علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الثالث | الخرافة والحقيقة

0 326

من الطبيعي أن يقوم العائلة والأصدقاء بتخمين جنس الجنين خلال فترة الحمل، وبعضهم قد يقترح أن هناك علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الثالث وأن بعض الأعراض تشير إلى أن الجنين ذكر أو أنثى. تأتي هذه الافتراضات والخرافات نتيجةً للفضول، خاصةً عندما لم تكن الفحوصات متاحة. وبالرغم من أن تخمين جنس الجنين من خلال الأعراض يمكن أن يكون ممتعًا، إلا أنه يجب عدم إعطائه الأهمية التي لا يستحقها نظرًا لعدم وجود دليل علمي. وفي ما يلي، سنتناول بعض الخرافات المتعلقة بجنس الجنين خلال فترة الحمل وهل هناك علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الثالث.

ما يحدد جنس الجنين؟

يتم تحديد جنس الجنين من خلال تركيبة الكروموسومات عند الإخصاب (عندما يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة). يتلقى الجنين (أو الجنين) 23 كروموسومًا من كل من الوالدين، حيث تتكون واحدة من الأزواج من الكروموسومات الجنسية التي تحدد جنس الجنين. إذا كان الجنين يحتوي على زوجين من كروموسوم X ، فإنه يكون أنثى ، وإذا كان يحتوي على كروموسوم X و Y ، فإنه يكون ذكراً.

تبدأ الاختلافات الجنسية حوالي الأسبوع السابع من الحمل، وتتأثر أيضًا بالعوامل الوراثية والبيئية (1).

قد يكون هناك ميلاً طبيعياً في بعض السكان نحو ولادة الذكور. على سبيل المثال، تشير الأبحاث إلى أن فرص ولادة طفل ذكر تكون أعلى قليلاً من فرص ولادة طفلة. يوضح الرسم البياني أدناه الاختلافات في نسبة الجنس عند الولادة لمختلف البلدان من عام 1950 إلى 2020. تعطي نسبة الجنس عند الولادة نسبة عدد الولادات الذكور إلى كل 100 ولادة إناث، ويشير القيمة التي تزيد عن 100 إلى أن عدد الأولاد الذكور المولودين هذا العام أعلى من عدد البنات المولودات. تشير البيانات إلى أن عدد ولادات الذكور كان أعلى من عدد ولادات الإناث في جميع البلدان على مدار السنوات.

للمزيد:

هل الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد

علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الخامس

أقوى علامات الحمل بولد

علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الثالث – الخرافات مقابل الحقائق

في هذه المقالة، نقدم بعض الأعراض الشائعة التي يعتقد الناس أنها تدل على انتظار ولد. دعونا نتعرف على الخرافات التي يمكن أن تجعل تخمين جنس الجنين ممتعًا!

1. الغثيان الصباحي
الخرافة: عدم الإصابة بالغثيان الصباحي هو علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الثالث.

الحقيقة: الغثيان الصباحي يصيب ما بين 70٪ إلى 80٪ من النساء الحوامل، وهو لا يرتبط بجنس الجنين. تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل في الغثيان الصباحي.

2. معدل ضربات القلب
الخرافة: معدل ضربات القلب الأقل من 140 ضربة في الدقيقة هو علامة على حمل طفل ذكر.

الحقيقة: لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الادعاءات، ولا تختلف معدلات ضربات القلب الجنين بشكل كبير بين الذكور والإناث خلال الثلث الأول من الحمل. تتراوح معدلات ضربات القلب الجنين الطبيعية بين 120 إلى 160 ضربة في الدقيقة، وأكثر الطرق موثوقية لتحديد جنس الجنين هي من خلال الأشعة فوق الصوتية (السونار) في الأسابيع العشرين أو أكثر.

3. حالة البشرة والشعر
الخرافة: صحة البشرة الجيدة والشعر الطويل واللامع هي علامات على حمل طفل ذكر، في حين أن طفلة تستعير جمال الأم، مما يؤدي إلى تدهور بشرتها.

الحقيقة: لا يوجد دراسات تدعم هذه الادعاءات، وتتسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل في تغيير حالة البشرة والشعر، ويمكن أن تؤدي إلى بشرة نظيفة وشعر لامع أو حبوب الشباب وتساقط الشعر بغض النظر عن جنس الجنين.

4. الرغبات الغذائية
الخرافة: إذا كنت تشتهي الأطعمة الحامضة أو المالحة، فإن هذا من أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الثاني.

الحقيقة: لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الادعاءات، وتعود الرغبات الغذائية خلال فترة الحمل إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك التغيرات الهرمونية ونقص العناصر الغذائية والمواد الصيدلانية النشطة (الموجودة في بعض الأطعمة) والعوامل الثقافية والنفسية. ومع ذلك، لا يوجد ما يكفي من الأبحاث لدعم هذه الفرضيات.

5. موضع الجسم
الخرافة: حمل الجسم بشكل منخفض هو علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الثالث.

الحقيقة: لا يشير شكل حمل الجسم إلى جنس الجنين، ولا يوجد دليل علمي يدعم هذه الادعاءات. قد تكون التغيرات في الوضع الجسدي للحامل مرتبطة بحجم الجنين وشكل رحم الأم.

وفقًا للدكتور آلان ليندمان، طبيب نسائي وخبير في وفيات الأمهات الحوامل، الذي كان أيضًا أستاذًا مشاركًا في كلية الطب في جامعة نورث داكوتا، غراند فوركس، “في حين أن هناك أشخاص يقولون إن معدل ضربات القلب لجنين الإناث أسرع من الذكور، فإنني أقول إن هذه الطريقة غير موثوقة للغاية لتحديد جنس الجنين. أكثر طريقة موثوقة لتحديد جنس الجنين هي من خلال الأشعة فوق الصوتية في حوالي 20 أسبوعًا أو أكثر”.

6. تغيرات المزاج
الخرافة: تقلبات المزاج المتكررة أثناء الحمل هي علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الثالث.

الحقيقة: التغيرات الهرمونية خلال الحمل هي السبب الرئيسي لتقلبات المزاج، وهذه التغيرات ليست مرتبطة بجنس الجنين.

7. لون البول
الخرافة: تغيرات لون البول خلال الحمل، وبالتحديد الغمق من علامات الحمل بولد.

الحقيقة: يمكن أن يتغير لون البول خلال الحمل، ولكن هذا حدث شائع وليس مرتبطًا بتوقعات جنس الجنين. يمكن أن يكون لون البول الداكن علامة على الجفاف، الذي يمكن أن يحدث بسبب الغثيان والتقيؤ.

8. حجم الثدي
الخرافة: يؤدي حمل طفل ذكر إلى زيادة حجم الثدي الأيمن مقارنة بالأيسر وهذه العلامة هي من علامات الحمل بولد عند الجدات.

الحقيقة: تؤدي التغيرات الهرمونية خلال الحمل إلى زيادة تدفق الدم وتغييرات في أنسجة الثدي التي تجعلها تبدو أكبر. تغيرات حجم الثدي هي جزء طبيعي من الحمل وليست مرتبطة بجنس الجنين.

9. الأقدام الباردة
الخرافة: إذا كانت قدماك باردتين، فهذا علامة واحدة أكيدة للحمل بولد.

الحقيقة: يمكن أن يكون للأقدام الباردة خلال الحمل أسباب مثل سوء الدورة الدموية والسكري والطقس البارد، ولا تدل على جنس الجنين. من المهم استشارة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح والعناية اللازمة.

10. زيادة الوزن
الخرافة: يؤدي حمل طفل ذكر إلى زيادة الوزن بشكل أكبر في منطقة البطن، في حين أن حمل طفلة يؤدي إلى زيادة الوزن في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الوجه، وهذا أيضاً من تجارب الأمهات للحمل بولد.

الحقيقة: يزيد معظم النساء الحوامل من وزنهن خلال الحمل، وتوزيع الوزن لا يرتبط بجنس الجنين. زيادة الوزن الصحية هي جزء أساسي من الحمل.

للمزيد: 20 علامة تدل على الحمل بولد 

الإجراءات الطبية القياسية التي يمكن استخدامها لتحديد جنس الجنين غير المولود:

1. الموجات فوق الصوتية
هو إجراء غير غازي لتحديد جنس الجنين ويتم عادةً بين الأسبوعين 18 و 22. قد لا يتمكن الموجات فوق الصوتية من الكشف عن الجنس إذا كانت وضعية الجنين غير مثالية أو إذا لم يتقدم الحمل بشكل كافٍ. في هذه الحالات، قد تحتاج إلى إجراء مسح مكرر.

2. اختبارات دم الحمض النووي الجنيني
تشير الأبحاث الحديثة إلى أن التحليل الدموي الذي يتم في الأسابيع من 6 إلى 10 يمكن أن يساعد في تحديد جنس الجنين. تحمل دم الأم آثارًا من حمض النووي الجنيني، الذي يحدد تسلسل الكروموسومات Y الذي يمكن أن يكشف عن جنس الجنين. غالبًا ما لا يتم إجراء هذه الاختبارات إلا إذا كنت في الثلاثينيات من العمر وتحتاج إلى التحقق الجيني.

3. اختبارات الوراثة
هناك اختبارات غازية تسمح بتحديد جنس الجنين بشكل قاطع. تشمل هذه الاختبارات الأمنيوسنتيز والخزعة السريعة، وهي مماثلة لاختبار دم الحمض النووي الجنيني، ولكنها قد لا تكشف عن الجنس مثله في وقت مبكر. يتم إجراء الأمنيوسنتيز بعد الأسبوع 15 في حين يتم إجراء الخزعة السريعة بعد الأسبوع 11. كلاهما يحملان خطرًا منخفضًا على الإجهاض وبالتالي يمكن النظر فيهما للأزواج المسنين وأولئك الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات الجينية.

إذا كنت تريد الاستمتاع بتخمين جنس الجنين، فهناك بعض الألعاب التي يمكنك النظر فيها، مثل لعبة حلقة الزواج، ومفتاح الغموض، والتقويم القمري الصيني. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه الممارسات للتسلية فقط وليست طرقًا موصوفة علمياً أو موصى بها لتحديد جنس الجنين.

للمزيد: علامات الحمل ببنت الأكيدة 

ملخص

لا يوجد أي علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الثالث أو في أي شهر آخر. تقلبات المزاج ولون البول وحجم الثدي والأقدام الباردة وزيادة الوزن لا يمكن استخدامها لتحديد جنس الجنين بشكل موثوق به. يمكن استخدام بعض الإجراءات الطبية مثل الموجات فوق الصوتية واختبارات دم الحمض النووي الجنيني واختبارات الوراثة لتحديد جنس الجنين بشكل أكثر دقة، ولكن لا يمكن الاعتماد على أي علامة بمفردها لتحديد جنس الجنين. ينصح بتحديد جنس الجنين بواسطة الأطباء الخبراء في المجال وتجنب الاعتماد على الأساليب الغير علمية لتحديد جنس الجنين.

للمزيد:

معرفة نوع الجنين في المنزل

كيف يكون وجه الحامل بولد

الصداع عند الحامل ونوع الجنين

متى يظهر نوع الجنين الأنثى

حامل ببنت نوع الجنين من شكل البطن بالصور

متى يظهر نوع الجنين الذكر

من المسؤول عن تحديد نوع الجنين

المراجع:

Symptoms Of Baby Boy During Pregnancy: Are They Reliable?

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.