اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD | أسبابه وعلاجه وفوائده الخفية

0 278

ما الذي يجب معرفته عن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه حيث العديد من الأشخاص لا يكون لديهم علم بأنهم يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD، وأعراض هذا الاضطراب قد يكون لها تأثير على الأشخاص البالغين والأطفال وأيضًا الأشخاص الذين شخّصوا به عند الصغر وفرط النشاط يكون مصاحب لاضطراب نقص الانتباه.

ما هو مرض adhd اضطراب فرط الحركة

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه هو تلك الحالة الذي يحدث فيها نمو عصبي يكون له تأثير على السلوك والأشخاص الذين لديهم هذا الاضطراب يعانون من وجود صعوبة في التركيز، ويحدث لهم قصور الانتباه بسهولة وخاصة عند الأطفال.

عند تشخيص اضطراب فرط الحركة عند الاطفال في سن المدرسة فكان حوالي 11% لديهم هذا الاضطراب، وجمعية الطب النفسي الأمريكية لاحظت تأثير ذلك على 2. 5 ٪ من الأشخاص البالغين في الولايات المتحدة.

وقد يتأثر الأطفال والبالغين بهذا المرض وفي الغالب لا يلاحظ أي أعراض على الأشخاص الذين أعمارهم من 18 إلى 44 عام، وعند القيام بعلاج اضطراب فرط الحركة عند الكبار يقوم الشخص بعرض التاريخ الطبي والتطوري له ويلقي النظر على طرق تفاعلهم مع الآخرين وسلوكياتهم.

ما هي أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين؟

تبعاً لدراسة تم إجراؤها في عام 2020 أن الأطباء يمكنهم معرفة اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه عند الرجال بكل سهولة، وهذا لأن النساء تظهر عليهم أعراض مختلفة ولا تكون السلوكيات التي يعرضوها مرتبطة بذلك.

ومثال على ذلك تكون الأعراض الداخلية أكثر ظهوراً لدى النساء كعدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع وبعض الأبحاث تشير إلى وجود مؤشر منخفض الاشتباه الإكلينيكي في تلك المجموعة.

وهذا يعني أن الأطباء أقل احتمال لاكتشاف الحالة ونفس البحث يقوم بالإشارة أن النساء الذين لديهم مرض adhd يحدث لهن تطور لآليات التكيف أفضل من الرجال وذلك لإخفاء الأعراض لديهم وهذا يتسبب في التشخيص الخاطئ أو حدوث نقص في العلاج.

أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

تبعا للمعهد الوطني للصحة العقلية تشمل أعراض adhd على:

  • عدم الانتباه يحدث عندما يكون هناك صعوبة في التركيز.
  • حدوث زيادة في القلق أو النشاط والذي ينتج عند قيام الشخص بالتحدث أو اللعب بصورة مفرطة.
  • الاندفاع يحدث عندما يقوم الشخص بالافتقار للتثبيط أو يقوم بشيء دون أي تفكير في العواقب الطويلة المدى.
  • الأشخاص البالغين الذين يعانون من مرض adhd للكبار يفقدون أعصابهم بسرعة وعندما يجدون الأشياء في غير مكانها تزداد عصبيتهم.
  • يجدون صعوبة في اتباع التعليمات ويكون لديهم تغيير في المزاج كما يقومون بمقاطعة الأشخاص عند تحدثهم.
  • وجود صعوبة في التعامل مع التوتر.
  • عدم القدرة على البقاء ساكناً لفترة أو الجلوس.
  • مرض فرط الحركة من صعوبات التعلم.

أسباب فرط الحركة ونقص الانتباه

برغم أن أسباب المرض غير معروفة إلا أن التحالف الوطني للأمراض العقلية يقومون باستخدام أدوات تصوير الدماغ لكي يساعدهم في معرفة الكثير عن تلك الحالة، ويعتبر أحد العوامل التي تعمل على زيادة فرصة الإصابة بالمرض هي الوراثة.

العوامل الأخرى التي قد تسبب في الإصابة بالمرض تتضمن:

  1. نمو الدماغ بشكل غير منتظم أو إصابة الدماغ بالإجهاد وتعاطي التبغ وشرب الكحول أثناء فترة الحمل.
  2. سبب اضطراب فرط الحركة يتمثل أحيانا في الولادة المبكرة التي تكون قبل الوقت المتوقع.
  3. حدوث انخفاض في الوزن عند الولادة وحدوث نقص في العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والأحماض غير المشبعة والزنك.
  4. فرط الحركة ونقص التركيز يحدث بسبب نقص مادة المغنيسيوم.

علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

يوجد الكثير من الخيارات والخطط العلاجية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD وتتضمن:

الأدوية

الأدوية التي تستخدم لدى الأطفال يمكن لها أن تساهم في السيطرة على الأعراض التي تظهر لدى البالغين، ومن هذه الأدوية:

  1. المنشطات: يقوم الأطباء بوصف المنشطات مثل ميثيلفينيديت أو ديكسترو أمفيتامين، والمواد الكيميائية يتم تنظيمها في الدماغ لكي تقوم بدعم التفكير وتحسين التركيز، تتضمن الآثار الجانبية للأدوية على: قلة الشهية، اضطرابات النوم، الصداع، القلق، وجع البطن .
  2. غير المنبهات: عندما تكون المنشطات نتائجها فعالة فالطبيب يصف الأدوية الخاصة ب ADHD غير المنشطة، وتتضمن تلك الأدوية على كلونيدين، جوانفاسين، أتوموكسيتين، تلك الأدوية قد تسبب في حدوث آثار جانبية مثل الإسهال وتقلصات المعدة.
  3. مضادات الاكتئاب: إدارة الغذاء والدواء FDA لم توافق على استخدام مضادات الاكتئاب في علاج فرط الحركة وبرغم ذلك فإن الأطباء يصفونها لمن يكون مصاب بالاكتئاب ومصاب بـمرض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، تلك الأدوية تتضمن ديسيبرامين وإيميبرامين ونورتريبتيلين وغيرها من الأدوية الأخرى الخاصة بالاكتئاب.

العلاجات السلوكية

  1. الأطباء يقومون بمساعدة الأشخاص الذين لديهم المرض في عملية التوصل لطرق جديدة لتعزيز وإدارة سلوكياتهم ومثال على ذلك قد تتضمن تلك الخيارات: تعلم طرق إدارة وقتهم بصورة فعالة.
  2. تعلم طرق التعامل مع التوتر.
  3. العمل على زيادة الإنتاج الخاص بهم.
  4. الاستمتاع بالوقت مع الأشخاص الداعمين.
  5. المنع من استخدام أي نوع من أنواع الشاشات.
  6. تحديد أهداف واقعية.
  7. تغييرات في نمط الحياة كالتغييرات الغذائية قد تساهم في عملية تخفيف بعض الأعراض الخاصة بأعراض اضطراب فرط الحركه ونقص الانتباه.

الفوائد المحتملة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

يمثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مشكلة مرضية إلا أنه لديه الكثير من السمات الإيجابية التي تأتي مع تلك الحالة، وبعض الدراسات قامت بتسليط الضوء على بعض المجالات وهي:

  1. الديناميكية المعرفية: في بعض الأحيان الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يستفيدون من العمليات الخاصة بالتفكير غير العفوية ومتسلسلة بجانب فترات التركيز الذهني الزائدة.
  2. الشجاعة والمغامرة: الشجاعة هي أحد السمات الأخرى التي قد تأتي مع هؤلاء الأشخاص وبعض المشاركين في الدراسة أن أغلب هؤلاء الأشخاص يبحثون عن الإثارة والتي تتمثل في الرياضات الخطرة، والدراسة تقوم بالإشارة إلى أن تلك الشجاعة والمغامرة تحدث من العفوية التي يميلون لتجربتها.
  3. الطاقة: بعض المشاركين توصف طاقتهم الإضافية على أنها نوع من الروح، والإحساس يوصف بأنه جزء من شيء كبير، وتبعا للدراسة يوجد رغبة عند الأشخاص الذين لديهم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لامتلاك قدرة على تسخير طاقتهم الإضافية واستخدامها بصورة منتجة وتحفيزهم لكي يتم الوصول لإمكانيتهم.
  4. إنسانية: والتي تتضمن الفكاهة والذكاء الاجتماعي ومعرفة المشاعر وفي الدراسة يتم إدراك المشاركين بقدرتهم على أن يمتلكوا نهج عقلي يكون بإيجابية أكبر ويرتبط بالكثير من النجاح الاجتماعي.
  5. صمود: الأشخاص الذين لديهم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يميلون لتطوير نقاط وقائية قوية تتيح لهم الازدهار والتحديات التي تكون مرتبطة بحالتهم ومقاومة الصعوبات.

كانت هذه نبذة عن مفهوم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه حيث يمكنكم التعرف على أعراض المرض وكيف يمكن اكتشافه وما هي طرق العلاج المحتملة.

مصدر WebMD mayoclinic

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.