فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء

0 47

تعتبر الطبقة المتوسطة وجود أطباق اللحوم الحمراء في الولائم والتجمعات العائلية إحدى طرق الترحيب بالضيف، وعلامة على عدم الفقر، فتتناثر أطباق اللحم المحمر واللحم بالدمعة والفتة والخضر بقطع اللحم، وهذا بذخ لا داع له، ربما سيتغير الأمر بعد قراءة هذا المقال السريع عن فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء.

اللحوم الحمراء

قبل الشروع في سرد فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء، دعونا نعرف معًا ما هي اللحوم الحمراء بالضبط، هي لحوم الثدييات باختصار، ولونها يكون أحمر عندما تكون نيئة وغير مطهوة، لذا تسمى باللحوم الحمراء، اعتاد القدماء على أكلها لكن الحيوانات قديمًا كانت تعتمد على العشب والحشرات والمواد الطبيعية للتغذية، أما اليوم فالحيوانات تتغذى في المزارع على أعلاف صناعية وهرمونات لزيادة اللحم.

اللحوم الحمراء تشمل لحوم البقر والغنم والماعز والعجل واللحم الضأن، وكل هذه الحيوانات على اختلاف أعمارها، لا شك أن هذه اللحوم غنية بالفيتامينات والمعادن، لكنها لا تخلو من الأضرار، وكل هذا سنسرده بالتفصيل في فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء.

العناصر الغذائية الغنية بها اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء بصفة عامة بجميع أشكالها على كميات متنوعة من الدهون والبروتينات، كا تحوي أيضًا مجموعة من الفيتامينات اللازمة للجسم، منها على سبيل المثال:

  • الزنك: وهي غنية به للحفاظ على الجسم ونموه.
  • السيلينيوم: معدن هام وضروري للجسم تحويه اللحوم الحمراء بكمية كبيرة.
  • الحديد: والذي يمتص بكفاءة من الجسم، وهو أكبر منه في اللحوم الحمراء عن نسبته في الدجاج والسمك.
  • فيتامين ب 6 وب12: الضروريان لتكون الدم.
  • الكرياتين: وهو مصدر طاقة العضلات، حيث يفيد في نمو العضلات، لذا يتناول الرياضيون كميات كبيرة من اللحوم الحمراء.
  • حمض التورين: وتتمثل أهميته في الوقاية من أمراض القلب.
  • الجلوتاثيون: إحدى مضادات الأكسدة الموجودة بشكل كبير في اللحوم.

اقرأ أيضًا

فوائد جوزة الطيب للنساء

فوائد تناول اللحوم الحمراء

بغض النظر عن ما تناولنا في الفقرة السابقة من فوائد تناول اللحوم الحمراء وما تحويه من فيتامينات، فإن هناك فوائد جمة على المدى البعيد منها:

  • الحفاظ على الكتلة العضلية: فهي مصدر ممتاز للبروتين في صورته الخام، وتحتوي على جميع الأحماض الأمينية الرئيسية المهمة للجسم، فالاستهلاك المنتظم للحوم الحمراء بصورة معينة يساهم في الحفاظ على العضلات، ولذا يتبع الرياضيون نظام غذائي معين لا يخلو من اللحوم الحمراء وبكميات كبيرة.
  • تحتوي اللحوم الحمراء على حمض أميني يسمى الكارنوزين، يوجد كذلك في السمك، ويعمل على خفض الشعور بالتعب لدى ممارسة التمارين الرياضية.
  • الوقاية من فقر الدم: وهذا في رأيي من أهم فوائدها، فالناس تصف لبعضها أطعمة مختلفة لعلاج فقر الدم أهمها العسل الأسود والسبانخ وغيرها، لكن لا يتوقع أحدهم أن اللحوم الحمراء مصدر غني بالحديد.

أضرار تناول اللحوم الحمراء

اقرأ أيضًا

أضرار تناول الفشار

بالطبع هناك أضرار لتناول اللحوم الحمراء، أو بالتحديد الإفراط فيها وهي كالتالي:

  • الإصابة بالإمساك: اللحوم تحتاج وقت طويل لهضمها، حيث أنها لا تحتوي على ألياف، مما يؤثر على عملية الهضم والإخراج، وقد تؤدي لانتفاخات إذا ما احتوت على نسبة عالية من الدهون.
  • تناولها فقط دون الاهتمام بباقي العناصر الغذائية مثل فيتامين (ج) يهدد البشرة والشعر والأظافر حيث أنها لا تحتوي على هذا الفيتامين، كذلك زيادة تعرضك للإصابة بنزلات البرد، يكفي أن تتناول طبق من الشوربة بقليل من الليمون لتعويض هذا النقص.
  • وجود الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء تعرض الجسم للالتهابات، وهي تفتقر إلى مضادات الأكسدة كذلك والتي تقي في الأساس من الالتهابات.
  • في حالة الإفراط في تناولها قد يؤدي ذلك إلى تكوين حصوات الكلى، لأن البروتينات الحيوانية تحتوي على البيورينات، التي عند تحللها تعطي حمض اليوريك وهذا ينذر بتكون الحصوات.
  • الكميات الكبيرة من البروتين ستؤدي إلى تخزينها في الجسم على هيئة دهون، فهي صعبة الهضم كما قلنا، وبالتالي زيادة الوزن.

علاقة اللحوم الحمراء بالسرطان

بعد معرفة فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء، هناك ملحوظة هامة عن علاقة  اللحوم بالسرطان، فالإفراط فيها قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون البنكرياس والمستقيم، وكلها من مكونات الجهاز الهضمي، بالذات تلك اللحوم التي تعرضت لمعاملات خارجية مثل التمليح والتخمير والتدخين أي اللحوم المدخنة، وتعرض اللحوم لدرجة حرارة عالية مباشرة مثل الشوي يزيد من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

ليست هذه كل فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء، لكننا ألقينا الضوء على أهمها أو ما يهم المستخدم وربة المنزل التي تقوم بالشراء بصفة عامة، وللمزيد من الحرص عليك بشراء اللحم وطهيه بنفسك بطريقتك المعتادة.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.