ماهي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجلد والبشرة؟

0 28

ماهي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجلد والبشرة؟ أصبح هذا السؤال يدور في أذهان الكثير من الناس، حيث أن أصبحت الزيوت الطبيعية ذات دور فعال في تعزيز الجلد وتجديد نضارة البشرة، كما أنها أصبحت من أنواع الطب البديل، كما يستخدمها الناس لحل مشكلة عديدة لا تقتصر على البشرة فقط، ولنعرف ماهي هذه الزيوت الأساسية للبشرة.

ماهي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجلد والبشرة؟

تتكون الزيوت الأساسية من خلاصة النباتات، كما يقوموا بعملية تسمى التقطير لجمعها، وعند الحصول على صفوة النبات، يمكن بعدها استعمال هذه الزيوت لمعالجة العديد من المشاكل وأهمها العناية بالبشرة.

كما أن هذه الزيوت الأساسية لا تصلح لجميع أنواع البشرة، حيث أن تركيبتها تختلف من نوع لآخر، ولكل نوع بشرة توجد الزيوت الأساسية المناسبة له، فإن الزيوت التي تتناسب مع احتياجات البشرة الدهنية ليس من الضروري أن تتناسب مع حاجات البشرة الجافة ولذلك إليك ماهي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجلد والبشرة؟

أفضل الزيوت الأساسية للبشرة الجافة

من الجدير بالذكر أن سميت البشرة الجافة بهذا الاسم لأنها تعاني كثيرًا من نقص كمية الماء اللازمة لها، كما أن لا يقتصر جفاف البشرة على النساء، كما أن هناك من الرجال من يعانون من البشر الجافة.

ولكن البشرة الجافة تنتشر بشكل كبير عند الأشخاص المسنين، ويرجع ذلك إلى أن كلما تقدم عمر الإنسان كلما فقدت البشرة الكثير من الدهون والزيوت الطبيعية التي تقوم بإفرازها.

وكذلك العوامل البيئية ودورها الكبير رطوبة البشرة أو تعرضها للجفاف بسبب درجة الحرارة المتغيرة، مما ينتج عنه ظهور التجاعيد، وإصابة البشرة بالجفاف.

كما أنه الجدير بالذكر، أنه قد تعاني البشرة من الجفاف في فترة معينة أول فصل معين من السنة، كما من الممكن أن تكون طبيعة البشرة جافة، بسبب وجود كسل في عمل الغدد الدهنية.

ولمعالجة هذه المشاكل هناك بعض الناس من يقومون بعمل خلطات أو ماسكات ترطيب أو استخدام مرطب جاهز، وهناك من يلجؤون للزيوت الأساسية، فإليكم ماهي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجلد والبشرة؟ الجافة:

١) زيت اللافندر

يتكون زيت اللافندر أو ما يعرف لدى البعض بزيت الخزامي من مضادات للالتهابات طبيعية، تعمل على المساهمة في حماية البشرة من الاحمرار والتهيج، كما أنه بمثابة مرطب طبيعي يعمل على تعزيز الجلد ومرونة البشرة، كما أنه يمنحها نضارة وإشراقًا بشكل صحي.

٢) زيت البابونج

يعد مكون الأزولين ذو القدرة الهائلة في ترطيب الجلد والحد من التهابات البشرة مكون أساسي في زيت البابونج، ولكن يجب اختبار قطرة مز زيت البابونج على منطقة صغيرة من اليد أو أي مكان في الجسم، ليتم التأكد من وجود أو عدم وجود (حساسية الرجيد)، وهو نبات من عائلة البابونج.

٣) زيت خشب الصندل

ماهي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجلد والبشرة؟ يساعد زيت خشب الصندل الطبيعي في مكافحة الجذور الحرة التي تحارب البشرة وتؤدي إلى إظهار آثار الشيخوخة المبكرة، ويرجع ذلك لأن زيت خشب الصندل غني بالكثير من المكونات المضادة للأكسدة، كما أنه يساهم في حماية البشرة من التشققات، وترطيبها، وتعزيز مرونة الجلد،

شاهد أيضا: نظام غذائي صحي للأمهات المرضعات

أفضل الزيوت الأساسية للبشرة الدهنية

تجدر الإشارة إلى أن البشرة المصابة بإسراف في إفراز الشحم، أي المواد الدهنية التي تعمل على حماية البشرة وترطيبها، تعرف بالبشرة الدهنية.

وكما هو معلوم أن لكل شيء إيجابيات وسلبيات، ولذلك بالرغم من الدور الفعال للمادة الدهنية للمحافظة على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة، إلا أن وجود الكثير من الدهون ينتج عنه العديد من المشاكل للبشرة.

على سبيل المثال: ظهور البثور، انسداد المسام، البثور السوداء، والكثير من مشاكل البشرة، التي تعمل على منع الإنسان ولا سيما النساء من الهناء ببشرة نقية إضافية المحاربة وحل هذه المشاكل إليكم ماهي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجلد والبشرة؟ الدهنية:

١) زيت كلاري ساج

ماهي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجلد والبشرة؟ يتميز زيت كلاري ساج الطبيعي بتضمنه بعض المركبات النشطة التي تتمثل في أسيتات الجرنيل واللينيل، كما أنه يتمتع بقدرة عالية في تحكمه في الشحم الزائد، وأيضًا يقوم بدور قوي في الحد من حبوب الشباب، كما يعمل على التخفيف من ظهور آثار التجاعيد وعلامات التقدم في العمر، والشيخوخة.

٢) زيت إكليل الجبل

يُعرف زيت إكليل الجبل بإحتوائه على مكونات تتمتع بخواص مضادة للإلتهاب، ومسكنة، كما أنه يعمل بمكوناته على تحفيز إنتاج الكولاجين، ويجب الإشارة إلى أنه يعمل على المساعدة في تحديد معدل إفراز الدهون في البشرة.

٣) زيت إبرة الراعي

ماهي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجلد والبشرة؟ يعمل زيت إبرة الراعي على المساعدة في توازن وتنسيق كمية إفراز الدهون في البشرة، ويرجع الفضل في هذا إلى خواصه القلوية، كما أن زيت إبرة الراعي يعد من الزيوت التي يتم استخدامها في العديد من تركيبات منتجات العناية بالبشرة، خاصة صابون الوجه أو الغسول، حيث أنه بمثابة مطهر طبيعي للجلد، يعمل على إزالة التراكات و الأوساخ، ويقوم بتنظيف مسام البشرة والوجه بعمق.

٤) زيت زهرة البرتقال

يحوى هذا الزيت العديد من المكونات الغنية، كما أن من أهم مكونات زيت زهرة البرتقال التي تعمل على تعزيز صحة البشرة هي: ( الألفا تربينول، اللينالول، والنيروليدول)، والعديد من غيرها، حيث تجعل هذه المكونات الزيت ذو فاعلية في عملية تنظيم الزهم، بطريقة لا تُحدِث جفاف للبشرة، كما أن زيت زهرة البرتقال يساهم في تجديد خلايا البشرة و تعزيز مرونتها.

لا يفوتك متابعة: فوائد زيت الزنجبيل للكرش

أفضل الزيوت الأساسية في معالجة حب الشباب

تجدر الإشارة إلى أن، من المشاكل العديدة التي تتألم منها المراهقات عامة، وأصحاب البشرة الدهنية بشكل خاص، هي ظهور حبوب الشباب، مما يمنعهم من التمتع ببشرة صافية، كما أن هناك بعض الحبوب تسبب الألم، ويكون سبب ظهور هذه الحبوب هو وجود التهابات جلدية، ولذلك لابد من استخدام الزيوت التي تعمل على الحد من الالتهابات والميكروبات، ولذا إليك ماهي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجلد والبشرة؟ التى تعالج حب الشباب:

١) زيت الليمون

يتم استخلاص زيت الليمون من قشر الثمار الحمضية، كما أن بسبب احتواء زيت الليمون على فيتامينC، قد يعمل على المساعدة في محاربة الإلتهابات، والجذور المنتشرة، التي ينتج عنها ظهور حبوب الشباب، كما أنه يقوم بتطهير البشرة بعمق.

٢) زيت عشب الليمون

ماهي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجلد والبشرة؟ إن زيت عشب الليمون يتميز بذات الخواص التي يتميز بها زيت الليمون الطبيعي، حيث أنه يعمل كمضاد للميكروبات، ويساعد في تصغير المسام الواسعة، ويزيل خلايا الجلد الميتة، ويعمل على مكافحة البثور.

٣) زيت شجرة الشاي

ماهي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجلد والبشرة؟ الجدير بالذكر أنه تم استخراج زيت شجرة الشاي من شجرة الميلالوكا، كما أنها أشهر المطهرات في الطب البديل، ولذلك فهو يعمل على مكافحة الالتهابات والبكتريا، اللاتي يتسببان في ظهور البثور وحبوب الشباب.

٤) زيت القرفه

يتميز زيت القرفة بمكونات غنية بمضادات الأكسدة على سبيل المثال: حمض السيناميك، مما يجعله مضاد للإلتهاب بشكل فعال، كما يعمل على التخلص من ظهور حب الشباب، الذي يتسبب به الالتهاب الجلدي.

وهكذا نكون قد بينا لكم ما هي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز من صحة الجلد والبشرة، كما علمنا أن لكل نوع من البشرة مجموعة من الزيوت المناسبة لها وكما تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري قبل وضع واستخدام أي نوع من الزيوت حتى وإن كان موثوقاً وطبيعياً، لابد من تجربته بكمية قليلة على منطقة صغيرة من الجسد وتركها مالا يقل عن ٢٤، للتأكد من عدم وجود أي نوع من الحساسية منه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.