أشهر 10 فوائد النعناع الاخضر

0 24

فوائد النعناع الاخضر حيث يعد النعناع اسما لأكثر من (12) نوع من النباتات بما فيها ( النعناع الفلفلي، والنعناع السنبلي) والتي تنسب إلى جنس النعناع، كما تشتهر هذه النباتات بصورة خاصة بإحساس التبريد الذي تقوم بنقله، كما يمكن إضافة هذه النباتات إلى الأطعمة في كل من الأشكال (الطازجة، والمجففة).

يعد النعناع من المكونات الشائعة في الكثير من الأطعمة والمشروبات والتي تتمثل (الشاي، والمشروبات الكحولية، الصلصات، والسلطات، والحلويات)، كما يوفر تناول عشبة النعناع بعض الفوائد الصحية وهذا يعتبر من أهم فوائد النعناع الاخضر  للنساء، حيث وجدت الأبحاث أن الكثير من الفوائد الصحية لهذه العشبة تظهر من خلال تطبيقه على الجلد، أو استنشاقه، أو تناوله على هيئة كبسولة وستجد فوائد النعناع الاخضر للشعر متعددة.

يمكنك قراءة أيضا

نظام حمية باليو

فوائد النعناع الأخضر

هناك العديد من أشهر 10 فوائد النعناع الاخضر المعروفة ومنها:

  • غني بالمغذيات

على الرغم من أن النعناع لا يستهلك بكميات كبيرة في العادة إلا أنه يحوي كمية لا بأس بها من العناصر الغذائية في الواقع يحتوي أقل من تلت كوب أو نصف أونصة (14) جرام من النعناع على:-

• السعرات الحرارية:- ( 6).
• الألياف:- (1) جرام.
• فيتامين( أ) :- (12%) من RDI.
• الحديد:- ( 9%) من RDI.
• المنغنيز:- (8%) من RDI.
• الفولات:-( 4%) من RDI.

ونتيجة نكهة النعناع الديناميكية في الغالب يضاف النعناع إلى الوصفات بكميات صغيرة، لذلك قد يصبح من الصعب أن تتناول( ثلث) كوب، وبالرغم من ذلك يمكن أن تقترب من هذه الكمية في بعض وصفات السلطة التي تتضمن النعناع من بين المكونات الأخرى.

ومن ماهية فوائد النعناع الاخضر أنه غني بالمصادر الجيدة علي وجه التحديد لفيتامين ( أ)، وهو فيتامين يقبل الذوبان في الدهون وهو مهم لصحة العين والرؤية الليلية.

كما أنه يعد من المصادر القوية لمضادات الأكسدة، تحديداً عند مقارنته بكل من (الأعشاب، والتوابل الأخرى)، حيث تساهم مضادات الأكسدة في وقاية الجسم من الإجهاد التأكسدي، والذي يعد نوعاً من أنواع الضرر الذي يصيب الخلايا نتيجة الجذور الحرة.

  • قد يحسن من القولون العصبي

تعرف متلازمة القولون العصبي (IBS) بأنها من الاضطراب الشائعة في الجهاز الهضمي، حيث يقترن بأعراض الجهاز الهضمي علي سبيل المثال (آلام المعدة، والغازات، والانتفاخ، وتغيرات في عادات الأمعاء)، والجدير بالذكر أن علاج متلازمة (القولون العصبي) في الغالب يتضمن تغييرات في كل من (النظام الغذائي، وتناول الأدوية)، ومع ذلك فقد وجدت الأبحاث أن تناول زيت النعناع كعلاج عشبي ربما يكون مفيدا أيضا

ومن فوائد النعناع الاخضر للقولون أنه يحوي زيت النعناع مركب يطلق عليه (المنثول)، والذي يعتقد البعض أنه يساهم في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي عن طريق تأثيره المريح على عضلات الجهاز الهضمي، كما أثبتت المراجعة ل (9) دراسات بما فيها أكثر من(700) مريض يعانون من القولون العصبي أن استخدام كبسولات زيت النعناع يساعد في تحسين أعراض القولون العصبي بصورة ملحوظة أكثر من كبسولات الدواء الوهمي.

واكتشفت إحدى الدراسات أن( 75%) من المرضى الذين استخدموا زيت النعناع لمدة (4) أسابيع لاحظوا تحسنًا في أعراض القولون العصبي، علي عكس (38%) من المرضى في مجموعة الدواء الوهمي.

فوائد النعناع والليمون

يعد شاي الليمون والنعناع من أنواع الشاي الخالية من الكافيين بصورة طبيعية مع رائحة قوية ونكهة النعناع نتيجة محتواه من (المنثول).

فيما يلي بعض فوائد النعناع الأخضر بالليمون والليمون الممتازة:-

  1. يقال في العموم أن شرب شاي الأعشاب قبل النوم بشكل مباشر يساعد على استرخاء العقل والأعصاب.
  2. من الممكن أن يساعد شاي الأعشاب في تهدئة المعدة وتحسين عملية الهضم.
  3. نقيع شاي الأعشاب تأتي مع صحية كمية من (البوتاسيوم، الكالسيوم، وفيتامين B)، وكلها عناصر تفيد في محاربة نزلات البرد والسعال.
  4. فوائد النعناع الاخضر المغلي يعمل هذا الشاي بمثابة ( detoxifier) و ( leanses) الجسم مع تعزيز جهاز المناعة، ويعمل تناول شاي النعناع والليمون علي تخفيف كل من ( الصداع، والغثيان، والإسهال، والقيء).
  5. ومن فوائد النعناع الاخضر مع الليمون أنه يحوي النعناع نسبة عالية من( حمض الساليسيليك) الذي يساعد على (منع البثور) و(التخلص من الرؤوس السوداء) تحظي أغصان النعناع بشعبية كبيرة في العلاج بالروائح.
  6. يقال أن شرب كوب من الحليب (أو بديل الحليب مثل حليب اللوز أو حليب الصويا) وإضافة القليل من أوراق النعناع يمكن أن يخفف من آلام البطن.
  7. الليمون من الأعشاب الغنية بكل من (فيتامين C، والفلافونويد) التي تعمل ضد الالتهابات علي سبيل المثال( الأنفلونزا، ونزلات البرد) يعمل شاي الليمون والنعناع علي إعادة ترطيب الجسم في خلال دقائق لأنه يساعد على تعويض السوائل التي يتعرض الجسم لفقدانها باستمرار نتيجة (التمارين والإرهاق، والتوتر) وما إلى ذلك.
  8. يعمل( حمض الستريك) الذي يوجد في عصير الليمون على إذابة (حصوات المرارة، ورواسب الكالسيوم، وحصوات الكلى).
  9. يساعد فيتامين( C) الذي يوجد في الليمون على تحييد الجذور الحرة المتعلقة بالشيخوخة واغلب أنواع الأمراض.
  10. يعمل شاي الليمون والنعناع علي تخفيف رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن (التدخين، أو شرب الكحول، أو تناول البصل، أو الثوم)، ويعمل شاي الليمون والنعناع على تهدئة تقلصات المعدة أثناء الدورة الشهرية.

فوائد النعناع للحامل

من فوائد النعناع الاخضر للحامل حيث في الغالب يوصف شاي النعناع بأنه حل رائع للكثير من الأمراض الشائعة المتعلقة بالحمل، وخصوصا يعرف بأنه علاج طبيعي لـكل من:-

في الغالب يوصف شاي النعناع بأنه حل رائع للكثير من الأمراض الشائعة المتعلقة بالحمل، وخصوصا يعرف بأنه علاج طبيعي لـكل من:-

  1. الحد من الغثيان والقيء.
  2. تخفيف حرقة المعدة.
  3. تهدئة اضطراب المعدة.
  4. تقليل الصداع
  5. وبالرغم من ذلك، فإن البحث في هذه الفوائد نادر ولا يجري بشكل مباشر على الحوامل – أو يتم عن طريق استخدام الشاي.
  6. مثال دراسة واحدة (2013): تم دراسة الآثار الإيجابية للنعناع على (الغثيان، والقيء) على مرضى العلاج الكيميائي باستعمال زيت النعناع.

أضرار النعناع

  • يعد النعناع غير صحي للرضع

وضع زيت (المنثول) على وجه الأطفال الرضع يمكن أن ينتج عنه مشاكل في التنفس.
من الممكن أن تكون الزيوت التي توجد في أغصان النعناع الطازجة مميتة للأطفال الصغار.

  • غير صحي أثناء الحمل

فوائد النعناع الاخضر واضراره موجودة حيث ممكن أن ينتج عن شاي النعناع الذي يصنع من أغصان ( طازجة، أو مجففة) مشاكل خلال الحمل.
من المحتمل أن الكميات الكبيرة من الأغصان تؤدي إلى حدوث إجهاض والجدير بالذكر أن بعض النساء يستطعن تحمل النعناع بصورة أفضل من غيرهن، ولكن لا يزال يوجد خطر على الجميع.

  • مؤلم لارتجاع الحمض

الخواص نفسها التي تجعل أغصان النعناع مفيدة إذا كنت تعاني من عسر الهضم من المحتمل أن تصبح ضارة إذا كنت تعاني من ارتجاع الحمض.
عن طريق حث الجسم على تكوين المزيد من الصفراء، في الواقع يمكن أن تسبب أوراق النعناع ضرر بصمام المريء.
يمكن أن ينتج عن هذا خروج المزيد من الصفراء من المعدة ودخولها إلى المريء، مما ينتج عنه المزيد من المشاكل.
كما ترى، توجد العديد من المزايا لاستهلاك أغصان النعناع، ولكن يتعين عليك الموازنة بين ذلك وأي عيوب محتملة.
هذه العشبة الصحية متوفرة لأغلب الناس ويمكن أن تساهم حقًا في تخفيف بعض المشاكل الطبية.

كانت هذه نبذة عن ما هي فوائد النعناع الاخضر حيث يمكنكم التعرف على فوائده المختلفة والحصول على نتائج ممتازة لاستخدامه.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.