أشهر 3 فوائد لعشبة الإشنسا Echinacea

0 19

أشهر 3 فوائد لعشبة الإشنسا Echinacea حيث تمثل عشبة echinacea اسم مجموعة من النباتات المزهرة في (عائلة الأقحوان) القنفذية، ويطلق عليها أيضا نبات الصنوبريات الأرجواني كما أنها تعد واحدة من أكثر الأعشاب شيوعا في كل أنحاء العالم، قام الأمريكيون الأصليون باستخدامه لعدة قرون كعلاج للأمراض المتباينة حاليا يشار إليه باسم ( العلاج العشبي) المتوفر دون وصفة طبية لعلاج (نزلات البرد، أو الأنفلونزا)، ومن فوائد عشبة اكناسيا يتم استخدامه أيضا كعلاج لل ( الألم، والالتهاب، والصداع النصفي) وما إلى ذلك من المشكلات الصحية.

فوائد عشبة الإشنسا Echinacea

ومن جهة الوصف الإشنسا من الأعشاب المعمرة التي تستوطن منطقة ( الغرب الأوسط من أمريكا الشمالية)، تتميز بالسيقان الطويلة وتحمل أزهارا أرجوانية أو وردية واحدة، تمتلك مخروط مركزي في العادة يكون ذات لون أرجواني أو بني، في الواقع يمثل المخروط الكبير رأس بذرة لها أشواك حادة تشبه المشط القاسي.

وهي تحتوي الإشنسا على الكثير من المواد الكيميائية التي تمثل دورا في آثارها العلاجية وتتضمن هذا المواد الآتي:- (السكريات ، والبروتينات السكرية ، والكاميدات ، والزيوت المتطايرة ، والفلافونويد) لذلك هناك العديد من أشهر 3 فوائد لعشبة الإشنسا Echinacea، تتباين المواد الكيميائية التي توجد في الجذر بصورة كبيرة عن تلك التي توجد في الجزء العلوي من النبات، مثال تحوي الجذور تركيز عالي من الزيوت المتطايرة (مركبات الرائحة) في حين تميل الأجزاء التي توجد فوق سطح الأرض إلى احتواء العديد من السكريات (يعرف عن السكريات أنها تحفز نشاط الجهاز المناعي).

كما تحتوي على خليط هذه المواد الفعالة يعد مسؤولا عن تأثيرات الإشنسا المفيدة، وعلى الرغم من أن الأبحاث أشارت إلى أن الجزء الذي يوجد فوق سطح الأرض من( إشنسا بوربوريا) يعد أكثر فعالية في ألمانيا (حيث تنظم الأعشاب من قبل الحكومة)، تمت الموافقة على الأجزاء التي توجد فوق سطح الأرض من الإشنسا بوربوريا كعلاج لكل من (نزلات البرد، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهابات المسالك البولية، والجروح بطيئة الشفاء)، وتمت الموافقة أيضا على جذر نبات (إشنسا باليدا) كعلاج للالتهابات الشبيهة بالأنفلونزا وهي من أشهر 3 فوائد لعشبة الإشنسا Echinacea المهمة.

يمكنك قراءة أيضا

ماهي أفضل الزيوت الأساسية التي تعزز صحة الجلد والبشرة؟

فوائد عشبة القنفذية أو الإشنسا

أشهر 3 فوائد لعشبة الإشنسا Echinacea ومنها:

  • تأثير إيجابي على جهاز المناعة

قبل التعرف على أشهر 3 فوائد لعشبة الإشنسا Echinacea لتعرف أن عشبة إشنسا بآثارها المفيدة على الجهاز المناعي لقد أشارت الكثير من الدراسات أن هذه العشبة قد تساعد الجهاز المناعي في مكافحة ( العدوى، والفيروسات)، وهذا يساعدك على التعافي بصورة أسرع من المرض. ويعد هذا سببا في استخدام عشبة إشنسا للوقاية من (نزلات البرد) أو علاجها.

في الواقع أشارت مراجعة لـ( 14) دراسة أن تناول عشبة الإشنسا قد يقلل من خطر التعرض لنزلات البرد بنسبة تصل إلى أكثر من( 50 %) ويقلل فترة نزلات البرد لمدة تصل إلى يوم ونصف، وبالرغم من ذلك فإن الكثير من الدراسات حول هذا الموضوع سيئة التصميم ولا توضح أي فائدة حقيقية، مما يصعب معرفة ما إذا كانت أي فوائد لنزلات البرد نتيجة تناول عشبة إشنسا أو ببساطة من خلال الصدفة، باختصار من أشهر 3 فوائد لعشبة الإشنسا Echinacea تعزز المناعة فإن تأثيرها على نزلات البرد سيكون واضح.

  • قد يخفض مستويات السكر في الدم

ارتفاع نسبة السكر في الدم تسبب زيادة خطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة وهذا يتضمن كل من ( مرض السكري من النوع 2، أمراض القلب، الكثير من الحالات المزمنة الأخرى)، حيث اكتشفت دراسات أنبوبة الاختبار أن فوائد عشبة القنفذية أو الإشنسا Echinacea أنها تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم ، وجد أن( مستخلص إشنسا بوربوريا) يعمل علي تثبيط الإنزيمات الهاضمة للكربوهيدرات.

وهذا من شأنه تقليل كمية السكر التي تدخل إلى الدم إذا تم تناولها، واكتشفت دراسات أخرى في أنبوب الاختبار أن (مستخلصات إشنسا) تجعل الخلايا أكثر حساسية لتأثير الأنسولين من خلال تنشيط مستقبل (PPAR-y)، والذي يعد من الأهداف الشائعة لأدوية مرض السكري.

فوائد عشبة الاكنيشيا متعددة حيث يعمل هذا المستقبل الخاص من خلال التخلص من الدهون الزائدة في الدم والتي تمثل عامل خطر لمقاومة الأنسولين، وهذا من شأنه أن يسهل على الخلايا الاستجابة للأنسولين والسكر وبالرغم من ذلك لا تزال الأبحاث المستندة إلى الإنسان حول تأثيرات القنفذية على مستويات السكر في الدم غير متاحة.

  • قد يقلل من مشاعر القلق

بعد معرفة أشهر 3 فوائد لعشبة الإشنسا Echinacea يعد القلق من المشاكل الشائعة التي تؤثر على ما يقرب من (1) من كل (5) أشخاص بالغين، حيث ف السنوات الأخيرة بدت أعشاب إشنسا كمساعدات محتملة لمشاعر القلق واكتشفت الأبحاث أن عشبة إشنسا تحوي مركبات قد تقلل من القلق وتشمل هذه المركبات الآتي :- ( الألكاميدات، حمض الروزمارينيك ،حمض الكافيين).

في دراسة واحدة اجريت علي الفئران ، ساعدت (3) عينات من أصل (5) عينات من نبات إشنسا في تقليل القلق، وع ذلك لم تصبح الفئران أقل نشاطً مقابل الجرعات العالية من العلاجات القياسية، واكتشفت دراسة أخرى أن( مستخلص إشنسا أنجستيفوليا) قلل بشكل سريع من مشاعر القلق وهي من أفضل أشهر 3 فوائد لعشبة الإشنسا Echinacea عند كل من( الفئران، والبشر).

وبالرغم من ذلك، حتى الآن ليس هناك سوى عدد قليل من الدراسات حول إشنسا والقلق توجد حاجة إلى المزيد من الأبحاث قبل التوصية بمنتجات إشنسا كعلاج محتمل.

أضرار عشبة إشنسا Echinacea

كما يوجد أشهر 3 فوائد لعشبة الإشنسا Echinacea أيضا هناك بعض الأضرار المحتملة لها حيث عند استخدام عشبة الإشنسا على المدى القصير، فإنها تسبب القليل من الآثار الجانبية ولكن إذا استخدمت على المدى الطويل لم يدرس بصورة كافية وفقا لـ (MedlinePlus) وتتضمن الآثار الجانبية المحتملة الآتي

  • الحمى
  • الغثيان
  • القيء
  • آلام المعدة
  • الإسهال
  • الإمساك
  • التهاب الحلق
  • جفاف الفم
  • الصداع
  • تنميل أو وخز اللسان
  • الدوخة
  • مشاكل النوم
  • الارتباك
  • آلام المفاصل
  • آلام العضلات

ردود الفعل التحسسية لعشبة الاشنسا

من الممكن تسبب عشبة إشنسا ردود فعل تحسسية خطيرة بعيدا عن فوائد عشبة الإشنسا Echinacea لذلك إذا كنت ممن يعانون من (الربو أو الحساسية الأخرى)، يتعين عليك الرجوع إلى الطبيب الخاص بك قبل تناول إشنسا والأشخاص الذين يعانون من حساسية من النباتات في عائلة الأقحوان.

بما فيها عشبة (الرجيد، أو الأمهات، أو القطيفة، أو الإقحوانات) معرضون للخطر علي وجه التحديد. يقوم بعض الناس باستخدام إشنسا موضعيا كعلاج للأمراض الجلدية على سبيل المثال، (الدمامل، أو الحروق، أو الأكزيما)، ولكن من الممكن أن ينتج عن ذلك (طفح جلدي، أو احمرار، أو حكة).

الجرعة

وفقا لأخصائي أطفال: بعد التعرف على أشهر 3 فوائد لعشبة الإشنسا Echinacea يتعين عليك الرجوع إلى (طبيب أطفال لطفلك، أو ممارس أعشاب مدرب على الأطفال) حتي يحدد جرعات الأطفال، يمكنك استخدام مستحضرات خالية من الكحول للأطفال لذلك لابد من الرجوع للطبيب.

الكبار:- بعد التعرف على أشهر 3 فوائد لعشبة الإشنسا Echinacea حتي يتم تحفيز الجهاز المناعي العام خلال ( نزلات البرد، والإنفلونزا، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، أو التهابات المثانة، يجب أن تتناول القنفذية (3) مرات كل يوم حتى تشعر بالتحسن، ولكن لا تزيد عن (10) أيام تجنب تناول القنفذية على معدة فارغة، بدلا من ذلك يمكنك تناولها (مع الطعام، أو بكوب كبير من الماء) . قم بوضع الكريمات أو المراهم للجروح بطيئة الشفاء حسب الحاجة.

كانت هذه نبذة عن فوائد عشبة الإشنسا Echinacea حيث يمكنك التعرف على فوائد العشبة المتعددة وهل لها أي أضرار عند زيادة استخدامها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.