور نفسه في تدليك العظام.
  • الفواكه المجففة: مثل الفاكهة المستعملة في خشاف رمضان، وهي التين المجفف والخوخ المجفف والمشمش المجفف، وكلها غنية بمضادات الأكسدة، التي تجعلها مقاومة للسرطان، مع وجود نسب كبيرة من فيتامينات (د) و (ه) ، وكلها تستخدم كـ علاج تكلس العظام بالأعشاب، وتعمل على زيادة إنتاج السائل بين المفاصل وبعضها.

بصفة عامة فإن أمراض العظام أمراض منتشرة بطريقة غير مسبوقة، وربما اللجوء إلى علاج تكلس العظام بالأعشاب أو علاج أمراض العظام عمومًا عن طريقها، سيوفر على الجسم الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصيبه لاحقًا، حيث العلاج من الطبيعة رأسًا وليس باستخدام أدوية كيميائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.