فوائد المشي والجماع للحامل في الشهر التاسع

0 131

فوائد المشي والجماع للحامل في الشهر التاسع قد تكون مذهلة للحصول على ولادة طبيعية وسهلة، فبحلول الشهر التاسع من الحمل تبدأ مشاعر مضطربة لدى المرأة الحامل ما بين الشعور باللهفة لاستقبال طفلها ومخاوفها من الولادة، ولذلك قررنا أن نقدم لكم أهم المعلومات التي قد تساعدك على ولادة طبيعية وبدون أي مخاوف أو قلق من خلال تقديم أهم النصائح التي تساعد على فتح الرحم، وكذلك فوائد المشي والجماع للحامل في الشهر التاسع لولادة سهلة.

فوائد المشي والجماع للحامل في الشهر التاسع

هل اقترب موعد ولادتك وتتشوقين لحمل طفلك بين يديك بدلا من بطنك؟ إذا كان الأمر كذلك وتبحثين عن طرق لتسهيل الولادة، فيمكنك إعطاء جسمك دفعة صغيرة للولادة من خلال بعض الطرق الطبيعية التي تحث على الولادة، مثل المشي والجماع، وخاصة إذا كان جسمك وطفلك على استعداد للتعاون معك. ولكن قبل القيام بأي طرق لتسهيل الولادة يجب الحصول على الضوء الأخضر من طبيبك ثم الانطلاق.

فوائد المشي للحامل في الشهر التاسع

فوائد المشي والجماع للحامل في الشهر التاسع

قد يساعد المشي للحامل بشكل عام على الحصول على ولادة خالية من المخاطر، حيث أنه من الرياضات الفيفة التي تساعد على تقليل خطر الارتجاع وسكري الحمل. كما أن ممارسة المشي خلال الشهر التاسع من الحمل قد يساعد على جذب طفلك إلى أسفل الحوض، وبالتالي يؤدي ضغط الطفل على الحوض على تهيئة عنق الرحم للمخاض. كما قد يساعد المشي أيضا على تيسير الولادة واقترابها إذا كنت تعانين بالفعل من انقباضات الرحم.

وبالإضافة إلى فوائد المشي للحث على الولادة الطبيعية، فقد يساعدك كثيرا على جعلك في حالة جيدة، ويقلل مخاوفك ومشاعر القلق التي تعانين منها خلال تلك الفترة، وذلك بالإضافة لفوائد المشي الأخرى لتحسين الدورة الدموية وتعزيز النشاط، والحفاظ على مستويات ضغط الدم طبيعية، والوقاية من الإمساك الذي يعد من أكثر المشاكل التي تعاني منها النساء خلال الفترة الأخيرة من الحمل.

اقرأ أيضا: فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع.

مدة المشي للحامل في الشهر التاسع

من 40 إلى 60 دقيقة يومياً مشياً معتدلاً كافي جدا للمرأة الحامل في الشهر التاسع ما لم تكن تعاني من أي مشاكل تمنعها من ذلك، للحصول على فوائد المشي خلال هذا الوقت والاستفادة منها للحث على المخاض وتسهيل الولادة الطبيعية. كما يمكنك اختيار وقتا مناسبا للمشي للحصول على أقصى استفادة مثل المشي في الصباح الباكر أو بعد العصر للاستفادة من أشعة الشمس والحصول على المزيد من فيتامين د.

فوائد الجماع للحامل في الشهر التاسع

تعد فوائد الجماع خلال الشهر التاسع من الحمل مذهلة جدا، فعلى الرغم من فوائد ممارسة العلاقة الجنسية في تخفيف التوتر لدى الحامل وتعزيز المشاعر الإيجابية وتحسين تدفق الدم، إلا أنها قد تساعد في الحث على الولادة الطبيعية بأكثر من طريقة ودون أي مخاوف تماما. فلا شك أنكِ عانيت سابقا من تصلب أو انقباضات غريبة في الرحم أثناء ممارسة الجماع في أشهر الحمل السابقة، وهذا لأن انقباضات النشوة الجنسية قد تؤدي إلى ما يعرف بانقباضات المخاض الكاذبة، أو ما يسمى براكستون هيكس، والتي عادة ما تختفي مع الراحة أو تغيير وضعية الجسم.

ولكنه خلال الشهر التاسع الوضع مختلف تماما! حيث تتحول انقباضات براكستون هيكس أو انقباضات المخاض الكاذبة إلى انقباضات حقيقية تحث على المخاض الحقيقي إذا كانت بالإيقاع والقوة الكافية. والجدير بالذكر أن الهرمون الذي يتم إطلاقه أثناء النشوة الجنسية والذي يسمى الأوكسيتوسين أو ما يعرف بهرمون الحب، هو الشكل الطبيعي للبيتوسين Pitocin وهو الهرمون الاصطناعي لتحفيز انقباضات الرحم أو ما يعرف بالطلق الصناعي. كما أن الهرمونات الموجودة في السائل المنوي تلعب دورا هاما في ترقيق وتوسيع عنق الرحم وإنضاجه للولادة الطبيعية.

فوائد مني الرجل للحامل في الشهر التاسع

يحتوي السائل المنوي على البروستاجلاندين، وهي عبارة عن مركبات دهنية لها تأثيرات شبيهة بالهرمونات. وبمجرد أن تترسب هذه البروستاجلدين بالقرب من عنق الرحم، يمكن أن تساعد في إنضاجه وتليينه للاستعداد للتوسع. كما قد تحث الروستاجلاندين أيضا على انقباضات الرحم.

والمثير للدهشة، أن السائل المنوي هو الوحيد من بين المواد المحتوية على البروستاجلاندين التي ينتجها الجسم، الذي يحتوي على الشكل الأكثر تركيزا من البروستاجلاندين.

نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم

بخلاف فوائد المشي والجماع للحامل في الشهر التاسع فهناك بعض النصائح والإرشادات الهامة التي تساعد على توسيع وفتح الرحم، والتي من أهمها ما يلي:

  • قد تساعدك ممارسة اليوغا على توسيع وفتح الرحم، من خلال بعض الوضعيات التى تدفع الطفل إلى أسفل الحوض وتساعد على المزيد من استرخاء الحوض.
  • كما قد تساعد تمارين كيجيل على تسهيل الولادة من خلال زيادة التحكم في عضلات الحوض.
  • تناول الأطعمة الحارة قد تساعد على تقلص الرحم وبالتالي الحث على المخاض.
  • يمكن أيضا تناول كبسولات زيت زهرة الربيع المسائية، ولكن بعد الاستشارة الطبية، حيث أن زهرة الربيع المسائية من الأعشاب التي تساعد على فتح عنق الرحم وتوسيعه وتحضيره للولادة.
  • تحفيز حلمة الثدي يوميا قد يساعد على تحفيز انقباضات الرحم أيضا والحث على المخاض، لأنه يؤدي إلى إفراز هرمون الأوكسيتوسين.
  • هناك أيضا بعض الأعشاب التي تحفز الولادة الطبيعية، مثل الحلبة وأوراق التوت الأحمر، والتي يمكن الاستفادة من تناولها دون حدوث أي أضرار للجنين، ولكن يجب أيضا الحصول على الضوء الأخضر من طبيبك.
  • تناول بعض الأطعمة مثل التمر والأطعمة المجففة، أو شرب عصير الأناناس قد يساعد أيضا على تحفيز المخاض.
  • كما يجب الحرص على ترطيب جسمها من خلال شرب كميات كبيرة من المياه، وذلك من أجل تجنب الجفاف أثناء الدخول في مرحلة المخاض.
  • ويجب الحرص على الالتزام بتوصيات منظمة الصحة العالمية حول الحمل والحث على الولادة الطبيعية.

اقرأ أيضا: علاج الانفلونزا للحامل

دور الزوج في الشهر التاسع من الحمل

يجب على الزوج مراعاة مشاعر زوجته خلال هذه الفترة وأن يكون داعما لها، حيث تعاني السيدة الحامل من مشاعر متضاربة وينتابها الخوف والقلق وتقلبات مزاجية حادة في الكثير من الأحيان طوال فترة الحمل وخاصة في الشهر التاسع، وبالتالي تحتاج إلى داعم نفسي لاستقرار مشاعرها، وبالتالي يجب على الزوج ما يلي:

  • أن يتفهم مشاعر زوجته ويحاول أن يطمئنها بوجوده بجوارها للتخلص من المشاعر السلبية التي قد تؤثر على صحتها وصحة جنينها.
  • عدم النفور من الزوجة بسبب التغيرات الجسدية التي طرأت عليها، لأن بعد الزوج ونفوره عن زوجته خلال تلك المرحلة قد يكون له عواقب نفسية على الأم قد تصل إلى الجنين أيضا.
  • مشاعر الخوف والقلق قد تعيق إفراز بعض الهرمونات التي لها دورا في تحفيز الولادة، لذلك يجب قضاء أوقاتاً ممتعة للتخلص من كافة المشاعر السلبية.
  • كما يجب على الزوج أن يكون أكثر عاطفياً مع زوجته أثناء الحمل وخاصة في الشهر التاسع، لتعزيز هرمون الحب أو ما يعرف بهرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز انقباضات الرحم.
  • يجب عدم إرهاق الزوجة ومساعدتها في أمور المنزل، والحرص على جعلها تستريح فترات أطول.
  • ومن الضروري أن يهتم الزوج أيضا بأي تغيرات تعاني منها الزوجة خلال هذه الفترة، ويحرص على أن يتأكد من تناولها لفيتامينات الحمل أو أي أدوية نصح بها الطبيب.

وفي النهاية، نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة عن فوائد المشي والجماع للحامل في الشهر التاسع وأهم النصائح التي تساعد على توسيع الرحم وتحفيز الولادة، وكذلك دور الزوج خلال هذه الفترة.

Was this article helpful?
YesNo
مصدر Get It On and Get It... Out? Can Having Sex Induce Labor? Natural Ways to Induce Labor What Happens to Sperm in a Pregnant Woman?

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.