زيت الخروع والحمل… معلومات تعرفيها لأول مرة

0 8

على الرغم من مذاقه السيء وقوامه الثقيل، إلا أن هناك فوائد جمة لهذا الزيت على عدة مستويات، وزيت الخروع والحمل من الأمور التي يجب على الحامل الاطلاع عليها قبل استخدام زيت الخروع لعلاج بعض مشكلاتها أثناء الحمل، سنتعرف عليها في هذا المقال.

ما هو زيت الخروع

هو زيت نباتي يستخرج من حبوب الخروع، يحتوي بداخله على حمض دهني يحمل خصائص طبية، منها بعض أمراض الجلد وتسكين الآلام، كما يستخدم في أغراض جمالية أيضًا.

كذلك فإن زيت الخروع يستخدم كمادة حافظة، ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل مثل أنواع معينة من الشامبو والصابون والزيوت وكريمات الشعر.

ما هو زيت الخروع

فوائد زيت الخروع للحامل

زيت الخروع والحمل يحمل عدة جوانب منها الإيجابي و منها السلبي، وسنتعرف على الجوانب الإيجابية أولاً:

  1. تعاني أكثر من 75% من النساء الحوامل من الإمساك، وما يصاحبه من أعراض جانبية مثل الغازات وانتفاخ البطن، وبالتالي ينتج عنه العصبية والشعور بعدم الراحة، وبسبب أن الحامل تتناول العقاقير الطبية بحذر، فإنها تلجأ للوصفات والأعشاب الطبيعية بصورة أكثر، ومن أهم وصفات علاج الغمساك هو زيت الخروع، لكن هذا الزيت لا ينصح باستخدامه لعلاج الإمساك عند الحوامل إلا في أيام الحمل الاخيرة.
  2. زيت الخروع والحمل يساعد فقط في تسهيل الولادة، ويمكن اللجوء إليه إذا ما تجاوزت المرأة الحامل 40 أسبوعًا ولم تظهر بوادر للولادة والمخاض، حيث تتناول الأم ملعقة أو ملعقتين كبيرتين منه، ويمكن شرب كوب من العصير بعدها، أو خلطه هو نفسه بكوب من العصير الطازج، وذلك للتغلب على طعمه غير المستساغ.
  3. إنزال الجنين الميت، عن طريق مشروب زيت الخروع، وهي عادة قديمة كانت الجدات تستخدمها، وكذلك مشروب القرفة المغلية، فهذا يجعل الجنين ينزل في نفس اليوم أو اليوم التالي.

يقوم زيت الخروع  بعمل تشنجات وتقلصات في الأمعاء، مما قد يسبب انقباض للرحم، وبالتالي توسيع عنق الرحم وتسهيل عملية الولادة.

أضرار زيت الخروع على الحامل

يمكن استنباط ذلك من خلال الفقرة السابقة، لكن سنفصّل الموضوع كما يلي:

  1. ممنوع منعًا تامًا على الحامل في الشهور الأولى تناول زيت الخروع كملين وعلاج للإمساك، ذلك لأنه قد يسبب الإجهاض، زيت الخروع والحمل لا يجتمعان إلا في حالة الولادة فقط.
  2. تناول زيت الخروع في الحمل يمكن أن يؤدي إلى تقلصات مؤلمة للبطن تسبب خروج البراز الاول للطفل في الرحم وهذا أمر شديد الخطورة.
  3. في حالة استخدامه كعلاج للإسهال، فإنه قد يؤدي إلى إسهال حاد يسبب مضاعفات أخرى للحامل.
  4. يدخل زيت الخروع في تكوين الصابون والطلاء ومواد التشحيم وغيرها، مما يسبب الحساسية للبعض.
  5. شعور الحامل بالغثيان والرغبة في القيء.

اقرأ أيضًا

طرق أخرى لعلاج الإمساك عند الحامل

هنا يتردد السؤال لدى الحامل التي اعتادت تناول ملعقة من زيت الخروع لدى شعورها بالإمساك وهي صغيرة، ماذا تفعل اليوم كي لا يتأثر حملها؟ والإجابة كالتالي:

  1. تناول الأغذية الغنية بالألياف يوميًا يساعد على علاج الإمساك، مثل المكسرات والخضروات الورقية والفواكه والعدس، كما تحمل الكثير من الفيتامينات للأم وكذلك مضادات الأكسدة، وتقليل خطر الإصابة بسكر الحمل.
  2. لا تقل كمية الماء التي يتم شربها يوميًا عن 2-3 لتر ماء، لأن ذلك يعمل على ترطيب الجسم وعلاج الإمساك.
  3. تناول الوجبات الغذائية على فترات بكميات قليلة، مما يعطي فرصة جيدة للمعدة لهضم الطعام، وبالتالي خروجه للأمعاء في سلاسة وتجنب حدوث الإمساك، فلا تتناولي وجبات كبيرة ودسمة دفعة واحدة.
  4. ممارسة رياضة المشي يوميًا لمدة نصف ساعة يحسن من حركة الأمعاء، والالتزام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة لمدة 20 دقيقة يوميًا، بعد استشارة الطبيب فيما يفيدكِ من تمارين.
  5. الحليب البارد يساعد على تليين الأمعاء والتخلص من الإمساك، ويفضل أن يكون الحليب كامل الدسم، كوب واحد منه صباحًا يكفي.
  6. زيت الزيتون بديل آمن لزيت الخروع، حيث يمكن تناول ملعقة أو اثنتين منه على الريق يوميًا، وإضافته إلى طبق الساطة، فهو يعالج الإمساك.

زيت الخروع والإجهاض

اقرأ أيضًا

الشلل الدماغي عند الأطفال

كما سبق فإن زيت الخروع والحمل لا يتفقان، لكن يتفق زيت الخروع مع الإجهاض، أو تسهيل الولادة، حيث تبدأ تشنجات وتقلصات الرحم بعد تناوله ب24 ساعة تقريبًا، وأحيانًا في نسبة بسيطة من النساء بدأت الأعراض بعد ساعة أو اثنتين من تناوله.

زيت الخروع والإجهاض

وعلى الحامل التي تلجأ لهذه الطريقة لتسهيل ولادتها او الإجهاض أن تتبع الآتي:

  • شرب الكثير من الماء في هذا اليوم بصورة أكثر من المعتاد.
  • الوجود بجانب المرحاض بصفة مستمرة، فلا تتناولي زيت الخروع وتذهبي للنوم أو الخروج مثلاً.
  • تناول ملعقة أو 2 فقط من زيت الخروع خلال 24 ساعة ولا تزيدي عن هذه الكمية.
  • عدم الشروع في استخدام زيت الخروع لتسهيل الولادة إلا إذا تجاوزت الولادة 40 أسبوع، فلا يجب استخدامه قبل ذلك، حيث يمكن ألا يكون الجسم مستعدًا للولادة بعد.
  • استخدام زيت الخلاوع للولادة يكون بأمر الطبيب ونصحه، لأنه من الممكن أن يزيد الألم ويسبب الإسهال الحاد فقط.
  • وبعيدًا عن زيت الخروع والحمل، فإنه من الأفضل الانتظار حتى موعد الولادة بشكل طبيعي.

استخدامات أخرى لزيت الخروع

بالطبع هناك استخدامات أخرى لزيت الخروع في نواح عديدة، ليس في أمر زيت الخروع والحمل فقط، بعد أن عرفنا خطورته على الحامل، ومن هذه الاستخدامات الأخرى:

اقرأ أيضًا

أعشاب تقتل الجنين في الشهر السادس

  1. علاج الشعر الخفيف، وذلك بعمل حمام زيت من زيت الخروع الدافيء ولفّ الشعر بفوطة مبللة لمدة ساعتين ثم غسله بالشامبو، تكرر تلط الطريقة مرتين في الأسبوع، كما يرطب الشعر ويساعد على لمعانه ويمنع تساقطه.
  2. علاج سحري لآلام المفاصل الروماتيزم، والنقرس، حيث يخترق طبقاتا لجلد بسهولة، وذلك عن طريق مسحه وفركه بخفة على موضع الألم.
  3. يعتبر زيت الخروع  من الموانع الطبيعية للحمل، حيث يحتوي على حمض يدعى الريسينوليك يعتبر قاتل للحيوانات المنوية، لكنه ممنوع بالطبع على المرأة الحامل لأنه يسبب الإجهاض كما علمنا بالتأكيد.
  4. تخفيف آلام الدورة الشهرية، حيث ينافس القرفة في عملية تحفيز تدفق الدم في حالة الدورة الشهرية، والتخفيف من آلام البطن.
  5. علاج طبيعي وفعال لحب الشباب التي تظهر في البشرة، ويعطيها مظهر نامع ونضر.
  6. ملين طبيعي يساعد على التخلص من الإمساك، ويحسن من عمل الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء.
  7. يعتبر من المواد المدرة للبن للأمهات المرضعات، لكن استخدامه بإفراط قد يضر بصحة الجنين.
  8. تنقية الكبد وجميع أجزاء الجسم من السموم، عن طريق ربط قطعة قماش قطنية مبللة بزيت الخروع الدافيء على البطن.
  9. يساعد على التئام الجروح لانه يحتوي على مضادات للبكتيريا، فيستخدم على مكان الجرح لتحفيز نمو الأنسجة وعدم تراكم الجلد الميت.
  10. فوائد للرموش وبصيلاتها حيث يساعد على تكثيف الرموش كما يفعل بالشعر، لكن هذه الفائدة الأخيرة لا يوجد دلائل علمية عليها على الرغم من انتشارها بكثافة بين النساء.

مما سبق فإن زيت الخروع  والحمل لا يفيد في حالة المرأة التي ترغب باستمرار حملها، وهذه معلومة هامة يجب على أي امرأة حامل ان تعلمها قبل الشروع في استخدام مادة أو أعشاب طبيعية وهي حامل ظنًا منها أنها لن تسبب ضررًا، وأنها مادامت بعيدة عن العقاقير والأدوية الكيميائية فهي آمنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.