10 طرق طبيعية لـ علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

0 13

يحتاج المصاب بــ روماتويد المفاصل لمواكبة الرعاية الطبية وهناك بعض العلاجات الطبيعية تساعد في تخفيف وتقليل الألم وتخفيف التصلب الذي ينتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي RA.

ومن الممكن علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالادويه أو علاجات طبيعية لتسكين آلام التهاب المفاصل الروماتويدي مثل استخدام الثلج واستخدام أكياس الحرارة والبعض الآخر منها استخدام الوخز بالإبر وهي تحتاج لمدرب محترف، وعندما يريد الشخص القيام بتجربة العلاجات المنزلية والطبيعية فيمكن لك أن تسال الطبيب الخاص بك هل هذا مفيد لك، وما هي القيود التي قد تواجهك لما هو مناسب لك للقيام بتجربته وعندما يتم إعطاء الشخص الضوء الأخضر يمكنه أن ينظر في بعض تلك العلاجات الشائعة وهي تبدأ ب 3 علاجات تشمل العمل مع محترفين.

تعرف على: ما هي أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ؟

1. العلاج بالإبر

هو أحد طرق علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالطب البديل ويعد من الأشكال التقليدية للطب الصيني وهو من أقدم الطرق لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي التي تخفف الألم ووالإبر المستخدمة تكون فائقة الدقة، لكي يتم تحفيز الطاقة على طول المسارات في الجسم ويطلب عليها خطوط الطول والهدف منها عملية تصحيح qi التي تنطق علي تشي أو الاختلالات في الطاقة.

ولا يوجد العديد من الأبحاث الخاصة بالعلاج بالوخز بالإبر افضل علاج التهاب المفاصل الروماتويدي برغم من وجود دراسات تقوم بإظهار أن الوخز بالإبر يعمل على تقليل مستويات المواد الكيميائية في الجسم والتي ترتبط بالالتهاب، وتساهم في علاج الآلام المزمنة وخصوصا آلام الظهر ويساهم في تقليل مدة علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وبالنسبة للأبر ينبغي أن يكون موضعها صحيح ونظيف ويطلب أخصائي الروماتيزم من المريض ممارس العمل مع مجموعة مخصصة ممن لديهم التهاب المفاصل الروماتويدي.

2. الارتجاع البيولوجي

التهاب المفاصل الروماتويدي وطرق العلاج بالارتجاع البيولجي تلك التقنية تساهم في تعلم السيطرة على الاستجابات التي تكون تلقائية مثل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ويستطيع الشخص القيام بهذا عن طريق استخدام أجهزة الاستشعار على الجسم والتي تنقل المعلومات إلى الشاشة والمعالج يقوم بتعليم طرق التحكم في رد الفعل نحو الضغوط.

3. التدليك

كيفية علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالتدليك يرجع هذا العلاج الطبيعي إلى آلاف السنين والعلم الحديث يقوم بإظهار أنه يساهم في تخفيف الألم ويوجد الكثير من الأنواع المختلفة منه، وتحتاج إلى التحدث مع الطبيب الخاص بك قبل القيام بتجربة ويمكن القيام بطلب التوصيات لكي يحصل على معالج بالتدليك، لكي يعمل مع من لديهم التهاب المفاصل الروماتويدي وأخبارهم عندما يكون لدى الشخص بقع مؤلمة يريد أن يتجنبها وينصحه بعدم استخدام المنتجات المعطرة التي تعمل على تهيج البشرة.

4. ممارسة الرياضة

لا يوجد رغبة في الحركة عند الكثيرون ولكن يعد أمر مفيد بالنسبة لك للعمل على علاج التهاب المفاصل الروماتويدي في القدم والرياضة تساهم في تحسين الحالة الصحية للفرد ويقوم بتقليل التورم في المفاصل ويساهم في تخفيف الألم.

نظرا لأن الشخص يعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي ينبغي التواصل مع المعالج الفيزيائي أو الطبيب الخاص بك قبل بداية ممارسة الرياضة ويحتمل التركيز على:

  • لتمارين الرياضية مثل السباحة أو المشي لكي يتم تحريك القلب.
  • تدريب القوة لكي يتم المحافظة على العضلات المفاصل قوية.
  • تمارين نطاق الحركة لكي تساعد المفاصل على الحركة.
  • يتحرك التوازن للمساعدة على تجنب حدوث التعثر والسقوط.

تعرف على: تحليل التهاب المفاصل الروماتويدي (RF)

5. الحرارة والباردة

الكثير من الأطباء ينصحون بعلاجات البرودة والحرارة لكي يتم تخفف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي هذه الطريقة لها مميزات مختلفة:

  • البرد: يمنع التهاب وتورم المفاصل فقط قم بوضع كيس ثلج على المفصل الذي يكون مصاب عند بـ التهاب المفاصل الروماتويدي ويتم وضع الكمادات الباردة لفترة 15 دقيقة في كل مرة ويتم أخذ استراحة يصل إلى 30 دقيقة على الأقل من بين العلاجات.
  • الحرارة: يحدث استرخاء للعضلات وتحفز عملية تدفق الدم ويتم استخدام منشفة مبللة دافئة أو وسادة والعديد من الناس يحبون استخدام الكمادات الساخنة ولا تكون ساخنة جدا فقط قم بترك الماء الدافئ الذي على المنطقة المؤلمة من الجسم مما يساهم ذلك في عملية تهدئة المفاصل ويعد حوض الاستحمام الساخن طريقة أخرى لكي يتم إرخاء العضلات المتيبسة ولا يتم استخدام المنتجعات الصحية أو أحواض المياه الساخنة وخاصة لمن لديه أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو في حالة الحمل.

6. الكريمات الموضعية

لا تقوم بالتفكير في مسك الألم كنوع من العلاج الطبيعي ولكن الكثير من تلك المنتجات تكون مصنوعة من الكابسيسين والذي يعتبر مكون من الفلفل الحار الساخن والدراسات تظهر أنه يساهم في تقليل التهاب المفاصل الروماتويدي ولا يتم استخدامه مع الوسادة الخاصة بالتدفئة حيث تزيد فرصة حدوث الحروق.

7. التنفس العميق

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي طبيعيا حيث يتم أخذ نفس بطيء من البطن هذه الطريقة تهدئ مستقبلات التوتر التي تجعل الألم أسوأ وتشد العضلات بجانب ذلك إذا أنها تقوم بالتركيز على التنفس حيث يمكنك أخذ العقل بعيد عن الأفكار التي تتعلق بالألم.

8. التأمل

تلك التقنية تكون بسيطة مثل ملاحظة الشهيق والزفير والتركيز على التنفس ولا يحتاج هذا إلى معتقدات روحية ولا يكون متعلق بالهدوء الفائق، ويمكن لأي شخص أن يقوم بذلك لدقائق معدودة وتقوم بأحداث فرق ويعد من المؤكد أن العقل يقوم بالتجول ويكون الانتباه إلى أشياء يتم اختيار التركيز عليه.

9. استرخاء العضلات التدريجي

لفعل استرخاء العضلات التدريجي يتم شد العضلات وبعدها استرخاء العضلات في أجزاء مختلفة من الجسم والتنفس عند تقلص العضلات ومن الممكن البدء من عضلات الوجه وبعدها الرقبة والذراع والصدر والظهر والبطن والساق والقدم أو الصعود من القدم والزفير أثناء الترك.

10. تاي تشي

تاي تشي الفن القتالي اللطيف والبطيء حيث تقوم بعمل سلسلة من الحركات اللطيفة التي يتم تسهيل عملية تعديلها عندما تكون المفاصل مؤلمة، ويقوم بالمساعدة على زيادة المرونة والقوة والتوازن ولا توجد أبحاث مناسبة تفيد بمعلومات عن مدى تأثيرها على التهاب المفاصل وعلاجها رولكن يكون مفيد تجربتها.

11. علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأعشاب (الكركم)

تلك التوابل الذهبية التي توجد في الكثير من أنواع الكاري وهي عضو من عائلة الزنجبيل والذي يكون منحدر من إندونيسيا والهند، وهي عنصر رئيسي في الطب التقليدي في تلك الجزء من العالم لقرون عديدة والأبحاث تظهر أنه يحد البروتينات التي تؤدي إلى تقليل الالتهاب ويقلل الألم، وأيضا بعض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs التي يتم استخدامها في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

12. التصور

التهاب المفاصل الروماتويدي هل يعالج ؟ نعم حيث يمكن أن يساهم في تقليل الألم والتوتر كلا من التمارين البسيطة ومنها أغماض العين، التنفس بعمق، يوجا، تخيل نفسك في مكان هادئ ومسالم والعمل على تطوير تلك المزيج من التمارين منخفضة التأثير والتأمل والتنفس في الهند منذ 5000 عام، ويعد جيد للعقل والجسم ويقلل من آلام المفاصل ويعزز المرونة ويعمل على زيادة التوتر والدراسات تقوم بالإشارة إلى أنه يعمل على تقليل المواد الكيميائية التي تؤدي إلى التوتر والالتهاب ويمكنك التحدث مع الطبيب لكي يتم التأكد من أنه ممكن قبل أن يتم العوض فيه والعمل على البحث على مدرب يعرف طرق التعامل مع الناس الذين لديهم التهاب المفاصل الروماتويدي.

تابع معلومات عن: طرق علاج التهاب المفاصل والعضلات

كما يمكن علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالحجامة حيث أنه من الطرق المستخدمة حديثا والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من الدم الفاسد وتليل الوجع الناتج عن التهاب المفاصل.

Was this article helpful?
YesNo
مصدر Healthline webmd

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.