متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا

0 149

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا؟ هو سؤال شائع تبحث عن إجابته العديد من النساء اللواتي يتناولن هذا الدواء. حيث تعد حبوب منع الحمل جينيرا من أشهر حبوب منع الحمل المركبة والتي تحتوي على كلا الهرمونين الاستروجين والبروجيسترون، وبالتالي تمنع الحمل عن طريق إعاقتها لعملية التبويض المثالية وباطنة الرحم ضعيفة من الناحية الأخرى، وإعاقة وصول الحيوانات المنوية داخل الرحم من الناحية الثالثة.

تعرف على: حاسبة الحمل والولادة وجنس الجنين

ولأن حبوب جينيرا من أكثر أدوية منع الحمل المستخدمة، فسوف نخبركم متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا وبعد كم ساعة يبدأ مفعولها، ومتى يمكن الحمل بعد التوقف عن تناولها، وكل ما يتعلق بها، كل أسئلتكم تلك نجيب عليها من خلال تلك المقالة في ويكي علم .

ما هي حبوب جينيرا؟

جينيرا واحدة من أشهر حبوب منع الحمل الثنائية أو المركبة، والتي تحتوي على الهرمونات الأنثوية بنسبة 75 ميكروغرام من الايثينيل استراديول (الاستروجين الاصطناعي) إلى 30 ميكروغرام من جستودين (البروجيسترون الاصطناعي).

اقرأ أيضا: فوائد وأضرار لصقات منع الحمل

هل حبوب جينيرا مفعولها قوي

لا شك أن حبوب جينيرا مفعولها قوي لمنع الحمل بشرط أن يتم تناولها بالشكل الصحيح وفي نفس الموعد كل يوم، لأن الاستخدام الخاطئ قد يؤثر على فعاليتها.

وكما ذكرنا سابقا، أن حبوب منع الحمل جينيرا تعمل على منع الحمل عن طريق إعاقة وصول الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم لأنها تزيد من كثافة السوائل الموجودة بعنق الرحم، كما أنها تمنع التصاق البويضة بجدار الرحم، وأيضا تؤثر على عملية التبويض.

وبالتالي، نتستطيع أن نخبرك بأن حبوب جينيرا توفر لك أعلى نسبة وقاية من الحمل تصل حتى 99 % مقارنة بحبوب منع الحمل أحادية الهرمون. وحالات حدوث الحمل أثناء تناول هذه الحبوب قد تكون نادرة جدا، وعادة ما ترجع للاستخدام الخاطئ للدواء أو التداخلات الدوائية. ولهذا يُنصح بتناول هذه الحبوب في نفس الموعد كل يوم، وأخذ الاحتياطات عند فقدان حبة من الدواء، وعدم تناول أي أدوية أخرى إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي للتأكد من عدم وجود تداخلات دوائية.

بعد كم ساعة يبدأ مفعول حبوب منع الحمل جينيرا

حبوب جينرا ليست سحراً لمنع الحمل، بل هي عبارة عن حبوب هرمونية تحتاج بضعة أيام ليبدأ مفعولها بالعمل لمنع الحمل. وعلى الرغم من ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم منذ أول يوم من تناول الحبوب، إلا أنها أنك بحاجة إلى عدة أيام حيث ترتفع الهرمونات تدريجيا.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل جينيرا

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل جينيرا

يُنصح بتناول حبوب جينيرا منذ أول يوم من بداية الدورة شهرية لتكون الحبوب فعالة على الفور بعد انتهائها مباشرة، كما يمكن أيضا البدء في تناول حبوب جينيرا لأول مرة في اليوم الخامس من دورتك الشهرية بأمان ودون استخدام أي وسائل منع حمل إضافية عند ممارسة العلاقة الحميمية، لأن فترة التبويض تبدأ منذ اليوم 12-14 من أول أيم الدورة الشهرية، وبالتالي يظل أمامك أسبوع كامل تبدأ فيه الحبوب مفعولها.

أما بالنسبة لتناول حبوب جينيرا بعد انتهاء الدورة الشهرية بأسبوع أو في أي وقت آخر خلال الشهر، فقد تحتاج الحبوب إلى حوالي أسبوع لتبدأ مفعولها الحقيقي في منع الحمل، لذلك يُنصح باستخدام أي وسائل أخرى لمنع الحمل الأسبوع الأول، مثل استخدام الواقي الذكر أو موانع الحمل الموضعية الأخرى.

كم يستمر مفعول حبوب منع الحمل

يستمر مفعول حبوب منع الحمل طول فترة استخدام الدواء، وبالطبع يتوقف المفول بمجرد التوقف عن تناول الدواء. حيث أن التناول المنتظم لحبوب منع الحمل جينيرا أو غيرها سوف تحافظ على مستوى الهرمونات مرتفع وبالتالي تمنع الحمل.

الآثار الجانبية لحبوب جينيرا

يمكن أن يسبب تناول حبوب جينيرا بعض الآثار الجانبية، والتي تشمل أهمها ما يلي:

  • الصداع.
  • الدوخة.
  • الغثيان.
  • تقلبات في المزاج.
  • احتباس السوائل في الجسم.
  • آلام في البطن.
  • وخز وألم في الثدي.
  • تغييرات الطمث.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.

حبوب منع الحمل جينيرا والبرود الجنسي

من الآثار الجانبية لحبوب جينيرا والتي تحدث لبعض النساء هو انخفاض الرغبة الجنسية أو البرود الجنسي، وذلك بسبب تأثير الهرمونات بأكثر من طريقة. حيث تتسبب الهرمونات الموجودة في حبوب جينيرا أو غيرها من حبوب منع الحمل في حدوث جفاف المهبل والذي يؤدي إلى ألم أثناء الجماع. كما قد تساعد هذه الهرمونات أيضا على زيادة نسبة البروتين الذي يرتبط بالهرمون الجنسي التستوستيرون المسئول عن الرغبة الجنسية، وبالتالي يقل هذا الهرمون عن المستوى الطبيعي مما يؤدي بالنهاية إلى البرود الجنسي.

حبوب منع الحمل جينيرا والرضاعة

ربما لا تؤثر حبوب منع الحمل جينيرا بشكل جوهري على تركيبة الحليب في الأمهات الأصحاء وتغذية جيدة ولا تؤثر سلبًا على نمو الرضيع وتطوره على المدى الطويل. بينما يُنصح بتجنب هذه الأدوية المركبة خلال الأسابيع الأربعة الأولى بعد الولادة بسبب المخاوف من زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية، وكذلك بشأن التأثيرات المحتملة على أداء الرضاعة الطبيعية.

أما إرشادات منظمة الصحة العالمية فهي أكثر تقييداً، حيث تنصح بتجنب أدوية منع الحمل المركبة خلال الستة أشهر الأولى من الرضاعة الطبيعية، وأن حبوب منع الحمل أحادية الهرمون أكثر أماناً خلال تلك الفترة.

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا

ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا على الفور بمجرد التوقف عن تناول الدواء، ولكنه في بعض الحالات يظل تأثير حبوب جينيرا في الجسم حوالي شهر أو أكثر قليلا بعد التوقف عن تناول الدواء.

أما إذا كنتِ لا تزالين تتناولين حبوب جينيرا ولديكِ مخاوف بشأن انتهاء مفعولها، فقد يبطل مفعولها بالفعل إذا لم تتناولي الحبة في موعدها كل ليلة، لأن ذلك قد يؤثر على مستوى الهرمونات في الدم ويمكن أن يبطل مفعولها تماما. كما أن هناك بعض التداخلات الدوائية التي قد تؤثر على فاعلية حبوب منع الحمل وتبطلها.

متى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل جينيرا

قد تتمكني من الحمل في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل جينيرا. ومع ذلك فقد تحتاج بعض النساء لفترة قد تصل إلى عام حتى تتمكن من الحمل مرة أخرى بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل المركبة مثل جينيرا.

ومن الجدير بالذكر أنه وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي تناولن حبوب منع الحمل لأكثر من 4 أو 5 سنوات كن أكثر خصوبة من اللواتي استخدمنها لمدة عامين أو أقل.

اقرأ أيضا: كيفية الحمل سريعا بطرق مضمونة ومجربة

كيف اتخلص من مفول حبوب منع الحمل

يستخدم البعض عشبة سان جون للتخص من مفعول حبوب منع الحمل. ولكنه لا يُنصح أبدا باستخدام طرق أو علاجات عشبية للتخلص من مفعول حبوب منع الحمل، حيث يقوم الجسم بالتخلص من مفعول وتأثير الحبوب من تلقاء نفسه.

كما يجب العلم بأنكِ إذا قررت الحمل، فإن الوقت المناسب لحدوث الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل سيعتمد على استعدادك الجسدي، فكل ما عليكِ فقط هو الحصول على غذاء متوازن ومتكامل العناصر، ومحاولة تناول فيتامينات ما قبل الحمل، كما يزيد الجماع في الخمسة أيام التي تسبق التبويض ويوم التبويض أيضا من فرص الحمل.

اقرأ أيضا: 10 علامات تخبرك بأنك حامل قبل التحليل

اعراض ترك حبوب منع الحمل جينيرا

هناك بعض الأعراض التي يمكنك تجربتها بعد التوقف عن تناول جينيرا أو غيرها من حبوب منع الحمل المزدوجة، مثل:

  • تغييرات في الدورة الشهرية.
  • نزيف شديد أثناء الدورة الشهرية.
  • آلام التبويض.
  • متلازمة ما قبل الطمث PMS.
  • وخز في الثدي.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • تغييرات في الوزن.
  • زيادة الشعر الغير مرغوب فيه.
  • الصداع.
  • حب الشباب.
  • تغييرات في المزاج.

لعلنا نكون قد أجبنا على تساؤلاتكِ سيدتي بخصوص متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا ومتى تبدأ وأعراض ترك حبوب منع الحمل جينيرا ومتى يحدث الحمل بعد تركها وهل تؤثر على الرضاعة أو تسبب البرود الجنسي؟

Was this article helpful?
YesNo
مصدر Stopping birth control: What to expect and management Tips for Getting Pregnant after Stopping Birth Control Contraceptives, Oral, Combined use while Breastfeeding
بواسطة Getting Pregnant After Birth Control Combined estrogen-progestin oral contraceptives: Patient selection, counseling, and use

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.