تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول .. وكم يستمر دم الإجهاض في الشهر الاول

0 29

تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول قد يكون أمراً ضروريا لدى بعض النساء، حيث يساعد تنظيف الرحم على التخلص من أي بقايا للخلايا الجنينية الملتصقه بجداره، والتي قد يتسبب تركها في حدوث مشاكل ومضاعفات قد تعيق الحمل فيما بعد، وبالطبع لا تحتاج جميع النساء اللواتي تعرضن لتجربة الإجهاض المؤلمة في الشهر الأول من الحمل إلى تنظيف للرحم.

لذلك سوف نتناقس خلال هذه المقالة عما إذا كان تنظيف الرحم ضروري في الشهر الأول أم لا، وعن كيفية تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول والثاني من الحمل.

اقرأ أيضاً:

كم مدة نزول الدم بعد الاجهاض في الشهر الاول

الاجهاض في الشهر الاول من الحمل

الإجهاض أو التسقيط في الشهر الأول من الحمل هو فقدان الجنين مبكرا، بسبب شذوذ الكروموسومات التي قد تؤدي إلى تلف البويضة المخصبة أو نمو الجنين الغير طبيعي، أو الحمل العنقودي خارج الرحم، أو تعرض المراة الحامل للصدمات الشديدة أو الظروف الصحية التي قد تؤثر على صحة وسلامة حملها مثل الاضطرابات الهرمونية أو تشوهات الرحم. وربما يحدث الإجهاض في الشهر الأول من الحمل في الكثير من الأحيان قبل أن تدرك المرأة بأنها حامل.

علامات الاجهاض في الشهر الاول من الحمل

تشمل أهم علامات الإجهاض في الشهر الأول من الحمل ما يلي:

  • النزيف المصحوب بتكتلات أو أنسجة، أو حتى التبقعات الدموية.
  • ألم أسفل الظهر.
  • تشنجات أسفل البطن.

والجدير بالذكر، أنه يختلف نزيف الإجهاض خلال الشهر الأول عن دم الدورة الشهرية، من حيث عدد الأيام والكمية وأحيانا اللون.

اقرأ أيضا: أعراض الإجهاض في الشهر الرابع من الحمل.

الاجهاض في الشهر الأول هل يحتاج إلى تنظيف

تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول هل هو ضروري؟

الاجهاض في الشهر الأول هل يحتاج إلى تنظيف

عادة لا تحتاج معظم النساء إلى تنظيف الرحم بعد اسقاط الجنين في الشهر الأول، وذلك لأن الرحم يعتمد بشكل رئيسي على تنظيف نفسه بنفسه من خلال انقباضاته الطبيعية ونزول الدم. والجدير بالذكر أنه خلال الشهر الأول من الحمل لم يكن الجنين قد تكون بشكل تام.

ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي تستلزم تنظيف الرحم بعد التسقيط في الشهر الأول ، ولذلك يجب زيارة الطبيب في جميع الحالات لإجراء فحص السونار، وتحديد ما هو مناسب لكل حالة.

كيفية تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول

تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول يختلف من حالة لأخرى، وعلى الرغم أنه في معظم الحالات يحدث تنظيف للرحم بشكل تلقائي وطبيعي، إلا أنه يصف معظم الأطباء بعض الأقراص الفموية أو الأقماع المهبلية التي تساعد على تنظيف الرحم من أي خلايا متبقية كإجراء وقائي لمنع حدوث أي مضاعفات. حيث تعمل هذه الأدوية على زيادة انقباضات الرحم وتدفق الدم المصحوب ببقايا الخلايا المشيمية المتواجده بداخله.

تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول تساعد في تلك العملية بشكل كبير الأعشاب الطبيعية، كما يمكن أيضا أن تساعد بعض العلاجات العشبية على تنظيف الرحم بعد الاسلاب بشكل طبيعي، من خلال نفس الآلية التي تعمل على زيادة انقباضات الرحم لنزول الدم وطرد أي خلايا متبقية بداخله.

وفي بعض الحالات القليلة، يلجأ الأطباء إلى عملية كحت وتنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول ، وخاصة إذا فشلت الأدوية في تنظيف الرحم، ويتم اكتشاف ذلك عند الفحص بالسونار، أو إذا كانت المراة تعاني من بعض الأعراض أو العلامات مثل النزيف الشديد الذي يستمر 15 يوما دون توقف، سواء كان مصحوبا بتجلطات دموية أو لا، وكذلك ارتفاع درجة الحرارة.

تعرف على:

دعاء الاستخارة لمعرفة نوع الجنين

هل يمكن تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول بالأعشاب؟

هناك بعض العلاجات العشبية التي قد تساعد على تعزيز الشفاء بعد الإجهاض، وتعمل علىتنظيف الرحم بعد التسقيطفي الشهر الأول، حيث أن الاجهاض بالشهر الاول يحتاج تنظيف بسيط.

تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول بالاعشاب

  • الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تقليل الالتهاب بجانب زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الرحم، وهو في الواقع مطهر للجسم بأكمله بما في ذلك الرحم. لذلك فهو من أهم العلاجات العشبية التي توفر المساعدة بعد الإجهاض، على الرغم من فوائده أثناء الحمل. حيث يُنصح أيضا بتناول الزنجبيل أثناء الحمل لتقليل الغثيان الصباحي.

  • التوت البري

يعد التوت البري أيضا من الأعشاب التي يُنصح بها بعد تجربة الإجهاض، حيث أنه يساعد على تنظيف الرحم بعد الإجهاض عن طريق زيادة انقباضات الرحم، كما يساعد أيضا على سرعة تعافي الرحم.

  • عشبة القطيفة

عشبة القطيفة أو الاذريون من الأعشاب التي لديها خصائص مطهرة، وبالتالي تساعد بشكل كبير في تطهير وتنظيف الرحم بعد التسقيط كما أنها تساعد على تقليل الآلام والتقلصات المصحوبة بالإجهاض.

  • القرفة

اتعد لقرفة من أكثر الأعشاب المستخدمة لتعزيز الشفاء بعد التسقيط ، حيث أنها تعمل على تنظيف الرحم وتعزيز تدفق الدم إليه، وأيضا تخفيف الآلام والتقلصات.

تنظيف الرحم بعد الإجهاض في الشهر الثاني

تنظيف الرحم بعد الإجهاض بالشهر الثاني لا يختلف كثيرا عن عملية تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول ، الفارق هو أن الجنين قد يكون تكوّن بالفعل خلال الشهر الثاني من الحمل، وبالتالي يجب التأكد من التخلص من كافة الأنسجة الجنينية للوقاية من حدوث أي مضاعفات.

وعلى الرغم أن الرحم لديه القدرة على تنظيف نفسه تلقائياً مثلما يحدث مع تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول ، إلا أنه قد يحتاج البعض بعض الوقت ويمكن أن يصل إلى أسبوعين أو أكثر من توقف نبض الجنين وانتهاء الحمل، لذلك بمجرد التأكد من انتهاء الحمل يصف الأطباء الأدوية سواء الفموية أو المهبلية لتنظيف الرحم وطرد الأنسجة الجنينية والمشيمة.

وبالطبع يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الثاني إذا لم تٌجدي الأدوية نتيجة فعالة في التخلص من كافة البقايا والأنسجة الجنينية، أو في حالات الإصابة بالعدوى داخل الرحم.

تنظيف الرحم بعد الإجهاض في الشهر الثاني بالاعشاب

هل يمكن أن تفيد عملية تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول بالأعشاب ونرى نتائج جيدة؟ وماذا عن تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الثاني بالأعشاب؟

يمكن أن تساعدك العلاجات العشبية التي ذكرناها أعلى بجانب الأدوية التي وصفها لكِ الطبيب على تنظيف الرحم بعد الإجهاض، ولكنه لا يمكن الاعتماد على الأعشاب فقط لتنظيف الرحم بعد الاسلاب في الشهر الثاني إلا في الحالات التي ينزل فيها الحمل بالكامل بشكل طبيعي.

تعرف على:

حاسبة الحمل والولادة وجنس الجنين

كيف اعرف ان رحمي نظيف بعد الإجهاض

كيفية تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول

لا شك أنه يجب التأكد من أن الرحم نظيف بعد التعرض لتجربة الإجهاض، وذلك لتجنب حدوث أي مخاطر أو مضاعفات، وعادة ما يتم التأكد من نظافة الرحم وعودته لطبيعته عن طريق فحص السونار الذي يكشف عن وجود أي أشياء غريبة أو بقايا داخل الرحم.

كما أن هناك بعض العلامات التي يمكنك من خلالها التأكد أن رحمك نظيف بعد الإجهاض، والتي تشمل أهمها:

  • توقف نزول الدم المتجلط، والذي قد يستمر في النزول لدى البعض ما يقرب من أسبوعين.
  • اختفاء الآلام أسفل البطن وأسفل الظهر والتي عادة ما تكون مصاحبة للإجهاض.
  • عدم ارتفاع درجة حرارة الجسم وخاصة خلال الأسبوع الأول من حدوث الإجهاض.
  • كما أن توقف نزول الدم بعد الإجهاض، ونزول الدورة الدموية بعد 28 يوما تقريبا أهم دليل على نظافة الرحم.

والجدير بالذكر أنه إذا كنت تخططي للحمل مرة أخرى، فمن الضروري انتظار شهرين على الأقل قبل الحمل ثانية ما لم ينصح الطبيب بخلاف ذلك.

كم يستمر دم الإجهاض في الشهر الاول

عادة ما يستمر نزول دم الإجهاض في الشهر الأول أو أي وقت خلال الثلث الأول من الحمل فترة ما بين أسبوع إلى أسبوعين على الأكثر، بينما قد تزيد هذه الفترة لدى عدد قليل من النساء. وعادة ما يبدأ نزول الدم على هيئة تبقعات بسيطة، ومن ثم يتحول إلى نزيف به تكتلات أو تجلطات دموية، وينتهى بقطرات بسيطة أيضا.

والجدير بالذكر أنه يجب المزيد من الاعتناء بالذات خلال تلك الفترة، عن طريق اتباع الاهتمام بنظافة المكان الجيدة عن طريق غسله وتغيير الفوط الصحية بشكل منتظم كل 4 ساعات على الأقل، حتى وإن كانت نظيفة، وذلك من أجل الوقاية من الإصابة بالعدوى. كما يجب تجنب استخدام الدش المهبلي لعدم تهيج جدار الرحم وأنسجته. كما يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي لتعويض الجسم، والإكثار من شرب السوائل.

هل الإجهاض في الشهر الأول مؤلم

قد تختلف الآلام المصحوبة للإجهاض من حالة لأخرى، حيث تعاني بعض النساء من آلام معتدلة إلى آلام شديدة أسفل الظهر، وأسفل البطن، مصحوبة بثُقل أو ضغط على المهبل ومنطقة الحوض. كما قد تعاني البعض أيضا من الإسهال أو القئ والهذيان أثناء الإجهاض. وعادة ما تختفي هذه الأعراض في غضون أسبوع أو أقل من الإجهاض في الشهر الأول.

كما قد تحدث مضاعفات في بعض الأحيان، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، ونزول إفرازات ذات رائحة كريهة، أو المعاناة من آلام مبرحة وتقلصات شديدة في البطن أو أسفل الظهر، وعادة ما تحتاج هذه المضاعفات إلى الخضوع السريع لعملية تنظيف الرحم.

إرشادات هامة بعد الإجهاض

يجب على المرأة التي تعرضت لتجربة الإجهاض خلال الأشهر الأولى من الحمل، أو خلال أي شهر من شهور الحمل تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول واتباع النصائح والإرشادات التالية:

  • من الضروري الحصول على القسط الكافي من الراحة لاستعادة الشفاء التامة لرحمك وجسمك وحتى صحتك النفسية.
  • الاهتمام بالتغذية الجيدة أمر ضروري خلال تلك الفترة.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة والحلويات لأنها قد تأخر عملية الشفاء.
  • تناول الأدوية المسكنة للألم، وكذلك الأدوية التي وصفها لكِ الطبيب في مواعيدها، وخاصة المضادات الحيوية.
  • تعويض الجسم بالسوائل وتناول الكمشروبات الدافئة يعزز الشفاء.
  • تجنب الجماع والرياضات العنيفة أمر في غاية الأهمية حتى تمام الشفاء، وذلك لتجنب مشاكل سقوط الرحم.
  • يجب الاهتمام بصحتك النفسية والحرص على الخروج من حالة الاكتئاب في أسرع وقت، والاستعانة بالمتخصصين النفسيين إذا لزم الأمر.
  • الابتعاد أو التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين.
  • معرفة أسباب حدوث الإجهاض ومعالجته أمر في غاية الأهمية.

وأخيرا، نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى مفيدا حول تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول وكيفية تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول والثاني بالأعشاب، وكم يستمر دم الإجهاض في الشهر الأول، وكيفية معرفة أن الرحم أصبح نظيف، وأهم الإرشادات التي يجب اتباعها بعد الإجهاض.

Was this article helpful?
YesNo
مصدر 6 WAYS TO NATURALLY HEAL FROM A MISCARRIAGE 3 Herbs To Detox Your Uterus Medical treatments for incomplete miscarriage (less than 24 weeks)
بواسطة After a Miscarriage: What Happens and How to Cope Everything You Need to Know About Miscarriage

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.