مراحل سرطان الثدي وأهم الأعراض والعلامات الدالة عليه

0 14

إذا تم تشخيص إصابتك ب سرطان الثدي فأنت تريد معرفة ما هي مراحل سرطان الثدي ستساعدك الإجابات في معرفة المزيد حول ما هو قادم واتخاذ قرار بشأن العلاجات الخاصة بك.

حيث لدى الأطباء طرق عديدة لمعرفة مراحل سرطان الثدي وطرق علاجه تأتي القرائن من الفحوصات الجسدية والخزعات والأشعة السينية ومسح العظام والصور الأخرى واختبارات الدم، ويضع طبيب يدعى اختصاصي علم الأمراض عينات أنسجة من الثدي والغدد الليمفاوية تحت المجهر لاكتشاف المزيد والمراحل كالتالي.

اقرأ أيضاً

كيف يكون وجع سرطان الثدي

من مراحل سرطان الثدي المرحلة الصفرية

وهي في السرطان الذي يشخص في صورة مبكرة، وقد يكون بغدد الحليب أو بقنوات الثدي ويظل فيها، وقد ترى الكلمات بمكانها أو تسمعها ويكون له عدد من الأنواع والخيارات العلاجية الخاصة به.

المرحلة الأولى

ويكون لهذا المستوى بداية، ويعرف سرطان الثدي بتلك الحالة بمسمى غزوي ويدل على بداية نشاطه حتى يهاجم الأنسجة السليمة بالجسم.

والمرحلة التي ينتشر سرطان الثدي فيها بأنسجة الثدي الدهنية، والحجم المتعلق بالورم بها حجمه يقارب لحجم الفول السوداني المقشر، أو لا يوجد حجم للورم، وقد يدلل على عدد من خلايا السرطان، أما في مرحلة ب يوجد كميات ضئيلة أو العدد القليل بالعقد الليمفاوية.

المرحلة الثانية

وهي تمثل مرحلة النمو للسرطان وينتشر، والورم في الثدي قد يكون بدرجة صغيرة بحال IIA ، ولا يوجد الورم بصورة مطلقة، ولا تعاني الغدد الليمفاوية من السرطان، أو الانتشار تصل نسبته للثلاث أكبر و IIB  حجم السرطان يصل فيها لحجم الجير أو حبة اللوز ولا يهاجم في تلك الحالة العقد الليمفاوية.

المرحلته الثالثة

ورغم عدم انتشار الورم في الأعضاء أو العظام فيها، إلا أنه يكون متقدما وهناك صعوبة لمواجهته، ويعثر على السرطان في حالة IIA  يصل السرطان ل 9 من العقد الليمفاوية أي في سلسلة من عظمة الترقوة للإبط.

وقد ينتشر الورم بالغدد العميقة الليمفاوية بالثدي وتضخم، وقد يعاني الثدي من الورم بنسبة كبيرة، وفي بعض الحالات قد لا يوجد الورم، والورم قد ينمو للجلد أو جدار الصدر من حول الثدي IIIB  وحتي في حالة عدم إنتشاره بالعقد الليمفاوية، فالسرطان يصيب عدد 10 وما يتعدى ذلك بالغدد الليمفاوية.

وينتشر من أسفل وفوق العظم أو يتأثر عدد أقل بعقد الترقوة IIIC  والليمفاوية تكون بخارج الثدي، والموجود بداخله سرطاني أو متضخم.

أخطر أنواع سرطان الثدي ومراحلها المرحلة الرابعة

مراحل سرطان الثدي الأخيرة وتنتشر الخلايا السرطانية بعيدا عن الغدد الليمفاوية التي تحيط به أو الثدي ويكون شائعا بالرئتين والدماغ والكبد، ويطلق على تلك المرحلة نقيلية، وهي التي ينتشر فيها السرطان بخارج المناطق في الجسم، والتي تم اكتشافها للمرة الأولىكما أنها تعتبر أخر مراحل سرطان الثدي.

مراحل تطور سرطان الثدي - موضوع

يمكنك قراءة أيضا

هل التهاب الكبد الوبائي خطير؟

تصنيف مراحل سرطان الثدي

تابع بالصور مراحل سرطان الثدي حيث عندما يتعرف الطبيب المعالج على مراحل الورم، قد يحتاج أيضا في التعرف على الدرجة الخاصة به، من حيث قياس الشكل الخاص بالخلايا وسرعتها بالنسبة للنمو عندما تقارن بخلايا طبيعية، فهي له دلالة على انتشار السرطان بأجزاء أخرى من الجسم، فهي التي تعمل في تحديد درجة السرطان ونتيجته المحتملة والعلاج الأفضل له في تلك الحالة على النحو التالي.

  1. درجة أولى: وتعرف بجيدة التمايز، وهي التي تظهر فيها الخلايا بصورة مشابهة للأنسجة الطبيعية بالثدي، ودرجة نموها بطيئة.
  2. سرطان الثدي المرحلة الثانية وعلاجها: وهي التي تختلف فيها الخلايا بصورة بسيطة عن الخلايا الطبيعية، والنمو يسرع قليلا، وتم تحديد نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الثانية بالمنظمة الصحية.
  3. ما هي أخطر مراحل سرطان الثدي؟ الدرجة الثالثة ويطلق عليها سيئة التمايز، وهي تختلف فيها الخلايا بصورة تامة عن الخلايا الطبيعية، وهي تزداد سريعا وقد تنتشرولكن المبهج أننا وجدنا الكثير من تعليقات المرضى التي تفيد بالشفاء منها تعليق واحدة منهم فقالت تعافيت من سرطان الثدي وأنا في المرحلة الثالثة.

ولكن في المرحلة 0  يقوم الأطباء فيها بتصنيف خلاياها وفق المظهر الخاص بها، ويتعرفون على خلايا السرطان المحتضرة أو الميتة والتي عند وجودها بصورة عالية فهي مؤشر عالي لسرطان القنوات الموضعي.

كما أن الأطباء يبنون درجة الخلية السرطانية، وفق أختلاف المظهر الخاص بها، ويكون ذلك بالنظر له تحت المجهر.

الأعراض والعلامات الخاصة بسرطان الثدي

لا يكون لأعراض ورم الثدي ظهور بمرحلته المبكرة، وفي حالات كثيرة يكون شكل الورم صغير للغاية، ولا يشعر المريض به، ولكن قد يرى الشذوذ بالتصوير للثدي عن طريق الأشعة، وعندما تشعر بهذا الورم يكون عن طريق الإحساس بكتلة جديدة لن تكون موجودة قبل ذلك بثدي المريض، كما أن ليس كل الكتل تعتبر سرطانية.

ولكل نوع من أنواع الورم بالثدي، له مجموعة متنوعة من الأعراض الخاصة به، وهناك أعراض تكون مختلفة وأخرى مشابهة لبعضها البعض ولكن مراحل سرطان الثدي واعراضه تتمثل في الاتي.

  1. الكتلة بالثدي أو السماكة في الأنسجة فهي قد تبدوا مختلفة عن باقي الأنسجة والتي تكون قد نشأت بصورة متأخرة.
  2. الألم بمنطقة الثدي.
  3. الجلد الأحمر الذي يكون محفورا بالثدي كاملا.
  4. التورم بجزء من الثدي.
  5. الإفرازات المختلفة عن اللبن الخاص بالأم.
  6. مراحل سرطان الثدي المتأخرة يتبعها إفراز دموي من حلمة الثدي.
  7. التقشير بمنطقة الجلد على الثدي أو الحلمة.
  8. تغيرات مفاجئة في حجم وشكل الثدي.
  9. حلمة مقلوبة.
  10. التغيرات التي قد تصيب مظهر الجلد بالثدي.
  11. التورم أو الكتلة من أسفل الذراع.

وعندما يعاني الشخص من تلك الأعراض فهذا لا يعني بالضرورة، إصابته بمرض السرطان في الثدي، فقد يكون سبب التورم في تلك المنطقة هو الكيس الحميد ولكن عندما يلاحظ الشخص التورم في تلك المنطقة، أو الظهور لعدد من العلامات الأخرى فلابد أن تستشير الطبيب مقدم الرعاية الصحية عن ذلك.

معدلات الشفاء من سرطان الثدي

مراحل سرطان الثدي ونسبة الشفاء

يكون معدل النجاة من هذا متأثر بمجموعة من العوامل، لكن الأهم منهم على الإطلاق هو المرحلة التي وصل له والثانية نوع ذلك السرطان، ويلعب وقت التشخيص للعوامل السابقة دور هام للغاية، كما أن العرق والجنس والعمر قد يكون له دور.

وقد أظهرت عدد من المعدلات بأن النسبة قد ترتفع لدى الرجال غير البيض وتكون منخفضة عند البيض، كما أن التفاوتات بالنسبة في الرعاية الصحية يكون له دور هام ، ولكن الذي يدعوا للتفاؤل أن هناك تحسن في معدلات النجاة من هذا الورم.

ففي عام 1975 م، كانت معدلات البقاء لمدة 5 سنوات للنساء المصابات بهذا المرض تصل 75،2 بالمائة، أما في عامي 2008 ، 2014 قد وصلت معدلات البقاء ل90 بالمائة.

ولكن معدلات البقاء تعتمد بصورة أساسية، على المرحلة الخاصة بالتشخيص ففي المراحل المبكرة قد تصل النسبة ل99 بالمائة، أما عندما يكون الورم منتشر ومتقدم فالنسبة تصل ل 27 بالمائة.

مراحل السرطان

علاج ورم الثدي

يعتمد العلاج بصورة أساسية على المرحلة التي وصل له الورم، والمدى المتعلق بغزوه وانتشاره فهو عامل مهم للغاية في العلاج، ففي البداية يقوم الطبيب بتحديد حجم الورم، والدرجة والمرحلة المتعلقة به وعند ذلك سيطرح عدد من الخيارات الخاصة بالعلاج.

لكن تعتبر الجراحة العلاج الشائع في علاج مجموعة كبيرة من الناس، وهناك علاجات إضافية أيضا تتمثل في العلاج الموجه والعلاج الكيميائي أو علاج هرموني أو الإشعاع.

أما عن الجراحة فهناك عدة أنواع منها يمكن أن تستخدم، لمواجهة هذا النوع من ورم الثدي وإزالته والتي تكون على النحو الأتي.

  1. الاستئصال للكتلة الورمية، من حيث إزالة الورم وعدد من الأنسجة التي تحيط به، وقد يكون باقي الثدي في صورة سليمة.
  2. خزعة العقدة الحارسة، من حيث الإزالة للعقدة الليمفاوية، التي قد تتلقى التصريف من الورم واختبارها.
  3. التشريح للعقدة الليمفاوية الإبطية، من حيث إزالة عقد ليمفاوية إضافية.
  4. الاستئصال للثدي الوقائي الذي يكون مقابل.
Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.