علاج البشرة بالأعشاب | 9 طرق تغنيك عن الكريمات الكيماوية

0 15

 علاج البشرة بالأعشاب من الأمور التي يبحث عنها الكثيرون حيث تتأثر البشرة الحساسة بعوامل الجو والأتربة ودرجات الحرارة المرتفعة وبعض مستحضرات التجميل والعطور، مما يجعل أصحاب تلك البشرة في أرق مستمر بسبب احمرار الجلد والشعور، المستمر بحكة الجلد، لذا سوف نعرض لكم أفضل وأسرع طرق علاج البشرة الحساسة بالأعشاب من خلال ويكي علم.

أسرع طرق علاج البشرة بالأعشاب

تحتاج البشرة الحساسة إلى عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر واستخدام المنتجات الطبيعية، واستخدام المرطبات الطبيعية باستمرار، وتغيير أغطية الوسائد بصفة مستمرة لأن مثل هذا يحافظ على الجلد من حدوث تهيج.

ومن أسرع طرق علاج البشرة بالأعشاب استخدام ما يلي:

 خليط الشاي الأخضر والصبار

يعمل الشاي الأخضر على ترطيب الجلد بسرعة كبيرة كما يجدد الخلايا التالفة ويعالج الشعور المستمر بحكة الجلد، و يساعد الصبار على معالجة التهاب البشرة واحمرارها.

المكونات:

  • ملعقتين جل صبار طبيعي.
  • ملعقة شاي أخضر.
  • نصف ثمرة خيار بدون قشر.

الطريقة:

حتى تتمكن من علاج البشرة بالأعشاب بشكل صحيح يتم خلط الثلاث مكونات في الخلاط الكهربائي حتى يمتزجا جيداً، ثم يتم بعد ذلك غسيل البشرة جيداً للتخلص من الاتربة والشوائب ويتم تجفيفها.

بعد ذلك يتم دهن البشرة بالكامل بالخليط وتركه على البشرة لمدة ربع ساعة حتى يجف تماماً، ثم يتم شطف البشرة بالماء الفاتر ويوضع كريم مرطب يتناسب مع طبيعة البشرة ولا يؤدي الى تهيج الجلد.

يتم استخدام تلك الطريقة مرة واحدة يومياً في المساء حتى يتم الوصول للنتائج المرغوبة.

 البابونج

يمكن علاج حساسية البشرة بالأعشاب  باستخدام البابونج نظراً لما يحتوى عليه من مكونات تعالج احمرار الجلد وتمنع التهابه، كما يحمي البشرة من عوامل الجو المؤثرة ويكافح الشيخوخة.

المكونات:

  • ملعقة شوفان مطحون.
  • ملعقة بابونج مطحون.
  • ملعقتين عسل نحل.
  • نصف ملعقة صغيرة زيت لوز.

الطريقة:

يتم خلط جميع المكونات جيداً حتى تمتزج ثم يتم فردها على البشرة وتركها مدة ربع ساعو حتى تجف، بعد ذلك يتم شطف البشرة بالماء الفاتر.

علاج البشرة الجافة بالأعشاب

علاج البشرة بالأعشاب وخاصة البشرة الجافة تظهر مشكلة الجفاف في بسبب التعرض لعوامل الجو مثل الرياح وأشعة الشمس المباشرة، كما نجد أن قلة شرب المياه واستخدام المياه والمنظفات بشكل مستمر، لذا يفضل ترطيب البشرة الجافة بطرق طبيعية للحصول على نتائج فورية وسريعة وتدوم لمدة كبيرة.

 العسل الأبيض

يعتبر العسل علاج البشرة بالأعشاب وترطيبها حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تغذي البشرة وتعمل على ترطيبها حيث غسل البشرة جيداً وتجفيفها، ثم يتم دهان العسل، ويتم ترك العسل لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم يتم غسله بالماء الفاتر، ويتم استخدام هذه الطريقة مرة في الصباح ومرة في المساء للوصول لأفضل النتائج.

 الترطيب بجل الصبار

يحتوى جل الصبار أو جل الألوفيرا على بعض المواد التى تساهم في ترطيب الجلد وإعادة تجديده مرة أخرى.

حيث يتم دهان جل الصبار على اليدين في المساء ويتم تركه على اليدين حتى يجف ثم يتم غسل اليدين بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الوصفة بشكل يومي.

 الترطيب بالزبدة

تعمل الزبدة على ترطيب الجلد وجعله ناعماً، لذا يتم دهان الزبدة وتركها لمدة ثلث ساعة ثم يتم غسل اليدين جيداً وتجفيفها.

الترطيب بالشوفان

يمكن علاج علاج البشره الدهنيه وحب الشباب بالأعشاب بالشوفان حيث الشوفان على إعادة تجديد الجلد والتخلص من الجلد الميت.

يتم تجهيز ملعقة زيت جوز هند وملعقة شوفان مطحون، ثم يتم خلطهم جيداً وتطبيقهم ويترك لمدة لا تقل عن ثلث ساعة ثم يتم شطف اليدين جيداً بالماء الفاتر.

تُمرر هذه الطريقة مرة واحدة بشكل يومي قبل النوم.

زيت الزيتون والليمون

يمكن علاج مشاكل البشرة بالاعشاب بزيت الزيتون حيث يعمل زيت الزيتون على ترطيب البشرة كما يعالج الليمون الجفاف الموجود بالبشرة.

المكونات:

  • ● ملعقة زيت زيتون.
  • ● ملعقة سكر بني أو سكر أبيض خشن.
  • ● نصف ملعقة عصير ليمون.

الطريقة:

يتم مزج جميع المكونات حتى يتجانسا، ثم يتم وضعهم على البشرة بالكامل مع التدليك بحركات دائرية لمدة عشر دقائق، بعد ذلك يتم غسل اليدين بالماء الفاتر وسوف تلحظين تغيراً ملحوظاً والحصول على أيدٍ ناعمة لامعة خالية من الجفاف والتشققات.

 صفار البيض

يحتوي صفار البيض على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على التغلغل في الجلد وترطيبه.

المكونات:

  • صفار بيضة واحدة.

طريقة الاستخدام:

يتم استخراج صفار البيضة ثم خفقها جيداً بالملعقة لمدة دقيقتين، بعد ذلك يتم فردها على البشرة بالكامل، ويُترك حتى يجف.

ثم يتم نزعه برفق وغسل اليدين جيداً بمنظف يدين خالي من المواد الكيميائية، يتم تكرار تلك الوصفة مرة واحدة يومياً.

 زيت اللوز وزيت الزبدة

يمكن علاج البشرة الدهنية في المنزل بالاعشاب عن طريق زيت اللوز والزبدة، حيث يحتوي زيت اللوز على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E الذي يعمل على ترطيب الجلد كما نجد زيت الزبدة يعالج التشققات الموجودة بالجلد ويخفيها تماماً.

المكونات:

  •  ملعقة زيت لوز حلو.
  •  ملعقة زيت زبدة.

الطريقة:

يتم خلط المكونات جيداً ثم وضعهم على اليدين بشكل متساوي، ويترك الخليط على اليدين لمدة من ربع ساعة إلى ثلث ساعة ثم يتم شطف اليدين بالماء الفاتر، مع الحذر من استخدام الصابون.

 علاج توحيد لون البشرة بالأعشاب

 وصفة الزبادي والعسل الأبيض

خلطات علاج البشرة بالأعشاب يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يدخل في تفتيح اللون بشكل ملحوظ وترطيبها وتغذيتها.

المكونات:

  •  3 ملاعق زبادي.
  • ملعقة عسل أبيض.

طريقة التحضير:

يتم خلط الزبادي بالعسل جيداً ثم يتم توزيعهم على البشرة، بعد ذلك يتم تركهم حتى يجف تماماً، ثم يتم فرك الخليط، وغسلها بالماء الفاتر.

وسوف تلاحظين نتيجة مبهرة من حيث درجة التفتيح والنعومة واللمعان، يتم تكرار تلك الوصفة مرة واحدة يومياً قبل النوم، مع الحرص على ترطيب البشرة بصورة مستمرة على مدار اليوم خاصة في فصل الشتاء.

وصفة الكركم وزيت اللوز

لتتمكن من علاج البشرة بالأعشاب استخدم الكركم فهو يعمل على تفتيح الجلد بشكل ملحوظ كما أن زيت اللوز يساهم أيضاً في عملية التفتيح ويعمل على ترطيبها.

المكونات:

  • ملعقة كبيرة كركم مطحون.
  •  ملعقة زيت لوز حلو.

طريقة الاستخدام:

يمكن عمل وصفات علاج البشرة بالأعشاب عن طريق مزج جميع المكونات السابقة جيداً حتى تتجانس ثم توزيعها على البشرة بالكامل مع التدليك بحركات دائرية لمدة لا تقل عن خمس دقائق.

ثم بعد ذلك يتم ترك الخليط على البشرة حتى يجف.

بعد ذلك يتم فرك البشرة من الماسك برفق، ثم شطفها بالماء الفاتر وتجفيفها، ويفضل دهان زيت جوز الهند بعد ذلك، يتم تكرار تلك الوصفة مرة واحدة في اليوم، للحصول على بشرة ناعمة ناصعة البياض خالية من التشققات والجفاف.

كانت هذه نبذة عن علاج البشرة بالأعشاب حيث يمكن استخدام العديد من الطرق المختلفة لعلاج مشاكل البشرة كالجفاف والحساسية وغيرها من المشكلات الأخرى.

Was this article helpful?
YesNo
مصدر ResearchGate Healthline

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.