شكل الجنين في الأسبوع الرابع

0 22

من المهم للحامل خصوصًا للمرة الأولى أن تتعرف على شكل الجنين في الأسبوع الرابع وما يهمها من تفاصيل حول طفلها وحملها في هذه المرحلة المبكرة من الحمل.

تعرف على:

حاسبة الحمل والولادة وجنس الجنين


أعراض الحمل في الأسبوع الرابع قبل الدورة

في هذه الفترة الحرجة غالبًا لا تعرف المرأة بأمر حملها، إذ أن شكل الجنين في الأسبوع الرابع يكون غير محدد، وأعراض الحمل في الأسبوع الرابع- أي بعد شهر من حدوث الحمل- تكون مبهمة، حيث تلاحظ المرأة تأخر الدورة الشهرية لها بضعة أيام، ويمكنها إجراء اختبار الحمل المنزلي في هذه المرحلة، ومن ضمن أعراض الحمل في هذه الفترة:

  1. الشعور بالانتفاخ والامتلاء في منطقة أسفل البطن لكن دون زيادة في الوزن، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون البروجستيرون.
  2. تقلصات في المعدة نتيجة انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم.
  3. وجود بقع خفيفة من اللون الوردي على الجلد أو الأحمر الفاتح، وذلك بسبب زرع البويضة وانغراسها أيضًا.
  4. بسبب تغير الهرمونات فإن الحالة المزاجية للحامل تتغيرعلى الدوام، وسيستمر ذلك العرض لمدة 12 أسبوع على الأقل.
  5. العرض الشائع للحامل وهو الشعور بالغثيان الصباحي، تعاني منه حوالي 90% من النساء الحوامل، ويبدأ الوضع في التحسن والاستقرار بعد 9 أسابيع.
  6. الشعور ببعض الألم أوالوخز البسيط في الثديين، بسبب هرمونات الحمل.

اقرأ أيضًا

إبرة الرئة للجنين

شكل الجنين في الأسبوع الرابع بالسونار

في هذه المرحلة  تبدأ البويضة بالانقسام إلى قسمين، أحدهما يكوّن المشيمة، والآخر يكوّن الجنين نفسه، الذي يكون عبارة عن مجموعة من الخلايا، يطلق عليها ( الكيسة الأريمية)، يكون الجنين بحجم حبة الخشخاش، وتكون الكروموسومات قد اتخذت القرار النهائي بشأن جنس الجنين ولون شعره وعينيه وهكذا.

بالنسبة للسونار فإن شكل الجنين في الأسبوع الرابع لا يظهر في السونار بدرجة كبيرة أو لا يظهر مطلقًا، فلا داعي للقلق إن قمتِ بعمل السونار ولم تجدي شيء، يكفي تأخر الدورة الشهرية لتأكيد الحمل والاختبار المنزلي، وللتأكد التام هناك اختبار الدم الذي لا ريب فيه.

قبل أن نتعرض لأمر الإفرازات المهبلية في الأسبوع الرابع من الحمل، علينا أن نعرف أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على الإفرازات بالزيادة أو النقص وهي:

إفرازات الأسبوع الرابع من الحمل

  • نسبة هرمون الاستروجين في الدم، من ثم تتجدد خلايا جدار المهبل مع ارتفاع الهرمون، وتصير تلك الخلايا من ضمن الإفرازات المهبلية.
  • بسبب نشاط الدورة الدموية في الرحم، فتكون الإفرازات أمرًا ضروريًا لتقوية جدار المهبل، ولذلك تتكون الإفرازات البيضاء.
  • يبدأ هرمون البروجيسترون في الارتفاع بدوره مما يحفز إنتاج المخاط في الرحم، ويكون هذا قبل الولادة بعدة أيام، ويبدأ ذلك في الظهور على شكل إفرازات بيضاء اللون، أو قطع بيضاء ملطخة بالقليل من الدم.
إفرازات الأسبوع الرابع من الحمل

أنواع الإفرازات في الأسبوع الرابع من الحمل

وهذا أمر أكثر أهمية من شكل الجنين في الأسبوع الرابع، لأن الحامل للمرة الأولى من الوارد أن تشعر بالذعر إذا رأت بعض الإفرازات في ملابسها الداخلية ظنًا منها أن هذا إجهاض أو به خطورة على الجنين، لذا عليها أولاً أن تتعرف على أنواع الإفرازات المهبلية في الأسبوع الرابع وهي:

  • إفرازات ذات لون أبيض هي إفرازات طبيعية.
  • الإفرازات ذات اللون الأبيض على شكل كتل قد تشير إلى العدوى بأحد الفطريات وغالبًا الخميرة.
  • ذات اللون الأخضر أو الاصفر قد تكون نتيجة عدوىم عينة وهي غفرازات غير طبيعية.
  • الإفرازات الرمادية تدل على التهاب المهبل.
  • الإفرازات البنية والوردية والحمراء في الأسبوع الرابع، كلها تتطلب استشارة الطبيب.
  • قد تجد الحامل في الأسبوع الرابع ما يسمى بنزيف الزرع، وهو بضعة نقاط من الدم، مع تقلصات في المعدة، هذا ليس بالأمر المقلق إذا كانت عدة نقاط فقط لا غير، لأنها تعني تخصيب البويضة بنجاح وتعلقها في جدار الرحم.

مغص الأسبوع الرابع من الحمل

ويسمى أيضًا بمغص بداية الحمل، وهو ألم شبيه بألم الدورة الشهرية، تظنه المرأة كذلك إذا لم تكن علمت بعد بأنها حامل، وهذا أمر طبيعي نتيجة التغيرات الحادثة في جسدها بسبب الحمل.

وللمساعدة على التخفيف من ألم هذا المغص يمكنكِ الجلوس بعض الوقت، أو التمدد على الجانب المقابل الذي تشعرين فيه بالألم، ورفع القدمين لأعلى، مع الاستحمام بالماء الدافيء، أو ملء قربة بلاستيكية بالمياه الدافئة ووضعها على مكان الألم مع الاسترخاء قدر الإمكان.

والمغص المصاحب للحمل أمر طبيعي يعود لعدة أسباب منها:

  1. بعد الأسبوع الأول من الإخصاب نتيجة التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم كما أشرنا.
  2. مع تقدم فترة الحمل واتساع الرحم، يزداد الضغط على كل من المعدة والأمعاء مما يزيد من الشعور بالمغص، فالمعدة تتقلص ويقل حجمها، وهذا هو السر وراء شعور الحامل في الشهور الأخيرة بالانتفاخ والشبع بسرعة بعد عدة لقيمات، ولذا كانت نصائح الأطباء في هذه الفترة بتناول وجبات صغيرة على فترات متقطعة مع ممارسة بعض التمارين الخفيفة.
  3. نتيجة لارتفاع هرمون البروجيسترون أثناء الحمل، فإن الأمعاء تصبح بطيئة الحركة، مما يسبب الإمساك وكثرة الغازات، ومن ثم المغص، يساعد على التقليل من ذلك تناول الفاكهة والخضروات المحتوية على الألياف.
  4. كبر حجم الجنين مع تقدم الحمل يتسبب في الضغط على أربطة البطن وبالتالي الشعور بالمغص.
مغص الأسبوع الرابع من الحمل

لكن هذا لا يعاني تجاهل كل أنواع المغص، لأن بعضها مع استمراره قد يعني مشاكل خطيرة، منها:

اقرأ أيضًا

دعاء الاستخارة لمعرفة نوع الجنين

  1. انغراس البويضة في قناة فالوب لا في جدار الرحم، مما يسبب آلاماً شديدة ونزيف بين الأسابيع من 6-10 من الحمل، وهذا يسمى بالحمل خارج الرحم.
  2. المغص في الشهر الأول قد يعني الإجهاض، مع ألم يصاحب ألم الدورة الشهرية ونزيف مهبلي، وقد تظنه المرأة دورتها الهشرية العادية ولا تعلم أنه كان حمل وسقط.
  3. لأن المشيمة هي مصدر تزويد الجنين بالأكسجين والغذاء اللازمين لنموه، ولا تنفصل إلا عند الولادة، لكنها مع ذلك قد تنفصل عن الرحم أثناء الحمل، وتشعر المرأة بألم شديد مع خروج دم أحمر قان، ينبغي معها اللجوء للطبيب سريعًا.
  4. وجود بعض الالتهابات في المسالك البولية أو تسمم الحمل او التهاب الزائدة، عمومًا كل تلك الحالات الخطيرة يمكن ملاحظتها إذا استمر المغص، وكل امرأة تعلم جيدًا مغص الانتفاخ من مغص الإمساك من مغص الدورة الشهرية، فكل فرد يحفظ خريطة جسده عن ظهر قلب.

شكل كيس الحمل في الأسبوع الرابع

بالرغم من عدم ظهور شكل الجنين في الأسبوع الرابع إلا أن هذا لا يعني أن كيس الحمل لا يظهر، فقد يظهر هذا الأخير بعد مرور 3 أسابيع من الحمل، ويكون قطره حوالي من 2-3مللي، وبعد خمسة أسابيع أو أكثر قليلاً يبدأ ظهور الكيس المُحي داخل كيس الحمل، وبسبب صغر حجم كيس الحمل فلا يمكن رؤيته بالموجات فوق الصوتية على الرحم، لكن يمكن رؤيته عبر الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، لأنه يكون أكثر دقة في هذه المرحلة الحرجة .

بصفة عامة فإن شكل الجنين في الأسبوع الرابع يكون مبهمًا وغير واضح، فهو لم يزل نطفة لم تتطور إلى جنين بعد، ويمكن إجهاضه بسهولة إذا ما ثبت وجود أية تشوهات أو أمراض تستدعي التخلص منها دون آثار كبيرة على الأم.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.