حاسبة الحمل بالهجري

0 38

تلجأ الكثير من الأمهات اليوم إلى حاسبة الحمل بالهجري أو حساب موعدة الولادة بالهجري، من ضمن عدة طرق لتحديد موعد الولادة بطريقة أكثر دقة، وذلك عن طريق حساب أسابيع الحمل بالهجري كما سنعرف من خلال هذا المقال.

ما هي حاسبة الحمل؟

سواء كانت حاسبة الحمل بالهجري أو حساب نوع الجنين بالهجري، فإن الولادة تستغرق عادة تسعة أشهر، من الحمل، ويعتمد حساب الحمل بالهجري على إدخال تاريخ آخر دورة شهرية للمرأة، وذلك لحصول على موعد الولادة المفترض بدقة، وبالطبع يجب على الحامل أن تكون أصلاً تحسب موعد دورتها بالتاريخ الهجري.

حاسبة الحمل بالهجري

وتعرف أيضًا ب حاسبة الولادة بالهجري، وهي تعتمد على حساب موعد آخر دورة شهرية بالتاريخ الهجري، لأن المستخدمين العرب في الكثير من الدول العربية لا يعتدون بالتاريخ الميلادي ويستخدمون التاريخ الهجري في كل حساباتهم، وتعتمد طريقة حساب الولادة بالهجري على تزويد الموقع بتاريخ الإخصاب المفترض للمرأة من ثم تظهر النتيجة بموعد الولادة المتوقع بالتاريخ الهجري.

هناك العديد من التطبيقات اليوم التي تعمل على ذلك وتوجد على متاجر الأندرويد والآيفون وبعض مواقع الإنترنت، وهي خدمات ومواقع مجانية ليس على المرأة سوى إدخال موعد آخر دورة لها لتقوم حاسبة الحمل بالهجري بحساب موعد الولادة، لكن الموعد لا يكون بدقة 100%، لكنه دقيق إلى حد ما.

    طريقة حساب الحمل الصحيحة بالهجري

    طريقة حساب الحمل الصحيحة بالهجري

الشهور القمرية تكون 30 يوم أو 29 يوم لا أقل من ذلك، لأن التقويم الهجري يرتبط بالقمر وليس الشمس، لذا فعند حساب تاريخ دورتكِ الشهرية احرصي على زيادة 14 يوم عن التاريخ المتوقع للولادة.

فترة الحمل الكاملة تكون 40 أسبوع، وحساب موعد الولادة يتم عن طريق تاريخ آخر دورة شهرية وعادة يضاف على على هذا الرقم 280 يوم لمعرفة موعد الولادة، لكن عند بلوغ الطفل 39 أسبوع يظل احتمال أن يولد في أي وقت ويكون صحيح معافى، وحتى 41 أسبوع.

شروط حاسبة الحمل بالهجري

هذه الطريقة لتكون دقيقة نوعًا يجب ان تتوفر فيها عدة شروط منها:

-أن تكون الدورة الشهرية عادة منتظمة لدى المرأة، وهذا احتمال غير مضمون، لانك هناك من النسوة من تتأثر موعد دورتها بأي انفعال، أو تعاني من عدم انتظام الهرمونات، وبالتالي عدم انتظام الدورة.

-ألا يكون هناك تاريخ سابق لحمل خارج الرحم أو الحمل العنقودي.

-ألا تتخطى الدورة لشهرية أسبوعًا على أقصى تقدير في عدد أيامها، خمسة أيام على أقل تقدير.

-تعرض الأم واضطرارها للولادة القيصرية، فقد تلد بعد 39 أسبوع، ففي هذه الحالة حساب مدة الحمل بالهجري لم تعد ذات قيمة.    

  حساب التبويض بالهجري

وهي طريقة أخرى من الحسابات التي تهم للمرأة، وتلجأ إليها الكثير لتحديد النسل بطريقة طبيعية عن طريق التوقف عنا لعلاقة الزوجية في أيام التبويض، حيث يمكن استخدام حاسبة التبويض بالهجري، لكنه يعتمد على مدى انتظام الدورة الشهرية، ويكون حساب التبويض بالهجري تقريبيًا إلى حد ما، ولا تصلح في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية للأسباب الآتية:

-إذا كانت المرأة تمر بتجربة الحمل والولادة للمرة الأولى في حياتها.

اقرأ أيضًا

حاسبة الحمل والولادة وجنس الجنين

-إذا كان طفلكِ يرضع بطريقة طبيعية لأن الرضاعة الطبيعية تؤثر على مستوى الهرمونات، وهناك من النساء من  تأيتها الدورة الشهرية أثناء الرضاعة أصلاً.

  • تناولكِ لحبوب منع الحمل، أو توقفكِ عنها لمدة أقل من ثلاثة أشهر، حيث أن أغلب وسائل منع الحمل تكون وسائل هرمونية تعمل على عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • اقتراب المرأة من سن اليأس او ما يسمى بفترة انقطاع الطمث والتي تتغير فيها كل هرمونات الجسم.
  • أن تكون الدورة الشهرية للمرأة غير منتظمة أصلاً.

أما في حالة الدورة الشهرية المنتظمة فيمكن استخدام حاسبة أيام التبويض بالهجري، وذلك بالطريقة التالية:

-في كل شهر قومي بالتركيز على موعد بدء الدورةا لشهرية وعدد أيامها وسجلي هذه البيانات لمدة ثلاث شهور متتالية، عن طريق الحساب من اليوم الأول للدورة الشهرية الأولى حتى اليوم الاول من الدورة الشهرية التالية.

-انظري إلى أقصر دورة شهرية في عدد الأيام واطرحي منها 18، والرقم المتحصل عليه هو يوم التبويض في هذه الدورة، مثلاً استغرقت أقصر دورة شهرية حوالي 26 يوم، اطرحي 26 من 18 يكون النتاج هو 8، وهو اليوم الأول لنزول الدورة، واليوم الثامن من التبويض.

-لم يعد الأمر صعبًا اليوم مع انتشار التطبيقات التيت عملع لى حاسب التبويض او حاسبة الحمل بالهجري مع وجود التكنولوجيا في كل مكان ومعها هذه التطبيقات وما تشبهها على شكل تطبيقات خفيفة تقوم بكل ذلك، ما عليكِ إلا تسجيل بعض البيانات لأول مرة والتطبيق سيقوم بالباقي طالما هو على هاتفكِن ويمكنكِ كذلك تفعيل الإشعارات أو الإنذارات لدى اقتراب أيام الدورة الشهرية أو فترة التبويض.

-الفترة التي تسبق أيام التبويض وما بعدها اي قبل الدورة الشهرية بعدة أيام تسمى بفترة الأمان، ويمكن لمن لا ترغب بالحمل ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها في هذه الفترة، أما في حالة عكس ذلك وكانت الزوجة ترغب بالحمل فيمكنها أن تتحرى أيام التبويض وهي تسمى بفترة الخصوبة وتمارس العلاقة الزوجية مع زوجها لحدوث حمل.

شروط حاسبة الحمل بالهجري

ما هي علامات التبويض؟

هي عدة علامات تظهر على المرأة تنبئها بأن فترة التبويض قد بدأت، ويمكن ملاحظتها كالتالي:

1-الشعور بالحرارة وارتفاع درجة حرارة الجسم، أو السخونة بصفة عامة.

2-ارتفاع هرمون اللبن في الدم، ويمكن معه الشعور ببعض الألم أو النغز البسيط في إحدى الثديين أو كلاهما.

3-انتفاخ البطن وكثرة الغازات.

4-زيادة إفرازات المهبل المخاطية، وتكون سميكة القوام.

5-بعض الألم في إحدى الجانبين أو الظهر.

اقرأ أيضًا

كيفية حساب الحمل بالهجري

أهمية حاسبة الحمل بالهجري

إن تحديد موعد ولادة القادم الجديد ولو بصورة تقريبية يساعد في التأهيل النفسي للأم لاستقبال طفلها وتحضير نفسها لعملية الولادة، مع العلم أن الحمل ينقسم إلى ثلاث مراحل رئيسية، المرحلة الأولى تمثل في الثلاث أشهر الأولى وبالتحديد من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثالث عشر، المرحلة الثانية تبدأ من بداية الشهر الرابع وحتى نهاية الشهر السادس، أي من الأسبوع الرابع عشر وحتى نهاية الاسبوع السابع والعشرين، أما المرحلة الثالثة والاخيرة فتكون بداية من الشهر السابع وحتى نهاية الشهر التاسع، أي من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى نهاية الأسبوع الأربعين هذا إذا لم يقرر الطفل الخروج قبل ذلك بأسبوع.

نصائح مختلفة لمن تريد الحمل

1-ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام، عادة كل يوم أو يومين بعد الإباضة، واستمري كذلك بعد فترة التبويض لمدة ثلاث أيام.

2-النوم على الظهر بعد العلاقة لعدة دقائق لتصل الحيوانات المنوية إلى الرحم ولا تتعجلي الذهاب للحمام.

3-لا تستخدمي الغسول المهبلي أو البخاخ أو المرطبات الصناعية بعد العلاقة، لأن هذه المواد قد تغير من وسط المهبل الحامضي وتقتل الحيوانات المنوية.

4-الحفاظ على وزن الجسم ما أمكن لأن الزيادة ف الوزن أو السمنة عمومًا تؤدي لتغير الهرمونات واضطراب التبويض.

عامة فإن حاسبة الحمل بالهجري صارت شائعة وبسيطة ولا تحتاج لحسابات كثيرة، والحامل التي تواظب على المتابعة الدورية مع الطبيب تكون على علم بموعد ولادتها من خلال السونار بدقة أكبر من تلك التي تقوم بها بنفسها.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.