تعرف على فوائد القرفة وأضرارها

0 4

فوائد القرفة تعد القرفة من المصادر الجيدة لكل من ( المنغنيز، والألياف الغذائية، والكالسيوم، الحديد، وفيتامين ك)، بالإضافة إلى أنه منخفض في الكوليسترول والدهون المشبعة ويحوي كميات ضئيلة من الكثير من الفيتامينات وتحتوي القرفة علي الكثير من الفوائد الصحية للرجال والنساء.

فوائد القرفة للنساء

ومن فوائد القرفة للنساء أنها تحتوي على المنجنيز يعد سبباً فعالًا في تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، ووجدت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تناولن ( 5.6) ملليجرام من المنجنيز في وجبات الغذاء اليومية كان لديهن حالات أخف من تقلب المزاج وعانين أقل من أعراض الحيض ( الدورة الشهرية)، علي سبيل المثال، (التشنجات) علي عكس النساء اللاتي تناولن طعامًا يحوي (1) ملليجرام فقط من المنجنيز.

يدل هذا أن اتباع الأنظمة الغذائية الغنية بالمنجنيز يمكن أن يقلل من أعراض الحيض، وتمثل هذه من فوائد القرفة المحددة للنساء، حيث يوجد الكثير من الفوائد الصحية الأخرى التي تقدمها القرفة يشترك فيها كل من النساء والرجال تابعونا أيضا للمزيد عن فوائد القرفة واضرارها.

أاقرأ أيضا

معلومات عن رجيم الفواكه وفوائده

فوائد القرفة للنساء والرجال

السكري

  • تم إجراء دراسة لتقييم فوائد شرب القرفه كل يوم للرجال والنساء الذين يعانون من داء السكري من النوع (2) .
  • تم اختيار مجموعة (30) من كل جنس وقسمت هذه المجموعة إلى( 6) مجموعات.
  • أخذت (3) مجموعات( 1،3 و 6) جم من القرفة كل يوم لمدة (40) يومًا، في حين أخذت الثلاث مجموعات الأخرى علاجًا وهميًا بنفس الجرامات .
  • بعد مدة الدراسة تم قياس معايير شتي علي سبيل المثال ( مستويات الكوليسترول الكلى و HDL، و LDL، ومستويات الدهون الثلاثية، والجلوكوز في الدم) أخذت كل هذه المستويات في الانخفاض بنسب متفاوتة.
  • ما هي فوائد القرفة لمرضى السكري ؟ أن تضمين القرفة في النظام الغذائي اليومي من الممكن أن يخفف من عوامل الخطر المتباينة المتعلقة بمرض السكري من النوع ( 2) وأمراض القلب والأوعية الدموية.

حالات المعدة

  1. من فوائد تناول القرفة يوميا أنها تتميز بخصائص هضمية ممتازة من الممكن أن تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي على سبيل المثال، (الانتفاخ) .
  2. نجد أن فوائد القرفة على المعدة في العمل على قتل البكتيريا ذات التأثير على الجهاز الهضمي وتمكين العصارات المعدية من العمل بصورة طبيعية.
  3. تناول شاي القرفة (2-3) مرات كل يوم يعمل على تقليل الألم المصاحب لـ (IBS) .

مضادات الأكسدة

ما فوائد القرفة المغلية ؟ في بعض الدراسات تم دراسة الخصائص المضادة للأكسدة لشتي التوابل التي اشتملت علي القرفة، بعد عدة اختبارات متنوعة، اكتشف أن من فوائد القرفة أن لها القدرة على تثبيط (بيروكسيد الدهون)، وهذا يجعلها من مضادات الأكسدة القوية التي من الممكن أن تفيد الإنسان.

التهابات الخميرة

  • تحدث عدوى الخميرة المهبلية نتيجة المبيضات البيضاء – والتي تعد من الفطريات الشائعة.
  • يتعرض أغلب النساء لخطر الإصابة بشدة بعدوى الخميرة وتحديداً عند( الحمل، أو السمنة، أو مرض السكري) .
  • أحيانا يمكن للأفراد الذين يتناولون المضادات الحيوية أن يتعرضون للإصابة أيضًا بعدوى الخميرة في المهبل نتيجة انخفاض البكتيريا الوقائية في المهبل.
  • أظهرت الكثير من الدراسات أن من فوائد القرفة للمهبل أن لها القدرة على التقليل من انتشار عدوى الخميرة التي تقاوم الأدوية.

فوائد القرفة وأضرارها

  1. تم استخدام القرفة لعدة قرون في الطب التقليدي لوجود فوائد القرفة الكثيرة، حيث في الطب الصيني التقليدي تم استخدام كاسيا القرفة كعلاج ل ( لنزلات البرد، وانتفاخ البطن، والغثيان، والإسهال، وفترات الطمث مؤلمة)، يعتقد البعض أن القرفة تحسن ( الطاقة، والحيوية، والدورة الدموية) وتحديدا عند الأفراد الذين يعانون من برودة القدمين.
  2. في الطب الهندي القديم تم استخدام القرفة كعلاج لكل من (مرض السكري، وعسر الهضم، ونزلات البرد)، ومن الممكن أن تساهم في موازنة الكافا (الطاقات الجسدية والعاطفية).
  3. بالإضافة إلى أنه عنصر شائع الوجود في (شاي تشاي، وشاي القرفة)، ويعتقد البعض أن كلاهما يحسن الهضم.
  4. ينسب الممارسون البديلون الكثير من الخصائص العلاجية للقرفة، وتحديدا القرفة السيلانية. من المشاكل التي يُعتقد أن القرفة تساهم في علاجها :-

_ ارتفاع ضغط الدم.
_ متلازمة الأيض.
_ متلازمة القولون العصبي (IBS).
_ عدوى الخميرة ( داء المبيضات).
_ التهابات الفم.
_ نزلة برد.
_ حمى القش (التهاب الأنف التحسسي).

أضرار القرفة

  • تحوي قرفة كاسيا ( نوع القرفة المتواجد في العادة في محلات البقالة) تركيزات عالية من مركب يطلق عليه( الكومارين).
  • في حال تناولت القرفة بجرعات عالية ، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى (حرقة في المعدة، وعسر الهضم، والتعرق الخفيف).
  • مع مرور الوقت ، من الممكن أن ينتج عن تراكم الكومارين في الجسم إعاقة تخثر الدم ويسبب تلف الكبد.
  • يتعين على الأفراد الذين يتناولون مميعات الدم علي سبيل المثال الكومادين (الوارفارين) تجنب مكملات القرفة، لأنه من الممكن أن ينتج هن ذلك مشاكل النزيف ، والتي تشمل( الكدمات ونزيف الأنف).
  • يجب عليك عدم تناول مكملات القرفة قبل كل من ( الجراحة أو إجراء الأسنان).
  • يتصف زيت القرفة الأساسي بأنه قوي للغاية وربما ينتج عن تناوله داخلياً (الغثيان، والقيء، والإسهال، والدوخة).
  • علي الرغم من أن قطرة واحدة في كوب من الشاي قد لا ينتج عنها أي ضرر، إلا أنه يجب أن تتجنب أي شيء آخر، حتى لو كان هذا الزيت (درجة علاجية).
  • في حال تم استخدام الزيت موضعيًا، يتعين عليك تخفيف زيت القرفة الأساسي في صورة زيت ناقل علي سبيل المثال ( زيت اللوز، أو زيت الجوجوبا).
  • في حال ترك زيت القرفة غير مخفف، من الممكن أن يؤدي إلى (تهيج الجلد، والاحمرار، والطفح الجلدي، والشعور بالحرقان).
  • يجب عدم استخدام القرفة من خلال المهبل كعلاج لعدوى الخميرة.
  • من الممكن أن تسبب القرفة أيضا استجابة حساسية لدى بعض الأفراد، وفي العادة تكون خفيفة إلى معتدلة الشدة.
  • يمكن أن تشتمل هذه الأعراض على (الطفح الجلدي ،واحتقان الأنف، والدوخة، أو الغثيان).

فوائد القرفة للتنحيف

لا تعد القرفة اللذيذة محملة بالفوائد الصحية فقط، بل من الممكن أن تساهم أيضًا في تحقيق هدف فقدان الوزن.

تحتوي توابل القرفة العطرية على الكثير من الخصائص الطبية والتي تتصدر قائمة محاربة الدهون العنيدة. إذا كنت تعاني القلق بخصوص انتفاخ معدتك، نقترح عليك أن تضيف كوب ساخن من شاي القرفة إلى النظام الغذائي اليومي.

نجد فوائد القرفة للتنحيف في أنها تساهم في (عملية التمثيل الغذائي، وتحسين وظيفة الأنسولين، وتنظيم مستويات السكر في الدم )، وكل ذلك من الممكن أن يساعدك على فقدان الوزن. وجدت الدراسات أن القرفة قد تساعد في محاربة الدهون الحشوية عند الفئران وبالرغم من ذلك، فإنه من الضروري أن نفهم القرفة ستساهم فحسب في استكمال التمارين المنتظمة واتباع النظام الغذائي المتوازن.

نهاية من المهم البدء في ( ممارسة الرياضة، وتناول الطعام النظيف) في حال أنك تسعى إلى فقدان وزنك.

وعن كيفية عمل شاي القرفة

  • قومي بغلي عود من القرفة في الماء لحين تفوح رائحته.
  • قومي بوضع القليل من الليمون فيه ومن ثم قومي بإضافة ملعقة صغيرة من العسل الخام إليه. وبذلك يصبح مشروب فقدان الوزن جاهزاً.
  • من الممكن أيضا أن تضيفي بعض التوابل الأخرى علي سبيل المثال، (الزنجبيل والفلفل والهيل، والنعناع) وذلك حتي يجعل الطهو لذيذًا وصحيا .
  • خليط الليمون والقرفة والعسل مفيد لإنقاص الوزن.
مصدر Healthline Medical News WebMD

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.