طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل

0 267

طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل هي من الطرق التي كانت تستخدم قديما في معرفة نوع الجنين وقد انتشر استخدامها بشكل كبير بين الناس في العصور القديمة، حيث كان في العصور والأزمنة القديمة الكثير من الطرق التقليدية والوسائل التي كانت تستخدم في معرفة نوع الجنين وذلك قبل تطور الطب وظهور الكثير من الأجهزة الحديثة التي تساعد في معرفة نوع الجنين، طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل سوف نوضحها فيما يلي. 

للمزيد: طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين

طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل

تعتمد طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل على بعض العلامات والظواهر التي تظهر على المرأة أثناء فترة الحمل والتي بناءا عليها يتم تحديد نوع الجنين هل هو ذكر أم أنثى.

من العلامات التي ذكرها ابن سينا والتي بناءا عليها يكون نوع الجنين ذكر:

  1. تكون بشرة الأم نقية وصافية وتظهر دائما في هيئة نضرة وحيوية حيث يكون وجه الأم مشرق ومضيء على عكس فترة ما قبل الحمل.
  2. عندما تكون الأم حامل في ذكر فإنها تشعر أن الجانب الأيمن ثقيل مقارنة بالجانب الأيسر ولعل ذلك السبب يعود أنه تم اندماج البويضة مع الحيوان المنوي في الجانب الأيمن أثناء فترة التخصيب أو أن المبيض الأيمن في الجهاز التناسلي عن الأم هو الذي أخرج البويضة التي تم تلقيحها بالحيوان المنوي.
  3. عندما يبدأ اللبن فى التدفق فإنه يحدث أولا في الثدي الأيمن قبل الأيسر ويكون قوامه ثقيل وبه لزوجة ويكون لونه أبيض رقيق شفاف إذا وضعت الأم قطرة من ذلك اللبن على مرآة فإنها تظهر بشكل لامع مثل حبات اللؤلؤ.
  4. عند الحمل في ذكر فإن حلمة الثدي يتحول لونها إلى اللون الزهري الفتح وليس الغامق ويكون الثدي الأيمن أكبر في الحجم عن الثدي الأيسر.
  5. أثناء الحمل في ذكر تكون قدم الأم ذات لون أبيض ووردية بدرجة عالية جدا وعندما تقف الأم وتتحرك فإنها تبدأ الحركة بالاعتماد على قدمها اليمنى أولا.
  6. أثناء الحركة والقيام بالمهام اليومية تعتمد الأم على يدها اليمنى بشكل كبير أكثر من اليسر لأن اليد اليمنى تكون ذات مرونة كبيرة في الحركة.
  7. العين اليمنى عند الأم تكون أكثر نشاطا والرؤية فيها تكون واضحة مقارنة بالعين اليسرى.
  8. الجنين الذكر تبدأ حركته مبكرا عن الأنثى بحيث تبدأ حركة الذكر في الشهر الثالث بينما تبدأ حركة الأنثى في الشهر الرابع.
  9. يحدث انتفاخ وتورم بسيط في قدم الأم عندما يبدأ حجم الجنين في الزيادة والنمو.
  10. من أهم العلامات في طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل هي أن تقوم الأم بوضع قطرة من لبنها في كوب به ماء فإذا ظلت قطرة اللبن عائمة على الوجه فإنها تكون حامل في ذكر وإذا نزلت إلى قاع الكوب تكون حامل في أنثى.

الكشف عن الحمل باستخدام الذهب

أهم الخطوات التي يتم اتباعها عند معرفة نوع الجنين باستخدام الذهب هي:

يتم إحضار خاتم مصنوع من الذهب ويتم ربطه في خيط طويل لكي يشبه السلسلة، تمسك الأم طرف الخيط في يدها اليمنى والخاتم في يدها اليسرى وتضعه على المبيض.

يتم بعد ذلك تتبع حركة الخاتم فإذا تحرك الخاتم في شكل عمودي فإن هذه المرأة ليست حامل وإذا تحرك الخاتم في شكل أفقي بين المبيضين فإن هذه المرأة حامل.

للمزيد:

معرفة نوع الجنين في المنزل

طريقة معرفة نوع الجنين من الطفل السابق

دعاء الاستخارة لمعرفة نوع الجنين

تحديد نوع الجنين عن طريق استخدام الذهب

طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل يمكن من خلالها ما هو نوع الجنين عن طريق استخدام الذهب، تلك الطريقة تشبه كثيرا استخدام الذهب في التعرف على الحمل ولكن باختلاف بعض الخطوات قليل، خطوات تحديد نوع الجنين هي:

  1. يتم ربط خاتم ذهب في خيط طويل.
  2. تمسك الأم طرف الخيط وتترك الخاتم على منطقة الرحم حر الحركة.
  3. إذا تحرك الخاتم من الأمام إلى الخلف على بطن الأم فإنها تكون حامل في ذكر بينما إذا كانت حركة الخاتم في شكل دائري فإن هذه المرأة حامل في أنثى.

آراء الأطباء في طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل

في الوقت الحالي ومع تطور مجال الطب وظهور العديد من الوسائل الحديثة تتساءل الكثير من الأمهات والسيدات هل طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل علمية ويمكن اعتمادها أم لا وذلك ما يجيب عليه الأطباء.

ذكر بعض الأطباء أن طريقة ابن سينا ليست علمية ولا دليل عليها من الصحة فهي ليست أكثر من طريقة تقليدية كانت النساء تتبعها في العصور القديمة وهي تعتمد على الصدف وليس أكثر وفي الكثير من الأوقات كانت تظهر نتيجة الحمل وكذلك تحديد نوع الجنين بشكل خاطئ ولذلك لا يجب الاعتماد عليها.

كما يشير الكثير من الأطباء ايضا أنها وسيلة ضعيفة جدا للتعرف على وجود حمل أم لا وكذلك هي طريقة خاطئة للتعرف على نوع الجنين، فإن الأعراض التي تظهر على الأم أثناء فترة الحمل ليست صحيحة وقد تكون مجرد صدفة، وكذلك استخدام الذهب هي طريقة شعبية وليس لها أي إثبات من الصحة.

بعض الأسئلة الشائعة

توجد الكثير من الأسئلة الشائعة لدى الكثير من الأمهات بشأن طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل، أهم تلك الأسئلة:

ما هو رأي الدين في طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل؟

الحقيقة المؤكدة والتي يعلمها الجميع أن الله سبحانه وتعالى هو وحده الذي يعلم بشأن الجنين في رحم أمه فهو وحده من يعلم هل الجنين ذكر أم أنثى ولا يمكن التعرف عليها باستخدام طريقة ابن سينا أو غيرها من الطرق.

ولكن إذا أرادت الأم معرفة نوع الجنين فإنها يجب عليها أن تنتظر حتى تكتمل الأعضاء التناسلية لدى الجنين ويتم الكشف عنها باستخدام جهاز السونار كما أنه في الكثير من الأوقات قد يخطئ جهاز السونار في تحديد نوع الجنين إذا كان وضع الجنين في اتجاه معاكس أو إذا لم يستطيع الطبيب رؤية هل الجنين ذكر أم أنثى.

ما هي أحدث الوسائل التي يمكن استخدامها في الكشف عن الحمل وكذلك تحديد نوع الجنين؟

في الكشف عن الحمل توجد العديد من الوسائل وهي:

  1. عمل اختبار حمل ويتوفر منه العديد من الأنواع المتطور في جميع الصيدليات.
  2. عمل تحليل دم عند انقطاع الدورة الشهرية ويكون ذلك أكثر الوسائل دقة في كشف هل يوجد حمل أم لا.
  3. الذهاب إلى الطبيب المختص وإجراء فحص للرحم.

الوسائل التي يتم اتباعها في تحديد نوع الجنين هي:

  1. أشهر الأجهزة الطبية الحديثة والتي يعتمدها جميع الأطباء هي جهاز السونار وذلك يكون بعد اكتمال الأعضاء التناسلية لدى الجنين.
  2. بعد إجراء اختبار الحمل والتأكد من وجود حمل فإن الأم تقوم بوضع الاختبار في الماء فإذا ظهر الخطين بلون واضح فإن الجنين يكون ذكر ولكن إذا كان اللون خفيف وغير واضح فإن الجنين يكون أنثى.
  3. أصدق الطرق أن يتم الانتظار حتى ولادة الجنين والتعرف عليه هل هو ذكر أم أنثى.

 

هكذا فإنه تم توضيح طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل ومدى صحتها والقواعد التي تعتمد عليها للكشف عن الحمل ومعرفة نوع الجنين، كنا ذكرنا أهم الطرق الحديثة التي يمكن اتباعها عند التعرف على الحمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.