فوائد الكركم للتخسيس والبشرة والمفاصل | حقيقة علمية أم خرافة شعبية

0 7


يعد الكركم من التوابل الايورفيدا التي يتم استخدامه بشكل أوسع في كافة أنحاء العالم ويتمتع بوجود خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ويستخدم شاي الكركم في سرعة إنقاص الوزن، ويوصف الكركم بأنه طعام خارق وذلك بفضل وجود الكركومين الذي له خصائص تحسن الصحة، وللكركم أكثر من صورة منها الطازج والمجفف في المطبخ والأدوية التقليدية ومستحضرات التجميل ويضم الكثير من المركبات النشطة البيولوجية التي تتيح الكثير من الفوائد الطبية لتلك التوابل، وسنتعرف على فوائد الكركم للتخسيس والبشرة والمفاصل ففضلاً أكملوا القراءة.

تعرف على: فوائد القرفة للنساء والرجال | عشبة صغيرة بفوائد مذهلة

القيمة الغذائية للكركم

المركبات الأخرى التي توجد في الكركم البوتاسيوم والزيوت المتطايرة وأحماض اللينولينيك وأحماض أوميغا 3 الدهنية والكربوهيدرات والبروتينات والألياف، ومن الخصائص الأخرى للتوابل أنها مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومسكنة ومولدة للحرارة، والكركم لا يساهم في المحافظة على صحة الجسم فقط بل نجد أيضا فوائد الكركم للتخسيس حيث يعد كوب من الكركم هو الحل لمشكلة إنقاص الوزن.

حيث تم ربط الأشخاص في جميع أنحاء العالم أن الكركم له خصائص علاجية وأيضا فوائد تجميلية منذ مئات السنين والكركم بودرة متجانسة لها لون أصفر برتقالي، ويعتبر الكركم من التوابل المطحونة ومن المكملات الغذائية، ويستخدم في معالجة الأمراض الجلدية ويدخل في تصنيع منتجات التجميل.

وفي المقام الأول لفوائد الكركم الصحية أنه يحتوي على الكركومين، وهو مادة كيميائية نشطة بيولوجية له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والأبحاث العلمية الحديثة بدأت في عمل دراسة توضح فوائد الكركم والكثير لديهم اعتقاد أن الكركم له الكثير من الاستخدامات التي تعد مفيدة للبشرة.

فوائد الكركم للتخسيس البطن

  • الكركم يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، ويعتبر الالتهاب مرتبط بالسمنة بصورة كبيرة أو ترسب الدهون الزائدة في الجسم ويعمل الكركم على المساعدة في تقليل الإجهاد التاكسي والالتهاب الذي يكون مرتبط به ولهذا ينقص الوزن.
  • الكركم يحد من متلازمة التمثيل الغذائي لأنها أحد العوامل غير السائدة والتي تكون مرتبطة بالسمنة، وتعمل تراكم الدهون في المنطقة حول البطن تؤدي إلى حدوث تغيرات استقلالية تسبب متلازمة التمثيل الغذائي والكركم يقلل من مستويات الدهون الثلاثية ومخاطر الكوليسترول ونسبة السكر في الدم.
  • شاي الكركم له أهمية في عملية الهضم حيث يعد مفتاح إنقاص الوزن هو الجهاز الهضمي، والكركم يساهم في تعزيز حركات الأمعاء التي تساهم في إنقاص الوزن وتخفيف اضطرابات المعدة كالانتفاخ والغازات.
  • الكركم يساهم في زيادة إنتاج الصفراء ويساهم استهلاك الكركم بشكل منتظم في زيادة إنتاج الصفراء التي توجد في المعدة ويساهم العصير الهضمي في التمثيل الغذائي واستحلاب الدهون لها، وتلك العملية تقوم بجعل الكركم له طريقة لفقدان الوزن.
  • يساهم الكركم في تنظيم نسبة السكر في الدم ويحد من مقاومة الأنسولين ولذلك لا يحافظ للدهون المفرطة في الجسم.

فوائد الكركم للبشرة

  1. يوجد مجموعة من فوائد الكركم والفازلين للبشرة حيث أن له خصائص تساعد في توهج البشرة بشكل طبيعي ومن هذه الخصائص أن الكركم يوجد به مكونات مضادة للالتهابات ومضادة الأكسدة التي تعمل على بريق وتوهج البشرة والكركم ينعش البشرة من خلال إظهار توهج البشرة الطبيعي.
  2. كل ما على المرأة هو عمل قناع الكركم للوجه في البيت عن طريق خلط كمية صغيرة من الكركم مع العسل والزبادي اليوناني ووضعه على الوجه ويترك القناع لمدة ربع ساعة وبعدها يشطف بماء فاتر.
  3. ومن فوائد الكركمين أنه يساعد في التئام الجروح وهو من مكونات الكركم، حيث يقوم بتقليل الأكسدة والالتهاب ويعمل على تقليل استجابة الجسم للجروح التي تكون في الجلد وتسبب في التئام الجروح بسرعة.
  4. الدراسات قامت بإيجاد أن الكركم له تأثير إيجابي على الكولاجين والأنسجة، ولهذا قامت مجلة Life Sciences بالنصح بوضع الكركومين في التركيب التي يكون لها نتائج فعالة في الجروح الجلدية.
  5. من فوائد الكركم أنه يساهم في علاج الصدفية، وذلك لتمتع الكركم بعدة صفات منها أنه مضادة للالتهابات ومضاد للأكسدة وهذا يجعلها تقوم بعلاج الصدفية من خلال تنظيم التوهجات.
  6. مؤسسة الصدفية الوطنية تنص على استخدام الكركم من خلال إضافته للطعام أو كمكمل غذائي والمؤسسة تنصح بمناقشة الجرعة الكافية مع المتخصص.
  7. من فوائد الكركم  أنه يساهم في تندب حب الشباب عن طريق وضع الكركم على هيئة قناع على الوجه فيقلل من حب الشباب والندبات التي تنتج منه ونظرا لأن الكركم يعد مضاد للالتهابات يقوم بتهدئة البشرة ويقلل المندوب.

فوائد الكركم للمفاصل

حيث أنه لا يقوم بتثبيط الالتهاب ولكن المادة الكيميائية النشطة وهي الكركومين التي توجد في الكركم والتي نالت الكثير من اهتمامات الباحثين في دراستهم والتي تعمل على الحد من بعض السيتوكينات والأنزيمات التي تسبب حدوث الالتهاب وهذا لأن الكركومين يمكن استخدامه في العلاج التكميلي لمرض RA.

في عام 2012 م قامت دراسة على 45 شخص من مجوعتين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي وقام الباحثون بتخصيص مكملات الكركومين لهم وقد حصلت المجموعة الأولى على تلقي دواء مضاد للالتهاب وهو ديكلوفيناك الذي يكون غير ستيرويدي NSAID أو يكون عبارة عن خليط من هذين الاثنين معاً، والمجموعة التي حصلت على الكركومين بجرعة 500 ملليجرام منه يكون تحسينهم أكبر وبرغم من ذلك نحتاج إلى الكثير من التجارب لكي يتم فهم فوائد RA والكركومين بشكل واضح.

الكركم يعد آمن بشكل طبيعي ولهذا يتم إضافته كمكمل في النظام الغذائي، وللكركومين لها عدة فوائد في علاج السرطان والأمراض الالتهابية والاكتئاب وتلك الحالات منتشرة لدى الناس الذين لديهم التهاب المفاصل الروماتويدي.

يساهم الكركومين الموجود في الكركم في علاج أمراض الأوعية الدموية والقلب، ولديها فوائد تعمل على الوقاية من الالتهابات ويساهم في عدم تطور القلق والاكتئاب واضطرابات الكلام.

فوائد الكركم للشعر

ما فوائد الكركم للشعر؟

يعمل الكركم على زيادة كثافة الشعر ويحفز نمو الشعر وذلك لأن الكركم منشط ولطيف ويعد منظف للشعر ومقشر لفروة الرأس وقام أفيدا باكتشاف أن الكركم يساعد في تقليل تساقط الشعر، وذلك يكون بإضافة الكركم في الشامبو الخاص بالشعر الخفيف، ويضاف في البلسم الذي يقوم بتكثيف الشهر الذي يعزز من صحة الشعر، ويعمل على الحد من تساقط الشعر عن طريق التقصف.

تعد أساس الشهر هي فروة الرأس ولهذا يجب المحافظة على صحة فروة الرأس لكي تحصل المرأة على شعر قوي وطويل ومن المكونات الطبيعية التي تساعد في تنشيط فروة الرأس الكركم، والذي يكون لطيف على البشرة وخصوصاً البشرة الحساسة ويعمل الكركم على انتعاش فروة الرأس ويتيح لفروة الرأس في نمو الشعر يكون صحي.

في النظام الذي يكون مكون من ثلاث خطوات لشامبو التقشير Invati Advanced يعد العنصر الأساسي في تركيب هذا النظام هو الكركم حيث يقوم شامبو التقشير Invati Advanced بتجديد وتقشير فروة الرأس بشكل لطيف عن طريق استخدام خليط من حمض الساليسيليك المشتق.

والكركم العضوي المعتمد وذلك في فصل الشتاء لكي يعمل على فتح المسام المسدودة وبلسم تكثيف الشعر Invati Advanced يتم استخدام فسخ حمض أملا معتمد عضوي لكي يعمل على تكثيف الأحماض الأمينية المشتقة بصورة طبيعية، وهي تعمل على محاكاة إنتاج الشعر وإنفاتي إدفانسد يتم استخدامه للجينسنغ.

والكركم العضوي الذي يوجد في الهند في تنشيط فروة الرأس أثناء التدليك وأيضا تستخدم الأعشاب اليابانية وقشر اليوسفي في اختراق سطح الشعر، ويعملان على تدعيم الكيراتين الطبيعي في الشعر وأملا amla العضوي المعتمد يتم استخدامه في إضفاء شد لفوري الشعر.

في نهاية مقال استخدامات وفوائد الكركم يمكنكم التعرف على معلومات قيمة حول استخدام الكركم والحصول على استفادة كبيرة منه للبشرة والشعر والجسم.

Was this article helpful?
YesNo
مصدر The Healthy Times of India

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.