تعرف على حمية 17 يوم للتخسيس

0 15


حمية 17 يوم من البرامج الشائعة لفقدان الوزن والتي قام بإنشائها الدكتور (مايك مورينو)، وتعرف هذه الحمية بأنها تساعد على فقدان ما يصل إلى (10-12) رطلا (4.5 ، 5.4) كجم خلال 17 يوم فقط، ويعتمد هذا النظام الغذائي علي تغيير مجموعات الطعام وتناول سعرات حرارية في كل دورة مدتها( 17) يوم.

أقراء أيضا

أفضل مشروبات لحرق الدهون

نظام حمية 17 يوم

هذا النظام يوجد به مساعدات من أجل فقدان الوزن السريع، واتباع عادات صحية غذائية، ويعد المفتاح لهذا النظام هو التغيير في الأطعمة والسعرات الحرارية بشكل مُستمر، مما يعزز من عملية الأيض.

هناك أربع دورات تنقسم حمية 17 يوم إليها:

  • التسريع.
  • التفعيل.
  • الإنجاز.
  • الوصول.

أول ثلاث دورات تأخذ 17 يوم لكل منهما، ودورة الوصول تتبع طوال العمر، لا يعرفك النظام الغذائي على عدد السعرات الحرارية التي يجب عليك تناولها أثناء كل دورة، ورغم ذلك فـبالتدريج ستجد زيادة في السعرات الحرارية من خلال الخيارات التي ستجدها بكل دورة.

دورة التسريع في حمية 17 يوم

  • تعمل على فقدانك حوالي 10-12 رطلا خلال 17 يوما فيما يقدر بـ (4.5-5.4 كجم).
  • تناول البروتين بشكل زائد.
  • صحة أفضل للجهاز الهضمي.
  • الحد من السكريات والكربوهيدرات والحلويات.
  • إزالة السموم داخل الجسم.

بالرغم أنه ليس من الممكن تناول الفاكهة بعد الثانية مساء، إلا أن الفاكهة تعد استثناء ومن التعليمات الأخرى التي عليك اتباعها:

  1. إزالة الجلد من الدواجن، أو شرائها منزوعة الجلد.
  2. من أجل عملية هضم أفضل، ابتعد عن السكر والكحول.
  3. بشكل يومي ومن أجل صحة أفضل للجهاز الهضمي، قُم باستخدام نوعين من أطعمة البروبيوتيك.
  4. تبطئ في تناول الطعام، وامضغه حتى الشبع.
  5. اشرب ما يقارب ثمانية أكواب من الماء يوميا.
  6. مارس الرياضة على الأقل 17 دقيقة يوميا.

الدورة التنشيط

أثناء هذه الدورة في ريجيم ال١٧ يوم ستتبادل في الأيام بين السعرات الحرارية العالية والمنخفضة، وحينما تكون بيوم السعرات الحرارية المنخفضة:

  • كل بشكل بسيط مثلما فعلت بدورة التسريع.
  • حينما تكون بيوم السعرات الحرارية العالية:
  • • من الممكن إضافة كربوهيدرات ذات نشا عالية بمقدار حصتين، مثل: (الحبوب، البقوليات، الدرنات، الخضراوات الجذرية).
  • من أجل المتابعة بهذه الدورة، اجعل يومًا واحدا مثل دورة التسريع، واليوم التالي قم بدورة التنشيط، ثم بادل باستمرار بينهما على مدار الـ17 يوما المقبلين.

فكرة الصيام البديل تعتمد عليها هذه الدورة، حيث يسلك نهجا معدلا، في الأيام ذات السعرات الحرارية المنخفضة تكون السعرات الحرارية أعلى حينما نقارنها بالنظام التقليدي المُتبع في صيام اليوم البديل.

وإلى جانب ذلك دورة التنشيط تعمل عل إضافة خيارات عديدة وجديدة للأطعمة، ويقال أن دورة التنشيط تعمل على مساعداتك لإعادة تنظيم التمثيل الغذائي لديك، ولكنها مجرد أقوال دون دليل.

وتظل هناك قواعد كثيرة من تلك التي تبني دورة التسريع سارية على دورة التنشيط أيضا، ومنها: عدم تناول الكربوهيدرات بعد الساعة الثانية مساء، لذا عليك تناول الكربوهيدرات وقت الإفطار و الغداء.

الدورة الإنجاز

يعد الهدف من هذه الدورة في برنامج حمية ال17 يوم هو ترسيخ وتثبيت العادات الصحية الغذائية إلى جانب الوزن الثابت والقدرة على التحكم به، ولا تشمل هذه الدورة صيام اليوم البديل، ويتشابه النظام الغذائي مع أيام دورة التنشيط الثانية.
ومن الآن بهذه الدورة يمكنك تناول مجموعة مصادر متنوعة من الكربوهيدرات، وتشمل: (الخبر، المعكرونة، الفواكه، الخضراوات الطازجة، والحبوب المليئة بالألياف).

وإلى جانب ذلك تستطيع أن تتناول كأس من الكحول يوميا وهذا اختياري أي وفقا لرغبتك، ورغم ذلك النظام الغذائي ينصح بتناول الكحول من أجل فقدان وزن أكبر، وبسبب تناولك الزائد للطعام بهذه الدورة على عكس ما قبلها، فمن الأفضل ممارسة الرياضة عوضا عن 17 دقيقة يوميا أن تبلغ ممارستك إلى 45-60 دقيقة كل يوم.

وأيضًا بهذه الدورة مازال لا يمكنك تناول أية كربوهيدرات بعدما تتخطى الساعة الثانية مساء.

الدورة الوصول

هذه الدور وعلى عكس كافة الدورات في رجيم ١٧ يوم الفائتة المستمرة بمدة تبلغ 17 يوما، عليك اتباع هذه الدورة طوال العمر وخلال هذه الدورة، تستطيع الاختيار بين أي خطة للوجبات من الثلاث دورات السابقة (تسريع، تنشيط، إنجاز)، واتباعها من بداية فطور الاثنين حتى غداء الجمعة.

ومن عشاء الجمعة حتى عشاء الأحد، تستطيع التمتع بكافة الأطعمة المفضلة لديك ولكن باعتدال، ورغم ذلك من الأفضل عدم تناول أكثر من واحدة إلى ثلاث وجبات من تلك الوجبات التي تحبها أثناء إجازة نهاية الأسبوع.

وإلى جانب ذلك أثناء إجازة نهاية الأسبوع تستطيع الحصول على مشروب أو اثنين من الكحول يوميا، ومن الأفضل أيضا اتباع ممارسة التمارين الرياضية لمدة تصل إلى ساعة كحد أدنى خلال يومي السبت والأحد، وذلك بسبب استهلاكك سعرات حرارية أكثر خلال إجازات نهاية الأسبوع.

ويستمر معنا حتى بهذه الدورة، تجنب تناول الكربوهيدرات فيما بعد الساعة الثانية مساء.

هل حمية 17 يوم فعالة لفقدان الوزن؟

تتمثل أكبر مزايا هذا النظام الغذائي في أنه يمكن أن يساعد على فقدان الوزن بسرعة، لأنه يعمل علي تقييد السعرات الحرارية – مما يدل علي أنك تنشأ عجزا في السعرات الحرارية، ويعد استهلاك سعرات حرارية أقل مما يحرقه الجسم وسيلة مؤكدة لفقدان الوزن.

مثال:-
أثناء دورة (Accelerate) يقلل نظام حمية 17 يوم الغذائي من اختياراتك للبروتينات التي تخلو من( الدهون، والخضروات غير النشوية والأطعمة بروبيوتيك) – والتي تعد ذات سعرات حرارية منخفضة.

خلال مرحلة التفعيل يستخدم نظام غذائي معدّل على صيام يوم بديل، والذي أثبت أنه فعال في إنقاص الدهون ، حيث يجد الأشخاص أنه من السهل متابعته، وبالرغم من أن هذا النظام الغذائي (17 Day) يعمل علي فقدان الوزن، إلا أنه يقدم ادعاءات متنوعة لإنقاص الوزن لا تدعمها الأدلة، على سبيل المثال تبديل مجموعات الطعام وتناول سعرات حرارية من الممكن أن (يربك) ويعزز عملية الأيض .

يوصي هذا النظام بتجنب الكربوهيدرات بعد الساعة (2) ظهرا، مدعيا أن تناول الكربوهيدرات خلال وقت لاحق من اليوم يصعب على الجسم حرقها، لأن الإنسان يحرق طاقة أقل في المساء، وبالرغم من ذلك ، إلا إنه ليست هناك دراسات عالية الجودة تدعم هذه الادعاءات.

فوائد حمية 17 يوم

بالإضافة إلى فقدان الوزن تقدم حمية (17 Day) فوائد أخرى محتملة منها:-
١_ نباتي وصديق للنباتيين: يحوي هذا النظام الغذائي العديد من الخيارات التي تتيح للنباتيين اتباعه .
٢_ خالية من الغلوتين: يمكن جعل هذا النظام خالي من الغلوتين.
٣_ يلبي الكثير من المأكولات: تقدم حمية حمية 17 يوم خيارات للمأكولات( المتوسطية، والإسبانية، والهندية، والآسيوية، والكثير من المأكولات الأخرى)، مما يجعلها صديقا للمنطقة.
٤- غنية بالألياف: توصي حمية (17 Day) إلى تناول العديد من الأطعمة الغنية بالألياف، قد لا تساهم الألياف في فقدان الوزن فحسب، بل تقدم أيضا الكثير من الفوائد الصحية الأخرى كما ينطوي هذا النظام الغذائي على نصائح حول البقاء على قيد الحياة.

عيوب حمية 17 يوم

بالرغم من أن هذا النظام الغذائي يقدم الكثير من الفوائد المحتملة ، إلا أن له الكثير من العيوب أيضًا منها:-

١_ مدعومة بأدلة ضعيفة:- الأدلة التي تدعم الكثير من الادعاءات المتعلقة بهذا النظام الغذائي غير كافية.
٢_ قد يؤثر على أداء التمرين:- أول دورتين من حمية (17 Day) أقل في( السعرات الحرارية، والكربوهيدرات)، مما قد يؤثر سلبيا على التمرين.
٣_ تكلفة المكملات:- في النسخة المتطورة من حمية (17 Day)، تقدم مكملات غذائية (باهظة الثمن)، مثال تبلغ تكلفة(Mike’s 17 Day Diet Pack) ما يقرب من (69.88) دولارا مقابل شهر واحد.
٤_ من السهل أن تخرج عن المسار أثناء الدورة الأخيرة:- أثناء الدورة الأخيرة في حمية 17 يوم يتوفر لك حرية تناول الوجبات المفضلة لديك 3 مرات خلال الأسبوع، ومع ذلك قد يصبح من السهل الإكثار في تناول الطعام خلال عطلات نهاية الأسبوع وهذا ينفي إنقاص الوزن المحقق.

كانت هذه نبذة عن نظام الرجيم لمدة 17 يوم والذي يساعد على التخسيس ومن أشهر أنواعه حمية 17 يوم للدكتور مايك.

مصدر WebMD Cycle Food Lists Everyday Health

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.