أفضل 8 أطعمة تساعد على اكتساب الوزن وعلاج النحافة

0 25

هناك الكثيرون يبحثون عن أهم أطعمة تساعد على اكتساب الوزن وعلاج النحافة، مما لا شك فيه أن السمنة في حالة ارتفاعها قد تضر الجسم وتسبب له بعض الأمراض وكذلك النحافة في حالة زيادتها عن المعدل الصحيح قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات ومشاكل بالجسم، مثل الإصابة بعدد من الأمراض كمرض هشاشة العظام وانخفاض مناعة الجسم والكسور بالعظام، ونشير إلى الشخص بأنه نحيف في حالة كان المؤشر الخاص بكتلة الجسم (BMI) ينخفض عن 18.5، ويتم استخدام حساب كتلة الجسم للحفاظ على الصحة المثالية.

أسرع طريقة لزيادة الوزن للنساء

ما هي طرق علاج النحافة للسيدات

في حالة كان الشخص يعاني من النحافة، يجب أن يقوم بالبحث عن الطرق السليمة والصحية التي يمكن من خلالها أن يزيد وزنه، ففي تلك الحالة يحتاج أن يكتسب كمية متوازنة من الدهون وكتلة العضلات، وذلك يكون من خلال اتباع النظام الغذائي الصحي وكذلك تناول الأكلات الصحية والغنية بالفيتامينات والمعادن، وعبر النقاط التالية سوف نقدم لكم أبرز الطرق السليمة وأفضل الأطعمة التي تساعد على اكتساب الوزن بصورة آمنة وتعمل على تقوية الصحة بصورة عامة.

تصفح أيضا: نظام داش الغذائي | فوائده وأهم النصائح بشأنه

ما هي الاطعمة التي تزيد الوزن بسرعة؟

1) حبوب الأرز

من الأطعمة التي تساعد على اكتساب الوزن وعلاج النحافة حيث تعتبر حبوب الأرز من الأكلات التي تتضمن الكربوهيدرات وكذلك السعرات الحرارية، مما يساهم في زيادة الوزن بصورة سريعة، يشتمل 1 كوب من حبوب الأرز الذي سبق طهيه على ما يعادل مئتان سعر حراري، بالإضافة إلى أربعة وأربعين جرامًا من الكربوهيدرات، إلى جانب بعض الدهون الضئيلة، يمتاز الأرز بسهولة الطهي ووضعه بجانب العديد من أطباق الخضروات الأخرى، يمكن وضع الكاري أو حبوب الفاصوليا إلى جانب طبق من الأرز وتصبح الوجبة جاهزة.

2) وجبة زبدة البندق والمكسرات

تعتبر تلك العناصر من العناصر الغنية والتي تشتمل على الدهون الآمنة والصحية، ويمكن أن تساهم في ارتفاع الوزن بمعدل ملحوظ في فترة قصيرة، كما يمكن تناول تلك الوجبة في فترة الظهيرة للتغلب على الشعور بالجوع، وهناك أنواع مختلفة من المكسرات التي يمكن تناولها وتزيد الوزن مثل (اللوز، أو الكاجو، أو الجوز)، بالإضافة إلى أنه يمكن خلط أكثر من نوع من المكسرات وتناولها معًا للاستفادة من العناصر الغذائية المتنوعة.

3) الدجاج و اللحوم

البروتينات من الأمور الأساسية للجسم في جميع الحالات سواء خسارة الوزن أو زيادته، حيث يعتبر من الضروريات التي لابد من تواجدها وتعمل على بناء العضلات، ويعتبر مكوّني اللحوم والدجاج هما أهم وأبرز المكونات التي تمتاز بالجودة العالية، بالإضافة إلى أنها غنية بالدهون اللازمة لسلامة القلب.

4) الخضروات النشوية

تعتبر الخضروات النشوية من الطرق السهلة التي تعمل على زيادة الوزن، حيث تحتوي تلك الخضروات على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والتي يمكن ضمّها إلى النظام الغذائي المتبع، بالإضافة إلى أنها تعمل على ارتفاع نسبة مخزون الجليكوجين الموجودة في العضلات، وتُعد الذرة وكذلك البطاطس وحبوب الفاصوليا والبطاطا الحلوة من الأمور الغنية بالنشا ولابد من احتواء الوجبات الرئيسية عليها في حالة الرغبة في اكتساب بعض الوزن.

5) مشروب الحليب

اكتساب الوزن وعلاج النحافة باللبن

الحليب من السوائل الهامّة اللازمة لزيادة الوزن، وقد أشار إليه العديد من الأطباء ووصفه بأنه من الأشياء المليئة بالفوائد الصحية منذ كثير من الأعوام، ويحتوي على نسبة عالية من (الكالسيوم، وكذلك البروتينات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى الدهون)، ولابد من احتواء الوجبات على الحليب للمساعدة على اكتساب الوزن بالإضافة إلى تعزيز صحة الأسنان والعظام.

6) الأسماك

تُعد أنواع الأسماك الدهنية مثل (السلمون)، من أفضل أطعمة تساعد على اكتساب الوزن وعلاج النحافة حيث يشتمل على ما يعادل مئتين واربعون سعرة حرارية، بالإضافة إلى الكثير من المكوّنات الغذائية مثل (أوميغا 3، وأيضًا البروتين).

أطعمة تساعد على اكتساب الوزن وعلاج النحافة

كثيرًا من الناس يعتقدون أن الدهون هي السبب الرئيسي في اكتساب الوزن الغير صحي، ولكن هناك بعض الدهون الجيدة مثل عملية تكسير وتخزين الطاقة (السعرات الحرارية) على صورة دهون من الأمور الجيدة، وتعتبر تلك العملية من العمليات الكثيرة التي يقوم الجسم باستعمال الطعام بها لإعطاء الطاقة والعمل والنمو.

تساهم تلك الطاقة التي تم تخزينها من الدهون في إعطاء القدرة على القيام بعمل شاق أو القيام بتمرينات شاقة، حيث تلعب الدهون دورًا أساسيًا في عملية نمو الدماغ، بالإضافة إلى حجب الالتهاب وكذلك الجلطات الدموية، كما تساعد الدهون في تعزيز صحة الشعر والجلد.

من المستطاع أن نعرف إذا كنا نعاني من نقص في الوزن من خلال استعمال حاسبة مؤشر كتلة الجسم والمعروفة بـ (BMI)، حيث يتم الاستعانة بتلك الأداة عن طريق الانترنت وتقوم بتسجيل الوزن والطول وكذلك العمر والجنس لتحديد النتيجة، في حالة كانت النتيجة تقل عن 18.5 ففي تلك الحالة يكون هناك نقص في الوزن ولا بد من اتباع نظام غذائي صحي لاكتساب الوزن وعلاج النحافة.

بعض النصائح لـ اكتساب الوزن وعلاج النحافة

من الممكن أن يقوم الطبيب بتحديد برنامج خاص لزيادة الوزن في حالة وجود نقص بالوزن، ولكن لا يعني هذا القيام بتناول الوجبات السريعة الضارة لاكتساب الوزن، حيث يجب أن يتم اتباع نظام غذائي سليم ومتوازن.

قد ينتج عن تناول الوجبات السريعة الغير مفيدة للجسم اكتساب الوزن الزائد، ولكن هذا لن يقوم بتوفير التغذية اللازمة التي يحتاجها الجسم، وإذا كانت الدهون والسكر والملح المتواجدة في تلك الوجبات السريعة لا ينتج عنها ارتفاع في الوزن، فإنه من الممكن أن تلحق الضرر بالجسم.

وحتى يمكنك أن تزيد وزنك بصورة صحيّة، تستطيع أن تقوم باتباع النصائح الآتية:-

  • عدد سعرات اكتساب الوزن وعلاج النحافة، حيث لا يتطلب أن تقوم بتعديل النظام الغذائي المتبع بشكل كامل ولكن تستطيع أن تقوم برفع معدل السعرات الحرارية المتناولة من خلال تناول (الجوز، أو تناول البذور، والجبن والأطباق الجانبية الصحية).
  • بدلًا من أخذ السعرات الحرارية الفارغة من الأطعمة والوجبات السريعة يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية مثل اللحوم والتي تعد من الأطعمة عالية البروتين، كما أنها تقوم ببناء العضلات، بالإضافة إلى تناول الكربوهيدرات المغذية، مثل حبوب الأرز البني والحبوب الكاملة المختلفة الأخرى، مما يساهم هذا في التأكد من حصول الجسم على أعلى قدر من التغذية حتى في حالة انخفاض الشهية.
  • القيام بتناول وجبات خفيفة غنية بالفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات الصحية، حيث يمكن خلط ألواح البروتين أو المشروبات والبسكويت بالإضافة إلى الحمص أو زبدة الفول السوداني، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الهيفة الغنية بالدهون الصحية والضرورية لسلامة القلب مثل المكسرات والأفوكادو.
  • كما يلجأ البعض لـ اكتساب الوزن وعلاج النحافة بالخميرة الطبيعة التي يمكن شراؤها من أي سوبر ماركت.
  • كما يمكن العمل على اكتساب الوزن وعلاج النحافة بالأدوية مثل استخدام أقراص الخميرة الموجودة بالصيدليات والتي ليس لها اي أثار جانبية.

هل هناك أضرار للنحافة

في الغالب لا يحصل الأشخاص الذين يعانون من فقدان الوزن على سعرات حرارية كافية لتغذية أجسامهم، ونجد في كثير من الأحيان أنهم يعانون أيضًا من سوء التغذية، يعني سوء التغذية أنك لا تتناول ما يكفي من الفيتامينات والمعادن من طعامك، إذا كنت تعاني من فقدان الوزن فقد تكون معرضًا لخطر المشكلات الصحية الآتية :-

  • مشكلة تأخر النمو والتطور، ولاسيما الأطفال والمراهقين، حيث يحتاجون إلى كميات كبيرة من العناصر الغذائية المختلفة للحفاظ على الصحة والنمو.
  • الإصابة بهشاشة العظام، حيث يمكن أن ينتج عن نقص فيتامين د وكذلك الكالسيوم بالإضافة إلى انخفاض وزن الجسم إلى ضعف العظام والإصابة بهشاشة العظام.
  • انخفاض مستوى جهاز المناعة، حيث عندما لا يتم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية المختلفة، لا يمكن للجسم أن يقوم بتخزين الطاقة، مما يجعل من المعقد محاربة المرض.

بعد التعرف على كيفية اكتساب الوزن وعلاج النحافة والطرق السريعة لزيادة الوزن وكيف يمكن أن تعمل النساء على زيادة وزنهن سريعا تابع معنا المزيد من المقالات على موقع ويكي علم.

Was this article helpful?
YesNo
مصدر World Misc YouSigma

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.