دعاء الاستخارة لمعرفة نوع الجنين

0 35

إن أمر معرفة نوع الجنين يعد من أكثر الأمور التي تشغل بال الزوجة حين علمها بأمر الحمل، ويعد دعاء الاستخارة لمعرفة نوع الجنين إحدى الطرق التي تلجأ إليها بعض النسوة للتيقن من نوع الجنين مبكرًا وقبل الوصول للشهر الرابع حين يمكن معرفة نوعه طبيًا.

دعاء الاستخارة لمعرفة نوع الجنين

كلنا بالطبع نعرف صلاة الاستخارة أو سمعنا عنها، وهي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يفعلها في كل أمر ويعلمها للصحابة، حتى في أمر شراء النعل، وليس كما هو شائع عنها أنها تستخدم فقط في أمر الزواج.

لكن هل يشرع دعاء الاستخارة لمعرفة نوع الجنين؟ الشيخ على فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أجاب عن هذا السؤال من خلال البث المباشر على صفحة دار الإفتاء بموقع الفيس بوك، بأن هذا ممكن.

والاستخارة هي طلب الاختيار من الله، أي صرف الأمر كله لله بأن يختار ما فيه الصلاح للمرء، ودعاء صلاة الاستخارة كما ورد عن رسول الله هو كالتالي:

(ذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: “وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ)

وصلاة الاستخارة مثل أية صلاة أخرى يلزمها الوضوء وطهارة الثوب والمكان، والنية تكون الاستخارة، فتقوم المرأة الحامل بصلاة ركعتين ليستا من الفريضة، أي ليست صلاة الفجر أو الصبح، في الركعة الأولى يقرأ المرء سورة الكافرون بعد سورة الفاتحة ، وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص، وقبل التسليم يقول دعاء الاستخارة السابق.

في حالتنا هذه المرأة تكون من داخلها تتمنى نوع معين من الأطفال، فهي تهفو مثلاً لإنجاب أنثى، لذا فهي تقول الدعاء، وعند قوله ( اللهم إن كنت تعلم أن هذا الامر) فتقول مثلاً ( وهو إنجابي لأنثى) ثم تكمل بقية الدعاء، وذلك بعد التشهد وقبل التسليم، ومن السنة قول هذا الدعاء ثلاث مرات.

ينبغي على الحامل التي تقوم ب دعاء الاستخارة لمعرفة نوع الجنين ولكل من يصلي هذه الصلاة لأي أمر، أن يتجرد تمامًا من رغبته وميله نحو أمر ما، ويسلم أمره كله لله، لأن هذا يساعده في الرضا بقضاء الله وقت اختيار الله تعالى لما هو خير له مهما كانت يخالف رغبته، لان الاستخارة في الأساس شُرعت لتمام التوكل على الله.

ويعتبر الثلث الأخير من الليل هو الوقت الأفضل لصلاة الاستخارة، سواء كان دعاء الاستخارة لمعرفة نوع الجنين أو لأي أمر آخر.

ومن الشائع أن نتيجة الاستخارة تكون عبارة عن رؤية أو حلم يراه المستخير، لكن هذا الكلام غير دقيق ولا دليل عليه، لكن نتيجة الاستخارة تظهر بصورة عملية، فالحامل حين تدعوء دعاء الاستخارة لمعرفة نوع الجنين ينبغي أن تترك الأمر كله لله بعدئذ ولا تفكر فيه مطلقًا إلا حين عمل السونار على بطنها ومعرفة نوع الجنين.

لكن حين معرفة الحامل بنوع الجنين عن طريق الطبيب بصورة شبه مؤكدة، فإن دعاءها أو صلاة الاستخارة من أجل تغيير النوع فهذا لا يجوز، لأن هذا يدخل من الاعتداء في الدعاء، وإلا لما كانت صلاة الاستخارة من الاساس إذا لم ترضَ الحامل بقضاء الله الذي وكلت إليه أمرها من البداية!

اقرأ أيضًا

علم الطاقة لمعرفة نوع الجنين

طريقة الخاتم لمعرفة نوع الجنين

وهي إحدى الطرق المنتشرة لمعرفة نوع الجنين، لكنها غير دقيقة، وتتلخص في ربط خاتم في خيط من الصوف، ثم تعليقه وتثبيته فوق بطن المرأة الحامل، يبدأ الخاتم في التحرك، وعلى أساس هذه الحركة يتحدد نوع الجنين.

فإذا تحرك الخاتم بشكل دائري يكون المولود أنثى، أما إذا تحرك للخلف أو الامام فإن المولود ذكر.

تجربة الحليب لمعرفة نوع الجنين بالصور 

تعتمد هذه الطريقة على لبن الأم، وفيها تقوم المرأة بتنشيط الصدر باستخدام الماء الدافيء، وذلك لإخراج بعض قطرات الحليب من الثدي، تضعها في كوب، وتقوم بإحضار كوب من الماء.

تقوم الحامل بإضافة بعض قطرات من الحليب إلى كوب الماء، في حالة اختلاط الحليب مع الماء في الكون فإن الجنين أنثى، أما في حالة عدم اختلاطه ونزوله في الكوب بشكل عمودي فإن هذا يعني أن الجنين ولد، كما يظهر في الصورة.

ومن الجدير بالذكر ان هذه الطريقة لا تجدي إلا بعد دخول الحامل شهرها الخامس من الحمل، وتعتمد على أن تركيبة حليب الثدي للمرأة الحامل يختلف باهتلاف نوع الجنين، فالذكر يحتاج إلى حليب غني بالدهون والبروتينات، بينما تحتاج البنت إلى كمية كبيرة من الكالسيوم، وذلك تبعًا لتحليل عينات حليب تم أخذه من أمهات مرضعات.

طريقة الاندنويسيات لمعرفة نوع الجنين

تعتمد تلك الطريقة على بعض التغيرات التي تحدث لجسم الحامل، من ضمنها حلمات الثدي، التي تكون مائلة للسواد إذا كان المولود ذكر، بينما يكون لونها فاتح أو يميل إلى اللون الوردي عند الحمل بأنثى.

كذلك هناك شكل البطن، فتعتقد النساء الإندونيسيات أن البطن المنتفخة والبارزة للأمام تعني ان المولود أنثى، في حين أن البطن ذات الشكل البيضاوي تعني أنه ذكر.

قياس نبض الجنين كذلك من ضمن طرق النساء الإندونيسيات، فإذا كان النبض يعادل 140 درجة فإنا لجنين ذكر، والأقل من ذلك يدل على أنها أنثى.

طرق أجنبية لمعرفة نوع الجنين

اقرأ أيضًا

طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين

  • باستخدام الجدول الصيني، وهو طريقة قديمة لكنها ذائعة الصيت لدى أغلب النساء، ويكون الاعتماد في هذا الجدول على التقويم القمري، حيث يجب على الحامل معرفة عمرها وقت حدوث الحمل، والشهر القمري الذي حدث به الحمل، وباستخدام الجدول الصيني يتم التعرف على نوع الجنين.
  • طريقة حسابية تعتمد على جمع عدد حروف اسم المرأة الحامل، وكذلك عدد حروف اسم أمها، مع الاحتفاظ بالناتج، الذي يتم جمعه مع أيام الشهر الذي حدث فيه الحمل، والناتج يتم جمعه بدوره مع عدد الأيام للشهر الذي ستحدث فيه الولادة، والناتج الأخير يحدد نوع الجنين، فإذا كان عدد زوجي فالجنين أنثى، وإذا كان عدد فردي فالجنين ذكر.
  • باستخدام يد المرأة الحامل، حيث تقوم بتقديم يدها للأمام، فإذا كانت في الاتجاه الأعلى فإن الجنين أنثى، أما إذا اتجهت لأسفل فإن الجنين ذكر.

وهذه الطرق كلها على اختلافها إلا أنها غير علمية وغير دقيقة وتعتمد على الحدس والصدفة إلى حد كبير.

طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

وهو الإجراء الذي لا مفر منه باستخدام الموجات فوق الصوتية، وعن طريقها يتم أخذ صورة مفصلة للجنين ووضعه داخل الرحم، وبالتالي معرفة جنسه.

هذه العملية توضح أيضًا إذا ما كنت الأم حاملاً في توأم مثلاً، وكذلك للكشف على مدى صحة قلب الجنين ووضعيته الصحيحة، وهناك من الأطباء من يمكنهم تحديد إذا كان الجنين مشوه أو معافى.

كما تعمل تلك الطريقة على معرفة وزنه ونبضات قلبه والتأكد من أن أجهزة الجنين تعمل على ما يرام، لكن هذا لا يمنع من وجود نسبة من الخطأ بها لكنها نسبة بسيطة.

وقد ظهر هذا الفحص مؤخرًا بطريقة أكثر دقة عن طريق إبرة يتم إدخالها في البطن ويؤخذ بواسطتها عينة من المشيمة، بغرض فحصها ومن ثم معرفة الجنين بصورة حاسمة.

في النهاية فإن التوكل على الله تعالى بالتوجه إلى دعاء الاستخارة لمعرفة نوع الجنين هو أمر محمود ومفيد على كل الجوانب، لكن على الأم ألا تجزع إذا تيقنت من نوع ولدها وقد جاء يخالف توقعاتها وما دعت بها، ولتتأكد أن كل الخير في اختيار الله تعالى لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.