ما هي أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ؟

0 16

لنتعرف معا على  أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي حيث يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) إلى ظهور عددا من الأعراض المؤلمة، والتي تشمل ( التصلب والتورم المرئي، وتشوه مفاصل الأصابع واليدين)، في حال لم يتم السيطرة على الالتهاب.

في حين أن آلام المفاصل وتيبسها تعد السمات المميزة للحالة، إلا أنها لا تعد بأي حال من الأحوال الأعراض الوحيدة الخاصة بمرض(التهاب المفاصل الرثياني)، من الممكن أن يكون لعملية الالتهاب التي تصيب المفاصل تأثير على أجهزة الجسم الأخرى أيضا.

يمكنك قراءة أيضاً

ما هي أهم تحليل التهاب المفاصل الروماتويدي

كيف تبدأ التهاب المفاصل

بكل سهولة يمكن إهمال أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي المبكرة أو ربما تبدو وكأنها لا تعد مشكلة كبيرة أو وربما تظهر أعراض اضطراب آخر، قد يحدث تشتت بين أعراض مثل( الحمى، والتعب، والتصلب الصباحي) على كونها الإنفلونزا، على الرغم من أن آلام المفاصل والتورم يمكن أن يحدث تشتت بينه وبين أعراض الزيادة في الاستخدام أو الإصابة.

في الغالب تنعكس مشاكل المفاصل التي تنتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي، مما يدل على أن نفس ذات المفصل يتأثر على جانبي الجسم، من الممكن أن يساهط هذا الانعكاس في جعل (RA) أكثر قابلية للتمييز. وبالرغم من ذلك قد لا يكون هذا الانعكاس متواجداً أثناء مراحل المرض المبكرة.

آلام وتيبس المفاصل

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي في القدم في العادة تكون (معصميك، وقدميك، ومفاصل أصابعك) هي الأكثر شيوعا، يبدو على بعض الأفراد أعراض في ( الكاحلين، والركبتين، والمرفقين، والكتفين) .

حيث تكون المفاصل متيبسة تحديدا في الصباح أو بعد فترات طويلة من الراحة، وفي الغالب توصف المفاصل بأنها (مؤلمة) ومن الممكن أن يصبح نطاق الحركة، بالإضافة إلى الألم والتصلب في الغالب تكون المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي دافئة عند لمسها إلى جانب أنها تصبح منتفخة، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي الضرر طويل المدى للمفاصل إلى حدوث تشوهات شديدة في حال يتم السيطرة على الالتهاب ومنها .

أسباب آلام المفاصل | ويكي علم
  • العقيدات الروماتيزمية

تعتبر العقيدات الروماتيزمية كتل من الأنسجة المتورمة تحت الجلد بصورة مباشرة، ومن الممكن أن يتراوح حجم هذه العقيدات من حجم حبة البازلاء إلى حجم العنب.، وفي العادة توجد في الأماكن المعرضة للضغط ، على سبيل المثال (المرفقين نتيجة الاستلقاء على الطاولة).

لا تعد العقيدات بشكل عام خطيرة ولكنها قد تكون غير مريحة، في بعض الحالات نادرة، يمكن الحصول عليها في كل من ( العين، أو الرئتين، أو الأعضاء الرئيسية الأخرى)، وقد تحتاج إلى إزالة جراحية.

العقيدات الرثوية | ويكي علم
  • التهاب الأوعية الدموية الروماتويدي

يحدث التهاب الأوعية الدموية الروماتويدي عند التهاب الأوعية الدموية الصغيرة، ومن الممكن أن تتسبب الأوعية الدموية الضيقة في حدوث انخفاض في تدفق الدم ومن المحتمل أن تموت الأنسجة التي تغذيها، ويمكن أن ينتج هن ذلك( ظهور بقع حمراء حول الأظافر، أو ضعف التئام قرحة الكاحل)، كما يحدث ذلك أيضا في (تصلب الجلد) وهو يعد مرضاً روماتيزميا آخر من أمراض المناعة الذاتية.

التهاب الأوعية الدمويّة | موقع ويكي علم
  • الاعتلال العصبي

من أشهر أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي عند النساء من المحتمل أن يبدو الاعتلال العصبي على أنه وخز أو خدر ويعد الاعتلال العصبي أكثر الأعراض شيوعا في القدمين، يوجد أنواع متباينة من الاعتلال العصبي ولكن يعد الاعتلال العصبي الحسي النوع الذي يؤثر على الأعصاب التي تقوم بنقل إشارات الألم إلى الدماغ أكثر الأنواع شيوعاً في التهاب المفاصل الروماتويدي.

لا ينبغي أبدا التغافل عن آلام الأعصاب حيث إنه من الممكن أن تكون أيضا من أعراض التهاب الأوعية الدموية المبكرة، في هذه الحالة تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة المسؤولة عن تغذية العصب، ويصل إلى العصب دمًا أقل، مما يسبب الألم.

أعراض الاعتلال العصبي السكري وطرق علاجه - ويكي علم

المفاصل المؤثرة على التهاب المفاصل الروماتويدي

في العادة يبدأ التهاب المفاصل الروماتويدي في اليدين . أكثر المناطق المعرضة لذلك شيوعًا في الجسم هي:-

المرفقين والمعصمين.

  • مفصل الإصبع حيث يلتقي كل إصبع بيدك (مفصل سنعي سلامي أو MCP ، مفصل).
  • أول مفصل في الأصابع (دماغ قريب ، PIP ، مفصل)
  • كاحل.

ولكن من الممكن أن يظهر التهاب المفاصل الروماتويدي في أي مكان على الجسم ، بما في ذلك:-

  • أصابع الأرجل.
  • خواصر.
  • فك.
  • الركبتين.
  • رقبه.
  • أكتاف.
  • مفصل الإصبع الأقرب إلى الإبهام.

في العادة تكون الأعراض متناظرة مما يدل على أنها تظهر في نفس المفصل على جانبي الجسم، ولا يحدث ذلك في الكثير من الأحيان، ولكن من الممكن أن يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا على المفاصل في الحنجرة والتي تعرف باسم ( المفاصل الحلقية)، ومن المحتمل أن يجعل الصوت أجش. نادرا ما يحدث فقدان في الصوت .

اقرأ أيضاً

طرق علاج التهاب المفاصل والعضلات

 أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

من الممكن أن تتجاوز أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وتتمثل هذه الأعراض في انك من المحتمل أن تشعر به :-

  • إعياء.
  • آلام العضلات.
  • اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي عند الاطفال ضعف الشهية.
  • سيء في كل مكان (قد يسمي الطبيب هذا الشعور بالضيق ) كآبة.

من المحتمل أن يكون التعب الشديد دليل على ( فقر الدم، ونقص خلايا الدم الحمراء السليمة)، وسيقوم الطبيب باختبار هذا كجزء من تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي الخاص بك ومن الممكن أن يؤدي الاكتئاب أيضًا إلى بعض هذه الأعراض.

أعراض أخرى أقل شهرة
تتمثل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ( RA) الأخرى في الآتي :-

  • صعوبات النوم ، في الغالب بسبب الألم.
  • جفاف العين والفم ( متلازمة سجوجرن).
  • حرق العين والإفرازات والحكة.
  • الالتهابات البكتيرية المزمنة أو المتكررة.

تأثير (RA) على القلب والرئتين

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي والقلب من الممكن أن تشمل المضاعفات العظام والأعضاء والأوعية الدموية والعظام ويمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في تلف الرئتين أو التهاب البطانة المحيطة بهما، ومما ينتج عنه ألما في الصدر يزداد سوءا مع التنفس ويسمى نفس الجنب .

وتعد مشاكل الرئة أكثر أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي شيوعا خارج المفاصل، قد لا ينتج عن ذلك أعراضا أو ربما تلاحظ ضيقا في التنفس، ويستطيع الطبيب معالجته من خلال الأدوية التي تخفف الالتهاب في الرئتين.

من الممكن أن يتسبب الالتهاب الشديد الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي في الرئتين في حدوث تيبس في الأنسجة وتسخينها وتندبها، ويعرف ذلك بالتليف الرئوي والذي يعد من الحالات التي من الصعب علاجها كما أنها تصعب عميلة التنفس.

وبالمثل يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في حدوث التهابات في البطانة المحيطة بالقلب يعرف ب (التهاب التامور ) أو بعضلة القلب نعرف ب ( التهاب عضلة القلب )، وقد لا تلاحظ أعراضا من ذلك ولكن يوجد احتمال أن تشعر ب (ضيق في التنفس، أو ألم حاد في الصدر)، إذا حدث ذلك اتصل بالطبيب الخاص بك ومن الممكن أيضاً زيادة احتمالات الخاص من( قصور القلب ، الرجفان الأذيني ، و السكتة الدماغية) .

في حال دخول التهاب المفاصل الروماتويدي في الغضروف الذي يربط الضلوع بعظمة القص، من الممكن أن تشعر وكأنك تعاني من نوبة قلبية يسمى ذلك ب (ألم جدار القلب).

كانت هذه نبذة عن أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي حيث يمكنكم التعرف على جميع الأعراض الخاصة بالمرض وكيفية التعامل معها.

Was this article helpful?
YesNo
مصدر Mayo Clinic Wikipedia

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.