طرق علاج التهاب المفاصل والعضلات

0 9

التهاب المفاصل الروماتويدي من الأمراض المنتشرة حيث المفاصل هي أماكن التقاء العظام وربطها مع بعضها وهي التي تقدم الدم للشخص والمفاصل لها دور كبير في التحرك وأي ضرر يصيب المفاصل يسبب مرض أو إصابة مع الحركة ويؤدي إلى حدوث الألم، والكثير من الظروف المختلفة تتسبب في آلام المفاصل ومن ضمنها التهاب المفاصل والنقرس والالتواء والتهاب كيسي والسلالات وإصابات أخرى آلام المفاصل المنتشرة.

التهاب المفاصل والعضلات

قد أفاد في إحدى الاستطلاعات الوطنية أن ثلث البالغين مصابين بآلام في المفاصل في 30 يوم الماضية وأغلب شكوى المنتشرة الأم في الركبة وبعدها الألم في الكتف وآلام، أي آلام المفاصل يمكن أن يصاب به أي جزء في الجسم من القدمين والكالحين إلى اليدين والكتفين ومع التقدم في العمر المفاصل المؤلمة تكون أكثر انتشار بصورة متزايدة.

كما إلام المفاصل قد تتراوح من تهيج خفيف إلى منهك والتي يحدث لها اختفاء بعد أسابيع أو قد تستمر لأسابيع أن أشهر والتورم والألم الذي يكون قصير المدى في المفاصل له تأثير على نوعية الحياة ويمكن علاج الآم المفاصل من خلال العلاج الطبيعي أو الأدوية أو العلاجات البديلة.

يمكنك قراءة أيضا

كيف يكون وجع سرطان الثدي

أسباب آلام المفاصل

التهاب المفاصل هو من أكثر الأسباب انتشارا لحدوث آلام المفاصل و التهاب المفاصل الروماتيزمي لهما شكلان رئيسيان هما التهاب المفاصل الروماتويدي RA وهشاشة العظام OA، تبعا للكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم أن التهاب المفاصل الصدفي هو أكثر انتشارا لدي البالغين الذين عمرهم فوق 40 سنه، كما أن التهاب المفاصل التفاعلي يتطور ببطء ويميل إلى أن يؤثر على المفاصل التي يتم استخدامها بكثرة مثل اليدين، الرسغين، الركبتين، الفخذين.

نسبة التهاب المفاصل ينتج عن انهيار الغضروف الذي يقوم بعمل الوسادة ويمتص الصدمات لدي المفاصل، التهاب المفاصل الروماتويدي يعد الشكل الثاني من التهاب المفاصل وتبعا لمؤسسة التهاب المفاصل التهاب المفاصل الروماتويدي له تأثير على 1. 5 مليون أمريكي والنساء هم أكثر إصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي من الرجال.

والمفاصل مع مرور الوقت يحدث لها تشوه وتضعف و التهاب يصيب المفاصل ويفقدها قوتها ويسبب تراكم السوائل والألم والالتهاب في المفاصل ويقوم جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة الغشاء المبطن للمفاصل.

أسباب أخرى: آلام المفاصل قد تكون بسبب النقرس، الذئبة، التهاب الجراب أو التهاب الوسادات في المفاصل، التهاب الأوتار أو التهاب الوتر، سرطان، عدوى في العظام أو المفصل، فيبروميالجيا، الإفراط في استخدام المفصل، الساركويد، هشاشة العظام، الكساح، بعض الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد، الأنفلونزا، النكاف، انهيار الغضروف في الرشفة أو تلين الغضروف في الرشفة، إصابة.

اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

هناك بعض الحالات تحتاج منك مراجعة الطبيب لألم المفاصل وينبغي على الشخص أن يقوم بتحديد موعد عندما لا تقوم بالتعرف على سبب آلام المفاصل لدي الشخص ولديه أعراض أخرى من غير مبررة وينبغي على المريض مراجعة الطبيب في الحالات الآتية:

  • إذا استمر الألم لمدة 3 إياك فأكثر.
  • تكون المنطقة التي تحيط بالمفصل حمراء أو منتفخة أو دافئة عند اللمس أو مؤلمة.
  • يكون لديه حمى ولا يوجد لديه علامات أخرى للإنفلونزا.
  • يمكن الذهاب لغرفة الطوارئ عند حدوث الحالات الآتية:
  • يبدو المفصل مشوه.
  • تعرضت لإصابة خطيرة.
  • المفصل ثابت بشكل تمام.
  • تورم المفصل يحدث فجأة.
  • يكون لديه ألم شديد في المفاصل.

علاج التهاب المفاصل

الطبيب يمكنه أولا القيام بتشخيص وعلاج لحالة التي تؤدي إلى حدوث التهاب المفاصل والعضلات ويكون الهدف هو تقليل الالتهابات والألم والمحافظة على وظيفة المفاصل وخيارات العلاج تتضمن على:

الأدوية

الآلام المفاصل المتوسطة إلى الآلام المفاصل الشديدة و التهاب المفاصل في العمود الفقري التي تكون مرتبطة بالتورم والأدوية المضادة للالتهابات التي لا تحتاج وصفة طبية أو الموصوفة NSAID مثل الإيبوبروفين كأرفيل، موتورين أو الأسبرين أو نابروكسين الصوديوم كأليف لتوفير الراحة،

في حالة التهاب المفاصل في الرقبة يوجد جيل من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية جديد يسمى مثبطات COX-2 أو celcoxib والتي تعمل بشكل جيد في تقليل الألم ولكن ماعدا سيليبريكس من تلك الأدوية التي تم إزالته من السوق، بسبب زيادة السكتة الدماغية، زيادة خطر النوبة القلبية والأوعية الدموية وأحداث القلب وقد يكون لدي مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مما تعمل على زيادة خطر الإصابة بنزيف الجهاز الهضمي.

عندما يكون لدى الشخص التهاب المفاصل في الظهر ألم خفيف من غير تورم وقد يكون أدوية الأسيتامينوفين أو تايلينول نتائجها فعالة ويجب أن تأخذ حذرك عند تناول تلك الأدوية خصوصا عند تناول الكحول حيث تسبب الجرعات العالية تلف الكبد.

عندما يكون الألم شديد وتكون أدوية Cox-2 ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية غير فعالة بشكل كافي فيقوم الطبيب بوصف دواء يكون أقوى من المواد الأنيونية لأنها تساعد على النعاس وينبغي ألا يتم استخدام تلك الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب وتؤدي في حدوث الإمساك والذي يخفف الألم من خلال تناول أدوية مسهلة.

الأدوية الأخرى التي قد تساهم في تخفيف الألم تشمل على:

لعلاج التشنجات العضلية يستخدم مرخيا العضلات أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لكي تزيد من تأثيرها.

أدوية الصرع وبعض مضادات الاكتئاب وهما يحدث لهما تداخل مع إشارات الألم.

علاج بدني

العمل مع معالج فيزيائي يمكن له تثبيت المفصل وتقوية العضلات في المفصل وتحسين نطاق حركتك والمعالج يستخدم تقنيات مثل العلاج بالحرارة أو البرودة والموجات فوق الصوتية والتلاعب وتحفيز الأعصاب الكهربائي.

عندما يكون لدى الشخص زيادة الوزن فإن فقدان الوزن يقوم بتقليل بعض الضغط على المفاصل المؤلمة وممارسة الرياضة هي من الطرق الجيدة لفقدان الوزن بجانب النظام الغذائي والحرص على ممارسة التمارين المنخفضة التأثير، حتى لا تقوم بزيادة تهيج المفصل وركوب الدراجات والسباحة هي أحد أفضل التمارين لأنها يتيح بتمرين المفاصل دون أن تؤثر عليها وذلك لأن الماء يقوم بالنبض بالطفو والسباحة تقلل من بعض الضغط على المفاصل.

علاج موضعي

يوجد في الفلفل الحار مادة الكابسيسين التي تقلل من آلام المفاصل التي تنتج عن التهاب المفاصل، وأيضا حالات أخرى والكابسيسين تقوم بمنه المادة P التي تساهم في نقل إشارات الألم وتسبب في إطلاق الإندورفين وهي مواد كيميائية توجد في الجسم وتمنع الألم وكريم الكابسيسين له آثار جانبية منها اللسع أو الحرقة في المناطق التي توضع عليه وكريم التهاب المفاصل الذي يوجد به ميثيل الساليسيلات أو بن جاي هو أيضا خيار موضعي آخر كما يمكن علاج علاج التهاب المفاصل بالزيوت مثل زيت الزيتون.

الحقن

الناس الذين لا تعمل الأدوية الموضعية أو الأدوية الموية على تخفيف الآلام المفاصل يوصف لهم الطبيب حقن دواء الأستيرويد التي يمكن أن يخلط مع مخدر موضعي بشك مباشر في المفاصل مرة كل 3 أشهر إلى 4 أشهر وحقن الأستيرويد استخدامها منتشر للمرضى الذين لديهم التهاب الأوتار أو التهاب المفاصل وتكون نتائجها فعالة وأغلب الحالات يكون تأثيرها مؤقت وقد يكون لحقن الأستيرويد آثار جانبية وعندما تكون حقن الأستيرويد تعمل على إخفاء إصابة فيتم الإفراط في استخدام المفصل وهذا يضر المفصل كثيرا وهناك خيارات لحقن أخرى تشمل على:

  • حقن الهيالورونان وهي نسخة تركيبية من تلك السائل الذي يوجد في المفصل الطبيعي والذي يتم استخدامه في علاج لعلاج هشاشة العظام.
  • إزالة السائل من المفصل وفي معظم الخالات يكون ذلك متزامن مع حقن الأستيرويد.

تابع أيضا معلومات عن: أعشاب تقتل الجنين في الشهر السادس

كانت هذه نبذة عن التهابات المفاصل المتعددة الأنواع وسوف نجد أنه توجد نسبة التهاب المفاصل الطبيعي يشعر بها أي فرد خلال نشاطه اليومي العادي وهو غير مستمر.

مصدر Healthline Mayo Clinic

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.