علامات الحمل ببنت أو ولد من الشهر الأول

0 1٬047

هل تنتظرين مولودك بصبي أو فتاة؟ وتودين معرفة علامات الحمل ببنت أو ولد من الشهر الأول؟ إذا كنتِ مستعجلة لمعرفة الجنس، فهناك طرق لتنبؤ بجنس الطفل قبل ولادته، ولكن ما درجة الدقة فيها؟ نشرح ثلاثون طريقة مختلفة لمعرفة علامات الحمل ببنت أو ولد من الشهر الأول، ونقيم مدى موثوقية كل طريقة.

معظمنا ينتظر حتى الفحص الصوتي بعد الأسبوع العشرين من الحمل لمعرفة جنس الجنين (على الرغم من أن الفحص الصوتي يمكن أن يفشل في تحديد الجنس في بعض الأحيان). ولكن نعرف أن هذا قد يستغرق وقتاً طويلاً للانتظار! إذا كنت ترغبين في معرفة الجنس أكثر من ذلك، فهناك العديد من الاختبارات والنظريات التي تدعي أنها ستكشف عن جنس الجنين قبل ذلك – ولكن دقتها تختلف بشكل كبير وقليل منها له موافقة علمية حقيقية.

للمزيد:

20 علامة تدل على الحمل بولد

متى سأعرف بالتأكيد إذا كنت حاملاً بصبي أو فتاة؟

“من الممكن تحديد الأعضاء التناسلية للذكور والإناث في فحص الأسبوع العشرين لدى خدمة الصحة الوطنية الإنجليزية أو في فحص خاص ابتداءً من الأسبوع السادس عشر من الحمل”، يقول الدكتور فيليبا كاي، طبيب الأسرة وخبيرنا المتخصص. “في معظم مستشفيات الخدمة الصحية الوطنية الإنجليزية (ولكن ليس في كل المستشفيات)، سيخبرك الفحص الصوتي بالجنس في الفحص الصوتي بعد الأسبوع العشرين، إذا كان ذلك ممكناً وإذا كنت ترغب في معرفة الجنس.

كما توجد بعض الاختبارات الأخرى التي يمكن أن تقدم لك، مثل الاختبارات السابقة للولادة غير الغازية، والتي يمكن أن تكشف عن الجنس الجيني للجنين. ومع ذلك، قد لا يتم الكشف عن هذه المعلومات لك في مستشفى الخدمة الصحية الوطنية الإنجليزية (لأنها ليست السبب الطبي للفحص)، على الرغم من أنه يمكنك اختيار الكشف عن هذا الاختبار في عيادة خاصة”.

هل هناك علامات الحمل ببنت أو ولد من الشهر الأول؟

نعم، هناك الكثير. ولكن معظمها غير دقيق، والعديد منها ليس له أساس علمي حقيقي. ولكنها ممتعة للقيام بها، ونعلم أن العديد من الناس يستمتعون بإجرائها ومعرفة النتائج.

لقد حددنا 20 علامة شائعة لتحديد جنس الجنين، وقسمناها بشكل مبهم حسب نوع العلامة، بما في ذلك علامات الفحص المبكر، علامة دقات القلب، علامات الجسم المميزة، علامات الاختبارات المنزلية، التنبؤات من التواريخ والرسوم البيانية، العلامات العاطفية، والعلامات التقليدية التي تم تمريرها عبر السنين. ومع ذلك، من المهم أخذ هذه الاختبارات بحذر، حيث تشير الدكتورة فيليبا إلى أن هناك قليل من الأدلة التي تدعم دقتها، ولكن قد تكون ممتعة! لذا، جربي البيكنج صودا، وقيّمي زاوية الجنين، واعددي الحسابات الخاصة بالغربان، وانتبهي كيفية التقاط مفاتيحك، ولكن لا تطلبي كعكة الكشف عن الجنس على أساس هذه النتائج…

فيما يلي 20 علامات الحمل ببنت أو ولد من الشهر الأول

على الرغم من أن الفحص الذي يقوم به الطبيب في الأسبوع العشرين هو الأكثر موثوقية في تحديد جنس الطفل، إلا أن هناك نظريات وأساليب مختلفة تقول إنها تستطيع أن تخبرك إذا كان طفلك ذكراً أو أنثى عن طريق النظر إلى الفحوصات التي تم إجراؤها في وقتٍ سابق من الحمل – إما في فحص “تحديد الجنس” الذي تم حجزه في عيادة خاصة بعد مرور 16 أسبوعاً، أو في فحص الحمل في الأسبوع الـ 12 المقدم من خدمة الصحة الوطنية الإنجليزية.

على الرغم من ذلك، فإن هذه العلامات من الفحص المبكر يمكن أن تقدم مؤشراً على جنس الطفل.

1.نظرية “النوب”

هي طريقة للتنبؤ بجنس جنينك عن طريق ملاحظة “زاوية الانحناء” أثناء الفحص الأولي. يتضمن ذلك فحص زاوية الإنحراف بين قاعدة العمود الفقري وشعيرة الجنس، وهي المراحل الأولى من أعضاء جنينك الجنسية، مقارنة بعموده الفقري. ووفقًا لهذه النظرية، إذا كانت الزاوية بين قاعدة العمود الفقري والشعيرة أقل من 30 درجة، فإن الجنين أنثى، وإذا كانت أكبر من 30 درجة، فإنه ذكر.

ومع ذلك، فإن دقة هذه الاختبارات منخفضة جدًا، خاصة عند إجرائها في الأسبوع الثاني عشر من الحمل. توضح الدكتورة غيتا فينكات، مديرة عيادة هارلي ستريت للخصوبة، أنه حتى الأسبوع الرابع عشر أو الخامس عشر، تظهر الأعضاء التناسلية للذكور والإناث بشكل مشابه للغاية، وبالتالي يمكن أن يؤدي هذا إلى عدم الدقة.

لذا، يمكنك استخدام السكينة لقياس الزاوية، ولكن لا تعتمدي بشكل كامل على هذه الطريقة لتحديد جنس جنينك ولا تعتبرينها من علامات الحمل ببنت أو ولد من الشهر الأول.

للمزيد:

هل كثرة التبول من علامات الحمل ببنت

2.نظرية الجمجمة

هي طريقة لتنبؤ جنس جنينك بناءً على الفحص الذي يستند إلى فرضية أن جمجمة الذكر وجمجمة الأنثى تبدو مختلفة – وأنه يمكن رؤية ذلك في صورة الفحص. تفترض النظرية أن رأس الذكر وملامح وجهه سيكونان أكبر وأكثر زوايا من الأنثى، وأن هناك بعض الاختلافات الواضحة في شكل عظام الخد والفك والجبهة.

ومع ذلك، قبل أن تبدأ في تحليل صورة الفحص للأسبوع 12، يجب الانتباه إلى أنه بحسب البروفيسور كريستوف ليس، الطبيب النسائي الاستشاري والمتحدث باسم الكلية الملكية للأطباء النسائيين والتوليديين، “لا يوجد دليل علمي يثبت صحة هذا الأمر”.

في الواقع، يتفق معظم الخبراء على أن أي اختلافات بين جماجم الذكور والإناث لا تظهر حتى بعد البلوغ – لذلك قد يستغرق الأمر بضع سنوات إضافية لجمجمة طفلك لتتطور هذه الخصائص. ولهذا السبب، تؤكد كريستينا كيلجروف، باحثة في العلوم الحياتية في جامعة وست فلوريدا، أن النظرية لا معنى لها على الإطلاق. “لا تحصل على هذه الخصائص الجنسية المتعددة الأبعاد في جماجم الذكور والإناث حتى تصل إلى النضج، أو على الأقل البلوغ”، على حد قولها.

للمزيد:

هل كثرة النوم من علامات الحمل ببنت

3.نظرية رامزي

تزعم نظرية رامزي (أو الطريقة) أنها تستطيع توقع جنس جنينك بناءً على موقع المشيمة في رحمك بدءًا من الأسبوع السادس من الحمل. يمكن رؤية هذا على فحص تحت الشرجي المبكر أو في الفحص الروتيني للأسبوع 12. وتتمثل النظرية في أنه إذا كانت المشيمة على الجانب الأيمن، فإنك تنتظر ولدًا، وإذا كانت على الجانب الأيسر، فإنك تنتظر بنتًا. يدعي الدكتور سام رامزي إسماعيل، مؤلف النظرية، أن طريقته دقيقة بنسبة 97٪، ولكن حجم العينة في دراسته كان صغيرًا جدًا، ولم يتم نشر نتائجه في مقال يمر بالتقييم المنتقدين، ولم يتم تكرارها.

“لا توجد أي أبحاث علمية تدعم هذه النظرية”، يقول البروفيسور كريستوف، “ونظرًا لأن العديد من المشيمات ليست على الجانب الأيمن أو الأيسر، فمن المرجح جدًا ألا تكون هذه النظرية صالحة على الإطلاق”.

للمزيد:

أعراض الحمل ببنت الأكيدة في الشهر الثاني

4.طريقة الخطوط الثلاث أو “potty shot”

تعد طريقة الخطوط الثلاث العلامة الوحيدة التي يمكنك الاعتماد عليها بشكل واثق لتحديد جنس جنينك. تستخدم هذه الطريقة من قبل أطباء الموجات فوق الصوتية في الخدمة الصحية الوطنية (NHS) في فحص الأسبوع 20، وتستخدم العيادات الخاصة هذه الطريقة أيضًا عند حجزك فحص “كشف الجنس” من الأسبوع 16. ينظر الطبيب الموجات فوق الصوتية إلى منطقة الأعضاء التناسلية لطفلك خلال الفحص، وإذا رأى ثلاثة خطوط بيضاء (مخطط الشفري)، فمن المحتمل أن طفلك فتاة. وإذا كان طفلك صبيًا، يمكن رؤية مخطط الأعضاء التناسلية الخاص به بشكل واضح، اعتمادًا على مدى حملك وما إذا كان طفلك في وضع يسمح للطبيب بالنظر إليه من الأسفل.

تعتبر هذه الطريقة الأكثر دقة لتحديد جنس جنينك وهي من علامات الحمل ببنت أو ولد من الشهر الأول. ومع ذلك، لا يوجد أي ضمانات، كما يقول نايجل تومسؤول جمعية الأشعة الطبية: “حتى إذا تم التعرف على الخطوط الثلاثة، فإنه لا يزال يعتمد على رأي الطبيب الموجات فوق الصوتية – على الرغم من أنه رأي دقيق بشكل معقول”.

5.علامة ضربات القلب

في فحص الحمل، قد تسمع ضربات قلب طفلك، وقد يستخدم ممرضك جهاز دوبلر محمول للاستماع إلى ضربات قلب طفلك في إحدى مواعيد ما قبل الولادة. ووفقًا لنظرية ضربات القلب، إذا كانت ضربات قلب طفلك تصوت كصوت حصان يركض، فمن المحتمل أنك تنتظر فتاة، وإذا كانت تصوت كصوت قطار، فمن المحتمل أنك تنتظر ولدًا. وقد طور بعض الأشخاص هذه النظرية للقول إن كان معدل ضربات قلب طفلك أقل من 140 نبضة في الدقيقة، فإنها فتاة، وإذا كانت أكثر من 140 نبضة في الدقيقة، فإنها ولد.

ومع ذلك، فإنه وفقًا للدكتور فيليبا ودراسة أمريكية من عام 2006 نشرت في “تشخيص وعلاج الجنين”، لا يوجد فرق كبير بين معدل ضربات القلب للولد والفتاة خلال الثلث الأول من الحمل. “سوف يكون معدل ضربات قلب الطفل بين 110 و160 نبضة في الدقيقة – أسرع بكثير من ضربات القلب للبالغين”، يقول الدكتور فيليبا. “ولكن هذا ينطبق على الأولاد والبنات بشكل متساو، وليس هناك أي دليل على أن ضربات القلب التي تبدو كصوت قطار أو حصان تشير إلى فتاة أو ولد”.

هناك عدد كبير من العلامات والاختبارات التي يقال إنها تتنبأ بجنس طفلك بناءً على كيفية تأثير الحمل على جسم الأم وأنها من علامات الحمل ببنت أو ولد من الشهر الأول. يقال إن التغيرات في الجلد أو الشعر وشكل البطن يكشفون عن جنس طفلك. على الرغم من ندرة الأدلة السريرية التي تدعم هذه النظريات، إلا أن بعض الأشخاص يقسمون بصحتها.

 6.ارتفاع أو انخفاض البطن

يعتبر “المؤشر” الكلاسيكي لجنس الجنين هو كيفية حمل الأم، بمعنى آخر، إذا كان بطنك يبرز كله في الأمام أو يتوزع حوله. يقال إن بطن متوزع ومرتفع يشير إلى حمل فتاة، ويقال إن بطن أكثر انخفاضًا وأكثر كثافة يشير إلى وجود طفل ذكر.

بالتأكيد ستجد غرباء يعطونك توقعاتهم بشأن جنس الجنين بناءً على هذا، ولكن مهما كانت دقتها، فإنها ستكون مثل أي تخمين 50/50 حيث لا يوجد أي أساس علمي لهذا “المؤشر”.

7.غثيان الصباح الشديد

النظرية في هذا الأمر هي أنه يمكنك معرفة جنس الجنين بناءً على شدة غثيان الصباح. لا يوجد قرار طبي في هذا الأمر ولكن من العادل القول أن معظم الخبراء ليسوا مقتنعين تمامًا.

“يمكن لهرمونات الحمل أن تجعل النساء يشعرن بالمرض في وقت مبكر من الحمل”، كما يقول الدكتور جيتا، “وإذا كان طفلك فتاة، فسيكون هناك مستوى مرتفع من الإستروجين داخل جسمك، مما قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى الشعور بالغثيان. ومع ذلك، رأيت العديد من النساء اللاتي يعانين من غثيان الصباح الشديد ولديهن أولاد، لذا فهذه ليست أداة تحديد نهائية.”

8.لمعان الشعر أو تغير لون الجلد

يعتقد بعض الناس أن التغيرات المحددة للبشرة والشعر هي مؤشرات على جنس الجنين. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تحدث تغيرات في لون البشرة أو ظهور حب الشباب مع الفتيات، ومع الأولاد، وفقًا لهذه النظرية، يمكن أن يحدث لمعان في الشعر. في الواقع، لا يوجد دليل على دعم هذه المعتقدات. صحيح أن الحمل قد يتسبب في تغييرات على حالة البشرة والشعر، ولكن لا يعني ذلك بالضرورة أن “لون البشرة المتلألئ” خلال الحمل يعني أنها من أقوى علامات الحمل بولد.

9.تغيير حجم الثدي

إذا كنت حاملاً وكان ثديك الأيسر أكبر من الأيمن، فهذا يعني أنه لديك فتاة – على ما يبدو. وإذا كان ثديك الأيمن أكبر، فإنك تنتظر طفلاً ذكرًا. لا يوجد شيء علمي يدعم هذا الأمر، لذلك لا تتحمس لاكتشاف أي اختلافات في حجم الثدي. قد يتغير حجم ثديك خلال فترة الحمل، ولكن جنس الجنين لن يكون السبب.

للمزيد: ألم الثدي من علامات الحمل ببنت

10.لون الحلمة

إذا وجدت أن منطقة الحلمة (المنطقة “المتورمة” حول حلمتي الثدي) أصبحت داكنة جدًا وتقريبًا بنية، فإن النظرية تقول إنك تنتظر طفلاً ذكرًا. المشكلة هي أن الغالبية العظمى من النساء يجدن أن لون منطقة الحلمة يغمق خلال الحمل، ولكن آخر مرة نظرنا في الأمر، لم يكن عدد الأولاد الذكور الذين يولدون يتفوق بشكل كبير على عدد الفتيات الرضع…

11.خطوط داكنة على البطن

أثناء الحمل، من المشترك ملاحظة خط داكن، يُعرف باسم “خط الجسم الداكن” أو الـ “linea nigra”، على البطن. إذا امتد الخط فقط إلى السرة، يعتقد أنه يدل على ولادة فتاة، بينما إذا تمدد الخط أبعد من السرة، فهو يشير إلى ولادة صبي. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي لدعم هذه الخرافة الشائعة في فترة الحمل، وإنما هي مجرد نشاط ترفيهي وتكهني.

12.ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه

يشير دراسة كندية أجريت في عام 2017 ونُشرت في مجلة الضغط الأمريكية، إلى أن هناك ربطاً بين ضغط الدم لدى الأم وجنس الطفل. وقد أظهرت الدراسة أن النساء اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي أكثر عرضة لإنجاب أولاد، بينما تميل النساء اللاتي يعانين من انخفاض ضغط الدم الانقباضي إلى إنجاب بنات. ومع ذلك، لقد واجهت الدراسة الشكوك من بعض الخبراء في هذا المجال، الذين شككوا في موثوقية قياس ضغط الدم كمؤشر لجنس الجنين قبل 26 أسبوعًا من الحمل.

للمزيد:

علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الخامس

13.شكل وجه الأم

تشير نظرية أخرى إلى أن شكل وجه الأم خلال فترة الحمل يمكن أن يتنبأ بجنس الجنين. ووفقًا لهذه النظرية، فإن الوجه المستدير والممتلئ يدل على فتاة، في حين يشير الوجه الأضيق إلى ولد. ومع ذلك، لا يوجد أي دليل علمي يدعم هذا الادعاء، ويعد ادعاء إضافي أن الفتاة تحاول “سرقة” جمال والدتها من خلال تكبير أنفها، غير موثوق وقد يؤدي إلى الضرر في العلاقة بين الأم وابنتها.

للمزيد:

هل الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد

اختبارات المنزل

هناك عدة اختبارات يمكن بها معرفة نوع الجنين في المنزل، بما في ذلك اختبار الصودا الخبزية واختبار موضع اليدين واختبار القفل واختبار العلاج بالتدليك واختبار المنبه الكهربائي. يعتمد اختبار الصودا الخبزية على فكرة أن حموضة بول الأم تتأثر بجنس الجنين غير المولود. إذا تفاعل بول الأم مع الصودا الخبزية وتكون هناك فقاعات، فهذا يشير إلى أن الجنين ذكر، في حين أن عدم وجود أي تفاعل يشير إلى أن الجنين أنثى.

أما الاختبارات الأخرى، فتتعلق بمراقبة موضع يدي الأم وطريقة التقاطها للمفتاح ومظهر قدميها وأغلبها من علامات الحمل بولد عند الجدات. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الاختبارات، وهي مجرد نشاطات ترفيهية. وهناك أيضًا جداول تنبؤ الجنس، مثل جدول تنبؤ الجنس الصيني والتقويم المايا، والتي تعتمد على عمر الأم وشهر الحمل أو الولادة، ولكنها ليست مثبتة علميًا.

14.اختبار الصودا الخبزية

يعتمد اختبار الصودا الخبزية على ملاحظة تفاعل بول الأم مع الصودا الخبزية، حيث يشير الفوران إلى وجود جنين ذكر، بينما يشير عدم وجود أي تفاعل إلى وجود جنين أنثى، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذه النظرية.

15.اختبار موضع اليدين

يتعلق اختبار موضع اليدين بموضع يدي الأم عند تشكيلها حول الجانبين من بطنها، حيث يشير انحناء اليدين حول الجانب إلى وجود جنين أنثى، وتوجه اليدين باتجاه الداخل إلى وجود جنين ذكر.

16.طريقة التقاط الأم للمفتاح

يتعلق اختبار القفل بطريقة التقاط الأم للمفتاح، حيث يشير التقاطها للجزء الدائري من المفتاح إلى وجود جنين ذكر، والتقاطها للجزء الضيق الذي يدخل القفل إلى وجود جنين أنثى، وإذا تم التقاط المفتاح في مكان ما بين الجزءين يشير إلى وجود توأم.

17.اختبار العلاج بالتدليك

يتضمن الاختبار المعروف باسم “اختبار العلاج بالتدليك” وضع باطني القدمين معًا لمقارنة حجم منطقة معينة بين الكعب والقوس، والتي يعتقد المعالجون بالتدليك أنها مرتبطة بالرحم. يمكن للشخص المقارنة بين الحجم الموجود في هذه المنطقة في القدمين، وفي حال ظهور حجم أكبر في الجهة اليسرى، فإن هذا يدل على أن الجنين أنثى، إذ يرى معالجو التدليك الجانب الأيسر بأنه مرتبط بالأنوثة.

وإذا ظهر حجم أكبر في نفس هذا المكان في الجهة اليمنى، فإن ذلك يشير إلى أن الجنين ذكر، إذ يرى المعالجون الجانب الأيمن بأنه مرتبط بالذكورة. ومع ذلك، لا توجد دراسات علمية تؤكد هذا الرابط بين هذه المنطقة في القدم والرحم، ولا يوجد أدلة تدعم الرابط بين جانبي الجسم والأنوثة أو الذكورة. ومع ذلك، يمكن أن يكون الاختبار ممتعًا، وعادة ما يكون هناك فرق ملحوظ بين القدمين عند إجراء الاختبار.

18.اختبار البندول

يتعلق اختبار البندول لمعرفة جنس الجنين بمراقبة حركة منبه يتم تعليقه بحرية فوق بطن الأم، حيث يشير الحركة الرجعية والتوجه إلى الأمام إلى وجود جنين ذكر والحركة الدائرية إلى وجود جنين أنثى. وهناك أيضًا جداول تنبؤ الجنس، مثل جدول تنبؤ الجنس الصيني والتقويم المايا، والتي تعتمد على عمر الأم وشهر الحمل أو الولادة، لكنها ليست لها أساس علمي.

19.مخطط التنبؤ بجنس الجنين من خلال الجدول الصيني

هناك تقويم يزعم أنه يكشف جنس طفلك استناداً إلى عمرك القمري (عمرك بالسنين بالإضافة إلى سنة واحدة) الذي يتم رسمه بالمقابلة مع شهر حمل طفلك.

لمعرفة إذا كنت سترزقين بولد أو بنت وفقًا هذه الطريقة، ستحتاجين إلى مقارنة بعض المعلومات – مثل عمرك وقت الحمل والشهر الذي حملتي فيه. لا يوجد أساس علمي لهذا الاختبار لكنك يمكن أن تتسليي به وتحصلي على إجابة لها فرصة 50% للصواب.

20.تقويم المايا

أصبح الرسم الصيني من أشهر علامات الحمل ببنت أو ولد من الشهر الأول الآن. تقويم المايا مشابه له تماماً، لكنه ليس شائعاً كما ينبغي.

يتضمن رسم عمرك وقت الحمل وشهر مولد طفلك – والنظر إلى الأرقام الفردية والزوجية. ممتع إلى حد ما لكنه في لا يعد من الدقة. قمت بهذا التحليل استرجاعياً على أطفالي الثلاثة وحصلت على نسبة نجاح صفرية ، وأنا آسفة لهذه المعلومة الصادمة لمن يعتقدون في جدول المايا لمعرفة جنس الجنين!

المراجع

Boy or girl – 30 signs during pregnancy

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.