أسباب نجاح الملوخية بطريقة سحرية

0 21

إن أسباب نجاح الملوخية قد يبدو أمرًا بسيطًا وتافهًا لا يحتاج لكتابة مقال كامل بشأنه، لكن أسباب نجاح الملوخية للأسف تعد مشكلة كبرى لدى بعض النساء اللاتي يفشلن باستمرار في طهي هذا الطبق المميز، وبالذات هؤلاء الفتيات اللواتي يتعلمن الطهي ويجدن الملوخية إحدى التحديات بالنسبة لهن.

تعرف على: طريقة عمل الكريب الصيامي

ما هي الملوخية

قبل أن تقفز عيناك على سر نجاح الملوخية لتتعرف عليها تاركًا بقية فقرات المقال، لنتعرف معًا في البداية على نبات الملوخية، والذي يتميز به المصريون بصفة عامة، ويعدونه بطريقة تبهر الأنفاس تجعل من يذُق منها يدمنها على الفور.

الملوخية نبات ورقي، يستخدم في الشرق الأوسط وأفريقيا لعلاج نقص أحد العناصر الغذائية لدى بعض الأشخاص أو تقليل الجوع لديهم، يعد هذا النبات طبق شعبي تم التعرف عليه وطهيه من آلاف السنين، وقد عُرف أولاً في مصر القديمة، ومنها بدأ بالانتشار في السودان وبلاد الشام.

ما هي الملوخية

جنس الملوخية يحتوي على 50-60 نوع، الأوراق الصغيرة منها تضاف مع السلطات أو تؤكل نيئة، أما تلك التي تُطبخ فهي الملوخية ذات السيقان الطويلة والأوراق الكبيرة.

تعتبر الملوخية من النباتات الزهرية، ويوجد طول العام، وأفضل موسم له هو فصل الصيف، تقوم كل بلد بإعداد هذا الطبق بطريقة مختلفة عن الأخرى، من حيث الإضافات وما يستخدم من بهارات، والطهي لا يضيع من قيمتها الغذائية شيئًا.

تعرف على: طريقة عمل الكنافة البلدي

فوائد الملوخية

قبل أن نتعرف على اسباب نجاح الملوخيه سنتحدث عن فوائدها الجمة، حيث لم يخلق الله تعالى أي نبات عبثًا، بل يحتوي على فوائد جمة للإنسان، وعلى سبيل المثال من فوائد الملوخية ما يلي:

  • احتوائها على عنصر البوتاسيوم المفيد في السيطرة على ضغط الدم، حيث يقوم بتوسيع الأوعية الدموية وارتخائها ليزيد من تدفق الدم فيها.
  • عنصر البوتاسيوم الذي تمتليء به الملوخية كذلك يعزز من صحة القلب، وما تحتويه الملوخية من ألياف يعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم، وبالتالي التقليل من تصلب الشرايين وحدوث جلطات القلب.
  • الألياف الغذائية الموجودة بها تساعد على تنظيم عملية الهضم والوقاية من الإمساك لأنها تنشط حركة الأمعاء.
  • وهو من أهم فوائدها، ألا وهو وقاية العظام من الهشاشة والكسر وتعزيز نموها، وذلك نظرًا لأنها تحتوي على محتوى عال من كل من معادن الكالسيوم والفسفور والحديد ومضادات الأكسدة، وكلها تعمل على بناء العظام وحمايتها.
  • تشتهر الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن بصفة عامة بمحتواها الغني من عنصر الحديد، مثل السبانخ والملوخية، مما يجعلها علاج مناسب وطبيعي لمرضى فقر الدم.
  • وجود عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم يساعدا على تنظيم عمل الأعصاب ومن ثم الشعور بالاسترخاء، والمغنسيوم بالذات يعمل على مكافحة الأرق والفوز بنوم هاديء.
  • ما تحتويه الملوخية من مضادات أكسدة قوية مثل الكاروتينات والسيلينيوم وفيتامين جـ وفيتامين هـ، هذه المواد تقي الجسم من تكون ما يسمى بالشقوق الحرة أو الجذور الحرة المسببة للسرطان وعلى رأسها سرطان القولون، كما تعمل على رفع مناعة الجسم، الوقاية من التجاعيد والحفاظ على حيوية وصحة البشرة، كما يعمل فيتامين هــ على الوقاية من الاتهابات مثل التهابات المفاصل وأمراض الروماتيزم.

اقرأ أيضًا

طريقة عمل الكريب الحلو

طهي الملوخية

هناك طرق عديدة لطهي الملوخية حسب كل بلد، نتناول أشهرها وهي:

  • الطريقة المصرية: وهي طريقة معروفة لكنها طويلة بعض الشيء، فبعد قطف أوراق الملوخية من الساق، يتم غسلها بالقليل من الماء للتخلص من الأتربة والشوائب، ثم تركها بضع ساعات لتجف من الماء، وباستخدام آداة منزلية تسمى ( المخرطة) يتم وضع أوراق الملوخية على كيس أو صينية كبيرة، وتبدأ المرأة المصرية بالمرور بالمخرطة بحرفية شديدة عى أوراق الملوخية ذهابًا وإيابًا عدة مرات حتى تصير الأوراق مثل خليط لزج لكنه متماسك.
طريقة طبخ الملوخية الخضراء المصرية

هناك من يضعونها في الكبة أو الخلاط مع فص كامل من الثوم، وذلك بدلاً من عملية التخريط المرهقة، لكن ما أصفه هو الطريقة الأصلية لعمل الملوخية.

يؤخذ هذا الخليط على بعض الشوربة الساخنة، ويوضع فيها ويقلب ببطء حتى يختلط الخليط كله بالشوربة ويصير السائل سميك بعض الشيء، بعد ذلك يُرفع إناء الملوخية من على النار، وفي مقلاة صغير يتم تحضير ما يسمى بالطشة، وهي تتكون من ملعقة سمن في المقلاة ثم بعض فصوص الثوم المفروم أولاً، وبعد أن يصير هذا الاخير ذون لون ذهبي تضاف ملعقة من الكسبرة الجافة، حتى يصبح الخليط كله ذهبي اللون، يصب هذا الخليط على الملوخية الساخنة  مصدرًا الصوت الشهير وارائحة الذكية المعروفة، مع التقليب لثوان ثم تغطية الإناء كلها، وتقديم الملوخية ساخنة.

  • الملوخية اللبنانية: في بلاد الشام يتم طهي الملوخية بأوراقها، دون قطف او تخريط كما يفعل المصريون، حيث تقلب أوراقها مع السمن أوا لزبد لعدة دقائق، وفوقها يوضع اللحم أو الدجاج مع بعض الشوربة، يتم تقليب بعض الكسبرة الجافة في الزيت مع الثوم والفلفل الأسود في مقلاة صغيرة منفصلة، ثم إضافته إلى الملوخية مع تقليبها لمدة 15 دقيقة على النار.
أسباب نجاح الملوخية
  • الملوخية التونسية: يقوم أهل تونس بطهي ما يسمى بالملوخية المجففة، وهي أوراق الملوخية لكن بعدما تم تجفيفها وطحنها لتتحول إلى مسحوق أخضر ناعم، تقلب أولاً في زيت الزيتون، ثم يتم طبخها مع اللحم البقري، بإضافة فصوص الثوم والبصل والطماطمو التوابل اللازمة، وتترك على النار حتى ينضج اللحم.

اقرأ أيضًا

ما هي أضرار الأطعمة المقلية

أسباب نجاح الملوخية

عدنا إلى العنوان الرئيسي و هو الأهم، وتتمثل أسباب نجاح الملوخية في عدة نقاط بسيطة لتحظي بطبق مميز من الملوخية الخضراء الطافية على السطح، نذكرها كما يلي:

  • الملوخية لا تحتاج إلى كثير من المرق حتى لا تصبح الملوخية مائعة وغير متماسكة، لأن حجمها يتزايد بعد الطهي، واحرصي على جعل الشوربة تغلي أولاً واضبطي الملح قبل إضافة الملوخية.
  • بعد إضافة الملوخية يتم تفكيك هذه الأخيرة عن بعضها من خلال مصفاة سليكون للتقليب، مع إضافة بعض الملح لأن إضافة الملوخية إلى الشوربة ستقلل من ملح هذه الأخيرة.
  • السر في طهي طبق ملوخية مميز، أن تكون الشوربة نفسها مميزة، تم تزويدها بالبهارات المختلفة وإضافة البصل والطماطم والكرفس وحبة من الحبهان، فكلما كانت الشوربة ورائحتها مميزة وشهية، دل ذلك على وجود طبق ملوخية لا يقاوم.
  • بعد إضافة الملوخية للشوربة لا تكثري في تقليب الخليط، مجرد أن تتفكك تلك الأخيرة من حالتها اللزجة وتصير هي والشوربة واحد، ارفعيها من على النار.
  • احذري أن تقومي بتغطية الملوخية بعد هذه الخطوة، لأن هذا من أكثر أسباب سقوطها إلى قعر الوعاء وفشلها، كذلك وهي على النار، فلا تتركيها وتذهبي لحال سبيلكِ، إن هي إلا دقيقتين أو اكثر قليلاً ثم ارفعيها.
  • من أسباب نجاح الملوخية أيضًا الحرص على تغطيتها بعد عمل مزيج الثوم والكسبرة، لتحتفظ بالنكهة، مع تقليبها قبل ذلك بالملعقة لثوان لينتشر الثوم ونكهته المميزة في أنحاء الوعاء كله.

أضرار تناول الملوخية

الملوخية نبات يمتليء بالإفادة للجسم، لكن هذا لا يعني الإفراط فيه، حيث الإكثار منها قد يعرض الجسم للإسهال، لأنها تساعد على حل مشكلة الإمساك.

كذلك مرضى القولون العصبي ينبغي عليهم عدم الإكثار منها بسبب الثوم الكثير، أو وضع القليل من الثوم في (الطشة)، كما أن الثوم الكثير ممكن أن يتسبب في حرقة المعدة لهؤلاء الذين يعانون من اضطرابات المعدة أو ارتجاع المريء بصفة عامة.

في نهاية هذا المقال الشهي عن أسباب نجاح الملوخية والذي قد تسربت إليك منه رائحة الملوخية الشهية عبر سطوره، فلا داع أن تحرم نفسك من هذا الطبق المفيد ولو مرة كل أسبوع، لا سيما مع بعض الدجاج المحمر أو اللحم المسلوق وبعض الخبز لتصير وجبة متكاملة مفيدة.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.