متى ينزل الجنين بدون نبض

0 21

وهو ما يسمى أيضًا بالإجهاض الصامت، حيث يختفي نبض الجنين ويموت داخل الرحم، ومتى ينزل الجنين بدون نبض هو ما يؤرق الأم وقتها خاصة حين تشعر بتوقف حركة الجنين داخل بطنها عدة أيام.

ما هو نبض الجنين

هي عبارة عن ضربات قلب الجنين، والذي يمكن للمرأة الحامل أن تسمعه خلال الأسابيع الأولى من الحمل، الجنين الطبيعي ينبض بمعدل 100 نبضة في الدقيقة خلال الأسبوع السادس والسابع، تزيد النبضات في الأسبوع التاسع لتصير 180 نبضة في الدقيقة، ومع اقتراب موعد الولادة تقل نبضات الجنين.

متى ينزل الجنين بدون نبض يمكن التعرف عليه وعلى توقف نبض الجنين من خلال الأشعة بالموجات فوق الصوتية، ومنها يتأكد الطبيب من موت الجنين.

اقرأ أيضًا

أسباب توقف نبض الجنين

على الأم معرفة أسباب هذا التأثير الخطير على جنينها، قبل أن تشرع في معرفة متى ينزل الجنين بدون نبض، فمن المؤكد أن لهذا الأمر أسباب وهي:

  1. إهمال الأم في تغذيتها خلال فترة الحمل، أو تناول الاطعمة غير المفيدة، فهناك الكثيرات اللاتي يحسبن أن حياتهن لن تتغير بعد الحمل وإنما بعد الولادة، وهذا أكبر خطأ، لأن مجرد وجود الجنين داخلكِ هو أول مؤشر لتغيير كل شيء وأولها عاداتكِ الغذائية الضارة.
  2. تناول الأدوية بدون حذر ولا استشارة الطبيب، وهناك من تعتمد على نصائح من سبقنها أو ما توصي به الأمهات.
  3. أن تعاني الحامل من فقر الدم وخصوصًا نقص كرات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى عدم وصول الغذاء والأكسجين بشكل كافي للجنين وبالتالي اختناقه ووفاته.
  4. الكروموسومات غير الطبيعية، وذلك بوجود بويضة تالفة أو حيوان منوي شاذ، أو عدم توزع كروموسومات الجنين بالتساوي بين الأب والأم أثناء الانقسام.
  5. حدوث تجلط دومي للأم أدي إلى منع وصول الدم المحمل بالغذاء والأكسجين إلى الجنين.
  6. وجود الحبل السري حول رقبة الجنين أو بطريقة تمنع الغذاء من الوصول إليه، وهذا يتضح بسهولة من خلال السونار في الشهور الأولى.
  7. انخفاض هرمون البروجيسترون والمسئول عن بقاء الحمل بصورة مفاجئة لدى الأم، من ثم يتوقف نبض الجنين في الشهور الأولى.
  8. تعرض الحامل لأية عدوى خارجية وعدم الاحتياط لذلك، حيث تختلط مثلاً بشخص تعلم أن لديه مرضم عين ولو كان بعض الأنفلوانزا.
  9. وجود عادات سيئة لدى الأم لم تتوقف عنها بعد الحمل وإنما مازالت مستمرة عليها، مثل التدخين وشرب الكحوليات بأنواعها، والمخدرات والطعام السريع الملوث.
  10. إصابة الحامل بتسمم الحمل والذي يحدث لدى ارتفاع ضغط الدم لديها، مع وجود زلال في البول.
  11. وجود سبب وراثي، يحتمل معه حدوث تشوه للجنين كل مرة، أو وجود تاريخ مرضي للإجهاض الصامت داخل الأسرة.
  12. ضيق عنق الرحم لدرجة يصعب معها اكتمال الحمل واتساع الرحم ليشمل الجنين كله بحجمه الذي يزيد يومًا بعد يوم.
  13. كبر عمر المرأة حيث تكون قد تعدت الخامسة والأربعين مثلاً.
أسباب توقف نبض الجنين

علامات توقف نبض الجنين

اقرأ أيضًا

هذه الأعراض والعلامات إذا ظهرت أكثر من اثنتين منها على الحامل فعليها اللجوء للطبيب فورًا وعمل اشعة تليفزيونية على الرحم والتأكد من نبض الجنين قبل معرفة متى ينزل الجنين بدون نبض، هذه العلامات هي:

1-الشعور بصغر حجم الجنين داخل الرحم، حيث تلاحظ الحامل أن بطنها صارت أصغر، بسبب قلة السائل المحيط به.

2- أن يقوم الثدي بإفراز مادة صمغية لزجة قليلاً، هذه المادة يتم إفرازها بعد بضعة أيام من توقف نبض الجنين وموته.

3-القيام باختبار الحمل المنزلي العادي عند الشعور بالقلق، أو بعد اختفاء أعراض الحمل المعتادة، وذلك للتأكد من وجود حمل أم أنه ذهب.

4-عدم شعور الحامل بنبض الجنين وحركته داخلها كالسابق.

5- ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الإصابة بالحمى، فهذه الأخيرة هي طريقة الجسم بصفة عامة للتعبير عن وجود شيء ما ليس على ما يرام، فلا تتعجلي وقتها بتناول الأدوية المخفضة للحرارة قبل استشارة الطبيب.

6- الإفرازات المهبلية ذات اللون الداكن، أو ذات الرائحة الكريهة، وأحيانًا يصاحبها حكة أو ألم، يجب استشارة الطبيب عند رؤية إحداها.

7- ألم الظهر عرض عادي ومتوقع من أعراض الحمل، ويزداد بزيادة نمو الجنين، أما إذا كان شديدًا يمتد من الجزء الأمامي للجسم إلى الخلف فهو علامة على توقف  نمو الجنين.

8- وجود النزيف مصاحبًا لآلام الظهر، ويقصد بالنزيف أي كمية كبيرة من الدماء وليس بضعة قطرات، لأن الحامل قد تجد بعض قطرات من الدم في الأشهر الأولى فلا داعي للقلق منها، إذ تدل على انغراس البويضة في الرحم.

الأعراض السابقة قد لا تحدث للأم ورغم ذلك يتوقف نبض الجنين دون أن تشعر، وهنا تأتي أهمية الكشف الدوري للحامل عند الطبيب كل شهر أو حسبما يقرر.

متى ينزل الجنين بدون نبض

بعد عمل الأشعة اللازمة والتأكد من موت الجنين أو توقف نبضه داخل الرحم وهو الإجهاض الصامت، فإن المشمية تظل داخل الرحم ولا تخرج منه قبل أسبوعين، وكذلك الأنسجة المحيطة به، وهنا قد يضطر الطبيب للجوء لإجهاض الجنين الميت أصلاً، إذ لن ينزل تلقائيًا، وذلك لتنظيف الرحم من الرواسب الباقية من عملية الحمل.

متى يرفض الرحم الجنين الميت

تعرفنا على متى ينزل الجنين بدون نبض، الآن يبرز سؤال آخر وهو متى يرفض الرحم الجنين الميت، وهي:

اقرأ أيضًا

أدوية تسبب موت الجنين

  1. الإجهاض الطبي يستغرق حوالي 5 ساعات، وقد يصل إلى يوم كامل، ويتم بالطبع بعد تخدير الأم.
  2. عن طريق الولادة الطبيعية تكون مدة إخراج الجنين حوالي 12 ساعة، وأحيانًا يوم كامل أيضًا، وفيها يتم توسيع عنق الرحم بالأدوية واستخراج الجنين..
  3. يستغرق الرحم يوم أو يومين للتخلص مما بداخله من أنسجة وتنظيفه. 

طرق الوقاية من توقف نبض الجنين

طرق الوقاية من توقف نبض الجنين
  • التغذية السليمة لكل حامل، وعلى كل حامل أن تعرف أن هذا ليس ترف، ولا فرط تدليل بسبب حملها، بل إنها مسئولية على عاتقها تجاه هذا الضيف الجديد القابع داخل بطنها، فحتى إذا كانت تبغض الطعام، فعليها أن تحتمل وتلتزم بالوجبات الصحية والفاكهة والخضروات، وكل ما يفيدها ويفيد طفلها.
  • القيام بالسونار بشكل مستمر والمتابعة عند الطبيب وعدم إهمال أية زيارة منها.
  • اهتمام الأم بصحتها على المستوى النفسي والبدني وخاصة في الشهور الأولى للحمل، حيث يستحسن أن تقضي تلك المدة راقدة على ظهرها، مع أقل القليل من الحركة وتجنب الأشياء الثقيلة.
  • عدم الإفراط في أي من السكر أو الملح، بل الموزانة بينهما بصورة بسيطة، فالفسيخ مثلاً ممنوع على الحامل لعدة أسباب من ضمنها ملحه الشديد، وكونه سمك نييء وفاسد أصلاً، حتى لو كانت تعشق الفسيخ.
  • الاهتمام بأدوية تثبيت الحمل بداية من الشهر الأولى وحتى نهاية الشهر الثالث.
  • الاهتمام بتناول العسل الأبيض والجرجير والسبانخ والخضروات الورقية بصفة عامة، والمحتوية على عنصر الحديد بصفة خاصة لتجنب فقر الدم، لأنه من أسباب توقف نبض الجنين كما أشرنا.

لا شك أن الإجهاض سواء كان صامت أو غير ذلك هو تجربة مريرة لا ترغب أية أم في المرور بها، ومتى ينزل الجنين بدون نبض هو سؤال يتردد على ذهن الحامل التي علمت بموت جنينها للتو، بالرغم من صعوبة رؤيته ميتًا بالنسبة لها، لكن بقائه داخل الرحم وهو ميت يشكل خطرًا بالغًا على حياتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.