استخدامات خبز التوست.. بالصور

0 16

ربما لا يعرف أحدنا الكثير عن استخدامات خبز التوست، والكثير منا يراه في الأفلام ما هو إلا مجرد خبز لعمل الشطائر، وقد ارتبط في أذهاننا بأنه أساسي في إفطار الطبقات الثرية نوعًا ما، بينما تعتمد الطبقات الأخرى على الخبز الأسمر المعروف، ونحن هنا سنتعرض لأمر استخدامات خبز التوست وكل ما يتعلق به بصفة عامة.

ما هو خبز التوست

قد تجد أنه من العجيب أن هذا النوع من الخبز كان يستخدم لدى قدماء المصريين، فمن ضمن استخدامات خبز التوست عندهم تحميصه بوضعه على أحجار ساخنة جدًا، ثم اتجه انتشاره إلى أوروبا، واسم ( توست) مأخوذ من اللغة اللاتينية، وتعني الخبز الذي يتعرض للتحميص أو الشواء.

وهناك أنواع من خبز التوست تصنع من الدقيق الأبيض، وبعض الأنواع خاصة المستخدمة لإنقاص الوزن وفي وجبات الرجيم- تصنع من حبوب الشوفان، وصناعته في المنزل ممكنة لكنها طويلة بعض الشيء لمن يجد نفسه بارعًا في عمل المخبوزات، لكنه متوافر في مخابز كثيرة جدًا ومتاجر السوبر ماركت الكبيرة ( الهايبر ماركت).

استخدامات خبز التوست..

يتميز خبز التوست بأنه أخف من الخيز العادي لذا فهو يعطي شعورًا سريعًا بالشبع، ومن استخدامات خبز التوست أنه يدخل في صناعة أطباق رئيسية كما سنعرف بعد قليل.

اقرأ أيضًا

طريقة عمل ساندويتش الدجاج بالبيستو

فوائد خبز التوست

بعيدًا عن استخدامات خبزالتوست، فهذا النوع من الخبز والذي يسمى أيضًا بالخبز المحمص- له فوائد عديدة تتخطى فوائد الخبز العادي ألا وهي:

  • يعتبر مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة، كما يعمل على توازن في مستويات السكر بالدم ويمنع انخفاض الطاقة.
  • مصدر جيد للألياف، والتي تعتبر هامة لمرضى السكر، وتعمل على خفض معدلات السكر بالدم، وتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب كما أنها تمنع الشعور بالامتلاء والشبع، حيث تحتوى شريحتان منه فقط على 3 جرام من الألياف.
  • سعراته الحرارية منخفضة، مما يجعله أساسيًا لوجبات الرجيم وإنقاص الوزن، حيث تحتوي شريحة واحدة منه على 61 سعر حراري، بينما الخبز الأبيض يحتوي على 83 سعر حراري.
  • سهل الهضم ويقضي على الانتفاخات بالبطن، كذلك امتلائه بالكربوهيدرات يمد الجسم بالطاقة دون سعرات حرارية كثيرة.
  • يسهل حركة الأمعاء خاصة مع شربك مرات كبيرة من الماء، مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي عمومًا.

استخدامات خبز التوست

سنتناول معًا بعض استخدامات خبز التوست في وجبات شهية حلوة أو حادقة، بدلاً من شكل الشطيرة التقليدية الثابت، ومنها على سبيل المثال:

  • صينية التوست بالتونة: سنحتاج إلى خبز التوست- حبة من البصل مقطعة مكعبات- ربع كوب من البصل الأخضر على شكل دوائر- حبة طماطم مقطعة- علبة توتة- أربع ملاعق من المايونيز( ويمكن الاستغناء عنه)- 3 قطع من الجبن الكريمي-علبة قشطة- زيت نباتي- مرق دجاج.

الطريقة بكل سهولة بعد إزالة أطراف التوست بالسكين، يتم رصه بقالب بيركس، وفي وعاء يتم تشويح البصل المقطع مع ملعقة من الزيتن ثم إضافة الطماطم والبصل الأخضر والتونة مع التحريك المستمر، يوضع الخليط فوق الخبز المرصوص في قالب البيركس، ثم رص طبقة أخرى من التوست المزال أطراف بالسكين.

في الخلاط الكهربي قومي بضرب الجبن الكريمي مع المايونيز والقشدة ومرق الدجاج والقليل من الماء حتى الحصول على مزيج كريمي، يسكب فوق قالب التوست ثم يوضع القالب نفسه في الفرن على درجة 200 حتى الاحمرار كما في الصورة.

صينية التوست بالتونة
  • صينية الدجاج بالتوست: سنحتاج إلى حبة بصل مفروم- 3 فصوص ثوم مفروم- زيت نباتي- صدور دجاج مسلوقة ومقطعة- كوب من البسلة مع الجزر بعد سلقهما- 2 ملعقة من صلصة الطماطم- 3 ملاعق كريمة طبخ- كوب من الجبن الموتزاريلا المبشور- 12 قطعة توست مزالة أطرافها بالسكين- ربع كوب من صلصة البيتزا الجاهزة- ملح وفلفل أسود.

الطريقة: في مقلاة ضعي الزيت النباتي ثم أضيفي البصل والثوم ومكعبات الدجاج والبازيلاء والجزر، بعد تقلبل بسيط أضيفي صلصة الطماطم وكريمة الطبخ، اضبطي الطبخة بالملح والفلفل ثم قلبي واتركيه على النار لمدة 5 دقائق، في هذا الوقت قومي بدهن قالب بيركس بصلصة البيتزا وكريمة الطبخ، ورتبي فيها قطع التوست، ثم اسكبي عليها خليط الدجاج وعلى الوجه الجبن المتوتزاريلا، وضعيها في الفرن حتى يحمر وجهها.

صينية الدجاج بالتوست
  • رول التوست بالفراولة والنوتيلا: سنحتاج إلى 6 شرائح من التوست الأبيض- كوب من الفراولة المقطعة مكعبات- نصف كوب من النوتيلا- ربع كوب سكر بودرة- بيضة- حليب- زبدة.

الطريقة: اخفقي البيضة مع الحليب حتى التجانس، ثم أزيلي حروف التوست بالسكين، ضعي عليها بعض الشربات الخفيف المعد سابقًا، وزعي على قطع الخبز النوتلا ثم الفراولة المقطعة، قومي بلف الخبز على شكل رول، في مقلاة سخني ملعقة زبد، اغمسي رولات التوست في مزيج الحليب والبيض ثم ضعيها في المقلاة الساخنة حتى تصبح ذات لون ذهبي.

رول التوست بالفراولة والنوتيلا

-القشطية بالتوست: سنحتاج إلى 8 شرائح من التوست المحمص- شربات- كوب حليب بودرة- ربع كوب نشا- ماء ورد للطعام- ملعقتين من اللوز والفسدق.

الطريقة: قومي بتفتيت قطع التوست في طبق التقديم، اسكبي الشربات الساخن فوق قطع التوست المفتتة، ولعمل القشطية ضعي الحليب والنشاء وماء الورد وبعض الماء العادي في كسرولة صغيرة، قلبي المزيج حتى يذوب النشا، ثم ضعيها على نار متوسطة حتى يصير المزيج غليظ القوام بعض الشيء، ثم اسكبيه فوق قطع التوست.

ضعي الطبق في الثلاجة حتى يبرد وعند التقديم زينيه باللوز والفستق.

اقرأ أيضًا

طريقة عمل الكنافة العادية

صلاحية خبز التوست

يصعب معرفة تاريخ صلاحية خبز التوست لأن هذا التاريخ غير مكتوب على الكيس عند الشراء، فهو يختلف عن الخبز الأسمر العادي، لكن أفضل طريقة لتخزينه هي وضعه في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم أو يومين، أو تخزينه في الفريزر لمدة أطول، وسيكون بعد ذوبانه طازجًا كما كان.

إذا ما حدث ولأي ظرف ظل التوست لعدة أيام ولم يعد طريًا وطازجًا، فيمكنكِ طحنه في المطحنة أو تحميصه وطحنه بعدها للحصول على بقسماط ناعم عديد الاستخدامات، مع عدم فقدان القيمة الغذائية للتوست نفسه في وقت واحد.

أسعار خبز التوست

إن السبب الرئيسي لإحجام الكثير من الناس على شراء خبز التوست رغم فوائده الكثيرة هو سعره الباهظ نوعًا مقارنة بالخبر العادي أو الخبز الأسمر، حيث يتراوح سعر خبز التوست المغلف الموجود في السوبر ماركت من 11 جنيه ل125 جرام، حتى19 جنيه لل500 جرام، فهو لا يباع بالقطعة كما في أنواع الخبز الأخرى، وإنما يكون في كيس مغلف يوزن بالجرام، الذي تتراوح عدد القطع فيه حوالي 20 قطعة لل500 جرام، ويختلف السعر اختلافات بسيطة تبعًا لمكان الشراء، كما يتواجد على منصات الشراء عبر الإنترنت ويمكن توصيله حتى باب المنزل.

هناك استخدامات خبز التوست لا حصر لها، كما هناك وصفات كثيرة جدًا يمكن دخوله فيها، لكن ما تناولناه كان أكثر تلك الوصفات أهمية أو لعلها وصفات غير تقليدية، وبالنسبة لسعره فيمكن شراؤه مرة واحدة في الشهر أو مرتين واستعماله في بعض هذه الوصفات وذلك على سبيل التغيير في الطعام، والاستفادة مما في خبز التوست من فوائد صحية.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.