طريقة عمل بلح الشام

0 288

لا شك أن الحلويات الشرقية محببة للجميع مهما حذر الأطباء منها بسبب مكوناتها التي غالبًا ما يدخل فيها السمن والسكر بكميات كبيرة، وطريقة عمل بلح الشام إحدى طرق الحلويات الشرقية المشهورة جدًا في الدول العربية، وخاصة المنطقة السورية حيث أصل هذا النوع من الحلوى أساسًا، وكذلك تنتشر في السعودية ومصر والعراق وتركيا، وتحمل أسماء أخرى في هذه البلدان، وهي تشبه البلح في شكلها ولأن موطنها هو سوريا كانت تسميتها ببلح الشام،  لذا فإن طريقة عمل بلح الشام تهم الكثيرين وسنتعرف عليها فيما يلي.

مكونات طريقة عمل بلح الشام

سنحتاج إلى: كوب من الدقيق-كوب ماء-ربع كوب من الزيت-3 بيضات( البيض من مكونات بلح الشام الهامة جدًا ولا يمكن الاستغناء عنها)- ملعقة صغيرة من النشا-كيس فانيليا- ذرة ملح-الشربات وهو شربات الحلويات المعروف.

طريقة عمل الشربات

اقرأ أيضًا

طريقة عمل الكنافة المصرية

يتكون الشربات من 2 كوب من الماء- 2 كوب من السكر-عصير نصف ليمونة- فانيليا

والجدير بالذكر أن مكونات الشربات ثابتة في جميع أنواع الحلويات الشرقية الآخرى مثل الكنافة والبسبوسة، قد تختلف عن بعضها فقط في كمية الماء أو كمية السكر، ويكون تحضيره كالآتي:

-في وعاء صغير يوضع كل من السكر والماء معًا ثم يرفع الوعاء على النار.

-بعد ذوبان السكر كله داخل الماء يضاف عصير نصف الليمونة.

-بعد ترك المزيج ليغلي مدة 5 دقائق تقريبًا يُرفع من على النار ويُترك ليبرد.

اقرأ أيضًا

طريقة عمل الكنافة فاطمة أبو حاتي

طريقة عمل بلح الشام

طريقة عمل بلح الشام

-في هذا الوقت أضيفي كل من الدقيق والنشا والفانيليا لخليط الزيت والماء الذي يغلي على الموقد، وقومي بالتقليب المستمر حتى يتكون عجين متماسك غير متكتل.

-في البداية نضع الماء والزيت في قدر على النار ونتركهما حتى الغليان.

-بعدها ارفعي العجين من على النار، وبواسطة العجان أو بأطراف أصابعك قلبيها بضع ثوان.

-اتركي العجينة لتبرد جيدًا قبل إضافة البيض حتى لا ينضج هذا الأخير من السخونة ويفسد كل شيء.

-يضاف البيض بصورة منفردة واحدة تلو الاخرى ثم خلط المزيج ثانية بعد إضافة كل البيض.

-باستخدام قمع الحلويات الظاهر في الصورة والذي يمكن شراؤه من أي متجر حلويات أو عطار وهو رخيص الثمن، بواسطة ذلك القمع يوضع العجين فيه حتى تنتهي كمية العجين.

-في وعاء الزيت الساخن اضغطي على أعلى القمع برفق حتى ينزلق منه وحدات بلح الشام بشكلها المميز إلى الزيت الساخن مباشرة.

-تكرر الخطوات مع كل الكمية حتى تنتهي ويصير لونها ذهبي فاتح، وتوضع وحدات بلح الشام في الشربات البارد وهو الآن جاهز للتقديم.

لا يخلو محل حلويات شرقية من بلح الشام كحلوى مشهورة ومعروفة على الرغم من عدم مناسبته لأصحاب الريجيم كأغلب الحلويات الشرقية، لكن طريقة بلح الشام السابقة تجعل من عمله في المنزل سهلاً بكل المقاييس، وليذهب الريجيم إلى الجحيم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.